ديكلوجيسيك 12.5 – 25 لبوس شرجى للأطفال| DICLOGESIC

ديكلوجيسيك لبوس شرجى، متوفر فى التركيزات التالية 12.5 ميلجرام( مناسب للأطفال من عمر 12 شهر و حتى ثلاث سنوات) 25 ميلجرام ( مناسب للأطفال من 3 إلى 14 سنة) 50 ميلجرام ( مناسب للإستعمال فى البالغين و المراهقين أكبر من 14 سنة). لا يجب إستعمال لبوس ديكلوجيسيك للأطفال أقل من سنة. تخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى) هو أشهر إستعمالات لبوس ديكلوجيسيك، فضلاً عن خواصة المسكنة للألم و المضادة لأعراض الإلتهاب. ديكلوفيناك هو اسم المكون النشط فى لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال، و هى  مادة كميائية فعالة فى تسكين الألم ، و خفض درجة الحرارة المرتفعة ، كما ان لها تأثير مضاد للألتهاب.

ما هى دواعى إستعمال لبوس ديكلوجيسيك؟

ديكلوجيسيك خافض للحرارة: تستخدم لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة و التى فى العادة ما تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب .

يجب التنوية إلى أن دور لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال الشرجية فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول اللبوسات ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال الشرجية على كونة علاج مساعد فقط .

ديكلوجيسيك مسكن للألم : تستعمل لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال الشرجية فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل .و يمكن أن تستخدم لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

جرعة لبوس ديكلوجيسيك للأطفال

فيما يلى مجموعة من القواعد التى يجب الإلتزام بها عند إعطاء أو وصف ديكلوجيسيك للرضع و الاطفال:

يجب تحديد الجرعة لتناسب كل طفل بشكل فردى، بحيث يتم إستعمال أقل جرعة علاجية فعالة و تُعطى لأقل فترة ممكنة، لذلك من المنصوح بة أن تلتزم بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك الطبيب أو الصيدلانى.

يجب أن لا تُعطى لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية( أو أى لبوسات أخرى تحتوى على ديكلوفيناك الصوديوم) للأطفال أقل من 12 شهراً من العمر.

لا يجب أن تعطى طفلك لبوس ديكلوجيسيك مع أى دواء أخر ينتمى إلى فئة الأدوية المعروفة بـ الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب( مثل أشربة الإبيوبروفين على سبيل المثال: بروفين، نيورفين، سابوفين، ماركوفين، الترافين). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

فى الحالات التى تستدعى إستعمال نوعين من الادوية الخافضة للحرارة، يمكن إعطاء لبوس ديكلوجيسيك بالتزامن مع أشربة الباراسيتامول أو نقط أو لبوسات الباراسيتامول فقط( مثل تمبرا، سيتال، تيمبورال، أدول). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

فى الغالب ما يقوم الطبيب أو الصيدلانى، بضبط جرعة لبوسات ديكلوجيسيك، وفقاً للقواعد التالية:

يجب إعطاء الأطفال من سن سنة فأكثر من نصف إلى 2 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم يوميا، حسب شدة المرض ، مقسة على 2- 3 جرعات.

فى حالات إلتهاب المفاصل فى الاطفال يمكن ان تزيد الجرعة إلى 3 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مقسمة على 2 – 3 جرعات.

مثال توضيحى ◄◄◄ طفل وزنة 15 كيلوجرام ، تكون الجرعة القصوى هى  30 مجم ، و هذا يعنى ان هذا الطفل يمكن ان يأخذ لبوسة ديكلوجيسيك 12.5 مجم مرتين يومياً بأمان. دائما إسأل الطبيب أو الصيدلى عن الجرعة الصحيحة المناسبة لطفلك.

Diclogesic 12.5 supp
Diclogesic 12.5 supp

الجرعات المقترحة من لبوس ديكلوجيسيك 12.5

لا يجب إعطاء ديكلوجيسيك للرضع أقل من سنة( 12 شهر)، نظراً للمخاطر التى يمكن ان يسببها الدواء لصحة الرضيع.

