فيتامين هـ : دواعى الاستعمال و الجرعات المقترحة

فيتامين E( فيتامين هـ) من الفيتامين التى تذوب في الدهون، و يوجد في العديد من الأطعمة بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضراوات وزيت جنين القمح. ، كما يمكن تصنيع  فيتامين E( فيتامين هـ) معمليا.

فوائد فيتامين E

يتوافر فيتامين هــ فى الصيدليات فى شكل كبسولات فموية أو كريمات للبشرة ، كما يدخل فى تركيب مستحضرات العناية بالشعر و الجسم. فى الغالب توصف كبسولات فيتامين هــ لعلاج نقص فيتامين E( فيتامين هـ)، وهو أمر نادر، ولكن يمكن أن يحدث في الناس الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة وذوي الوزن المنخفض جدا مثل الاطفال الخدج.

يستخدم  فيتامين E( فيتامين هـ) كعلاج داعم أيضا ( أى علاج مساعد ) لعلاج و/ أو الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية، الذبحة الصدرية ، ألم  الساق المرتبط بانسداد الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

يستخدم فيتامين E( فيتامين هـ) أيضا كعلاج مساعد فى معالجة مرض السكري ومضاعفاته. ، كما يتم يتم استخدامه للوقاية من بعض انواع السرطان، وخصوصا سرطان الرئة وسرطان الفم لدى المدخنين، و سرطان القولون والمستقيم والاورام الحميدة، والمعدة والبروستاتا، وسرطان البنكرياس.

قد يستخدام فيتامين E( فيتامين هـ) ، جنبا إلى جنب مع الأدوية الأخرى ، لأمراض الجهاز العصبي والدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر والخرف ، ومرض باركنسون، ، متلازمة الساق القلقة، والصرع،.

تستخدم النساء فيتامين E( فيتامين هـ) للوقاية من المضاعفات التى قد تحدث  في المراحل الأخيرة من الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم (تسمم الحمل)، و فى متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، و متلازمة انقطاع الطمث، والهبات الساخنة المرتبطة بسرطان الثدي.

في بعض الأحيان يتم استخدام فيتامين E( فيتامين هـ) للتخفيف من الآثار الضارة للعلاجات الطبية مثل غسيل الكلى والأشعة. كما أنه قد يستخدم للحد من الآثار الجانبية و الغير مرغوب فيها نتيجة تناول بعض الادوية .

يستخدم فيتامين E( فيتامين هـ) في بعض الأحيان لتحسين القدرة على التحمل البدني، وزيادة الطاقة، والحد من تلف العضلات بعد التمرين، وتحسين قوة العضلات.

يستخدم فيتامين E( فيتامين هـ) أيضا لإعتام عدسة العين، والربو، والتهابات الجهاز التنفسي، اضطرابات الجلد، شيخوخة الجلد، حروق الشمس، والتليف الكيسي، والعقم والعجز الجنسي، ومتلازمة التعب المزمن (CFS)، القرحة الهضمية، لبعض الأمراض الوراثية ومنع الحساسية.

بعض الناس تستخدم  فيتامين E( فيتامين هـ) ، بشكل موضعى على البشرة ،  لمنعها من الشيخوخة، وحمايتها من الاثار الجانبية للعلاج الكيميائى للسرطان .

جدير بالذكر ، أن جمعية القلب الأمريكية توصى بالحصول على المواد المضادة للاكسدة، بما في ذلك فيتامين E( فيتامين هـ)، عن طريق تناول نظام غذائى  متوازن في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة وليس من المكملات الغذائية.

فيتامين E
فيتامين E( فيتامين هـ)

كيف يعمل فيتامين E؟

فيتامين E( فيتامين هـ) هو فيتامين مضاد للأكسدة. وهذا يعني أنه يساعد على إبطاء العمليات التي تسبب تلف الخلايا.

الجرعات المقترحة من فيتامين E

الجرعات المقترحة مبنية على الابحاث العلمية

  • جرعة نقص فيتامين E( فيتامين هـ):  الجرعة النموذجية في البالغين من فيتامين E( فيتامين هـ) هى من 60 الى 75 حدة دولية يوميا.
  • جرعة علاج اضطراب حركة ( خلل الحركة المتأخر) : ألفا توكوفيرول (فيتامين E( فيتامين هـ) الطبيعي) 1600 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة تحسين الخصوبة لدى الذكور: 200 الى 600 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة مرضى الزهايمر:ما يصل إلى 2000 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة التهاب الكبد الدهني غير الكحولي: 800 وحدة دولية يوميا في البالغين.
  • جرعة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي : فيتامين E( فيتامين هـ) 600 وحدة دولية مرتين يوميا.
  • جرعة منع تلف الأعصاب الناجم عن عقار سيسبلاتين( العلاج الكيماوى للأورام): فيتامين E( فيتامين هـ) (ألفا توكوفيرول) 300 مجم  يوميا ، اثناء العلاج  الكيماوي ولمدة تصل إلى 3 أشهر بعد التوقف عن العلاج سيسبلاتين.
  • جرعة تحسين فعالية دواء النترات المستخدمة لأمراض القلب: 200 مجم  ثلاث مرات يوميا.
  • جرعة علاج نقص إنزيم  G6PD: يوميا 800 وحدة دولية.
  • جرعة متلازمة ما قبل الحيض: (فيتامين E( فيتامين هـ) الطبيعي) 400 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة لعلاج  الحيض المؤلمة: من 200 الى 500  وحدة دولية يوميا بدءا من يومين قبل ميعاد الحيض و خلال أول  3 أيام من النزيف.
  • جرعة لشفاء العينين بعد عملية جراحية تسمى اقتطاع القرنية: 230 مجم  فيتامين E( فيتامين هـ) (ألفا توكوفيرول-نيكوتينات) وفيتامين A (الريتينول بالميتات)  25 الف  وحدة 3 مرات يوميا لمدة 30 يوما، تليها مرتين يوميا لمدة 2 أشهر.
  • جرعة مرضى الثلاسمسا: 750 وحدة دولية يوميا.
  • جرعة منع حروق الشمس: (فيتامين E( فيتامين هـ) الطبيعي) 1000 وحدة دولية في تركيبة مع 2 غرام من حامض الاسكوربيك( فيتامين سى)
  • للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (تسمم الحمل) في النساء ذات المخاطر العالية: 400 وحدة دولية ، مع  فيتامين سى 1000 مجم يوميا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.