أتيلول أقراص فموية.. لعلاج ضغط الدم المرتفع و للوقاية من نوبات الذبحة الصدرية

يستخدم أتيلول بشكل منفرد أو جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع)، و تنبع  أهمية خفض ارتفاع ضغط الدم فى أنة يساعد على:

  • منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • كما أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدى إلى مشاكل خطيرة في الكلى، و بالتالى فأن خفض ضغط الدم يقى من الإصابة بمشكلات الكلى المرتبط بارتفاع ضغط الدم .

يستخدم أتيلول أيضا لعلاج ألم الذبحة الصدرية ، وتحسين نوعية الحياة بعد الاصابه بأزمة قلبية. يمكن أيضا أن يستخدم أتيلول لعلاج عدد من الحالات و تشمل :

  1. عدم انتظام ضربات القلب.
  2. فشل عضلة القلب.
  3. أعراض انسحاب الكحول.
  4. الوقاية من ومنع الصداع النصفي.

أتيلول ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم “حاصرات( مثبطات) مستقبلات البيتا الإنتقائية” ، وهو يعمل عن طريق إعاقة عمل بعض المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم(الادرينالين)، على القلب والأوعية الدموية، و هذا التأثير يخفض معدل ضربات القلب و يقلل ضغط الدم، و يخفف الأعباء على عضلة القلب.

تبيهات هامة

  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أتيلول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.
  • يحظر تناول أتيلول مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
أتــيـــلول أقراص ATELOL TABLET
أتــيـــلول أقراص ATELOL TABLET

أتيلول _ للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم 

أتيلول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج وحيد للسيطرة على ضغط الدم في غالبية المرضى. في العادة يُوصف أتيلول في المرضى الذين تبين أن العلاج بأدوية الضغط الأخرى( مثل: مدرات البول أو حاصرات قنوات الكالسيوم) غير فعال أو مرتبط بآثار ضارة غير مقبولة. 

أتيلول متوافق مع أدوية الضغط الأخرى، وأظهر أتيلول تأثيراً أضافياً لخفض ضغط الدم، عندما وصف مع أدوية الضغط الأخرى. لذلك من الممكن أن يصف لك طبيبك أتيلول مع أدوية الضغط الأخرى( مثل مدرات البول، حاصرات قنوات الكالسيوم أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ وماذا يجب أن أعرف؟

يحدث ارتفاع في ضغط الدم عندما يضغط الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية أو الشرايين، ويحدث هذا غالبًا بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة. نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. غالبًا ما يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، فهناك العديد من الأدوية المختلفة للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم  بما في ذلك العلامة التجارية أتيلول. جدير بالذكر أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية.

أتيلول _ لمنع نوبات الذبحة الصدرية 

أتيلول، يُوصف لعلاج نقص تروية عضلة القلب، إلا إذا كان نقص تروية القلب بسبب انسداد ثابت في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) و / أو تشنج الشرايين التاجية / تضيق الأوعية الدموية التاجية (ذبحة برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتباينة).

أتيلول يمكن أن يُوصف بمفرده ، كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

ما هي الذبحة الصدرية؟ وماذا يجب أن أعرف؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة عندما لا يحصل جزء من قلبك على كمية كافية من الدم. قد تشعر بثقل أو ضغط في صدرك أسفل عظمة الصدر مباشرة. في بعض الأحيان يمكنك أن تشعر بألم الذبحة الصدرية في كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو ظهرك. الأعراض الإبتدائية للذبحة الصدرية من الممكن أن تشبه أعراض عسر الهضم.

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض مشكلة كامنة/ غير ظاهرة في القلب، وفي العادة ما تكون أمراض الشرايين التاجية( المغذية لعضلة القلب) هي السبب الكامن وراء الذبحة الصدرية. في الغالب تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند زيادة الجهد البدني ، مثل المشي السريع أو صعود الدرج/ السلالم ، وأيضا يمكن أن تبدأ أعراض الذبحة الصدرية في الظهور مع العوامل التالية: 

  • الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدًا
  • تناول وجبة ثقيلة
  • الإجهاد العاطفي أو النفسي.
  • التدخين.

تحدث الذبحة الصدرية بين الرجال والنساء بشكل متساوي، وهناك العديد من الأدوية والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية. واحد من هذه الأدوية العلامة التجارية أتيلول.

