فوائد و أضرار عنصر الزنك فى المكملات الغذائية ZINC

ما هو عنصر الزنك ؟ و ما هى فوائدة ؟

الزنك هو معدن/ عنصر ضرورى لصحة الإنسان ، و لكن الجسم البشرى يحتاجة بكميات ضئيلة جداً،يستخدم الزنك لعلاج والوقاية من نقص الزنك ونتائجه، بما في ذلك توقف النمو والإسهال الحاد لدى الأطفال، وبطء التئام الجروح.

كما ان الزنك يستخدم لتعزيز جهاز المناعة، وعلاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، ومنع التهابات الجهاز التنفسي السفلي. كما أنها تستخدم لمكافحة الملاريا وغيرها من الأمراض التي تسببها الطفيليات.

بعض الناس تستخدام الزنك لمعالجة امراض تصيب العين ، مثل الضمور البقعي،  العمى  الليلي، وإعتام عدسة العين. كما قد يستخدم فى علاج الربو. داء السكري؛ ضغط الدم المرتفع؛ متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؛ والأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب.

تشمل الاستخدامات الأخرى علاج اضطراب نقص الانتباه، فرط النشاط (ADHD)، نقص حس التذوق ، طنين في الأذنين ومرض كرون ومرض الزهايمر، متلازمة داون، ومرض هانسن، والتهاب القولون التقرحي، القرحة الهضمية و تشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.

قد يستخدم الزنك فى حالات تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، العقم عند الذكور، عدم القدرة على الانتصاب (ED)، ضعف العظام (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات المرتبطة بأمراض الكبد. كما أن الزنك قد يستخدم فى مرض فقر الدم المنجلي ، الثلاسيميا، ومرض ويلسون. و أيضا بعض الرياضيين يستخدمون الزنك  لتحسين الأداء الرياضي والقوة.

قد يستخدم الزنك بشكل موضعى على  الجلد لعلاج حب الشباب، وشيخوخة الجلد، و فى حالات  الهربس البسيط، ولسرعة التئام الجروح.

هناك أدوية تحتوى على الزنك على شكل بخاخات للانف ، و تستخدم لعلاج نزلات البرد. و قطرات العين التى تحتوى على كبريتات الزنك تستخدم لعلاج تهيج العين.

سترات الزنك مادة تدخل فى تركيب المنتجات الخاصة بالاسنان مثل ، معجون  الأسنان وغسول الفم لمنع تشكيل الجير و للوقاية من التهاب اللثة.

من المفيد الاشارة إلى أن  العديد من المنتجات التى  تحتوي  على الزنك  تحتوى على معدن آخر يسمى الكادميوم. وذلك لأن الزنك والكادميوم متشابهان  كيميائيا و يوجدا معا  في الطبيعة في كثير من الأحيان. و من المهم أن نذكر أن  التعرض لمستويات عالية من الكادميوم على مدى فترة زمنية طويلة يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.، و فى العادة ما يكون يختلف تركيز الكادميوم في المكملات الغذائية المحتوية على الزنك  من منتج الى اخر ، و لذلك من المفضل استخدام المنتجات التى تحتوى على الزنك جلوكونات ، لأن جلوكونات الزنك يحتوي على الدوام أدنى مستويات الكادميوم.

ماذا يترتب على نقص الزنك فى الجسم ؟

نقص الزنك حالة  غير مألوف في جميع أنحاء العالم، و هى  نادرة الحدوث ، و تشمل أعراض نقص الزنك ما يلى :

  1. تباطأ النمو .
  2. انخفاض مستويات الانسولين .
  3. فقدان الشهية.
  4. فقدان الشعر.
  5. جفاف الجلد .
  6. بطء التئام الجروح.
  7. ضعف حاسة الذوق والشم.
  8. الإسهال، والغثيان.

ما هى أسباب نقص الزنك؟ و ما هى مخاطر نقص الزنك؟

فى العادة ما ترتبط ( ما تحدث ) حالة نقص الزنك ، مع  اضطرابات الأمعاء التي تتداخل مع امتصاص المواد الغذائية (متلازمات سوء الامتصاص)، وإدمان الكحول، والفشل الكلوي المزمن، والأمراض المزمنة.

