كبسولات أوكتوزنك الفموية| OCTOZINC

ما هى فوائد أوكتوزنك؟

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك أوكتوزنك لتعزيز جهاز المناعة، وأثناء المعالجة و للوقاية من نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، ومنع التهابات الجهاز التنفسي السفلي. بعض أطباء العيون قد تصف أوكتوزنك كعلاج تكميلى فى بعض الأمراض التى تصيب العين ، مثل الضمور البقعي،  العمى  الليلي، وإعتام عدسة العين. أيضاً يمكن أن يُوصف أوكتوزنك كمكمل غذائى أثناء المعالجة من الربو. داء السكري؛ ضغط الدم المرتفع؛ متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؛ والأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب.

أوكتوزنك، مكمل غذائى مفيد كعلاج تكميلى فى حالات اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط (ADHD)، نقص حس التذوق ، طنين في الأذنين ومرض كرون ومرض الزهايمر، متلازمة داون، ومرض هانسن، والتهاب القولون التقرحي، القرحة الهضمية و تشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.

فى بعض الأحيان، يمكن أن يُوصف أوكتوزنك فى حالات تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، العقم عند الذكور، عدم القدرة على الانتصاب (ED)، ضعف العظام (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات المرتبطة بأمراض الكبد. كما أن أوكتوزنك قد يستخدم فى مرض فقر الدم المنجلي ، الثلاسيميا، ومرض ويلسون. و أيضا بعض الرياضيين يستخدمون أوكتوزنك  لتحسين الأداء الرياضي والقوة.

الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك أوكتوزنك، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك أوكتوزنك، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

كبسول أوكتوزنك OCTOZINC
كبسول أوكتوزنك OCTOZINC

أوكتوزنك: مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك

أوكتوزنك، مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك، و من غير المنصوح بة تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، بما فى ذلك أوكتوزنك،  بشكل روتينى  دون مشورة من طبيب مختص. فى بعض الناس، قد يسبب أوكتوزنك(نتيجة إحتوائة على عنصر الزنك)، الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وطعم معدني، وتلف المعدة، وغيرها من الآثار الجانبية.

إذا ما تم تناول الزنك بجرعات أكبر من 40 ميلجرام يوميا ، فإنة هناك بعض القلق من أن ذلك قد يسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص النحاس مما قد يسبب ، حالة من حالات فقر الدم. كما أن الجرعات العالية فوق الموصى بها من الزنك ، قد  يسبب الحمى والسعال وآلام في المعدة، والتعب، والعديد من المشاكل الأخرى. و أخذ أكثر من 100 ميلجرام من الزنك يوميا أو أخذ الزنك التكميلي لمدة 10 سنوات أو أكثر تضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ أوكتوزنك، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول أوكتوزنك و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل أوكتوزنك، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من ابقاء أوكتوزنك، بعيدا عن متناول الاطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام أوكتوزنك أثناء الحمل ، لذلك يجب الا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير أوكتوزنك على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات أوكتوزنك تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال أوكتوزنك خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  • من المفضل أن لا تأخذ أوكتوزنك من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادى خطورة إنخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات أوكتوزنك قد تؤثر على فعالية ادوية السكر .
  • لا تتناول أوكتوزنك من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول أوكتوزنك مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

أوكتوزنك- أسئلة شائعة و مكررة

هل أوكتوزنك بيزود الوزن؟ نعم، من الممكن أن يسبب أوكتوزنك زيادة فى الوزن، و فى الغالب ما يُوصف هذا المكمل الغذائى لتشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبى.

هل أوكتوزنك بسبب تغير فى حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم معدنى، غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ أوكتوزنك.

هل أوكتوزنك بيزود الحيوانات المنوية؟ يمكن أن يصف أطباء الذكورة و العقم، مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، مثل أوكتوزنك، خلال المعالجة من العقم فى الذكور، بهدف تحسين إنتاج الحيوانات المنوية و زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية. تنوية هام: يجب أن يقتصر دور مستحضرات الفيتامينات المتعددة ( مثل أوكتوزنك) فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامها كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص أوكتوزنك، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن. #زنك. #مكملات_غذائية.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة

فوائد و أضرار عنصر الزنك.

ما أهمية الزنك؟ و ما هى الجرعات المنصوح بها؟

ما هى مضادات الأكسدة؟ و ما هى فوائدها؟

من هو الجنسنج؟ و ما هى أنواعة؟ فوائدة الطبية؟ مخاطرة الصحية؟

يعنى إية مكمل غذائى؟

الأحتياطات و التحذيرات

أوكتوزنك أقراص يمكن تناولها بواسطة  معظم النساء الحوامل و الامهات المرضعات ، طالما تم تناولة  وفقا للجرعات الموصى بها .

على المدى الطويل، يرتبط الإفراط في شرب الكحول إلى سوء امتصاص أوكتوزنك أقراص  في الجسم.

تناول جرعات كبيرة من أوكتوزنك أقراص يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري.، لذا  يجب على  مرضى السكري استخدام أوكتوزنك أقراص بحذر.

معلومات أخرى

  • عبوة أوكتوزنك تحتوى على20 كبسول .
  • أوكتوزنك كبسول من انتاج شركة OCTOBER PHARMA( شركة محلية مصرية ) .
  • الجرعة المقترحة من أوكتوزنك هى كبسولة واحدة يوميا ، او حسب توجيهات الطبيب .

منتجات الزنك الطبية

فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الطبية المتوفرة فى الصيدليات و التى تحتوى على عنصر الزنك( المنتجات المذكورة لاحقاً تحتوى على عنصر الزنك بتركيزات غير متساوية – لذلك لا يمكن أن تستخدم كبدائل لبعضها البعض) .لا تقم بتغير أو تبديل دوائك قبل استشارة الطبيب أو الصيدلى. المنتجات الطبية التالية متوفرة فى صيدليات بعض دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا

  1. زيماكال أقراص مغلفة.
  2. زنكترون كبسولات لتحسين وظائف الجسم.
  3. فيتا بلس زنك- كبسولات تحسين الصحة و الحيوية العامة للجسم.
  4. سوبر كال زنك أقراص الكالسيوم مع الزنك و الماغنسيوم
  5. بريجفيت زنك – مجدد الحيوية و الطاقة.
  6. ميجافيت زنك مقوى للنشاط البدنى و الذهنى
  7. فيتازنك كبسولات فموية.
  8. ساندوز زنك أقراص فموية
  9. كبسولات أوكتوزنك الفموية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.