أهم 8 معلومات عن الميترونيدازول ( فلاجيل )

فلاجيل و المشروبات الكحولية

من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال تناول ميترونيدازول، و على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بالميترونيدازول .

تناول الميترونيدازول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

الميترونيدازول و النوبات التشنجية ( نوبات الصرع )

ميترونيدازول يمكن أن يسبب النوبات التشنجية ( نوبات صرع ). و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة .

ميترونيدازول و مشاكل الأعصاب

ميترونيدازول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب ، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول الميترونيدازول و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل  ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

ميترونيدازول و مرضى الكبد

مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الميترونيدازول ( فى القدرة على تخليض الجسم من الميترونيدازول ) ، و علية سيقوم  الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف الميترونيدازول بجرعات منخفضة .

جرعة الميترونيدازول

جرعة ميترونيدازول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع  العدوى التى يتم علاجها، والاستجابة للعلاج.

المضادات الحيوية بشكل عام و من ضمنها ميترونيدازول  تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول المضادات الحيوية على فترات متباعدة بشكل متساو ( اى كل 8 ساعات او كل 6 ساعات او كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).

من المنصوح بة مواصلة استخدام الميترونيدازول  حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام., و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد تسمح للبكتيريا / البروتوزوا ( الجراثيم )  ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

الميترونيدازول و العدوى الفطرية

استخدام  الميترونيدازول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

الميترونيدازول و الحمل

الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  ميترونيدازول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

ميترونيدازول و الرضاعة

يمكن استخدام الميترونيدازول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.