ألبراكس: الإستخدامات، الآثار الجانبية، التفاعلات، البدائل

ألبراكس، بالإنجليزية: Alprax، دواء/ علامة تجارية من إنتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية. يتوافر هذا الدواء فى الأشكال الصيدلانية و التركيزات التالية:

  1. ألبراكس 1 ميلى جرام أقراص فموية، بالإنجليزية: Alprax 1 mg tablet، العبوة 10 قرص- إنتاج سيجما للصناعات الدوائية.
  2. ألبراكس 1 ميلى جرام كبسولات ممتدة المفعول، بالإنجليزية: Alprax S.R. 1 mg capsuless، العبوة 10 كبسولات- إنتاج سيجما للصناعت الدوائية و الكيماوية.

ألبراكس، عقار/ دواء يُوصف لعلاج القلق الشديد و و القلق الشديد المصحوب بإكتئاب. ألبراكس ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى بينزوديازيبين( بينزو- ديا- زيبين)، و يؤثر هذا الدواء على النشاط الكميائى فى المخ لتحفيز النوم و تقليل القلق. لا يوصى بإستعمال ألبراكس فى الأطفال و المراهقين. و فى الغالب يُستعمل هذا الدواء فقط كعلاج قصير المدى( لفترة لا تزيد عن 12 أسبوع على أقصى تقدير). و يجب التوقف عن ألبراكس بالتدريج ، لان التوقف المفاجىء أو الخفض المفاجىء للجرعة يمكن أن يسبب تأثيرات إنتكاسية.

❶ دواعى الإستعمال

علاج صعوبات النوم و اعراض القلق و التوتر من أشهر إستعمالات ألبراكس ، و فى الغالب يصف الأطباء عقار ألبراكس فى الحالات التالية:

  1. السيطرة على أعراض علاج ادمان الكحول مثل الانفعال و الهلوسة و الهذيان و الرعشة .
  2. علاج التشنجات العضلية الناتجة من بعض الاضطرابات العصبية .
  3. يستخدم مع أدوية أخرى لتحضير المريض للعمليات الجراحية.
  4. علاج اعراض القلق و التوتر .
  5. علاج صعوبات النوم .
  6. احيانا يوصف ألبراكس للسيطرة على الاحلام المزعجة .
  7. يمكن أن يُوصف ألبراكس للسيطرة على ضغط الدم المرتفع .
  8. العلاج و السيطرة على اعراض الرهاب الاجتماعى .

الأدوية التى تحتوى على ألبراكس، دواء يتم تصنيفها  فى الجدول الثانى للمواد المخدرة، و تُصرف فقط بموجب تذكرة طبية مدموغة، و يجب أن تختم التذكرة بخاتم الصيدلية لمنع تكرار الصرف ، و تحدد الكمية بحد أقصى لعلاج مدة شهر واحد.

❷ لماذا وصف لك طبيبك ألبراكس؟

قد يصف لك طبيبك ألبراكس فى الحالات التالية:

  1. الاضطرابات العاطفية: مثل القلق والتوتر النفسي، يستعمل كدواء مساعد في علاج القلق لدى المرضى المصابين بالإكتئاب، التوتر العصبي، عدم الراحة، القلق والتوتر المرتبط بالأرق.
  2. يستعمل كدواء مساعد في علاج الأمراض التي تشكل أساس الضعف الوظيفي أو النفسي البدني لمختلف أعضاء الجسم والتي نتجت عن القلق والتوتر أو تفاقمت بسببهما مثل أمراض:  ذبحة صدرية كاذبة, قلق بركي, تسارع في ضربات القلب, ارتفاع ضغط الدم لعلة نفسية, عسر التنفس, فرط التهوية.
  3. كدواء مساعد في علاج القولون العصبي, التهاب القولون المتقرح, آلام شرسوفية (فوق المعدة), تشنجات عضلية, تطبل البطن, إسهال.
  4. المثانة المتهيجة, التبول المتكرر, عسر الحيض.
  5. الاضطرابات النفسية-الجسمية الأخرى: حالات آلام الرأس والحساسية الجلدية ذوات المنشأ النفسي.
  6. يمكن أن يستعمل لمعالجة حالات القلق والتوتر المرتبطة بمرض عضوي مزمن وكدواء مساعد في العلاج النفسي لحالة العصاب النفسي.
البراكس أقراص ALPRAX TABLET
ألبراكس أقراص ALPRAX TABLET

