هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟

هناك مشكلة بالنسبة لكثير من الرجال، و هى أن  أن بعض أنواع أدوية خفض ضغط الدم المرتفع يمكن ان تسبب ضعف الإنتصاب ، مما يدفع هؤلاء الرجال إلى التوقف عن تناول أدوية ضغط الدم ، و خصوصا إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديهم غير مصحوب باعراض ، جدير بالذكر أنة  يقدر أن 70٪ من الرجال الذين لديهم آثار جانبية من أدوية ضغط الدم تكف عن الاستمرار فى استخدام الدواء  .

هناك ارتباط بين  العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم و  ضعف الانتصاب، ولكن هذا لا يعنى أن جميع أدوية الضغط بالضرورة تسبب ضغف الانتصاب ، و لكن ادوية ارتفاع ضغط الدم تختلف بعضها عن بعض فى امكانية تسببها فى ضعف الانتصاب، حتى أنة هناك بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم قد تحسن القدرة على الانتصاب فى الرجال .

من المعروف أن مدرات البول ( مثل هيدروكلوروثيازيد،أو سبيرونولاكتون )  وبعض حاصرات بيتا (مثل أتينولول أو تنورمين ) يمكن أن تسبب مشاكل فى الانتصاب  ، و هذة الفئة من الأدوية ( المذكورة سلفا ) هى الخيار الأول  الذى يستخدمة الطبيب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم  فى المرضى الغير قادرين على خفض ضغط الدم من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

إذا كنت تتناول مدر للبول، يجب عليك الاستمرار فى استخدام الدواء حتى يصبح ضغط الدم تحت السيطرة.، و إذا ظهرت لديك حالة ضعف الانتصاب ، فأن طبيبك قد يصف لك دواء أخر او مزيج من الأدوية التى ستسيطر على ضغط الدم مع احتمالية اقل للتأثير على الانتصاب .

إذا كنت تأخذ حاصرات بيتا و واجهت مشكلة ضعف الانتصاب ، فمن المنصوح بة مراجعة طبيبك ، و سيقوم بوصف نوع أخر من الأدوية التى ستسيطر على ضغط الدم دون احتمالية تأثير على الانتصاب

أدوية ضغط الدم الأقل احتمالية فى التسبب فى  الضعف الجنسي لدى الرجال

هناك فئة من  أدوية علاج ضغط الدم المرتفع ،نادرا ما تسبب مشاكل في الانتصاب كأثر جانبي.مثل :

  1. مثبطات ACE، ( مثل زيستريل و كابوتن )
  2. حاصرات قنوات الكالسيوم ( ديليتازيم و املوديبين و فيراباميل )

و هذة الادوية نادرا ما تتسبب فى ضعف الانتصاب، ومع ذلك فإنها تسبب العجز مع طول الإستعمال أو الجرعات المرتفعة أو في حالات خاصة مع بعض الرجال.

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.