ديبولفيكس بى 12 حقن| هيدروكسوكوبالامين أسيتات

ديبولفيكس ب12، بالإنجليزية: Depolvix B12، هو دواء فى شكل أمبولات/ حقن زجاجية جاهزة للإستعمال و قابلة للكسر، متوفر فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر فى بعض الدول الأخرى. هذا المستحضر الطبى معد للإستعمال عن طريق الحقن العضلى فقط.

ديبولفيكس ب12، دواء يمد جسمك بمركب يسمى  هيدروكسوكوبالامين، و هو أحد أشكال فيتامين بى 12 المخلقة معملياً، حيث يتحول هذا المركب داخل الجسم إلى فيتامين بى 12. حقن الـ ديبولفيكس ب12، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى: مستحضرات فيتامين بى 12 المضادة للأنيميا، بالإنجليزية: Antianaemic preparations -Vitamin B12. تُوصف حقن الـ ديبولفيكس ب12 فى العلاج و/ أو الوقاية  من نقص فيتامين بى 12 فى البالغين. فى العادة يحدث تحسن سريع في الدم واستجابة سريرية لافتة للنظر بعد العلاج بحقن الـ هيدروكسوكوبالامين. ومع ذلك ، فإن الأعراض العصبية تستجيب ببطء أكثر.

تنوية هام

لا تاخذ حقن/ أمبولات ديبولفيكس ب12 من تلقاء نفسك، و يجب أن تُؤخذ هذة الحقن فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب محدد بها الجرعة الخاصة لحالتك و مدة الإستعمال المقررة لك. لا تقم بوصف حقن ديبولفيكس ب12 لأحد من أقاربك أو أصدقائك حتى لو تشابهت الأعراض التى يعانى منها مع تلك التى كنت تعانى منها. الإستعمال العشوائى لحقن/ أمبولات ديبولفيكس ب12 قد يؤدى إلى تأخير تشخيص بعض أمراض الدم الخطيرة ( مثل إضطراب أيض/ إستقلاب الفولات وا حمض الفوليك)، و كذلك قد تتعارض حقن/ أمبولات ديبولفيكس ب12 مع نتائج بعض الإختبارات المعملية، بالإضافة إلى أن تعاطى جرعات مرتفعة من فيتامين بى 12 قد يرتبط بمتاعب و أعراض جانبية غير مرغوب بها مثل(الإسهال، الحكة، الشعور بالتورم في جميع أنحاء الجسم).

دواعى الإستعمال

تُوصف حقن ديبولفيكس ب12 فى الحالات التالية:

  1. العلاج و/ الوقاية من أنيميا أديسون أو فقر الدم الخبيث المرتبط بنقص فيتامين بى 12.
  2. الوقاية والعلاج من فقر الدم الضخم الأرومات المرتبط بنقص فيتامين بى 12.
  3. إعتلال/ تلف العصب البصرى الناجم عن الإفراط فى التدخين أو تعاطى الكحول( الحول التبغى).
  4. إعتلال ليبر البصرى، و هو حالة وراثية نادرة تسبب تلف فى العصب البصرى يؤدى إلى فقدان البصر، و على الأغلب يصاب به فئة الشباب من البالغين الذين تكون اعمارهم بين 18 و 35 سنة على الرغم من انه قد يصيب الأطفال أو البالغين فوق سن 35 ، و يسبب فقدان البصر الحاد في كلا العينين في أغلب الحالات، يؤثر المرض على أحدى العينين من ثم ينتقل الى العين الأخرى بعد مرور بعض الأسابيع او الأشهر
  5. يمكن أن تُوصف حقن ديبولفيكس ب12 فى بعض الأمراض أو العدوى أو الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على الإستفادة/ إمتصاص فيتامين بى 12 من الغذاء.
  6. أحياناً تُوصف حقن ديبولفيكس ب12 للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي (نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
  7. إبطاء تقدم تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكر أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.
  8. يمكن أيضًا إعطاء حقن ديبولفيكس ب12 كاختبار لمعرفة مدى قدرة الجسم على امتصاص فيتامين بى 12.

إستعمالات غير مرخصة

بعض لاعبى كمال الأجسام، يستعملون حقن الهيدروكسوكوبالامين/ ديبولفيكس ب12 ، و خصوصاً عند بداية ممارسة اللعبة أو بعد فترة توقف، لتحسين الشعور بضعف الأعصاب يصعب معة ممارسة اللعبة و خصوصاً مع الأوزان المرتفعة. فى الغالب يأخذ اللاعب حقنة كل 3 أيام لمدة شهر أو 45 يوم أو حتى يشعر بتحسن.

