أقراص هستازين لتخفيف أعراض الحساسية على مدار 24 ساعة

أقراص هستازين للحساسية تحتوي على السيتريزين كعنصر نشط ، و السيتريزين ينتمى لفئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين. السيتريزين، مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) لا يسبب النعاس ، لأنه لا يدخل إلى المخ ،  وبالتالي فان اقراص هستازين من  غير المرجح أن تسبب النعاس. ومع ذلك، فإن بعض الناس قد تواجه بعض النعاس الطفيف.

ما هو الهيستامين، وما هى مضادات الحساسية؟

الهستامين هو مادة ينتجها الجسم كجزء من آليات الدفاع عن الجسم ، و يتم تخزينها في خلايا تسمى الخلايا البدينة ( mast cell ) ، و هذة الخلايا البدينة موجودة في جميع أنسجة الجسم تقريبا، و عندما يتعرض  الجسم لمادة غريبة (المعروفة باسم مثيرة للحساسية، مثل حبوب اللقاح من الأزهار)، يتم تحفيز الخلايا البدينة  و يتم الافراج عن محتواها من مادة  الهستامين.

الهستامين المنطلق من الخلايا البدين ،  بعد ذلك بربط بمستقبلات خاصة تسمى  (مستقبلات H1)، مما تسبب في سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى أعراض الحساسية.، حيث  يتسبب ارتباط الهستامين بمستقبلاتة فى  زيادة في تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة ، كما تؤدى الى الإفراج عن مواد كيميائية أخرى التي تؤدى لزيادة ردة الفعل التحسسى .

كل هذا يؤدي إلى أعراض الحساسية.، فمثلا في حمى القش، الهستامين يسبب التهاب الأنف والعينين أو الشعب الهوائية ويؤدي إلى حكة العينين، وسيلان الأنف والعطس واحتقان الأنف.

HISTAZINE هستازين
HISTAZINE هستازين

السيتريزين ( اقراص هستازين ) يعمل عن طريق منع ارتباط الهستامين بمستقبلاتة ،. وهذا بدوره يحول دون إطلاق المواد الكيميائية المسببة للحساسية ،ويقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة ، ويعمل بناء على ذلك على تخفيف أعراض التحسس .ويمكن أيضا أن تستخدم مادة السيتريزين ( المادة الفعالة فى اقراص هستازين ) على تخفيف اعراض تحسس الجلد ، و خصوصا حالة تسمى ( الشرى المزمن مجهول السبب)، و هى حالة تتميز بالطفح الجلدي وحكة مزمنة، ، ولكن مع عدم وجود سبب واضح ، و عرقلة ارتباط الهستامين بمستقبلاتة ، يعمل على تخفيف الحكة ويقلل من الطفح الجلدى المرتبط بهذة الحالة.

ما هى دواعى استعمالات هستازين؟

  • تخفيف أعراض حمى القش (التهاب الأنف التحسسي الموسمي) في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر.
  • تخفيف أعراض الحساسية الأنفية مثل الحساسية لشعر الحيوانات الأليفة أو الحساسية من الغبار التي تحدث على مدار السنة (التهاب الأنف التحسسي الدائم) لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر.
  • الحكة و الطفح الجلدى الغير معروف السبب في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات وأكثر.

إرشادات الاستعمال

  • جرعة البالغين والمراهقين أكثر من 12 عاما من العمر هى  قرص واحد مرة واحدة يوميا.
  • جرعة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة ، هى نصف قرص مرتين يوميا.
  • يمكن تناول هستازين اقراص مع أو بدون الطعام.
  • يمكن الاستمرار في استخدام اقراص هستازين يوميا لتخفيف الأعراض الخاصة بك طالما كنت عرضة للحساسية، على سبيل المثال طوال فصل الربيع (لموسم حبوب اللقاح) .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • إذا استمرت الأعراض رغم العلاج، فينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي.

تحذيرات واحتياطات

  1. السيتريزين ( هستازين أقراص ) ، أحيانا قد يسبب النعاس.، لذا يجب عليك التأكد من أنك تعرف كيف تؤثر عليك أقراص هستازين قبل تنفيذ نشاطات تتطلب اليقظة الذهنية .
  2. يجب تجنب شرب الكحول أو تناول الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس ، أثناء علاجك باقراص هستازين ، حيث يمكن أن يسبب ذلك زيادة فى إمكانية حدوث النعاس .
  3. إذا كنت من المقرر أن تخضع لاختبارات لتشخيص الحساسية ، فيجب عليك التوقف عن تناول مضادات الهستامين مثل ( هستازين أقراص ) قبل 48 ساعة على الأقل قبل الاختبارات. وذلك لأن مضادات الهستامين يمكن أن يمنع أو يقلل من ردود فعل الجلد التي تشير إلى الحساسية، وهكذا يمكن أن يجعل نتائج الاختبار لا يمكن الاعتماد عليها.