الزنك يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على الرؤية، و يوجد فى تركيزات عالية في العين. ، و نقص الزنك يمكن أن يغير الرؤية، والنقص الحاد فى الزنك يمكن أن يسبب تغيرات في الشبكية ( الشبكية هى الجزء الخلفي من العين حيث تتركز الصورة المرئية ) .

مستويات الزنك المنخفضة يمكن أن تترافق مع العقم عند الذكور، و مرض فقر الدم المنجلي،و فيروس نقص المناعة البشرية، و الاكتئاب الشديد، وداء السكري من النوع 2.

ما هى الآثار الجانبية للزنك؟

  • المنتجات الموضعية ( الجلدية ) او المكملات المحتوية على الزنك آمنة بالنسبة لمعظم البالغين عندما يستخدم  على الجلد، أو عندما تؤخذ عن طريق الفم بكميات لا يزيد تركيز  عن 40 ملجم  يوميا.
  • من غير المنصوح بة تناول مكملات الزنك ، بشكل روتينى  دون مشورة من طبيب مختص.
  • في بعض الناس، الزنك قد يسبب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وطعم معدني، وتلف المعدة، وغيرها من الآثار الجانبية.
  • استخدام منتجات جلدية محتوية على الزنك قد تسبب احساس بالحرقان او اللسع او الحكة و الوخز ، و خصوصا إذا ما تم ذلك على جلد مجروح او متقيح .
  • إذا ما تم تناول الزنك بجرعات أكبر من 40 ملجم يوميا ، فإنة هناك بعض القلق من أن ذلك قد يسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص النحاس مما قد يسبب ، حالة من حالات فقر الدم .
  • الزنك إذا ما تم استنشاقة عن طريق الانف ، قد يسبب فقدان دائم  لحاسة الشم .، و إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تنصح المستهلكين بعدم استخدام بعض بخاخ الأنف المحتوية على الزنك ، و ذلك بعدما تلقت  أكثر من 100 تقارير يشير إلى فقدان الشم مرتبط باستخدام بخاخات للإنف محتوية على الزنك .
  • الجرعات العالية فوق الموصى بها من الزنك ، قد  يسبب الحمى والسعال وآلام في المعدة، والتعب، والعديد من المشاكل الأخرى.
  • أخذ أكثر من 100 ملغ من الزنك يوميا أو أخذ الزنك التكميلي لمدة 10 سنوات أو أكثر تضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
الزنك ZINC
الزنك ZINC

احتياطات خاصة وتحذيرات

مكملات الزنك خلال الحمل والرضاعة: مكملات الزنك  يمكن تناولها بواسطة  معظم النساء الحوامل و الامهات المرضعات ، طالما تم تناولة  وفقا للجرعات الموصى بها .

المشروبات الكحولية/ النبيذ يؤثر على امتصاص الزنك: على المدى الطويل، يرتبط الإفراط في شرب الكحول إلى سوء امتصاص الزنك في الجسم.

إحذز من مكملات الزنك إذا كنت مريض سكر: تناول جرعات كبيرة من الزنك يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري.، لذا  يجب على  مرضى السكري استخدام منتجات الزنك بحذر.

منتجات الزنك الطبية

فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الطبية المتوفرة فى الصيدليات و التى تحتوى على عنصر الزنك( المنتجات المذكورة لاحقاً تحتوى على عنصر الزنك بتركيزات غير متساوية – لذلك لا يمكن أن تستخدم كبدائل لبعضها البعض) .لا تقم بتغير أو تبديل دوائك قبل استشارة الطبيب أو الصيدلى. المنتجات الطبية التالية متوفرة فى صيدليات بعض دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا

  1. زيماكال أقراص مغلفة.
  2. زنكترون كبسولات لتحسين وظائف الجسم.
  3. فيتا بلس زنك- كبسولات تحسين الصحة و الحيوية العامة للجسم.
  4. سوبر كال زنك أقراص الكالسيوم مع الزنك و الماغنسيوم
  5. بريجفيت زنك – مجدد الحيوية و الطاقة.
  6. ميجافيت زنك مقوى للنشاط البدنى و الذهنى
  7. فيتازنك كبسولات فموية.
  8. ساندوز زنك أقراص فموية
  9. كبسولات أوكتوزنك الفموية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.