جرعة الاطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد فقط من ديكلوجيسيك 12.5، مرة واحدة يومياً عند اللزوم ، و يفضل إعطاءها قبل النوم. اما الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 12 إلى 18 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 14 كيلوجرام) هى لبوسة واحدة تركيز 12.5 مرتين يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك. و لا تعطى طفلك لبوسديكلوجيسيك مع أى خافض حرارة أخر ينتمى لنفس الفئة العلاجية( المسكنات و مضادات الإلتهاب، مثل أشربة الإبيوبروفين). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة .

جرعة الأطفال من عمر 18 شهر و حتى سنتان( عندما يكون وزن الطفل من 9 إلى 14 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد فقط من ديكلوجيسيك 12.5، مرة واحدة أو مرتين يومياً بحد أقصى، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من ديكلوجيسيك 12.5، مرتين يومياً( إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة اللبوس( بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 24 إلى 36 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 11 إلى 16 كيلوجرام) هى لبوسة واحدة تركيز 12.5 ثلاث مرات يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

الجرعات المقترحة من لبوس ديكلوجيسيك 25

جرعة الاطفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات( عندما يكون وزن الطفل من 14 إلى 21 كيلوجرام): الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد فقط من ديكلوجيسيك 25، مرة واحدة يومياً عند اللزوم ، و يفضل إعطاءها قبل النوم. اما الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 36 إلى 60 شهر( عندما يكون وزن الطفل من 14 إلى 21 كيلوجرام) هى لبوسة واحدة تركيز 25 مرتين يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك. و لا تعطى طفلك لبوسديكلوجيسيك مع أى خافض حرارة أخر ينتمى لنفس الفئة العلاجية( المسكنات و مضادات الإلتهاب، مثل أشربة الإبيوبروفين). دائما إسال الصيدلانى عن مأمونية إعطاء طفلك نوعين من الادوية، فى نفس الوقت،  لخفض درجة الحرارة.

جرعة الأطفال من 5 إلى 7 سنوات: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من ديكلوجيسيك 25، مرة واحدة أو مرتين يومياً بحد أقصى، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. يمكن أن يصف الطبيب لطفلك ديكلوجيسيك 25 بجرعات أعلى من تلك المذكورة سالفاً، فى حالات خاصة. و تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

جرعة الأطفال من 7 إلى 14 سنة: الجرعة المعتادة و المقترحة و الآمنة  لهذة الفئة العمرية هى لبوسة واحد من ديكلوجيسيك 25، مرتين يومياً( إذا إحتاج الطفل لذلك)،و إذا لم تحتاج حالة الطفل لإعطاءة اللبوس( بمعنى أنة لا يعانى من إرتفاع فى درجة الحرارة أو يحتاج إلى تسكين الألم) فيجب الإكتفاء بجرعة واحدة فقط، تُعطى عند الحاجة فقط. و يفضل إعطاءها قبل النوم. الحد الأقصى للجرعة للأطفال من عمر 7 إلى 14 سنة هى لبوسة واحدة تركيز 25 ثلاث مرات يومياً، عند الحاجة . تحت أى ظرف لا تقوم بإعطاء طفلك لبوس ديكلوجيسيك لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب. و دائما إسأل الطبيب أو الصيدلانى عن الجرعات المناسبة لطفلك.

إرشادات و تعليمات الإستعمال

  1. يجب وضع اللبوسة جيدا داخل المستقيم ، و يُنصح بوضع اللبوسة بعد عملية التبرز .
  2. لا يجب تناول اللبوسات عن طريق الفم ، و تُوخذ فقط عن طريق الشرج .
  3. لا يجب تقسيم اللبوسات إلى أجزاء .
  4. لا يجب أن تُستخدم اللبوسات بعد تاريخ الإنتهاء المطبوع على العبوة .
  5. يُنصح بالإحتفاظ باللبوسات فى درجة حرارة بين 15 إلى 30 مئوية ، و التخزين الغير صحيح قد يؤدى إلى عدم التساوى فى توزيع المادة الفعالة .
  6. لا تستعمل لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة الديكلوفيناك ( إسأل الصيدلى إن كنت لا تعرف محتويات أى دواء ) .
  7. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى وصفها لك طبيبك .
  8. إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  9. احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  10. استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال .
  11. يُفضل أن تُحفظ لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  12. يجب الأحتفاظ بـــ لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  13. قد تتحول لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جارى ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  14. فى معظم الأحيان تؤخذ لبوسات ديكلوجيسيك الشرجية للأطفال عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .

