جلوكان أقراص ℗ GLUOKAN ( ميتفورمين + جليبنكلاميد )

كل قرص من دواء  جلوكان أقراص GLUOKAN  يحتوى على مزيج من ماديتين فعالتين و هما : مادة الميتفورمين +  مادة جليبنكلاميد ، يتوافر دواء جلوكان أقراص GLUOKAN  فى عدة تركيزات و هى  :

  1. جلوكان 500 / 2,5 مجم .( أى ان كل قرص يحتوى على 500 مجم ميتفورمين  + 2,5 مجم جليبنكلاميد ) .
  2. جلوكان 500 / 5 مجم .( أى ان كل قرص يحتوى على 500 مجم ميتفورمين + 5 مجم جليبنكلاميد ) .
  3. جلوكان 500 / 12,5 مجم.

دواعى الأستعمال

  • يستخدم جلوكان  للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. و فى العادة ما ينصح المريض أثناء أستخدام جلوكان باتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية ، كما يمكن استخدامه مع أدوية السكر الأخرى.
  • جلوكان أقراص GLUOKAN   يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم عن طريق :
  1. تحفيز أنتاجالانسولين الطبيعي في الجسم.
  2. تقليل قدرة الكبد على أنتاجالسكر( الجلوكوز ) .
  3. تقليل أمتصاص السكريات ( الجلوكوز ) من الجهاز الهضمى بعد الوجبات .
  4. تحسين استجابة الجسمإلى الأنسولين الذى يتم أنتاجة بشكل طبيعى .
  • السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع مضاعفات مرض السكر مثل :  تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، وضعف الوظيفة الجنسية. ، كما أن المتابعة و الرقابة السليمة على مرض السكر يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • لا يستخدم  جلوكان أقراص GLUOKAN   لعلاج مرض السكري من النوع 1 (و هوحالة يكون فيها الجسم غير قادر على انتاج  الانسولين وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم).

المرضى الذين يعانون من مرض السكر و أرتفاع نسبة السكر فى الدم  , مع مرور الوقت، يمكن أن تظهر لديهم مضاعفات خطيرة  مثل :  أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل في الكلى وتلف الأعصاب، مشاكل فى العين و الأبصار و لذلك يجب على مريض السكر أن يقوم بما يلى :

  1.  أن يجرى تغييرات فى نمط حياتة  (على سبيل المثال، الالتزام بنظام غذائى معين و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين).
  2. فحص نسبة السكر في الدم بشكل منتظم .
  3. الالتزام بالادوية التى تعالج مرض السكر و عدم الاهمال فى تناولها .

كل هذة الاجراءات تساعد فى التعامل مع مرض السكر بشكل جيد و تحسن الصحة و تقلل من مخاطر ظهور المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب ( و الذى يظهر على شكل تنميل و خدر فى الاطراف ، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين ( مثل  التغيرات أو فقدان الرؤية) ، أو أمراض اللثة.

جلوكان أقراص GLUOKAN TABLET ( ميتفورمين + جليبنكلاميد )
جلوكان أقراص GLUOKAN ( ميتفورمين + جليبنكلاميد )

إرشادات الأستعمال

  1. فى العادة ما يتم تناول جلوكان أقراص GLUOKAN  مرة او مرتين فى اليوم , أو حسب ارشادات الطبيب المعالج .
  2. يجب تناول جلوكان أقراص GLUOKAN  مع الوجبة . و ينصح بشرب الكثير من السوائل بينما تأخذ جلوكان ما لم تكن موجها بخلاف ذلك من قبل الطبيب.
  3. لمساعدتك على تذكر  ميعاد تناول جلوكان أقراص GLUOKAN  ، ينصح بتناولة فى  الوقت نفسه تقريبا كل يوم.
  4. يجب تناول جلوكان أقراص GLUOKAN  بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة لك من قبل طبيبك المعالج .
  5. فى العادة ما يقوم الطبيب ببدأ العلاج بأستخدام  جرعة منخفضة ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا. و ذلك لتخفيف حدة الأثار الجانبية التى يمكن أن تنتج من الدواء .
  6. جلوكان أقراص GLUOKAN  يعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم فى حالات ( داء السكري من النوع 2 ) ولكنة ليس علاج نهائى لة .
  7. يجب مواصلة تناول جلوكان حتى لو كنت تشعر بالتحسن أو بأنك فى حال أفضل .
  8. لا يجب التوقف عن تناول  جلوكان أقراص GLUOKAN  دون التحدث مع طبيبك.
  9. تحدد االجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى استجابتك  للعلاج.

الأثار الجانبية

  • بشكل عام , قد يسبب جلوكان أقراص GLUOKAN  تغيرات في نسبة السكر في الدم. و لذلك فمن الواجب على مريض السكر أن يكون على علم بأعراض  انخفاض وارتفاع السكر في الدم وماذا يفعل أذا كان لدية هذة الاعراض .

قد يسبب جلوكان أقراص GLUOKAN  الاثار الجانبية التالية و التى يمكن ان يتأقلم عليها الجسم و يتحملها بعد فترة من الأستخدام , و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج اذا كانت اى من تلك الاثار متزايدة او متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة , و هذة الاعراض تشمل ما يلى :

  1. الإسهال.
  2. الانتفاخ.
  3. آلام في المعدة.
  4. غازات.
  5. عسر الهضم.
  6. الإمساك.
  7. طعم معدنيفي الفم.
  8. حرقة في المعدة.
  9. صداع.
  10. احمرار في الجلد.
  11. تغيرات فى الأظافر.
  12. آلام في العضلات.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية ، فيجب طلب المساعدة الطبية الطارئة فى أقرب وقت :

  1. آلام في الصدر.
  2. طفح جلدي.

نسيان الجرعة

كقاعدة عامة، يجب تناول  الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. الا إذا كان الوقت قد قرب  للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية  ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

الاستعمال أثناء الحمل

  • تم تصنيف جليبينكلاميد GLIBENCLAMIDE ( أحد المواد الفعالة المكونة فى جلوكان أقراص GLUOKAN   ) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة  C ,   بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام جليبينكلاميد GLIBENCLAMIDE خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير جليبينكلاميد GLIBENCLAMIDE  و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .
  • و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول جليبينكلاميد GLIBENCLAMIDE يجب التوقف عن تناولة و لكن  اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة

الاستعمال أثناء الرضاعة

أثار جلوكان أقراص GLUOKAN  على الرضع و المرضعات غير معروفة و لذلك ينبغي اتخاذ قرار لوقف الرضاعة الطبيعية أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

البدائل المتاحة

فيما يلى قائمة بالأسماء التجارية للمنتجات الدوائية المحتوية على ( جليبينكلاميد + ميتفورمين ) :

  1. جلوكوفانس أقراص GLUCOVANCE   .
  2. جلوكان أقراص GLUOKAN   .
  3. يوجلوميد أقراص EUGLUMIDE   .
  4. جليميت اقراص GLIMET  .
  5. جلوكان أقراص GLUOKAN   .
  6. ميبيوريد أقراص MEBURIDE   .
  7. ميتكلاميد أقراص  METCLAMIDE   .
  8. دوانيل ميت أقراص DOANIL MET   .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.