تأثير الـ ميترونيدازول على مرضى الصرع

ما هو الـ ميترونيدازول؟

ميترونيدازول، هو دواء/ عقار/ مادة فعالة تدخل فى تركيب الادوية. من أشهر العلامات التجارية/ الادوية التى تحتوى على عقار الــ ميترونيدازول ما يلى: فلاجيل، امريزول، فلازول، دوموزول، فيورازول.إذا كنت ترغب فى التعرف على المزيد عن العلامات التجارية لعقار الـ ميترونيدازول يمكنك ان تزور الرابط هنا أو تسأل الصيدلى.

ميترونيدازول، عقار لة قدرة على تخليص الجسم من الطفيليات مثل الجيارديا و الاميبا، كما انة لة خواص مضادة لأنواع معينة من البكتيريا. فى الغالب سصف الأطباء عقار الـ ميترونيدازول فى حالات الأميبا المعوية أو داء الزحار الأميبى، الجيارديا أو حمى القندس، الوقاية و أو العلاج من الإصابة بالبكتيريا بعد الجراحات بما فى ذلك جراحات الأسنان، فى التهاب اللثة و الأسنان. كما يمكن أن يوصف لعلاج إلتهابات المهبل الطفيلية فى النساء.

مرض الصرع عبارة عن مجموعة مشتركة ومتنوعة من الاضطرابات العصبية المزمنة التي تتميز بنوبات تشنجية، و فى في 21 مارس عام 2015،أفاد 13078 شخص عن أعراض جانبية  عند استخدام  ميترونيدازول. من بينهم ، 33 شخصا (0.25٪)  تعرضوا لنوبات تشنج تشبة نوبات التشنج الصرعية.

هل يمكن لمرضى الصرع إستعمال الـ ميترونيدازول؟

نوبات التشنج، من الأعراض الجانبية النادرة التى قد تترافق مع إستعمال عقار الـ ميترونيدازول.لذلك يجب على مرضى الصرع تناول الـ ميترونيدازول بحذر، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة . كما يجب على المريض ان يخبر الطبيب بتاريخة المرضى و بأسماء الادوية الاخرى التى يتناولها. لأن الــ ميترونيدازول قد يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، ، و من امثلة ذلك :

  • الميترونيدازول يزيد من تركيز الفنيتوين ( احد ادوية الصرع ) فى البلازما , و ذلك بمنع استقلابة.
  • الباربيتيورات ( ادوية تستخدم مع مرضى الصرع ) تخفض تركيز الميترونيدازول فى البلازما , و ذلك بتسريع استقلابة .

من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام من الميترونيدازول فى اليوم .

نصائح و إرشادات

  1. يجب على مرضى الصرع عدم استخدام أدوية تحتوى على الميترونيدازول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.
  2. يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية الأخرى التى يتناولونها قبل أن يصف لهم الـ ميترونيداول.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.