إرشادات الإستعمال

  1. فى العادة ما يؤخذ أتيلول  عن طريق الفم مع او بدون الطعام .
  2. فى العادة ما يتم تناول الادوية المحتوية على أتينولول( الأسم العلمي لـ أتيلول) ، مرة او مرتين يوميا ، أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. عصير التفاح وعصير البرتقال قد يمنع الجسم من امتصاص أتيلول تماما. فمن الأفضل تجنب شرب عصير التفاح / البرتقال في غضون 4 ساعات من أخذ أتيلول، ما لم يوصى  الطبيب أو الصيدلي بخلاف ذلك.
  4. الجرعه يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى استجابتك للعلاج .
  5. يجب استخدام  أتيلول بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المستحسن تناول الدواء فى الوقت نفسة كل يوم .
  6. من المهم  مواصلة استخدام أتيلول  حتى لو كنت تشعر بتحسن ، أو بأن حالتك جيدة ، لأن معظم الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأنهم مرضى.
  7. عند استخدام أتيلول فى الوقاية من الذبحة الصدرية ، فيجب أن يؤخذ بانتظام ليكون فعال ، و  لا ينبغي أن يستخدم أتيلول  لعلاج آلام الذبحة الصدرية عند حدوثه، و يجب عند حدوث أزمة الذبحة الصدرية أن تستخدم ادوية أخرى  (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان).
  8. قد يستغرق الأمر من 1 إلى 2 أسبوع ،  قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من أتيلول .
  9. أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن او اذا كانت تزداد سوءا (على سبيل المثال، إذا ظلت قراءات ضغط الدم مرتفعة أو تزيد، أو في حالة تكرار حدوث ألم في الصدر ( آلم الذبحة ) أكثر من مرة فى الفترة الأخيرة ) .

الآثار الجانبية

الدوخة، والدوار ، والتعب، والغثيان ( الشعور بميل إلى القىء ) ، من الآثار الجانبية الشائعة لــ أتيلول ، و فى العادة ما تخف أو تقل هذة الأعراض مع الأستمرار فى تناول العلاج ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا ما كانت أى من تلك الأعراض مستمرة او متفاقمة .

للحد من خطر الدوخة والدوار، فينصح عند الإنتقال من وضعية الرقود او الجلوس ، إلى وضعية الوقوف ..ان يتم ذلك ببطء ، و عدم القيام بذلك الإنتقال بشكل مفاجىء او سريع .

أتيلول  قد يقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يجعل يشعرون ببرودة فى الأطراف ( فى اليدين او القدمين )، و التدخين قد يؤدي الى تفاقم هذا العرض ، و ينصح لتقليل هذا العرض أن يتم ارتداء ملابس ثقيلة لتغطية اليدين او القدمين  وتجنب تعاطي التبغ.

تذكر ان طبيبك وصف لك أتيلول  لأنه قد حكم أن الإستفادة منة تفوق  خطر الآثار الجانبية، و  كثير من الناس التى تستخدم أتيلول لا يختبرون أى من أثارة الجانبية .

فى حالات نادرة ، قد يسبب أتيلول أثار جانبية خطيرة ، و عليك مراجعة طبيبك ، إذا ما شعرت بأى من تلك الأعراض ، و التى تشمل ما يلى :

  1. بطء ضربات القلب.
  2. الدوخة الشديدة، والاغماء.
  3. صعوبة في التنفس .
  4. زرقان الأصابع .
  5. تغيرات عقلية أو مزاجية (مثل الارتباك، وتقلب المزاج، والاكتئاب).

على الرغم من أن أتيلول  يمكن أن يستخدم لعلاج قصور القلب،و لكن فى بعض الناس، و بشكل نادر ،  ما يتسبب تناول أتيلول فى تتطور أعراض جديدة أو تفاقم حالة فشل القلب، لذلك يجب أن تخبر طبيبك فورا إذا واجهت أي من  الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. تورم الكاحلين / قدم.
  2. التعب الشديد وضيق في التنفس.
  3. زيادة الوزن غير المبررة / المفاجئة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو أمر نادر الحدوث. و فى العادة ما تحدث أعراض الحساسية لــ أتيلول عند بداية الاستعمال ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الحكة .
  3. تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق).
  4. الدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
تينورمين أقراص TENORMIN TABLET
أتيلول بديل لـ تينورمين

أتيلول- الأسئلة الشائعة

ما الأطعمة تتفاعل مع أتيلول؟ يمكن أن يزيد الكحول من خفض ضغط الدم ويمكن أن يزيد بعض الآثار الجانبية لعقار أتينولول. كما قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع أتينولول ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت أثناء تناول أتينولول.

متى أتوقف عن استعمال أتيلول؟ إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أسابيع ، لا تتوقف فجأة عن استخدامه. التوقف فجأة قد يتسبب في ظهور ألم الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم. استشر طبيبك للحصول على أفضل طريقة لتقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل التوقف التام.

