حاصرات بيتا للنوبة القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة

أمثلة على الأدوية المنتمية لفئة حاصرات مستقبلات البيتا

اسم المادة الفعالة الاسم التجارى
أتينولول تينورمين
بروبرانولول اندرال
لابيتولول لابيبريس
بيسوبرولول كونكور
ميتوبرولول بيتالوك
نيبيفولول نيبليت

كيف تعمل ادوية حاصرات البيتاBETA BLOCKER

تحدث النوبة القلبية او الذبحة الصدرية نتيجة زيادة معدل ضغط الدم و زيادة ضربات القلب ، و تعمل حاصرات البيتا ، على تخفيض ضغط الدم و إبطاء ضربات القلب ، مما يساهم فى الوقاية من النوبات القلبية او الذبحات الصدرية .

إعطاء حاصرات البيتا في غضون ساعات من بدء نوبة قلبية قد يقلل من خطر الموت المبكر.

عندما تصل حالة بنوبة قلبية الى المستشفى ، فيتم إعطاء الحالة حاصرات بيتا ( فى شكل حقن ) في أقرب وقت ممكن، و ذلك لتقلل معدل ضربات القلب وضغط الدم،مما يخفف المجهود على القلب مما يجعل القلب فى حاجة الى كمية اقل من الاوكسجين ، وغالبا ما تستخدم حاصرات بيتا مع أدوية أخرى لعلاج النوبة القلبية .

فى المرضى الذين اصيبوا سابقا بنوبات قلبية ، يتم تناول اقراص  حاصرات بيتا للتقليل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية مرة أخرى ، و التقليل من خطر الموت المفاجىء .

الآثار الجانبية لأدوية حاصرات البيتا BETA BLOCKER

  • الدوخة، والدوار ، والتعب، والغثيان ( الشعور بميل إلى القىء ) ، من الآثار الجانبية الشائعة لــ أقراص حاصرات البيتا ، و فى العادة ما تخف أو تقل هذة الأعراض مع الأستمرار فى تناول العلاج ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا ما كانت أى من تلك الأعراض مستمرة او متفاقمة .
  • للحد من خطر الدوخة والدوار، فينصح عند الإنتقال من وضعية الرقود او الجلوس ، إلى وضعية الوقوف ..ان يتم ذلك ببطء ، و عدم القيام بذلك الإنتقال بشكل مفاجىء او سريع .
  • أقراص حاصرات البيتا قد تقلل من تدفق الدم الى اليدين والقدمين، مما يتسبب فى الشعور ببرودة فى الأطراف ( فى اليدين او القدمين )، و التدخين قد يؤدي الى تفاقم هذا العرض ، و ينصح لتقليل هذا العرض أن يتم ارتداء ملابس ثقيلة لتغطية اليدين او القدمين وتجنب تعاطي التبغ.
  • تذكر ان طبيبك وصف لك حاصرات البيتا لأنه قد حكم أن الإستفادة منة تفوق  خطر الآثار الجانبية، و  كثير من الناس التى تستخدم حاصرات البيتا لا يختبرون أى من أثارة الجانبية .
  • فى حالات نادرة ، قد تسبب اقراص حاصرات البيتا أثار جانبية خطيرة ، و عليك مراجعة طبيبك ، إذا ما شعرت بأى من تلك الأعراض ، و التى تشمل ما يلى :
  1. بطء ضربات القلب.
  2. الدوخة الشديدة، والاغماء.
  3. صعوبة في التنفس .
  4. زرقان الأصابع .
  5. تغيرات عقلية أو مزاجية (مثل الارتباك، وتقلب المزاج، والاكتئاب).

على الرغم من أن أقراص حاصرات البيتا  يمكن أن تستخدم لعلاج قصور القلب،و لكن فى بعض الناس، و بشكل نادر ،  ما يتسبب تناول حاصرات البيتا فى تتطور أعراض جديدة أو تفاقم حالة فشل القلب، لذلك يجب أن تخبر طبيبك فورا إذا واجهت أي من  الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. تورم الكاحلين / قدم.
  2. التعب الشديد وضيق في التنفس.
  3. زيادة الوزن غير المبررة / المفاجئة.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذة الفئة من الادوية ، و هو أمر نادر الحدوث. و فى العادة ما تحدث أعراض الحساسية لــ حاصرات البيتا  عند بداية الاستعمال ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية :

  1. الطفح الجلدي.
  2. الحكة .
  3. تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق).
  4. الدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

حاصرات البيتا أقراص : تحذيرات و احتياطات

قبل استخدام حاصرات البيتا ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما إذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  1. أنواع معينة من مشاكل ضربات القلب (مثل بطء ضربات القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب ).
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ).
  3. مشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية).
  4. أمراض الكلى.
  5. أمراض الحساسية الخطيرة بما في ذلك أولئك الذين يحتاجون العلاج باستخدام  الادرينالين.
  6. مرض الوهن العضلي الوبيل.

حاصرات البيتا قد تجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا  يجب استخدام  الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه ، حتى  تكون  متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.، كما يجب  الحد من تناول  المشروبات الكحولية أثناء علاجك بــ حاصرات البيتا .

قبل أن تجرى أى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الاسنان ، أخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها بما فى ذلك حاصرات البيتا .

إذا كان لديك مرض السكر، فأن حاصرات البيتا أقراص قد يخفى أعراض انخفاض السكر في الدم، مثل الدوخة والتعرق و ارتفاع أو سرعة النبض .

حاصرات البيتا أقراص قد يصعب من السيطرة على مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام أثناء علاجك بــ حاصرات البيتا أقراص ، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش  و كثرة التبول، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.