❸ كيف يعمل ألبراكس؟

البنزوديازيبينات، بما فى ذلك ألبراكس، تعمل على مستقبلات في الدماغ ( المخ ) تسمى مستقبلات جابا(GABA)، مما  يتسبب في الافراج عن ناقل عصبي يسمى جابا  في الدماغ. جابا هو الناقل العصبي الذي يعمل كعامل طبيعي لتهدئة الاعصاب ، كما أن  ناقل الـــ جابا  يساعد في الحفاظ على النشاط العصبي في الدماغ في حالة توازن، و يشارك في إحداث النعاس، والحد من القلق وارخاء العضلات.

عقار ألبراكس يزيد من نشاط الـــ  جابا في الدماغ، وبالتالي يزيد من تأثيره المهدئ. وهذا يساعد على خفض القلق و إرخاء العضلات و الدخول فى النعاس. يستخدم ألبراكس لعلاج القلق الشديد، بما في ذلك القلق المرتبط بالاكتئاب. وينبغي عدم استخدام ألبراكس  إلا  فى حالات الاضطراب الشديد، و  هو مناسب فقط للاستخدام على المدى القصير، لأن ألبراكس لة قدرة عالية على الاعتماد والإدمان. جدير بالذكر أن ألبراكس يبقى نشط في الجسم لعدة ساعات، ونتيجة لذلك، فتاثيرة قد يستمر إلى اليوم التالي.

❹ إرشادات/ تعليمات هامة أثناء المعالجة بـ ألبراكس

  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم بالضبط حسب توجيهات الطبيب.
  • لا تزيد الجرعة و لا تستخدم ألبراكس على نحو أكثر تواترا أو تستخدم ألبراكس لفترة زمنية أطول من تلك الموصوفة ، لأن ألبراكس من الادوية التى يمكن الاعتياد عليها .
  • إذا استخدمت ألبراكس لفترة طويلة، لا تتوقف فجأة عن الاستخدام بدون موافقة طبيبك.
  • مع مرور الوقت، فإن ألبراكس قد لا يعمل بشكل جيد( تتناقص الفاعلية). استشر طبيبك اذا توقف هذا الدواء عن العمل بشكل جيد.
  • يمكن أن تؤخذ أقراص ألبراكس إما مع أو بدون الطعام. وينبغي أن تبلع مع كمية مناسبة من السوائل..
  • ينبغى تناول هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب، و لا يجب تجاوز الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب.
  • الجسم فى الغالب ما يعتاد على مفعول أقراص ألبراكس بسرعة ، و تقل فعاليتة مع مرور الوقت و الانتظام على الاستخدام ، ونتيجة لذلك، فيقتصر استعمال ألبراكس على المعالجة قصيرة الأمد ( من 2إلى 4 اسابيع) فقط و بحد اقصى 12 اسبوع ، و يجب التأكيد على أنة لا  ينبغي عموما أن يُوصف ألبراكس  لفترات أطول( و ذلك لتجنب الأدمان و الاعتماد).
  • يجب التوقف عن هذا الدواء بالتدريج ، عن طريق خفض الجرعة ببطء، وذلك لأن التوقف فجأة عن العلاج يمكن أن يسبب أعراض إنسحابية  مثل الصداع، وآلام في العضلات، والأرق، والارتباك، والتعرق، ورعشة ، وفقدان الشهية، و صعوبات فى النوم ،  والتهيج، والقلق الشديد، والحساسية للضوء والضجيج أو اى  اتصال جسدي، والهلوسة أو التشنجات. ويمكن تجنب ذلك عن طريق وقف العلاج ببطء.

