سانجون كبسول SANJON CAPSULE

no imageفى هذة الصفحة ستجد المعلومات التالية عن  سانجون كبسول

  1. مقدمة و تعريف .
  2. دواعى الاستعمال .
  3. الاثار الجانبية .
  4. تحذيرات و احتياطات .
  5. أشهر التدخلات الدوائية .

ملحوظة هامة : المكون النشط الرئيسى فى سانجون كبسول هى مستخلص نبات سانت جون ، و خلال هذا المقال ، فأن أى ذكر لــ (مستخلص نبتة سانت جون ) ، فأنة يشير إلى سانجون كبسول.

نبتة سانت جون : مقدمة و تعريف

  • نبتة سانت جون واحد من النباتات العشبية  التى تستخدم فى المجال الطبى ، و تستخدم أزهار واوراق هذا العشب فى صناعة مستخلص نبات سانت جون JOHN’S WORT EXT. ، و هذا المستخلص هو الذى يستخدم فى صناعة الادوية  مثل دواء سانجون كبسول SANJON
  • يطلق على مستخلص نبات سانت جون JOHN’S WORT EXT. أيضا اسمHYPERICUM PERFORATUM EXT. ، فكلا الاسمين مترادفين ، و يشير كل منهما الى الاخر .
  • الموطن الاصلى  لعشبة سانت جون هى أوروبا ، و لكن حاليا تنتج استراليا 20 % من اجمالى الانتاج العالمى من نبيتة سانت جون .
  • استخدام نبتة سانت جون يعود إلى اليونانيين القدماء. ، حيث سجل  أبقراط الاستخدام الطبي لازهار نبتة  سانت جون.
  • هناك دراسات تشير الى وجود تداخلات دوائية بين مستخلص نبات سانت جونJOHN’S WORT EXT. و بعض الادوية ، الامر الذى دفع بعض الدول مثل فرنسا الى منع تداول هذة العشبة ، و العديد من البلدان الاخرى تلزم المنتجين لهذة العشبة بتوضيح التحذيرات بشان التداخلات مع الادوية الاخرى .

سانجون كبسول SANJON CAPSULE: دواعى الأستعمال

  • أستخدام سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. الأكثر شيوعا هو فى علاج الاكتئاب و الحالات التى فى بعض الأحيان تصاحب حالة الأكتئاب  مثل القلق، والتعب، وفقدان الشهية واضطرابات النوم.
  • هناك بعض الأدلة العلمية القوية على ان سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. فعال فى علاج حالات الاكتئاب البسيطة الى المعتدلة .
  • قد تستخدم سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. فى حالات اخرى مثل
  1. علاج التقلبات المزاجية .
  2. علاج  أعراض انقطاع الطمث.
  3. يدخل مع ادوية اخرى علاج  اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، (ADHD).
  4. يدخل مع ادوية اخرى لعلاج اضطراب الوسواس القهري (OCD).
  5. يدخل مع ادوية اخرى فى علاج الاضطرابات النفسية الموسمية (SAD).
  • تم تجربة أستخدام  سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. فى حالات مثل التوقف عن التدخين، و متلازمة التعب المزمن  (CFS)، والصداع النصفي، وأنواع أخرى من الصداع، وآلام في العضلات، وآلام الأعصاب، ومتلازمة القولون العصبي.

كيف تعمل عشبة سانت جون ؟

  • يعتقد الباحثون أن  مادة كيميائية فى نبتة سانت جون ، تسمى هايبيريسين  hypericin مسؤولة عن آثاره المضادة للاكتئاب .
  • تشير المعلومات الأخيرة عن مادة كيميائية أخرى تسمى هايبيرفورين  hyperforin، قد تلعب دورا أكبر في الاكتئاب.
  • كلا المادتين المذكورتين سابقا يعملان من خلال التاثير على بعض المواد الطبيعية فى المخ و الجهاز العصبى ، و التى تلعب دورا فى تنظيم المزاج .

