إندرال/ بروبرانولول للوقاية من نوبات الصداع النصفى

وافقت إدراة الغذاء و الدواء الامريكية على  إستخدام بروبرانولول/ إندرال لمنع نوبات الصداع النصفى. جدير بالذكر ان إندرال/ بروبرانول يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وآلام الصدر فى مرضى الذبحة الصدرية ، وغيرها من مشاكل القلب الأخرى. إندرال يوصف للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفى و لكنة لا يؤخذ إذا وقعت/ حدثت بالفعل، فلن يكون فعال فى هذة الحالة.

ينتمى بروبرانول( المكون النشط فى دواء إندرال) إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات مستقبلات البيتا، و يساهم هذا الدواء فى تقليل تواتر نوبات الصداع النصفي فى حوالى 60 إلى 80 % من الأشخاص . إندرال لا يؤثر على الصداع النصفي النشط ، لذلك لا ينبغي أن يؤخذ لوقف نوبات الصداع النصفي التي حدث بالفعل.

كيف يعمل إندرال؟

يعمل بروبرانولول عن طريق التسبب فى إسترخاء الأوعية الدموية و بالتالى تحسين تدفق الدم خلال تلك الأوعية و كذلك يبطئ معدل ضربات القلب. و يفيد إندرال فى الوقاية من نوبات الصداع النصفى عن طريق إحداث تغييرات في تدفق الدم إلى المخ .

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لـ إندرال؟

قيمت العديد من التجارب السريرية سلامة وفعالية البروبرانولول. و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعا التي يعاني منها الأشخاص الذين يتناولون بروبرانولول/ إندرال:

  1. التعب أو الاكتئاب.
  2. الدوخة أو الشعور بالدوار.
  3. إسهال أو إمساك
  4. صعوبة في التنفس
  5. ضيق في الصدر
  6. يمكن أن يخفي أيضا أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

نصائح هامة قبل أن تبدأ فى أخذ إندرال

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف/ حالات مرضية معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم توخي الحذر الشديد. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول إندرال ، من المهم أن يعرف طبيبك ما يلى :

  1. إذا كان لديك مرض فى القلب
  2. إذا كان من المقرر لك إجراء عملية جراحية وسيتم إعطاءك مخدر عام .
  3. إذا كنت مريض بالسكر.
  4. إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية
  5. إذا كان لديك مشاكل فى إنتظام دقات القلب.
  6. إذا كان لديك لديك مشاكل في الكبد أو الكلى
  7. إذا كنت تعانى من الربو أو غيرها من مشاكل الرئة (مثل التهاب الشعب الهوائية أو انتفاخ الرئة)
  8. إذا كنت حامل أو تحاولين أن تصبحى حامل.
  9. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  10. إذا كنت تتناول أى أدوية أخرى بما فى ذلك المكملات الغاذئية.

لا تتوقف عن تناول بروبرانولول/ إندرال فجأة. عندما يتوقف المرضى فجأة عن تناول هذا الدواء ، يمكن أن يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى آلام في الصدر أو حتى نوبات قلبية.

يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية أو كنت تعاني من الربو ومعدل ضربات القلب البطيء أو ضربات القلب غير الطبيعية أو قصور القلب غير المنضبط أو أمراض القلب الخطيرة الأخرى.

توجة إلى الطبيب أو إلى قسم الطوارىء فى أقرب مستشفى إذا واجهت مشاكل في التنفس أو تقرحات أو تقشير الجلد أو  تورم في الوجه أو الحلق أو الشفتين أو اللسان أو تورم في قدميك أو يديك أو زيادة في الوزن أو ألم في الصدر أو نبضات قلب بطيئة و غير منتظمة.

جرعة إندرال للصداع النصفى

  1. من المهم أن تلتزم بالجرعات التى حددها لك طبيبك. و فى العادة سيصف لك الطبيب إندرال فى البداية بجرعات منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع الوقت حتى يصل إلى الجرعة المناسبة لحالتك . فى العادة ما تكون الجرعة الفعالة بين 160 إلى 240 مجم بروبرانولول تؤخذ مرة واحدة في اليوم
  2. يمكن تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام ، لكنه يعمل بشكل أفضل عندما يتم تناوله دائمًا بنفس الطريقة وفي نفس الوقت تقريبًا من اليوم.

توجيهات عامة

  1. لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة لك. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى القريبة لمحل سكنك و خذ معك العبوة ، حتى لو كانت فارغة.
  2. لا تعطى هذا الدواء او تصفة لأشخاص آخرين حتى إذا كانت حالتهم تبدو مشابهة لحالتك.
  3. إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو علاج الأسنان ، أخبر الطبيب عن الأدوية التي تتناولها.
  4. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء ، اسأل الصيدلي.

روابط ذات صلة  بــ الصداع النصفى

  1. الصداع النصفى- معلومات سريعة و مبسطة.
  2. ثلاثة أنواع للصداع يجب أن تعرفها.
  3. روشتة لنوبات الصداع النصفى.
  4. روشتة 2 : علاج الصداع النصفى

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.