❺ جرعة ألبراكس

لا تستخدم ألبراكس من تلقاء نفسك، و دائما تبع ارشادات الطبيب المعالج لك بخصوص الجرعة أو مدة التداوى بالعلاج، الجرعات التالية إرشادية( 1 ميلى جرام= 1000 ميكروجرام)

جرعة البالغين: فى الغالب يبدأ العلاج بـ ألبرازولام بتناول 250 ميكروجرام أو 500 ميكروجرام 3 مرات يومياً، ليكون إجمالى الجرعة 750 ميكروجرام إلى 1500 ميكروجرام. و قد تزيد الجرعة تدريجياً إلى 3000 ميكروجرام ( 3 ميليجرام ) فى اليوم مقسمة إلى جرعات خلال اليوم. و عندما يكون هناك حاجة لزيادة الجرعة فمن المعتاد زيادة الجرعة المسائية أولاً قبل الجرعات التى تؤخذ أثناء النهار لتضمن أن تكون أكثر تيقظاً أثناء النوم.

جرعة كبار السن: إذا كنت مريض كبير فى السن أو تعانى من مشاكل فى الكلى او الكبد، او لديك اى مشكل طبية تجعل الطبيب يقرر ان يبدأ بجرعات مخفضة، ففى الغالب سيصف لك الطبيب جرعة 250 ميكروجرام مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم، و قد تزداد الجرعة تدريجياً عند الضرورة و إذا لم تحدث آى آثار جانبية.

❻ الآثار السلبية

قد يتسبب ألبراكس فى الآثار السلبية التالية:

  1. فقدان اليقظة او التركيز.
  2. نوم و عدم ثبات أو عدم استقرار( ما يشبة الشعور بالسكر) خاصة أثناء النهار.
  3. دوار.
  4. عصبية و شعور بالقلق فى بعض الأحيان.
  5. إزدواج الرؤية أو زغللة.
  6. زيادة الضغط فى العينين، و يمكن أن يؤثر ذلك أيضا على الرؤية.
  7. هزة أو رعشة.
  8. عدم وضوح الكلام.
  9. إضطرابات فى المعدة.
  10. فقدان الشهية و تغيرات فى الوزن.
  11. تقلصات عضلية أو ضعف فى العضلات.
  12. صعوبة فى التبول أو مشاكل فى التحكم فى البول.
  13. مشاكل فى وظائف الكبد( يظهر فى اختبارات الدم).
  14. تغيرات عقلية و نفسية مؤقتة مثل الهلوسة  و مشاكل فى التذكر .
  15. زيادة الاهتمام بالجنس .

❼ موانع الإستعمال

لا تتناول ألبراكس فى الحالات التالية:

  1. إذا كنت تعرف ان لديك حساسية من مركبات البنزوديازيبين. الحساسية تجاة مكونات أى دواء امر وارد الحدوث، و من اعراض الحساسية تجاة مكونات هذا الدواء ..تورم الوجة و اللسان , الطفح الجلدى , صعوبة التنفس , و فى حال حدوث ذلك يجب التوقف عن تناول الدواء فورا , و التوجة الى اقرب منشأءة طبية مجهزة.
  2. إذا كنت تعانى من مرض الوهن العضلى الوبيل( المعروف بــ مايسينيا جرافيز ، و هو مرض يصيب العضلات و يؤدى إلى إنهاكها).
  3. إذا كان لديك مصادر فى الصدر أو صعوبات فى التنفس ( على سبيل المثال الإلتهاب الشعبى المزن، أو إمفزيما).
  4. إذا كان لديك مشاكل فى الكبد.
  5. إذا كنت تعانى من” إنقطاع فى التنفس أثناء النوم” ، و هى حالة يصبح فيها التنفس غير منتظم أثناء النوم، بل و يتوقف لفترات قصيرة أثناء النوم.
  6. إذا كنتى حامل أو تعتقدين أنك ربما تكونين حامل أو ترغبين فى حدوث حمل.
  7. إذا كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

❽ إدمان ألبراكس

إن العلاج بالبنزوديازيبينات، مثل ألبراكس، قد يؤدى إلى حالة إعتماد/ إدمان نفسانى أو جسمانى. و يزداد إحتمال وقوع هذا الإعتماد مع إستعمال جرعات عالية أو مع طول مدة العلاج، و خاصة لدى المرضى الذين سبق لهم أن عانوا من الإدمان على الخمر أو التعلق بالمواد المخدرة، او إضطرابات ظاهرة فى الشخصية أو إصابات نفسانية أخرى خطيرة.

