شيتوزان CHITOSAN

CHITOCAL شيتوكال
CHITOCAL شيتوكال

أسماء مختلفة لمادة الــ شيتوزان CHITOSAN

يوجد العديد من المستحضرات الدوائية و التى تحتوى على مادة الشيتوزان ، و الهدف  من هذا الجزء ، هو توضيح الأسماء المختلفة لمادة الشيتوزان ، و التى يمكن أن تجدها مكتوبة داخل النشرة الداخلية فى هذة المنتجات .

فى بعض الأحيان ، قد تعمل شركات الأدوية و المكاتب العلمية لإستيراد الأدوية إلى تعمد كتابة اسم المادة الفعالة بطريقة مختلفة لتوحى إلى المستهلكين أن المنتج الذى تقوم بتسويقة مختلف و ليس لة نظير ، و من هنا كانت أهمية معرفة الأسماء المختلفة للمادة الفعالة ، لتجنب التسويق المزيف لمنتجات متشابهة .

الاسماء التالية كلها تشير إلى مركب واحد ،و هى مادة الشيتوزان ، و كلها لها نفس الخواص و الفعالية ، و المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق بشكل كامل على أى من الأسماء التالية :

Ascorbate de Chitosane
Chitosan Ascorbat
Chitosane
 Chitosane Déacétylé
Chitosane Mono-Carboxyméthylé
 Deacetylated Chitosan
 Enzymatic Polychitosamine Hydrolisat
HEP-30, Hydrolisat Enzymatique de Polychitosamine
 Mono-Carboxymethylated Chitosan,
N-Carboxybutyl Chitosan
 N-Carboxybutyl Chitosane,
N,O-Sulfated Chitosan
 O-Sulfated N-Acetylchitosan
 Quitosano
 Sulfated N-Carboxymethylchitosan,
Sulfated O-Carboxymethylchitosan,
Trimethyl Chitosan Chloride.

شيتوزان CHITOSAN  : التعريف و نظرة عامة

الشيتوزان هو  نوع من أنواع السكريات ، و  يتم الحصول عليه من الهيكل العظمي الصلب الخارجي لأصداف المحار، بما في ذلك السرطانات البحرية ، جراد البحر، والروبيان ( الجمبرى ) .

يستخدم الشيتوزان  فى معالجة الحالات التالية ( كعلاج مساعد ) :

  1. السمنة.
  2. ارتفاع الكولسترول.
  3. مرض كرون.
  4. يستخدم لعلاج المضاعفات التي تصيب مرضى الفشل الكلوي نتيجة غسيل الكلى .،  بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم، فقر الدم، وفقدان القوة والشهية، ومشاكل في النوم (الأرق) .

بعض الناس  تستخدم الشيتوزان بشكل موضعى على  اللثة لعلاج الالتهاب الذي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان، كما أن العلكة ( اللبان ) المحتوى على مادة الشيتوزان يساعد فى الحماية من التسوس .

في تصنيع الأدوية، يتم استخدام الشيتوزان كمادة مالئة أثناء تصنيع الاقراص ، و ذلك لتحسين ذوبان الاقراص و إخفاء طعمها المر .

تعمل مادة الشيتوزان على منع امتصاص الدهون الغذائية والكوليسترول.

دواعى استعمال الشيتوزان CHITOSAN

أمراض اللثة (التهاب اللثة)

تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام أسكوربات الشيتوزان مباشرة  على  اللثة يساهم فى  علاج التهاب اللثة.

جراحات التجميل

تشير بعض الأبحاث إلى أن  الاستخدام الموضعى لمادة  N-Carboxybutyl Chitosan مباشرة على المنطقة المصابة يساهم  في التئام الجروح وتقليل تشكل الندبات  بعد الجراحة التجميلية.

فشل كلوي

تشير بعض الأبحاث أن تناول الشيتوزان عن طريق الفم قد يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وتساعد على تصحيح فقر الدم، وتحسين القوة البدنية، الشهية، والنوم في المصابين بالفشل الكلوي الذين يتلقون الغسيل الكلوي على المدى الطويل.

خسارة الوزن

هناك أدلة متضاربة حول فعالية الشيتوزان لفقدان الوزن، وتشير بعض البحوث أن الجمع بين الشيتوزان مع اتباع نظام غذائي منخفض  السعرات الحرارية قد يؤدي إلى  فقدان الوزن. ولكن تناول  الشيتوزان وحدة ، دون خفض السعرات الحرارية، لا يبدو أنة يساهم فى فقدان الوزن.

العديد من الدراسات على الشيتوزان لديها عيوب في التصميم ، تجعل نتائجها مشكوك فيها .

تأثير الشيتوزان على فقدان الوزن متواضع للغاية ،  فقط حوالي 0.5 كجم (1.1 رطل) عندما  يؤخذ لمدة تتراوح من 1 إلى 6 أشهر ، و هذة نتيجة متواضعة للغاية .

ارتفاع الكوليسترول في الدم

هناك أدلة متضاربة حول فعالية الشيتوزان لخفض الكولسترول، و تظهر بعض الأبحاث أن تناول الشيتوزان ، فى مر ضى ارتفاع كوليستيرول الدم ، لا يبدو أنة يساهم بشكل ملحوظ فى خفض الكوليستيرول الكلى أو خفض الدهون منخفضة الكثافة .

و مع ذلك، أظهرت ابحاث أخرى أن الشيتوزان يعمل على  خفض نسبة الكوليسترول في  الاشخاص الطبيعين ( الذين لا يعانون من  ارتفاع الكوليسترول في الدم) .

هناك بعض المنتجات التي تحتوي على مزيج الشيتوزان مع منتجات أخرى لخفض مستويات الكولسترول في الأشخاص البدينين  ( المصابين بارتفاع الكوليسترول في الدم) ، و من أمثلة  تلك المنتجات التى تمزج مع الشيتوزان ما يلى :

  1. جارسينيا.
  2. الكروم.
  3. الغار.
  4. حمض الأسكوربيك ( فيتامين سى ) .

داء كرون (اضطراب الأمعاء)

تبين البحوث أن تناول  مزيج من الشيتوزان وحمض الاسكوربيك عن طريق الفم قد يساعد الأشخاص المصابين بمرض كرون.

التئام الجروح

تشير البحوث أن الاستخدام الموضعى لمادة  الشيتوزان قد يحسن التئام الجروح ويساعد الأعصاب أن  تنمو.

الآثار الجانبية لمادة الشيتوزان

الشيتوزان  يعتبر من المواد الآمنه ،  بالنسبة لمعظم الناس ، عندما يؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى ستة أشهر أو عندما يستخدم بشكل موضعى على  الجلد.

الشيتوزان عن طريق الفم ، قد يسبب الحموضة ، والإمساك، أو الغازات.

الشيتوزان : احتياطات خاصة وتحذيرات

استعمال الشيتوزان أثناء الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات موثوقة كافية عن سلامة استخدام  الشيتوزان عن طريق الفم أثناء الحمل او الرضاعة الطبيعية ، لذا ينصح بتجنب استخدام الشيتوزان خلال فترة الحمل و الرضاعة .

الحساسية للمنتجات البحرية و المحار

يجب على المرضى الذين يعانون من حساسية للمنتجات البحرية ، تجنب استخدام الشيتوران ، لأنة من المتوقع أن يسبب لهم أعراض تحسسية .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.