قد تستخدم حقن هيدروفيت كعلاج مساعد ( داعم ) فى الحالات التالية :

  1. العقم عند الذكور.
  2. مضاعفات مرض السكري.
  3. اضطرابات النوم.
  4. حالات الاكتئاب والاضطرابات النفسية .
  5. حالات ضعف العظام (هشاشة العظام(.
  6. مرض التهاب الأمعاء.
  7. الربو ، والحساسية.
  8. مرض الجلد البهاق.
  9. منع سرطانات عنق الرحم وغيرها.

الجرعات المقترحة

يرجى مراجعة الجرعات الموصى بها/ المقترحة لحقن الهيدروكسوكوبالامين من الرابط هنا، تنوية هام: لا تستخدم المعلومات الواردة فى هذا الموقع الإلكترونى لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لأحد أقاربك أو أصدقائك.

الآثارالجانبية

قد يحدث ألم في موقع الحقن أو الإسهال المعتدل أو الحكة أو الشعور بالتورم في جميع أنحاء الجسم. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق أو الكلام.

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

التأثير على القيادة و إستعمال الآلات

لا تؤثر حقن الـ ديبولفيكس ب12 على اليقظة أو على التناسق العضلى العصبى، و لا تسبب النعاس، و بالتالى فإن حقن الـ ديبولفيكس ب12 ليس لها أى تأثير على القدرة على قيادة المركبات أو إستعمال الآلآت المكانيكية.

طريقة الإعطاء

حقن الـ ديبولفيكس ب12 معدة للإستخدام عن طريق الحقن العضلي فقط.

موانع الإستعمال

  • فرط الحساسية للهيدروكسوكوبالامين أو لأي من المكونات الخاملة فى المستحضر.
  • هذا المستحضر يحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

التحذيرات والاحتياطات الخاصة

  1. من المنصوح بة التأكد من تشخيص نقص فيتامين ب 12 قبل إعطاء حقن ديبولفيكس ب12 ؛ كما يوصى بمراقبة منتظمة لمستويات فيتامين بى 12 فى الدم.
  2. إذا لم تحدث إستجابة لحالة فقر الدم الضخم الأرومات ، فيجب التحقيق في استقلاب/ أيض الفولات.و يجب الإشارة إلى أن جرعات الهيدروكسوكوبالامين التى تزيد عن 10 ميكروجرام يوميًا قد تنتج استجابة دموية للمرضى الذين يعانون من نقص حمض الفوليك.
  3. الإستخدام العشوائى لحقن ديبولفيكس ب12 قد تخفي التشخيص الحقيقي لمشكلات أيض الفولات/ حمض الفوليك.
  4. تم الإبلاغ عن عدم انتظام ضربات القلب الثانوى الناجم عن نقص بوتاسيوم الدم أثناء العلاج الأولي/ عند بداية العلاج بحقن ديبولفيكس ب12. لذلك يجب مراقبة البوتاسيوم في البلازما خلال هذه الفترة.

التفاعل مع المنتجات الطبية الأخرى

  • أولاً- الكلورامفينيكول: حقن الكلورامفينيكول قد تقلل/ تخفف من تأثير الهيدروكسوكوبالامين في علاج فقر الدم.
  • ثانياً- وسائل منع الحمل عن طريق الفم: حبوب منع الحمل قد تخفض تركيز الهيدروكسوكوبالامين فى مصل الدم.

تنوية: من غير المرجح أن تكون التفاعلات المذكورة أعلاه ذات أهمية سريرية ، لكن يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء فحوصات لتركيزات الدم.

نصائح الحقن العضلى

الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. هناك العديد من المواقع الممكنة لإعطاء الحقن العضلية، بما في ذلك الكتف والورك والفخذ و الأرداف. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ ديبولفيكس ب12 :

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
  4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

خواص حقن ديبولفيكس ب12

فيما يلى بيان بأهم خواص حقن/ أمبولات ديبولفيكس ب12:

  • حجم الأمبول الواحد/ الحقن الواحدة: 1 ميليليتر.
  • المادة الفعالة: الأمبول الواحد( 1 ميليليتير) يحتوى على ما يكافىء 1 ميليجرام( 1000 ميكروجرام) هيدروكسوكوبالامين.
  • التركيب الكميائى: يحتوى الأمبول الواحد( 1 ميليليتر) على 1.04 ميليجرام هيدروكسوكوبالامين أسيتات أو هيدروكسوكوبالامين خلات و بالإنجليزية: Hydroxocolalamin Acetate ، يكافىء 1 ميليجرام( 1000 ميكروجرام ) هيدروكسوكوبالامين.
  • أمبول/ حقنة الـ ديبولفيكس ب12 تكون زجاجية قابلة للكسر عند رقبة الأمبول، و لون زجاج الأمبول/ الحقنة يكون بنى أو عنبرى أوغامق، لمنع نفاذ الضوء إلى محتويات الأمبولة.
  • يجب أن تُخزن أمبولات/ حقن الـ ديبولفيكس ب12 فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، و بعيداً عن الضوء .
  • صلاحية حقن/ أمبولات الـ ديبولفيكس ب12، فى الغالب 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تنوية هام: تاريخ الإنتاج و تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مدون بوضوح على العبوة الخارجية للمستحضر الدوائى، بالإضافة إلى أنة يكون مدون بوضوح أيضاً على زجاج الأمبولة/ الحقنة.