إذا توقف المريض عن العلاج بــ ألبراكس بغتة، فيحتمل أن يصاب بأعراض الأنسحاب، لهذا ينبغى تجنب إيقاف العلاج بشكل مباغت، و يجب إيقاف العلاج بتخفيض الجرعة بشكل تدريجى، حتى لو كانت مدة العلاج قصيرة.

أعراض الإنسحاب النفسية: يمكن أن تظهر اعراض الإنسحاب فى إطار العلاج طويل المدة، و خاصة مع إستعمال جرعات عالية أو إذا تم تخفيض الجرعة اليومية بسرعة أو إذا توقف العلاج فجاءة ، و تشمل أعراض الإنسحاب النفسى ما يلى:

  1. هياج.
  2. اضطرابات فى النوم.
  3. حالات قلق شديد.
  4. توتر.
  5. تململ ( عدم راحة).
  6. اختلاط ذهنى.
  7. القابلية للتهيج.
  8. فقدان الحس بواقعة الأشياء.
  9. تبدد الشخصية.
  10. هلوسة.

أعراض الإنسحاب الجسمانية: إذا تم إيقاف العلاج فجاءة ( بشكل غير تدريجى)، فقد يترتب على ذلك أعراض إنسحاب. فى الغالب تظهر أعراض الإنسحاب بعد فترة طويلة من استعمال الدواء، و خاصة مع استعمال جرعات عالية أو اذا تم تخفيض الجرعة اليومية بسرعة او اذا توقف العلاج بغتة. و تشمل اعراض الإنسحاب الجسمانية ما يلى:

  1. رعشة.
  2. تعرق.
  3. صداع.
  4. ألم فى العضلات.
  5. نوبات صرعية.
  6. حدة السمع.
  7. اضطرابات الحس على مستوى الأطراف.
  8. فرط الحساسية نحو الضوء و الضجيخ و التماس الجسدى.

❾ متى يجب عليك إستشارة الطبيب؟

خلال فترة علاجك بــ ألبراكس، يجب عليك ان تستشير طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا ظهرت عليك آى من الآثار او الاعراض التالية:

  1. قلق.
  2. تغيير السلوك (على سبيل المثال، العدوانية، والإثارة، والإثارة غير عادية، والعصبية، أو التهيج).
  3. ارتباك.
  4. عدم انتظام ضربات القلب.
  5. الهلوسة (سماع أو رؤية أشياء غير موجودة).
  6. فقدان الذاكرة للأحداث الأخيرة.
  7. الكوابيس أو صعوبة في النوم.
  8. علامات الاكتئاب (على سبيل المثال، ضعف التركيز، والتغيرات في الوزن، والتغيرات في النوم، وانخفاض الرغبة في الأنشطة، الأفكار الانتحارية).
  9. مشاكل في المسالك البولية (تنقيط البول ، وزيادة الحاجة الملحة للتبول).

❿ احتياطات و تحذيرات خاصة

الكحول: يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء أن يتوقفوا عن استهلاك الكحول لأن ذلك يمكن أن يقلل من فعالية هذا الدواء وتزيد من خطر الآثار الجانبية. كما يجب على الناس الذين لديهم تاريخ مع إدمان على الكحول أو المخدرات الأخرى ،أن لا تأخذ ألبراكس إلا في حالات نادرة و تحت إشراف طبي.

التنفس: ألبراكس يمكن أن يسبب توقف التنفس، و هذا التأثير على التنفس قد يكون أكثر وضوحا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس،أو تلف المخ، أو الذين يتناولون أدوية أخرى تقمع التنفس (على سبيل المثال، الكودايين، المورفين). إذا كان لديك مشاكل حادة في التنفس، فيجب مناقشة مخاطر وفوائد تناول هذا الدواء مع الطبيب.

