مولفين حبيبات فوراة مسكنة للألم والصداع وخافضة للحرارة

يُنْصَح بــ مولفين لخفض درجة الحرارة و تسكين الألم البسيط إلى المتوسط الشدة، هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول مولفين مع أى أدوية أخرى تحتوى على مادة الباراسيتامول ، وبغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

ما هي مكونات مولفين؟

الكيس الواحد من مولفين يحتوى على المكونات التالية :

  • 500 ميلليجرام من مادة الباراسيتامول ( الجرام = 1000 مجم ) ( أى أن الكيس الواحد يحتوى على نصف جرام من الباراسيتامول ) .
  • 30 مجم من مادة الكافيين ( و هذة الكمية أعلى بقليل من تلك الموجودة فى كوب من الشاى )، ويعتقد أن الكافيين يعزز من مفعول الباراسيتامول ، و لكن ذلك غير مؤكد .

ماذا يجب أن تعرف عن مولفين؟

  • مولفين هو مستحضر دوائى ، يعمل على تسكين الالام  الخفيفة إلى المتوسطة ، يحتوي مولفين على تركيبة من مادتيين فعالتين هما الباراسيتامول و الكافيين.
  • الكافيين في مولفين يمكن أن يسبب القلق والأرق،ولكن هذا أمر نادر الحدوث جدا عند استخدام مولفين بشكل صحيح. ومع ذلك،قد تكون هذة الاثار السلبية لمولفين ( القلق و الأرق ) أكثر احتمالا للحدوث إذا كنت تستهلك المواد الغذائية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مث القهوة و الشاى و الكولا و مشروبات الطاقة مثل الريد بول ) .
  • تأكد من أنك لا تأخذ أكثر من ثمانية أكياس من مولفين خلال 24 ساعة .
  • لا يجب تناول أى مستحضر دوائى اخر يحتوى على مادة الباراسيتامول أثناء تناولك لفوار مولفين .، يمكنك التعرف على المنتجات التى تحتوى على الباراسيتامول من هنا .
  • فى العادة ما يبدأ مفعول فوار مولفين فى غضون من 20 إلى 30 من تناول الجرعة المقترحة .

ما هي استخدامات مولفين؟

يؤخذ مولفين  لتخفيض درجة الحرارة المرتفعة و  لتخفيف الألم البسيط إلى المتوسط الشدة ، مثل الألم الذى يحدث بعد عمليات خلع الأسنان ، و من اشهر استخدمات مولفين الاخرى ما يلى :

  1. الصداع النصفي.
  2. أعراض البرد والانفلونزا (حيث يقلل الحمى و ألم الجسم المصاحب لتلك الحالات ) .
  3. الآم العضلات.
  4. احتقان في الحلق
  5. آلام الدورة الشهرية.
  6. يمكن أيضا أن يستخدم مولفين لعلاج آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل ( فاعلية مولفين غير ثابتة او بسيطة فى هذا تخفيف الآلآم الناتجة من التهاب المفاصل ) .