سانجون كبسول SANJON CAPSULE: الأثار الجانبية

  • سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. تعتبر امنة ،  عندما تؤخذ عن طريق الفم  ، بجرعات معتدلة ، لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.، و هناك بعض الأدلة تشير إلى أنه يمكن استخدامها بأمان لأكثر من سنة .
  • يمكن أن يسبب  سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. فى بعض الآثار الجانبية مثل :
  1. اضطرابات النوم.
  2. الأرق، والقلق، والتهيج.
  3. اضطراب في المعدة.
  4. التعب و الأرهاق .
  5. جفاف الفم.
  6. الدوخة، والصداع.
  7. الطفح الجلدي .
  8. الإسهال.
  9. للسيطرة على الأعراض السابقة ، فى حال ظهورها ، ينصح بتناول  سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. في الصباح ( حتى لا تسبب مشاكل فى النوم )  أو خفض الجرعة.
  • سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. تعتبر غير أمنة و قد تسبب مشاكل شديدة ، اذا ما تم تناولها  بجرعات كبيرة ، فقد تسبب ردود فعل شديدة تجاة التعرض لأشعة الشمس، و لذلك فمن المنصوح بة ، و بشكل عام ، أستخدامات منتجات الوقاية من الشمس ، و خصوصا لاصحاب البشرة الفاتحة الذين يتناولون عشبة سانت جون .
  • تتفاعل سانجون كبسول JOHN’S WORT EXT. مع العديد من الأدوية (انظر جزء التفاعلات الدوائية فى اسفل المقال ) .

سانجون كبسول SANJON CAPSULE: التحذيرات و الاحتياطات

الحمل والرضاعة الطبيعية

سانجون كبسول SANJON CAPSULE غير مامون  عندما تؤخذ  خلال فترة الحمل.، فهناك بعض الأدلة على أنها  يمكن أن تسبب تشوهات خلقية في فئران التجارب  الذين لم يولدوا بعد. و لكن لا أحد يعرف بعد ما إذا كان لها نفس التأثير في البشر الذي لم يولد بعد. الأطفال الرضع للأمهات الذين يأخذون نبتة سانت جون قد تصيبهم الاعراض التالية :  المغص، والنعاس، والفتور الهمة.

و الخلاصة ، و حتى يتم التأكد من سلامتها فلا تستخدمى سانجون كبسول SANJON CAPSULE إذا كنت حاملا أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

الاطفال

لا يجب ان تستخدم سانجون كبسول SANJON CAPSULE فى الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 سنوات .

العقم

هناك بعض المخاوف من أن سانجون كبسول SANJON CAPSULEقد تتداخل مع إنجاب الأطفال.، فإذا كنت تحاولين الانجاب فلايجب ان تستخدمى نبتة سانت جون و خصوصا إذا كان لديك مشاكل في الخصوبة .

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، (ADHD)

هناك بعض القلق من أن سانجون كبسول SANJON CAPSULE قد  تفاقم من  أعراض ADHD، وخاصة في الأشخاص الذين تناولوا دواء الميثيل فينيدات methylphenidate  .

حتى يعرف أكثر من ذلك، لا تستخدم سانجون كبسول SANJON CAPSULE إذا كنت تأخذ  دواء الميثيل فينيدات methylphenidate  .

الاضطراب الثنائي القطب

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ( و هو عبارة عن نوبات متعاقبة من الهوس و الاكتئاب ، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى ) .

سانجون كبسول SANJON CAPSULEيمكن أن تجلب نوبة الهوس في هؤلاء الأفراد، ويمكن أيضا تقلل فترة المزاج الطبيعى أى تسرع دورة التعاقب بين نوبات الهوس و نوبات الاكتئاب .

الاكتئاب الشديد

في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، سانجون كبسول SANJON CAPSULE قد تسبب لهم نوبات من  الهوس( و هى نوبات تتميز بالنشاط البدني المفرط والسلوك المتهور).

الفصام

سانجون كبسول SANJON CAPSULE قد تسبب حالة من الذهان ( الجنون ) الذين يعانون من  مرض انفصام الشخصية.