الاعتماد ، أو الاعتياد على البنزوديازيبينات: إذا تم تخفيض الجرعة بشكل كبير أو توقفت فجأة عن تناول ألبراكس، فقد تواجة أعراض إنسحاب ، و تشمل : التهيج والعصبية، ومشاكل النوم، والإثارة، والرعشة ، والإسهال، المغص والقيء وضعف الذاكرة، والصداع، وآلام في العضلات، والقلق الشديد، والتوتر، والأرق، والارتباك. و لتجنب مشكلات الانسحاب يمكن تقليل الجرعة تدريجيا تحت الإشراف الطبي ، فهذا يساعد على منع أو تقليل هذه الأعراض الانسحابية.

الاكتئاب: ألبراكس، مثل باقى أدوية البنزوديازيبين، قد يتسبب فى تقلب المزاج وأعراض الاكتئاب. إذا كان لديك الاكتئاب أو تاريخ من الاكتئاب، فيجب المناقشة مع طبيبك ، وعما إذا كانت هناك حاجة إلى أي مراقبة خاصة. إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب مثل ضعف التركيز، والتغيرات في الوزن، والتغيرات في النوم، وتناقص الاهتمام في الأنشطة، أو تلاحظها في أحد أفراد العائلة الذي أخذ هذا الدواء، اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن. لا ينصح بإستعمال ألبراكس  من قبل الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الذهان أو الذين حاولوا الانتحار.

النعاس / انخفاض اليقظة: ألبراكس يسبب النعاس والتخدير، لذا يجب تجنب الأنشطة التي تتطلب اليقظة العقلية (مثل القيادة أو تشغيل الآلات)، ، الكحول يمكن أن يزيد من آثار النعاس ويجب تجنب الكحول أثناء المعالجة بـ ألبراكس .

الحمل و الرضاعة الطبيعية: لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت المنافع تفوق المخاطر، هذا الدواء قد ينتقل إلى حليب الثدي. يجب التحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.

الأطفال: لا ينصح باستعمال ألبراكس من قبل الأطفال أو المراهقين تحت سن 18 سنة من العمر.

كبار السن: كبار السن أكثر عرضة للآثار الجانبية نتيجة تناول ألبراكس.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

هذا الدواء قد يكون ضار على الجنين ويجب تجنبه أثناء الحمل ما لم تعتبر ضرورية من قبل الطبيب ، و هذا مهم بشكل خاص خلال الثلث الأول والثالث من الحمل وقبل أو أثناء المخاض. و يجب على وجه الخصوص أن يتم  تجنب الاستخدام المنتظم أثناء فترة الحمل، لأن ذلك يمكن أن يؤدى إلى اعراض انسحابية فى المولود بعد ولادتة. يمر ألبراكس من خلال  حليب الثدي إلى الرضيع ، لذلك لا ينبغي أن يُوصف ألبراكس للأمهات المرضعات لأنة قد يسبب آثار ضارة على الرضيع.

التفاعل/ التعارض مع الأدوية الأخرى

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. قد يكون هناك تفاعل بين ألبراكس وأي من الأدوية التالية:

