كو – إنزيم كيو CO ENZYME Q -10

كو - إنزيم كيو  CO ENZYME Q -10
كو – إنزيم كيو CO ENZYME Q -10

ما هو أنزيم Q-10  ؟ و ما هى فوائدة ؟

أنزيم Q-10 ( CO ENZYME Q – 10) عبارة عن مادة تشبه الفيتامينات، و هو مادة توجد  في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في القلب والكبد والكلى والبنكرياس.، كما يوجد بكميات صغيرة في اللحوم والمأكولات البحرية، كما يمكن تصنيع  أنزيم Q-10 في المختبر.،و يوجد مكملات غذائية تحتوى على أنزين Q-10  .

تستخدم المكملات التى تحتوى على  أنزيم Q-10 ، كعلاج مساعد ( داعم ، أى غير أساسى ) فى علاج  أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب الاحتقاني (CHF)،(الذبحة الصدرية)، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب ترتبط  بتناول العقاقير المضادة للسرطان،  كما أنها تستخدم لمرض السكري، أمراض اللثة (سواء تؤخذ عن طريق الفم أو توضع  مباشرة على اللثة)، وسرطان الثدي، مرض هنتنغتون، مرض باركنسون، وضمور العضلات، ، متلازمة التعب المزمن (CFS)، ومرض لايم.، و البعض يعتقدون أن أنزيم Q-10  يساعد فى علاج تساقط الشعر المتعلقة باستخدام  الوارفارين (الكومادين)، وهو دواء يستخدم لإبطاء تخثر الدم.

أنزيم Q-10 قد يساعد على زيادة الطاقة. وذلك لأن أنزيم Q-10 لها دور في إنتاج ATP، وهو جزيء في خلايا الجسم التي تعمل مثل بطارية قابلة للشحن في نقل الطاقة.، لذلك قد تستخدم مكملات  أنزيم Q-10 كعلاج مساعد فى علاج الاضطرابات الموروثة أو المكتسبة التي تحد من إنتاج الطاقة في خلايا الجسم (اضطرابات الميتوكوندريا)، وتحسين أداء التمارين الرياضية.

هناك أدلة تشير أن  مكملات  أنزيم Q-10 تستخدم لتعزيز الجهاز المناعي للأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والعقم عند الذكور، والصداع النصفي والصداع، وآلام في العضلات المرتبط بتناول أدوية ( الستاتين ) و هى أدوية تستخدم لخفض كوليستيرول الدم .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.