أورافيت ب12 إس أر كبسولات فيتامين بى 12 الممتدة المفعول

أورافيت ب12 إس أر، بالإنجليزية: Oravit B 12 SR 1000mcg Capsules، دواء متوفر فى الصيدليات المصرية فى شكل كبسولات للبلع، تؤخذ عن طريق الفم، فى الغالب مرة واحدة يومياً( أو حسب إرشادات الطبيب). كبسولات أورافيت ب12 إس أر تمد جسمك بمركب يسمى السيانوكوبالامين،و هذا المركب يتحول داخل الجسم إلى فيتامين بى 12. فى الغالب تُوصف كبسولات أورافيت ب12 إس أر لتزويد الجسم بفيتامين بى 12 للأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين من خلال الأمعاء أو فى الحالات التى تحتاج إلى رفع نسبة فيتامين بى 12 فى الجسم .

اورافيت كبسول -النشرة الداخلية
اورافيت كبسول -النشرة الداخلية

خواص أورافيت ب12 إس أر كبسولات

  • الكبسولة الواحدة تحتوى على 1000 ميكروجرام من مركب السيانوكوبالامين( فيتامين بى 12).
  • عبوة أورافيت ب12 إس أر تحتوى على 10 كبسولة.
  • أورافيت ب 12 إس أر كبسول من إنتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية/ مصر.

لماذا يصف الأطباء أورافيت ب12 إس أر؟

فى الغالب تُوصف كبسولات أورافيت ب12 إس أر فى الحالات المرضية الناجمة عن نقص فى فيتامين بى 12 نتيجة سوء التغذية أو سوء أمتصاص فيتامين بى 12 من المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات التى غالباً ما يصف فيها الأطباء هذا المستحضر الطبى:

  1. علاج الأنيما أو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بى 12 ( المعروف بــ فقر الدم الخبيث).
  2. علاج تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي الناجم نقص فيتامين بى 12، و خصوصاً بعد استئصال المعدة الكلى أو الجزئى .
  3. مكمل غذائى هام للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً(نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
  4. دواء تكميلى عند علاج العقم عند الذكور والإناث .
  5. تحسين الأعراض العصبية التى قد تنجم نتيجة نقص فيتامين بى 12 مثل الوخز، التنميل فى الأطراف، انخفاض الحساسية للألم وعدم وضوح الرؤية، ضعف الذاكرة ، الارتباك وتغييرات الشخصية.
  6. إبطاء تقدم تلف الأعصاب السكرى أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.

ما هي الآثار الجانبية لكبسولات أورافيت ب12 إس أر؟

الآثار الجانبية الشائعة لــ أورافيت ب12 إس أر تشمل:

  1. آلام المفاصل.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. أعراض تشبة أعراض نزلات البرد.

الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لــ أورافيت ب12 إس أر تشمل:

  1. الحساسية الشديدة.
  2. الإسهال.
  3. فشل القلب.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

التأثير على القيادة و إستعمال الآلات

لا تؤثر كبسولات أورافيت ب12 إس أر على اليقظة أو على التناسق العضلى العصبى، و لا تسبب النعاس، و بالتالى فإنة ليس لها أى تأثير على القدرة على قيادة المركبات أو إستعمال الآلآت المكانيكية.

الجرعة المقترحة

كبسولة واحدة مرة واحدة يومياً ، و فى بعض الأحيان قد يزيد الطبيب الجرعة بناء على عوامل أخرى مثل حالتك الطبية أو نتائج التحاليل الطبية الخاصة بالمريض.

نصائح و إرشادات الإستعمال

  1. إذا كنت تأخذ كبسولات أورافيت ب12 إس أر من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  2. خذ كبسولات أورافيت ب12 إس أر عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال هذة الكبسولات بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والاختبارات المعملية. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
  4. يمكن أن يقلل فيتامين C (حمض الأسكوربيك) من كمية فيتامين أورافيت ب12 التي يمتصها الجسم، تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين C خلال ساعة واحدة قبل أو بعد تناول هذا المنتج.

موانع الإستعمال

فرط الحساسية لمركب السيانوكوبالامين أو الكوبالات أو لأي من المكونات الخاملة فى المستحضر.

كبسولات أورافيت ب12 ORAVIT CAPSULE
كبسولات أورافيت ب12

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
أورافيت ب12 – النشرة الداخلية

مواضيع ذات صلة

  1. هيدروكسوكوبالامين حقن.
  2. ما هو الاعتلال العصبي السكري؟
  3. العامل المعدى الداخلى أو العامل الجوهرى.
  4. إعتلال العصب البصرى التسممى أو التغذوى.
  5. فقر الدم الخبيث أو فقر الدم/ الأنيميا الناجمة عن نقص فيتامين بى 12.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #سيانوكوبالامين.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.