  1. الكحول.
  2. مضادات الحساسية/ مضادات الهيستامين (على سبيل المثال،. السيتريزين، دوكسيلامين، دايفينهايدرامين، هيدروكسيزاين، لوراتادين)
  3. مضادات الذهان (على سبيل المثال، الكلوربرومازين، كلوزابين، هالوبيريدول، الأولانزابين، كيوتيابين، ريسبيريدون)
  4. أريبيبرازول
  5. “آزول” مضادات الفطريات (على سبيل المثال، إيتراكونازول، الكيتوكونازول).
  6. باكلوفين
  7. الباربيتورات (مثل، بوتالبيتال، الفينوباربيتال)
  8. البنزوديازيبينات الأخرى (على سبيل المثال: ديازيبام، لورازيبام)
  9. بوسبيرون
  10. حاصرات قنوات الكالسيوم (على سبيل المثال، أملوديبين، ديلتيازيم، نيفيديبين، فيراباميل)
  11. الكاربامازيبين المعروف تجارياً بـ تجريتول.
  12. الكلورال هيدرات.
  13. سيميتيدين.
  14. استراديول (حبوب منع الحمل)
  15. جابابنتين.
  16. جمفبروزيل
  17. عصير جريب فروت
  18. المضادات الحيوية فنة الماكرولايد (على سبيل المثال، كلاريثروميسين، الاريثروميسين)
  19. مرخيات العضلات (مثل، سيكلوبنزابرين، ميثوكاربامول، أورفينادرين)
  20. مسكنات الألم المخدرة (على سبيل المثال، الكودين، الفنتانيل والمورفين وكسيكودوني)
  21. الفينيتوين، علاج مضاد للصرع.
  22. مثبطات مضخة البروتون (على سبيل المثال، لانزوبرازول، أوميبرازول)
  23. ريفامبين
  24. المضادات الحيوية فئة الكينولون (على سبيل المثال، سيبروفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين)
  25. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (على سبيل المثال، سيتالوبرام، تناولوها، فلوكستين، بارواكسيتين، سيرترالين)
  26. نبتة سانت جون
  27. الثيوفيلين، و هو دواء موسع للشعب الهوائية.
  28. توبيراميت المعروف تجارياً توباماكس.
  29. ترامادول، مسكن ألم من فئة المسكنات الأفيونية.
  30. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال، أميتريبتيلين، كلوميبرامين، ديسيبرامين، تريميبرامين)
  31. زوبيكلون.

موضوعات قد تفيدك

  1. تليفونات أهم 25 صيدلية فى مصر 2019.
  2. أطباء النفسية والعصبية فى القاهرة و الجيزة.
  3. إدمان الترامادول… أخطر صور الإعتياد الدوائى.

بدائل ألبراكس المتوفرة فى مصر

يتوافر عقار ألبرازلام فى الصيدليات المصرية بأسماء تجارية/ علامات تجارية مختلفة، يمكنك من الرابط هنا التعرف على أسماء و أشكال و تركيز العلامات التجارية التى تحتوى على عقار ألبرازولام فى مصر.

تنوية هام: جميع أدوية ألبرازولام، بما فى ذلك ألبراكس، تصنف ضمن الادوية المخدرة و المؤثرة على الحالة النفسية، و تُصرف فقط بناء على وصفة طبية معتمدة من طبيب مختص، وفقاً للجرعات و المدد المقررة فى الوصفة الطبية.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

الجهة الرسمية المختصة فى المملكة العربية السعودية: مركز السلامة الوطنى لمكافحة المخدرات و التيقظ الدوائى( NPC)

  • فاكس: 00966112057662.
  • هاتف: 00966112038222، تحويلات: 2317، 2356، 2353، 2354، 2334، 2340.
  • هاتف مجانى: 8002490000.
  • بريد إلكترونى: drug@sfda.gov.sa.

الجهة الرسمية المختصة فى جمهورية مصر العربية: مركز اليقظة الدوائية المصرى( EPVC)

  • فاكس: 0020223684194.
  • هاتف: 0020225354100، 0020223684288، 0020223648046، 0020223640368، 0020223648769، تحويلة رقم 1303.
  • البريد الإلكترونى: center@eda.mohp.gov.eg.
  • الموقع الإلكترونى: http://www.epvc.gov.eg.

منتجات دوائية ذات صلة

  1. أموتريل: الإستخدامات، الآثار الجانبية، التفاعلات، البدائل.
  2. ابتريل: الإستخدامات، الآثار الجانبية، التفاعلات، البدائل.
  3. ريفوتريل أقراص و نقط للتناول بالفم.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ألبراكس: النشرة الداخلية

يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة اقراص ألبراكس/ لغة عربية من الرابط هنا، كما يمكنك مطالعة / تنزيل نشرة معلومات المريض الخاصة باقراص ألبراكس / لغة إنجليزية من الرابط هنا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.