حمض الفوليك: الفوائد الطبية و الجرعات الموصى بها

حمض الفوليك أو حامض الفوليك أو ( الفولات )  هو شكل من أشكال من فيتامين ب. يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الغذاء،كما ان العديد من المأكولات المجهزة صناعيا يتم تديعمها باضافة حمض الفوليك اليها ، مثل الدقيق والخبز والمعكرونة والمخبوزات والكعك، والبسكويت. يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعى فى المأكولات التالية، الخضروات الورقية (مثل السبانخ، والقرنبيط، والخس)، والبامية، والهليون، والفواكه (مثل الموز والبطيخ، والليمون) والفاصوليا، والخميرة، والفطر، واللحوم (مثل لحوم البقر، الكبد والكلى )، وعصير البرتقال، وعصير الطماطم.

حمض الفوليك هو فيتامين ب9 ( أحد فيتامينات مجموعة  ب المركبة )، و يتم اختزاله فى الجسم إلى تترا_هيدرو_فولات الذى يدخل كإنزيم مساعد فى مختلف عمليات الأيض داخل الجسم و أهمها عمليات تكوين كريات الدم الحمراء و عمليات تكوين بروتينات الـ دى إن أية( الحمض النووى للخلية). نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بفقر الدم( نوع معين من الانيميا او فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات) و التهاب اللسان.

حمض الفوليك للحامل
حمض الفوليك للحامل

فوائد حمض الفوليك

يستخدم حمض الفوليك لمنع وعلاج انخفاض مستويات الدم من حامض الفوليك (الفولات)، و التى تتسبب فى (فقر الدم) وعدم قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح. كما يستخدم حمض الفوليك أيضا فى حالات أخرى ترتبط عادة مع نقص حمض الفوليك، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، ومرض الكبد، وإدمان الكحول، وغسيل الكلى.

النساء الحوامل أو اللواتى يخططن للحمل تأخذ حمض الفوليك لعدة اسباب منها : منع الإجهاض و للوقاية من العيوب الخلقية التى قد تصيب الجنين ، مثل الحنك المشقوق و “عيوب الأنبوب العصبي”.

قد يستخدم بعض الناس حمض الفوليك للوقاية من سرطان القولون أو سرطان عنق الرحم. كما انة قد يستخدم للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك للحد من مستويات الدم من مادة كيميائية تسمى الحمض الاميني، لأن مستويات الحمض الاميني المرتفعة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يستخدم حمض الفوليك كعلاج تكميلى( مدعم علاجى) لفقدان الذاكرة ومرض الزهايمر، فقدان السمع المرتبط بالعمر، ومنع أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن مثل التنكس البقعي (AMD)، والحد من علامات الشيخوخة، ضعف العظام (هشاشة العظام)، و (متلازمة تململ الساقين).

يستخدم حمض الفوليك، كعلاج متمم أو مكمل للعلاجات الأساسية، فى علاج مرض البهاق ،. كما أنه قد يستخدم للحد من الآثار الجانبية الضارة للعلاج ببعض الأدوية مثل الميثوتريكسيت.

يمكن استعمال حمض الفوليك مباشرة و بشكل موضعى على اللثة لعلاج التهابات اللثة. و فى العادة ما يوجد حمض الفوليك فى المكملات الغذائية ( الفيتامينات ) فى تركيبة مع فيتامينات أخرى.

حمض الفوليك FOLIC ACID
حمض الفوليك FOLIC ACID

كيف يعمل حمض الفوليك؟

يشارك حمض الفوليك في إنتاج المادة الوراثية DNA ودعم العديد من وظائف الجسم الأخرى.

جرعات حمض الفوليك المقترحة

  • لنقص حمض الفوليك: الجرعة النموذجية هي من 250 إلى 1000 ميكروغرام (ميكروغرام) في اليوم الواحد.
  • لمنع عيوب الأنبوب العصبي فى النساء الحوامل: جرعة لا تقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا ، مع الاستمرار على هذة الجرعة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل .
  • للحد من خطر الاصابة بسرطان القولون: 400 ميكروغرام في اليوم الواحد.
  • لتحسين الاستجابة للأدوية لعلاج الاكتئاب: من 200 إلى 500 ميكروغرام يوميا.
  • للبهاق: 5 ميليجرام مرتين يوميا.
  • للحد من السمية المرتبطة بالعلاج بالميثوتريكسيت فى حالات التهاب المفاصل الروماتيزمي أو الصدفية: 1 ميليجرام فى اليوم ، و قد تصل الى  5 ميليجرام يوميا.
  • للوقاية من الضمور البقعي: حمض الفوليك 2.5 ممليجرام،مع  فيتامين ب12  ( سيانوكوبالامين) 1000 ميكروغرام، وفيتامين ب6  (البيريدوكسين) 50 ميليجرام يوميا.

الأحتياجات اليومية  من حمض الفوليك بحسب السن

الجدول التالى يحتوى على الجرعات اليومية المقترحة، و الموصى بها، بحسب الفئة العمرية، و يجب الأخذ بعين الأعتبار عند تحديد الجرعة اللازمة لكل فئة عمرية، كمية حمض الفوليك التى يتناولها المريض من خلال الطعام أو من خلال المكملات الغذائية الأخرى:

  • جرعة الأطفال من  1 الى3 سنوات هى: 150 ميكروغرام يومياً.
  • جرعة الأطفال من 4 الى8 سنوات هى:  200 ميكروغرام يومياً.
  • جرعة الأطفال من 9  الى13 سنوات هى: 300 ميكروغرام يومياً.
  • جرعة البالغين أكثر من 13 عاما هى : 400 ميكروغرام يومياً.
  • جرعة  النساء الحوامل هى:  600 ميكروغرام يومياً.
  • جرعة الأمهات المرضعات هى:  500 ميكروغرام يومياً.

