زايداك ZYDAC – رانيتيدين – لخفض إنتاج حمض المعدة.

زايداك ZYDAC
زايداك ZYDAC

كيف تعمل أقراص زايداك ZYDAC ؟

ملحوظة هامة :

قد يتوافر زايداك فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلانية و هى :

  1. زايداك 150 ملجم أقراص .
  2. زايداك 300 ملجم أقراص .
  3. زايداك أقراص فوارة .
  4. زايداك حقن .

و جميع المعلومات الواردة فى هذة المقال تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الصيدلانية المتوافرة من زايداك .

أقراص زايداك تحتوي على  رانيتيدين كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الرانيتيدين عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية ( مثبطات مستقبلات الــ H2 )، و الرانيتيدين يعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

مستقبلات الــ H2 توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة.، و الرانيتيدين يمنع تحفيز هذة المستقبلات مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على الرانيتيدين ( مثل زايداك ZYDAC ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة .

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم ، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء .

عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، الرانيتيدين  يمكن أن تستخدم لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة .

ما هى دواعى استعمال أقراص زايداك ZYDAC ؟

أولا في البالغين:

  1. علاج القرحة الهضمية.
  2. منع النزيف المتكرر من القرحة الهضمية.
  3. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
  4. منع النزيف من الإجهاد تقرحات في القناة الهضمية في الناس الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
  5. الإرتجاع المعدى المريئي.
  6. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
  7. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
  8. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-18 سنوات أقراص زايداك تستخدم للحالات التالية:

  1. علاج القرحة الهضمية على المدى القصير .
  2. الإرتجاع المعدى المريئي.
  3. يمكن إعطاء حقن زايداك من ستة أشهر من العمر لهذه الاستخدامات.

إرشادات استعمال أقراص زايداك ZYDAC

  1. يمكن أن تؤخذ أقراص زايداك مع أو بدون الطعام.
  2. الجرعة المقررة و المدة المحدة للعلاج باقراص زايداك تعتمد على حالة المريض ، لذا فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب.
  3. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة خذها في اقرب وقت تتذكر ذلك و مع ذلك، إذا كان الوقت قد اصبح قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية وتناول الجرعة التالية كالمعتاد. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  4. يمكن ان تعطى حقن زايداك عن طريق الحقن (إما في الوريد أو في العضل) عندما يكون العلاج عن طريق الفم غير ممكن.

زايداك ZYDAC : تحذيرات و احتياطات

أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء زايداك ( رانيتيدين )  ، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بأقراص زايداك ( أقراص رانيتيدين ) ، و خلاف ذلك، يمكن لأقراص زايداك ان تخفى   أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.

لأن  الرانيتيدين ( أقراص زايداك )  يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة فيخطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .

وقد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية مثبطات  مستقبلات H2 مثل اقراص زايداك .

يجب استخدام أقراص زايداك ZYDAC بحذر فى الحالات التالية :

  1. كبار السن.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى.
  3. فى حالة الأقراص الفوارة فانها تحتوي على الأسبارتام. ونتيجة لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في ​​استقلاب البروتين يسمى بيلة الفينيل كيتون. تحتوي الأقراص الفوارة أيضا على  الصوديوم، وهكذا ينبغي أن تستخدم بحذر في الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفضا فى الصودويوم .

لا يجب استخدام أقراص زايداك ZYDAC فى الحالات التالية

  1. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات فى الدم يسمى البورفيريا.
  2. زايداك لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية.
  3. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

استعمال أقراص زايداك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى  بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.

رانيتيدين ( المادة النشطة فى زايداك ) لم يسبب آثار ضارة عند استخدامة  أثناء الحمل، و عندما يتم إعطائة  للنساء أثناء الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية لم تظهر لة أى آثار سلبية  على المخاض والولادة أو التقدم اللاحق للطفل. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، فمن غير المستحسن استخدام الرانيتيدين ( زايداك ZYDAC ) أثناء الحمل ما لم يعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب. .

الرانيتيدين ( المادة الفعالة فى زايداك )  يمر في حليب الثدي.، و التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، و على الرغم من أنه لا يبدو أنة قد يكون ضارا ، فأن الشركة المصنعة لاقراص الرانيتيدين توصى بأنة لا  ينبغي أن تستخدم أثناء الرضاعة الطبيعية ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب. .

أقراص زايداك : الآثار الجانبية

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى ، و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام أقراص زايداك  ، و يجب التنوية إلى ان  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون  اقراص زايداك  سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية .

أولا : آثار جانبية نادرة

  1. رد الفعل التحسسي.
  2. الطفح الجلدي.
  3. تغيير في نتائج اختبارات وظائف الكبد.

ثانيا : آثار جانبية نادرة جدا

  1. إسهال.
  2. صداع الراس.
  3. الدوخة.
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. بطء معدل ضربات القلب
  6. التهاب الكبد
  7. التهاب البنكرياس
  8. التهاب الكلى
  9. تضخم الثدي أو إنتاج حليب الثدي.
  10. تساقط الشعر
  11. ألم في العضلات أو المفاصل.
  12. الارتباك.
  13. كآبة.
  14. هلوسة ( رؤية اشياء أو سماع اصوات غير موجودة )
  15. انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم في الدم.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية ذكرت من قبل الشركة المصنعة لأقراص زايداك  و لمزيد من المعلومات حول أية مخاطر أخرى مصاحبة لهذا الدواء، الرجاء قراءة المعلومات الواردة في النشرة الداخلية المرفقة مع اقراص زايداك .

زايداك ZYDAC و التفاعل مع الادوية الآخرى

قبل تناول  أقراص زايداك  ، فمن  المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع  الأدوية التي تتناولها بالفعل، بما في ذلك تلك التى تشتريها  دون وصفة طبية أو الأدوية العشبية .

رانيتيدين ( اقراص زايداك ) يخفض الحموضة في الأمعاء، و بالتالى  قد يقلل من امتصاص الأدوية التالية،مما قد يجعلها  أقل فعالية:

  1. اتازنفير
  2. cefpodoxime
  3. ديبيريدامول
  4. erlotinib
  5. gefitinib
  6. يتراكونازول
  7. الكيتوكونازول
  8. lapatinib
  9. pazopanib
  10. posaconazole
  11. rilpivirine

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.