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال اقراص هستازين فى الحالات التالية:

  1. الأطفال دون سن السادسة من العمر. ، فى هذة الفئة العمرية ينصح بتناول هستازين شراب .
  2. الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد يتطلب غسيل الكلى.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته، و يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
  4. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( مثل تورم فى الوجة و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، صعوبة فى البلع ، بحة فى الصوت ) ، فيجب عليك التوقف عن استعمال هستازين اقراص ، و إبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

يجب استعمال أقراص هستازين بحذر فى الحالات التالية:

  1. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى ، و ينصح فى هذة الحالة بتناول أقل جرعة من هستازين .
  2. مرضى الصرع.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة أقراص هستازين  أثناء الحمل، لذا  لا ينبغي أن تستخدم أثناء الحمل إلا بناء على نصيحة الطبيب.، و يجب  طلب المشورة الطبية من الطبيب قبل تناول أقراص هستازين  إذا كنت حاملا.

السيتريزين ( المادة الفعالة فى اقراص هستازين ) تمر  في حليب الثدي.، و لكن بكميات ضئيلة ، على الرغم من أن آثار ذلك على الرضع والمرضعات ليست معروفة، فإنه من المحتمل أن تجعل الطفل ميال إلى النعاس ، لذلك فمن المنصوح بة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، أن تأخذى أقراص هستازين  فقط بناء على نصيحة الطبيب.

الآثار الجانبية

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع العلاج باقراص هستازين ، كما يجب التنوية إلى أن ذكر  الآثار الجانبية هنا، ا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون أقراص هستازين سوف يختبرون  هذة الآثار الجانبية .

أولا : الآثار الجانبية الشائعة ( المألوفة )

  1. صداع .
  2. الدوخة.
  3. النعاس.
  4. التعب.
  5. جفاف الفم .
  6. احتقان في الحلق.
  7. الشعور بالغثيان ( الميل إلى القىء ) .
  8. آلم بطني.

ثانيا : آثار جانبية غير مألوفة

  1. إسهال.
  2. العصبية و الإنفعال .
  3. ضعف.و وهن .
  4. إحساس بالوخز .
  5. الحكة والطفح الجلدي.

ثالثا : آثار جانبية نادرة

  1. الارتباك.
  2. كآبة.
  3. صعوبة في النوم (الأرق).
  4. التشنجات.
  5. احتباس السوائل داخل أنسجة الجسم (وذمة).
  6. زيادة الوزن.
  7. زيادة معدل ضربات القلب.
  8. وظائف الكبد غير طبيعية.

رابعا : آثار جانبية نادرة جدا

  1. تغييرات في الطعم.( تغير فى حاسة التذوق )
  2. عدم وضوح الرؤية.
  3. رعشة .
  4. مشاكل فى الحركة.
  5. صعوبة أو ألم عند التبول.

ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل الآثار  الجانبية المذكورة التى يمكن أن تسببها أقراص هستازين ، و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء،فينصح بقراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج .، أو اسأل الطبيب أو الصيدلى .

التفاعل مع الادوية الآخرى

  1. قبل تناول هستازين أقراص ، فأنة من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن كل الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى تشتريها دون وصفة طبية أوالأدوية العشبية،.
  2. مضادات الهيستامين ( مثل هستازين اقراص ) تؤثر على فاعلية حقن الهستامين (و التى تستخدم لعلاج سرطان الدم) ولا ينصح بها للمرضى الذين يتعالجون بالهستامين .
  3. مضادات الهستامين ، مثل هستازين أقراص ، يقلل من فاعلية و تأثير البيتاهستين ، مثل البيتاسيرك ( البيتاهيستين دواء يستخدم لعلاج مرض منيير).

الفئات والعلامات: R06AE07 ، سيتريزين ، مشتقات بيبيرازين ، مضادات الهستامين، الجهاز التنفسي.

بدائل هذا الدواء: أرتيز أقراص، اليريد أقراص فموية، سيتراك حبوب فموية، إبيريزين أقراص فموية، زيرتك حبوب فموية، سيتريتشيو حبوب، سيتريتين أقراص فموية، هيستاتشيو حبوب فموية، هستازين أقراص فموية، تومازين أقراص فموية.، زيرتازين أقراص فموية، أقراص سيترالون

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.