متى يصف الطبيب حمض الفوليك؟

فى الغالب يصف الأطباء حمض الفوليك لك فى الحالات التالية:

  • للوقاية و العلاج من حالات نقص الفولات الناتجة عن سوء أو عدم كفاية حمض الفوليك فى الطعام كما فى حالات سوء التغذية وسوء الامتصاص من الأمعاء.
  • للوقاية و العلاج من حالات نقص الفولات الناتجة عن زيادة حاجة الجسم لحمض الفوليك كما فى فترتى الحمل و الرضاعة الطبيعة، و حالات فقر الدم الانحلالي.
  • للوقاية و العلاج من حالات نقص الفولات الناتجة عن تناول الأدوية المؤثر على عملية الأيض الطبيعية للفولات مثل مضادات الصرع، السلفاسالازين، الإستروجينات، العلاج الطويل الأمد بالمسكنات أو الستيرويدات القشرية أو الميثوتركسات.

صور الأدوية التى تحتوى على حمض الفوليك

فوليكاب أقراص FOLICAP
فوليكاب أقراص FOLICAP
حمض الفوليك FOLIC ACID
حمض الفوليك FOLIC ACID
النشرة الداخلية لأقراص فوليكوم من إنتاج شركة جلفار
النشرة الداخلية لأقراص فوليكوم من إنتاج شركة جلفار
النشرة الداخلية لأقراص حامض الفوليك من إنتاج الرياض فارما
النشرة الداخلية لأقراص حامض الفوليك من إنتاج الرياض فارما

أدوية حمض الفوليك… نصائح و إرشادات

  • إذا سهوت عن أخذ جرعة، فلا داعى للقلق، يمكنك أن تاخذها وقتما تذكرتها أو إذا كان موعد الجرعة التالية قد أصبح قريبا، فأنصحك أن تفوت الجرعة المنسية ( نقصد لا تأخذ الجرعة المنسة) و أن تأخذ جرعتك التالية في موعدها.
  • تناول حمض الفوليك فقط وفق إرشادات طبيبك، و لا تتناوله من تلقاء نفسك.
  • تأكد من تركيبة جميع المكملات الغذائية الأخرى التى تتناولها و ذلك لتجنب إستهلاك أو أخذ جرعات مبالغ فيها من أى عنصرقد يتوافر فى نوعين أو أكثر من المكملات الغذائية. إذا كنت لا تعرف أو غير متأكد من تركيبات الأدوية و المكملات الغذائية التى تتناولها، فكل ما عليك فعلة أن تخبر طبيبك أو الصيدلى بأسماء هذة الأدوية أو المكملات الغذائية ، و سوف يقدم لك الطبيب أو الصيدلى النصائح و التوجيهات اللازمة بخصوص هذة الأدوية أو المكملات الغذائية.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فيجب أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك حمض الفوليك، لأن إمتصاص، و أيض أو استقلاب  حبوب الفوليك من خلال الكبد، و يطرح حمض الفوليك من خلال المادة الصفراء للكبد.
  • إذا كنت مريض بالكبد، فلا تتناول حمض الفوليك أو أدوية أو مكملات غذائية أخرى تحتوى على حمض الفوليك من تلقاء نفسك، و يجب أن يصفها لك طبيب ، و تأكد من أن تخبر طبيبك بحالة الكبد الخاص بك قبل أن يصف لك حمض الفوليك.
  • حمض الفوليك هو مكمل غذائى آمن حتى فى الجرعات العالية، و نادراً ما يسبب أي آثار جانبية تذكر، و لكن قد يتسبب فى بعض الأشخاص، بشكل نادر، في حدوث طفح جلدي او حكة أو اضطرابات فى المعدة أو الامعاء( مثل الإنتفاخ، و عدم الشعور بالراحة في المعدة، ألم في فم المعدة، عسر هضم).
  • مفعول حمض الفوليك العلاجى ينخفض عند تزامن إستعماله مع الأدوية المسكنة للألم، مضادات الاختلاج أو الصرع، موانع الحمل، أو الستيرويدات القشرية. لذا من الواجب الأخذ بعين الاعتبار الأدوية الاخرى التي يتناولها المريض عند تحديد جرعة حمض الفوليك.

ما هى فوائد فيتامينات ب المركبة ؟

فيما يلى مجموعة من الروابط التى سوف تنقلك إلى معلومات مفصلة عن مجموعة فيتامينات ب المركبة:

  1. فيتامين ب 2 : ريبوفلافين للحفاظ على بنية و وظيفة الأغشية والجلد.
  2. فيتامين ب ٣ : النياسين للوقاية من مرض البلاغرا.
  3. فيتامين ب ٥ : حمض البانتوثينيك للمساعدة في إطلاق الطاقة من الغذاء.
  4. فيتامين ب ٦ : بيريدوكسين لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. فيتامين ب ٧ : البيوتين لتقوية الشعر و الأظافر.
  6. سيانوكوبالامين .
  7. هيدروكسوكوبالامين.

أنصحك بقراءة مقال: ما أهمية حمض الفوليك أثناء الحمل؟.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص حمض الفوليك، فتفضل بالتواصل معنا. #حمض_الفوليك، #فيتامين_ب_9.

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو تحديث فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا (فارماسيا ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية و إعادة النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – لنسخ المحتوى أو لإعادة النشر يمكنك أن تتواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

موضوعات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالو بلاستيك أنيميا.
  2. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  6. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.