نصائح و ارشادات

  1. لا يجب تناول  مولفين ، بشكل منتظم ، لخفض درجة الحرارة ، لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
  2. لا يجب تناول  مولفين ، بشكل منتظم ، لتخفيف الالم ، لمدة تزيد عن 10 ايام دون استشارة الطبيب .
  3. لا تتناول  مولفين ، مع اى مستحضرات دوائية اخرى تحتوى على الباراسيتامول .
  4. اذا كنت تتناول أدوية لزيادة سيولة الدم مثل ( الورفارين ، ماريفان ، بلافيكس ، او غيرها من الادوية المسيلة للدم ) ، فيجب أن تعلم أن تناول  مولفين ، بشكل منتظم ، و لفترة طويلة قد يؤدى إلى زيادة مفعول الادوية المسيلة للدم ، مما يزيد من احتمال حدوث نزيف ، أما الاستعمال المتقطع ( من حين لأخر أو عند الحاجة ) فلا يسفر عن تأثير يستحق الذكر على الادوية المسيلة للدم ، من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التداخلات الدوائية بين الباراسيتامول و الادوية الأخرى .
  5. المرضى المصابين باى حالة مرضية من شأنها أن تؤدى إلى انخفاض فى وظائف الكبد ، فعليهم الحذر عند تناول  مولفين ، و من المستحسن استشارة الطبيب المعالج للحالة قبل تناول  مولفين ، كما ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لاقصر فترة زمنية ممكنة ،  و ذلك لأن الكبد هو العضو المختص بتخليص الجسم من مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى  مولفين ) ، و بالتالى فأن اى انخفاض فى وظائف الكبد قد يؤدى لصعوبة تخلص الجسم من الباراسيتامول مما يهدد بالتسمم بالباراسيتامول .
  6. المعتادين على تناول المشروبات الكحولية ، عليهم الحذر عند تناول أقراص  مولفين ، و ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لأقصر فترة زمنية ممكنة ، جدير بالذكر ان الإعتياد على المشروبات الكحولية يؤدى إلى انخفاض وظائف الكبد .
  7. لا يجب إعطاء فوار مولفين للاطفال أقل من 12 سنة ، و يجب اعطائهم الاشربة المحتوية على الباراسيتامول .
  8. من المستحسن تناول فوار مولفين ، بعد الطعام .
  9. من المنصوح بة تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أثناء تناولك لفوار مولفين.
مولفين حبيبات فوارة
مولفين حبيبات فوارة

ما هي جرعة مولفين؟

للبالغين ( و من جملتهم المسنون ) و الاطفال أكبر من 12 سنة

  • كيس واحد أو كيسين كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة .
  • لا يجب أن تقل الفترة بين الجرعتين عن 4 ساعات على الاقل .
  • لا تتناول اكثر من 8 أكياس من  مولفين خلال 24 ساعة .

هل مولفين مناسب للحوامل والمرضعات؟

غير منصوح بتناول مولفين خلال فترة الحمل ، و ذلك لأن الكافيين الموجود فى هذا المستحضر قد يزيد من احتمالية انخفاض وزن المولود عند الولادة و الاجهاض المرتبطين بتناول الكافيين . و غير منصوح بأن تتناول الأم المرضع لفوار مولفين ، لأنة الكافيين فى المستحضر قد يؤدى إلى أثار سلبية غير مرغوبة فى الرضيع .

إذا كنت حامل أو مرضع ، فلا يجب أن تتناولى أحبيبات مولفين الفوارة ، و ذلك نظرا لاحتواءها على الكافيين .

خلي بالك-تحذيرات واحتياطات

يجب الحذر عند تناول فوار مولفين فى الحالات التالية :

  1. مدمنى المشروبات الكحولية .
  2. المرضى المصابين بسوء التغذية .
  3. مرضى cystic fibrosis .
  4. مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) ..
  5. فى مناطق المجاعات أو فى حالة الصيام لفترات طويلة .
  6. مرضى عدم انتظام ضربات القلب .
  7. المرضى الذين يعانون من الأرق .

ما هي أضرار مولفين؟

  • تناول الكافيين ( أحد مكونات فوار مولفين ) حتى و لو بجرعات منخفضة قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى و القهوة و الكولا و مشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب ، القلق ، التوتر ، الأرق و مواجهة صعوبات فى النوم او فى البقاء نائما لفترة كافية .
  • هذة الأثار الجانبية سالفة الذكر تزيد مع استعمال فوار مولفين لفترات طويلة .
  • يجب على المرضى الذين يتناولون فوار مولفين ان يتجنبوا المشروبات التى تحتوى على الكافيين .
  • المرضى المصابين باضطراب فى انتظام ضربات القلب ، عليهم تجنب تناول فوار مولفين ، بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة او بوتيرة متكررة .
  • الأفراد الذين يعانون من صعوبات فى النوم عليهم تجنب تناول فوار مولفين .

مولفين- أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكنني تناول 2 كيس من مولفين ؟ جرعة البالغين و المراهقين من 16 عامًا أو أكثر هى: كيس أو اثنين كل 4 ساعات ( عند الحاجة) ، ويجب ترك فاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعة والأخرى، و لا تأخذ أكثر من 8 أكياس في غضون 24 ساعة.