مرض الزهايمر

هناك قلق من أن  سانجون كبسول SANJON CAPSULE قد تساهم فى زيادة  الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

تحذير فى حالات الجراحة

استخدام سانجون كبسول SANJON CAPSULE لمدة ستة أشهر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب أثناء الجراحة. ، و لذلك يجب التوقف عن استخدام نبتة سانت جون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة.

سانجون كبسول SANJON CAPSULE قد تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ ونتيجة لذلك تتداخل مع العمليات الجراحية، و لذلك يجب التوقف عن استخدام نبتة سانت جون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة.

سانجون كبسول SANJON CAPSULE: التداخلات الدوائية

لا يجب ان تستخدم سانجون كبسول SANJON CAPSULE اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية

ألبرازولام (زاناكس)

يستخدم ألبرازولام (زاناكس)  فى العادة كعلاج للقلق .

نبتة سانت جون يمكن أن تزيد سرعة تخلص الجسم من  ألبرازولام (زاناكس).،و بالتالى فان تناول  نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع ألبرازولام (زاناكس) قد يقلل من فعالية ألبرازولام (زاناكس).

حبوب منع الحمل

بعض حبوب منع الحمل تحتوي على الاستروجين.

نبتة سانت جون يمكن ان تزيد من سرعة تخلص الجسم من  الاستروجين.، و بالتالى فان تناول نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع حبوب منع الحمل قد يقلل من فعالية حبوب تحديد النسل.

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل جنبا إلى جنب مع نبتة سانت جون،فيجب أستخدام وسيلة اضافية لمنع الحمل مثل الواقى الذكرى أثناء العلاقة الزوجية .

الديجوكسين (Lanoxin)

الديجوكسين (Lanoxin) علاج يستخدم فى حالات قصور عضلة القلب ، و يعمل على زيادة قوة ضربات القلب ، مما يساعد على ضخ الدم بشكل جيد الى باقى اجزاء الجسم .

نبتة سانت جون قد تقلل من امتصاص الجسم لمادة  الديجوكسين (Lanoxin) ، و بالتالى فان نبتة سانت جون قد تقلل من الاثار العلاجية المرجوة من  الديجوكسين (Lanoxin).

أوميبرازول (لوسيك)

نبتة سانت جون يمكن أن تزيد من  سرعة تخلص الجسم من  مادة الاميبرازول ، و بالتالى فان تناولهما بالتزامن مع بعضهما يقلل من مستويات الأميبرازول فى الجسم بنسبة تصل الى 50 % ، و بالتالى فان نبتة سانت جون تقلل من فاعلية أوميبرازول .

الفينوباربيتال

نبتة سانت جون قد تزيد سرعة الجسم فى التخلص من مادة  الفينوباربيتال.، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الفينوباربيتال .

الفينيتوين (epanutin)

الفنيتوين عبارة عن علاج للسيطرة على نوبات التشنج التى تصيب مرضى الصرع .

نبتة سانت جون قد تزيد  من قدرة الجسم فى التخلص من مادة  الفينيتوين، مما يقلل من فاعليتها .

تناول نبيتة سانت جون بالتزامن مع الفنيتوين ، يقلل من فاعلية الفنيتوين ، و بالتالى قد يزيد من احتمالية  الاصابة بنوبات التشنج .

الوارفارين (الكومادين)

يستخدم الوارفارين (الكومادين) لإبطاء تخثر الدم.

نبتة سانت جون يمكن ان تزيد من معدل تخلص الجسم من  الوارفارين (الكومادين)، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الورفارين ، مما قد يزيد من خطر تكون جلطات .

اذا ما كنت مضطر لتناول عشبة سانت جون أثناء تناولك للورفارين ، فيجب اجراء تعديلات على جرعة الورفارين .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة للتفاعلات التى يمكن ان تحدث بين نبتة سانت جون و الادوية الاخرى ، و يجب عليك ان تخبر الطبيب او الصيدلى عن الادوية التى تتناولها قبل أن تتناول منتجات تحتوى على نبتة السانت جون .

 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.