المكونات الخاملة/ المواد غير الفعالة: فى الغالب تحتوى حقن الـ ديبولفيكس ب12 على المسوغات/ المكونات الخاملة التالية:

  1. داى صوديوم هيدروجين فوسفات لامائى، بالإنجليزية: Disodium Hydrogen Phosphate Anhydrous.
  2. ماء للحقن، بالإنجليزية: Water For Injection..
  3. الكحول البنزيلى( مادة حافظة)، بالإنجليزية: Benzyl Alcohol. تنوية هام: المستحضرات المحتوية على الكحول البنزيلى كمسوغ، لا يجب أن تستخدم للرضع أو الأطفال أو الحوامل أو المرضعات.

ديبولفيكس ب12 تحتوى على الكحول البنزيلى

هذا المستحضر يحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

يستخدم الكحول البنزيل بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الوريد. و على الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.

الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، بتدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطى المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على الكحول البنزيلى( Benzyl Alcohol) للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة بإستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبة آثار جانبية شديدة جداً فى الأطفال( أعراض جاسبنج).

المأمونية أثناء فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية

كإجراء إحترازى، لا يجب أن تُوصف مستحضرات صيدلانية تحتوى على الكحول البنزيلى( مثل ديبولفيكس ب12) خلال فترة الحمل . و مع ذلك فيجب أن نؤكد أنة من الممكن أن يصف لك طبيبك حقن ديبولفيكس ب12، خلال فترة حملك، بناء على خبرتة العملية و تقديرة للمنافع التى ستعود على صحتك مقابل المخاطر الممكنة/ المحتملة نتيجة إستعمال هذا الدواء.

على الجانب الأخر، يجب أن نلفت إنتباهك، أن هناك بدائل اخرى لهذا المستحضر الصيدلانى لا تحتوي الكحول البنزيلي . لذا ننصحك بمراجعة الطبيب المتابع لحالتك  و الاستفسار منه عن امكانية وصف دواء اخر من نفس النوع لا يحتوي على هذه المادة في مكوناته. لا تقومى بإيقاف دوائك الذى وصفة لك طبيبك، و راجعى طبيبك فى أقرب وقت للإستفسار عن الدواء المناسب لحالتك.

من الممكن أن يصف لك طبيبك حقن ديبولفيكس ب12، خلال فترة الرضاعة الطبيعة، بناء على خبرتة العملية و تقديرة للمنافع التى ستعود على صحتك مقابل المخاطر الممكنة/ المحتملة نتيجة إستعمال هذا الدواء.

معلومات عن فيتامين بى 12

الاحتياجات اليومية من فيتامين بى 12 حوالي من 1 إلى 2 ميكروجرام ، و هذه الكمية موجودة في معظم الوجبات الغذائية الطبيعية. و تجدر الإشارة إلى أن فيتامين بى 12 يوجد فقط في المنتجات الحيوانية ، و لا يوجد فى الخضروات ، وبالتالي فإن الأشخاص النباتيين الملتزمون بنظام غذائى نباتى صارم خالى من منتجات الألبان يكون عرضة لنقص فيتامين بى 12. نقص فيتامين بى 12 قد لا يكون ظاهرًا لسنوات عديدة.

نقص فيتامين بى 12  أكثر احتمالًا في المرضى في المرضى الذين يعانون من مرض أو تشوهات فى المعدة أو الأمعاء، أو الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص أو الاضطرابات الأيضية ، أو الضخامي الناجم عن أكسيد النيتروز ، أو بعد استئصال المعدة أو استئصال اللفائفي الشامل. نقص فيتامين بى 12 يؤدي إلى فقر الدم الضخم الأرومات، و فقر الدم الخبيث وغيرها من الأضرار العصبية.المراجع: 1، 2، 3، 4.

حقن ديبولفيكس DEPOLVIX AMPOULE
حقن ديبولفيكس DEPOLVIX AMPOULE

موضوعات ذات صلة

  1. الانيميا أو فقر الدم… الأسباب و الأنواع.
  2. الأنيميا … معلومات هامة و مبسطة.
  3. للنساء فقط: الأنيميا و فقر الدم سبب شائع وراء الضعف العام.
  4. الأنيميا فى الأطفال و الرضع.
  5. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  6. إنيميا غسيل الكلى.
  7. هيدروكسوكوبالامين حقن.
  8. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  9. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  10. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.
  11. قصور الغدة الدرقية يسبب أنيما نقص الحديد.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.