طريقة الإستعمال

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأضغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء اللبوسة ( اللبوسة ) فى مكانها.

ما هى موانع إستعمال لبوس ديكلوجيسيك؟

الحساسية للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء تحاميل ديكلوجيسيك للأطفال الشرجية لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لمادة ديكلوفيناك  .

المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء تحاميل ديكلوجيسيك للأطفال للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب كبدى شديد.

مرضى الربو و الحساسية: يُوصى بعدم إعطاء تحاميل ديكلوجيسيك للأطفال للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية .

النشرة الداخلية لتحاميل روفيناك by pharmacia1
ديكلوجيسيك بديل مشابهة لـ روفيناك

الأثار الجانبية

تتميز لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال بقدرة الجسم على تحملة بشكل جيد ، و مع ذلك فمن المحتمل ان تسبب لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال إضطرابات فى الجهاز الهضمى ، خمول ، و طفح جلدى .

ديكلوجيسيك لبوس – أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد لبوسة الديكلوجيسيك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس ديكلوجيسيك لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

بنتي كل ما اديها لبوس ديكلوجيسيك يجيلها مغص وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم لبوس ديكلوجيسيك أو أى لبوسات أخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، و يمكن الإستعاضة عن لبوسات ديكلوجيسيك بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو بأشربة الإبيوبروفين مثل البروفين أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس.

ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس ديكلوجيسيك لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس ديكلوجيسيك من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة ديكلوجيسيك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير لبوس ديكلوجيسيك  فعال وسريع يستعمل كمضاد للإلتهاب ومسكن للآلام وخافض للحرارة بعد العمليات الجراحية( مثل عملية استئصال اللوزتين أو عملية الفتق الإربى الشائعة فى الرضع و الأطفال)- لبوس ديكلوجيسيك مناسب للأطفال من عمر سنة حتى 14 سنة.

متى يبدأ مفعول لبوس ديكلوجيسيك ؟ فى العادة ما يبدأ مفعول لبوس ديكلوجيسيك للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم لبوس ديكلوجيسيك للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، و لكن لا يجب أن تكون لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال هى الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولى. و أن كان لا بد من ذلك فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات ديكلوجيسيك للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لللبوسات إلى نوبة ربوية ؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة ديكلوفيناك  ، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات ديكلوجيسيك أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس ديكلوجيسيك؟ انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك لبوس ديكلوجيسيك. لا تعطى طفلك لبوس ديكلوجيسيك إذا كان مصاب بإنيميا الفول.

ما هو أحسن دواء للسخونية أو لخفض درجة حرارة الطفل المرتفعة- الحمى؟  الدواء المناسب يحدد بحسب وزن و عمر و حالة الطفل. و لكن يعتبر الباراسيتامول من أشهر و آمن ادوية خفض الحرارة على الإطلاق، و يتوافر هذا الدواء فى شكل أشربة أو نقط فموية أو لبوسات شرجية ، بتركيزات مختلفة( من أشهر العلامات التجارية لعقار الباراسيتامول: بنادول، سيتال، أدول، تمبرا، تيمبورال).

فى بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر إستعمال نوعين من الادوية لتخفيف السخونة ، و فى هذة الحالة ينصح بإستعمال مزيج من أحد أدوية الباراسيتامول السالفة الذكر مع  أشربة الإبيوبروفين( مثل سابوفين، بروفين، نيورفين، الترافين). و فى حالة تعذر إعطاء الطفل جرعات عن طريق الفم، يمكن فى هذة الحالة اللجؤ إلى لبوس ديكلوجيسيك.

حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك – لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء. فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات التى يمكن أن تساعدك:

  1. الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول.
  2. لا تعطى طفلك لبوس ديكلوجيسيك، إلا فى حالة أنة الباراسيتامول لم يكن فعال بما فية الكفاية، و عندما يكون طفلك لا يمكنة ابتلاع جرعات فموية نتيجة القىء المستمر.
  3. الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجعى الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لبوس ديكلوجيسيك، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ديكلوفيناك_لبوس_أطفال

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب الغدة النكافية فى الأطفال – أبو اللكيم.
  2. النزلات المعوية و الأسهال فى الرضع و الأطفال.
  3. الحصبة فى الأطفال.
  4. إلتهاب اللوزتين فى الأطفال و الرضع.

تحديث نوفمبر 2019

أدخلت اللبوسة بالخطأ في المجرى التناسلي، فهل اللبوسة مزقت غشاء البكارة لابنتي؟

من المستبعد أن تسبب اللبوسة تأذي غشاء البكارة للطفلة، لأن حجم اللبوسة صغير بالنسبة إلى فتحة غشاء البكارة, كما أن التحميلة أو اللبوسة, وإن بدت صلبة إلا أنها مصنوعة من مادة دهنية طرية, تبدأ بالذوبان فور ملامسة حرارة الجسم, وإن حدث ولامست غشاء البكارة خطأ, فلن تؤدي إلى تمزقه, لأنها سوف تنزلق بسهولة لداخل المهبل. من المفيد أن نشير إلى أن اللبوسة تنزلق بسهولة في عبر فتحة الشرج بالرغم من وجود عضلة عاصرة، بدون أن تؤدي إلى أي أذية أو نزف في الشرج.

إذا ظهر دم فى الحفاضة بعد إدخال اللبوسة بالخطأ فى مهبل البنت الصغيرة، فمرجع ذلك قد يكون بسبب حدوث خدش فى جدران القناة المهبلية ، لأن جدران المهبل تكون رقيقة وحساسة جدا في الفتاة الصغيرة, لكن من غير المتوقع أن يكون الدم بسبب تمزق فى غشاء بكارة الطفلة الصغيرة.

في أسوأ الاحتمالات لو افترضنا بأنه قد حدثت أذية في غشاء البكارة – فسوف تكون الأذية بسيطة جدا مثل الخدش فى أطراف الغشاء فقط، وسوف تلتئم بسرعة.

كيف يعمل ديكلوجيسيك على خفض الحرارة وتسكين الألم؟

يَعملُ الدِّيكلوفيناك( تحاميل ديكلوجيسيك) عن طَريق إعاقة عمل مادَّة في الجسم تُسمَّى السِّيكلو أوكسيجيناز، التي تُشارك فى إنتاج البروستاغلاندين. يجري إنتاجُ البروستاغلاندين كاستجابةً للإصابات والامراض وحالات معيَّنة، ويسبِّب الألم والتورُّم والالتهاب وارتفاع درجة حرارة الجسم. يؤدِّي لبوس ديكلوجيسيك(الديكلوفيناك) إلى وَقف إنتاج البروستاغلاندين، وبذلك يكون فعَّالاً في الحدِّ من الالتهاب والألم والحُمَّى.

For Arabic Information
تحاميل ديكلوجيسيك – معلومات لغة عربية

نشرة تعليمات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Diclogesic Suppositories – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
ديكلوجيسيك تحاميل- نشرة معلومات المريض

Categories and Tags: #M01AB05, #Diclofenac Sodium, #NSAID, #acetic acid derivatives, #Suppositories, #Dar Al Dawa Development & Investment Co, #JORDAN, #D_letter, #حرف_د.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.
For English Information
Diclogesic SUPPOSITORIES- English Information

أدوية ذات صلة: ديكلون، ديكلوجيسيك، ديكلوباز، ديكلوفين، روفيناك، بيبي رليف، فولتارين، دولفين، فولتارميد، ديكلوبيندا.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.