متى يبدأ مفعول مولفين؟ وكم يستمر؟ يبدأ مولفين في تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة المرتفعة بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الجرعة. وتستمر مفعول الجرعة ، في العادة لحوالي أربع إلى ست ساعات.

هل مولفين بـ يزود/ يرفع ضغط الدم؟ نعم، مع بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط، قد يزيد مولفين من ضغط الدم. الكافيين ( أحد مكونات مولفين) قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً ارتفاع في ضغط الدم.

هل يمكن أن أتناول مولفين على معدة فارغة؟ نعم من الممكن أن تتناول جرعة مولفين على معدة فارغة ، بدون أكل ، ومع ذلك فمن المفضل الأفضل تناولها مع الطعام أو كوب من الحليب.

هل مولفين يسبب النعاس؟ لا، مولفين لا يسبب النعاس. الكافيين ( أحد مكونات مولفين) مادة منبهة، وقد تجعلك تواجة صعوبات في النوم او في البقاء نائماً لفترة طويلة، خصوصا إذا كنت غير معتاد على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة.

هل مولفين، مضاد حيوي؟ لا، مولفين هو نوع من الأدوية المسكنة للألم (مسكن) للمساعدة في تخفيف الأعراض التي غالباً ما تترافق مع العدوي. ويعد الباراسيتامول( أحد المكونات النشطة فى مولفين) أحد أكثر المسكنات أمانًا ونادراً ما يسبب آثارًا جانبية.

هل مولفين مناسب للأطفال؟ لا يجب إعطاء مولفين للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل.

متى يجب ألا تتناول مولفين؟ لا تأخذ هذا الدواء للحمى لأكثر من 3 أيام ما لم يوجهك طبيبك بغير ذلك.ولا تأخذ هذا المنتج للألم لأكثر من 10 أيام (5 أيام في الأطفال) بدون توجيهات طبيبك.

أكياس مولفين MOLFEN SACHET
أكياس مولفين MOLFEN SACHET

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول مولفين لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن مولفين .
  2. يجب أن تعى أن مولفين تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ مولفين في حرارة دون 25 درجة مئوية.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Molfen sachets – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
مولفين أكياس فوارة – النشرة الداخلية

معلومات أخرى

  • يستعمل مولفين لتخفيف الآلم المؤقت و التعب المصاحب للصداع ، الصداع التوترى ، الصداع النصفى ، الإلتهاب العضمى المفصلى ، التهاب المفاصل ، اعراض البرد و الانفلونزا ، الم الاسنان ، عمليات الاسنان ، ألم العضلات ، التهاب الاوتار ، الم بحذر فى حالة وجود الدورة ، يقلل من حدة الحمى .
  • الجرعة المقترحة من مولفين للبالغين : من 1 الى 2 كيس من مرة الى اربع مرات يوميا و بحد اققصى 8 اكياس يوميا .
  • تذاب محتويات الكيس فى نصف كوب من الماء و يشرب قبل انتهاء الفوران .
  • لا يجب استعمال مولفين فى حالة الحساسية المفرطة لمدة البارسيتامول او الكافيين او اى مواد اخرى من مكونات مولفين.
  • يستعمل مولفين فى الحمل و الرضاعة تحت الاشراف الطبى .
  • يجب استعمال مولفين بحذر فى حالات خلل فى وظائف الكبد او الكلى .
  • تعتبر الاثار الجانبية لمستحضر مولفين طفيفة و نادرة الحدوث .

يجب توخى الحذر عن تناول مولفين فى الحالات التالية:

  1. حصوات الكلى و المجارى البولية .
  2. المرضى المحظور تناولهم لاغذية تحتوى على الصوديوم بكميات كبيرة .
  3. المرضى بامراض مزمنة فى الكبد او الكلى او الذين يتعاطون الكحوليات .
  4. يجب عدم تجاوز الجرعة المقررة تجنبا لحدوث آثار سلبية على الكبد اذا تم تناول جرعة كبيرة.

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.