كم من الوقت يستغرق أتيلول لخفض ضغط الدم؟ يستغرق أتينولول (أتيلول) 8 ساعات للوصول إلى أعلى تركيز له في الدم، وحوالي أسبوع للوصول إلى التأثير الكامل للسيطرة الكاملة على ضغط الدم. 

هل أتيلول يُوخذ كل يوم؟ خذ أتينولول بالضبط كما أخبرك طبيبك ، واتبع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. من المعتاد تناول أتيلول مرة واحدة يوميًا. ويمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم ، ولكن حاول التأكد من أنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. 

في أي وقت من اليوم يجب أن تأخذ أتيلول؟ خذ أتيلول مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام. ومن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من أتيلول في نفس الوقت وإذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها.

هل يسبب أتيلول زيادة الوزن؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية النادرة لـ أتيلول (أتينولول) التي تحدث في أقل من 1 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الدواء. قد يساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح أو قليل الدسم في منع زيادة الوزن.

هل أتيلول يسبب السعال؟ يتم إيراد/ ذكر السعال كأثر جانبي لـ الأتينولول في نشرة معلومات المريض ولكن هذا نادر الحدوث ، ويحدث في أقل من 0.01 في المائة من المرضى. السعال أكثر شيوعًا عندما يتم دمج أتينولول مع أدوية الضغط الأخرى(مثل  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

هل أتيلول يسبب تورم في القدمين أو الكاحلين؟ يمكن أن يكون تورم القدمين و/ أو الكاحلين من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم ، وخاصة حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل أتيلول). هذه الأدوية( بما في ذلك أتيلول) تعمل على توسيع/ إرخاء الأوعية الدموية الصغيرة ، وفي بعض الناس ، يمكن أن يسبب هذا تسرب المزيد من السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة مسبباً تورمًا في الكاحل أو القدم.

متى وكيف أتناول أتيلول؟ في العادة ما تكون جرعة أتيلول، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تحذيرات و احتياطات

  • أتيلول قد يجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا  يجب استخدام  الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه ، حتى  تكون  متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.، كما يجب  الحد من تناول  المشروبات الكحولية أثناء علاجك بــ أتيلول .
  • قبل أن تجرى أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، أخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها بما فى ذلك أتيلول .
  • إذا كان لديك مرض السكر، فأن أتيلول قد يخفى أعراض انخفاض السكر في الدم، مثل الدوخة والتعرق و ارتفاع أو سرعة النبض .
  • أتيلول قد يصعب من السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام أثناء علاجك بــ أتيلول ، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش  و كثرة التبول، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

قبل استخدام أتيلول ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  1. أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب (مثل بطء ضربات القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب ).
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ).
  3. مشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية).
  4. أمراض الكلى.
  5. أمراض الحساسية الخطيرة بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون العلاج باستخدام الادرينالين.
  6. مرض الوهن العضلي الوبيل.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا ينصح باستخدام أتيلول خلال فترة الحمل، لأنة  قد يضر بالجنين،و استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل. كما ان مكونات أتيلول( اتينولول) تتسرب إلى حليب الثدي ويمكن أن يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات،و عليك استشارة طبيبك  قبل ممارسة الرضاعة الطبيعية اذا كنت تتعالجين بـــ أتيلول .

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

التركيب والتوافر

أتينولول، بالإنجليزية Atenolol، هو اسم المكون النشط( المقصود المادة الفعالة أي التي لها تأثير على صحة الجسم) في أتيلول. يتوافر هذا الدواء في الصيدليات في عدة تركيزات( 25، 50، 100 مليجرام).

الأشكال الصيدلانية والتركيزات الخاصة بـ أتيلول قد لا تكون متوفرة في دولة إقامتك. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر هذا الدواء.

For English Information
Atelol tablets- English Information

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

  • فاكس: 0096612057662.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

مصر- مركز اليقظة الصيدلية المصري

  • البريد الالكتروني: pv.center@eda.mohealth.gov.eg
  • الموقع الالكرتوني: http://Epvc.gov.eg/inter
  • الهاتف: 0020225354100 – تحويلة 1303.
  • صفحة الفاسبوك: http://www.facebook.com/EPVC.gov/
  • تطبيق الموبايل: Google play store\ Egy vigilance
  • فاكس: 0020223610497
  • العنوان: 21 شارع عبد العزيز آل سعود- المنيل الروضة- القاهرة- صندوق بريد 11451.
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center
the Egyptian Pharmaceutical Vigilance Center

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and tags: #C07AB03, #Atenolol_tablets, #Beta blocking agents, selective, #PHARCO_EGYPT, #EGYPT, #The Arab Pharmaceutical Manufacturing Co. Ltd. (APM), #JORDAN, #A_letter, #حرف_ا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.