أبيليا للفُصام وثنائي القطب والاضطربات النفسية والعصبية

دواء أبيليا، سوف يقلل الهلوسة ويحسن التركيز ، كما أنة سوف يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، و يمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية، هذا الدواء يساهم فى علاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات( نوبات)التقلبات المزاجية.

أبيليا سوف يساعدك على التخلص من الأفكار السلبية التي يمكن أن تترافق مع الاضطرابات النفسية مثل الفصام، والاضطراب ثنائي القطب… دواء أبيليا لا يسبب السمنة ولن يجعلك تشعر بالخمول ولن يجعلك تنام لفترات طويلة، ولكنة قد يسبب لك تصلب أو شد في العضلات وأحياناًَ حركات لاإرادية وأرق أو مشاكل في النوم.

في بداية الإستعمال يمكن أن يجعلك هذا الدواء تشعر بدوخة وزغللة في العين، لكن هذه الاعراض تزول مع الاستمرار في العلاج، وعليك أن تخبر طبيبك إذا ظهرت لديك أى أعراض مزعجة خلال فترة المعالجة بـ أبيليا. ولا تتوقف عن أخذ دوائك من فجاءة أو من تلقاء نفسك لأن التوقف المفاجئ قد يجعلك تشعر بأعراض انسحاب وأحيانا عودة أعراض المرض مرة أخرى.

دواء أبيليا، يمكن أن يسبب لك رعشة وحركات لا إرادية خصوصاً في منطقة الوجة والشفاة ، و هذه الحركات في الغالب تجعل المريض يشعر بالضيق والحرج، أيضا يمكن أن يسبب أبيليا مشاكل أخرى مثل تصلب العضلات أو شد العضلات…. طبيبك سوف يصف لك أدوية اخرى مثل أكنيتون أو كوجنتين أو غيرها ليخفف من الحركات اللاإرادية التي غالباً ما تترافق مع أدوية الذهان.

دواء أبيليا يمكن أن يسبب لك أرق، ولن يحسن النوم ، لذلك فإن طبيبك قد ينصحك بأخذ الجرعة في الصباح أو الظهر، كما يمكن ان يصف لك أدوية أخرى ليساعدك على النوم مثل (أتراكس) بجرعة خمسة وعشرين مليجرام ليلاً، أو ( لارجكتيل) بجرعة 25 إلى 50 مليجرام ليلاً، حتى  يُحسن النوم…. أيضا من المنصوح بة لتحسين النوم اتباع التعليمات التالية:

  • لا تنام في فترة النهار.
  • لا تتناول الكافيين( الشاي والقهوة والكولا والشيكولاتة) بعد الساعة السادسة مساءً.
  • ممارسة الرياضة يومياً.
  • لا تنام بعد الاكل.

بالمقارنة مع مضادات الذهان الاخرى، فإن أبيليا لن يسبب لك زيادة في الوزن، ومع ذلك فلا بد من اتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية وتجنب الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل السكريات والنشويات، مع ضرورة ممارسة الرياضة.

أبيليا أقراص ABILIA
أبيليا أقراص ABILIA

ما هو أبيليا؟ وفيما يستعمل؟

دواء أبيليا، هو دواء معالجة للذهان، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مضادات الذهان غير التقليدية) أو( مضادات الذهان غير النمطية)،  وهي نفس الفئة التي ينتمي لها دواء أولانزابين( المعروف تجارياً بـ زيبركسا) ، و دواء ريسبريدال( الاسم العلمي ريسبيريدون)… يوصف أبيليا في الحالات التالية:

  • الفصام واضطرابات الشخصية الاخرى.
  • السيطرة على نوبات الهوس في الأشخاص المصابين باضطراب وجداني ثنائي القطب، حيث يعمل هذا الدواء على تثبيت المزاج، ومنع حدوث نوبات الهوس.
  • يمكن أن يوصف لمرضى التوحد، للسيطرة على الاكتئاب الحاد و فرط الحركة والعصبية الملازمة  لاضطراب التوحد.
  • نادراً، يمكن أن يوصف لكبار السن لمعالجة اعراض التهيج التي يمكن ان تترافق مع بعض الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الزهايمر.

أريبيبرازول( أري_ بيب_را_زول) هو المكون النشط في أبيليا

إرشادات الإستعمال

  1. يجب عليك قراءة النشرة الداخلية لــ أبيليا بعناية، و التى تكون مرفقة داخل عبوة المنتج .
  2. يمكن تناول أبيليا مع او بدون الطعام ، و بالجرعة التى حددها الطبيب ، و التى فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا .
  3. لا تزد جرعتك أو عدد مرات التناول ، و لا تستخدم أبيليا لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .
  4. قد يستغرق أبيليا عدة أسابيع قبل أن تشعر بالاستفادة الكاملة من هذا الدواء.
  5. يجب استخدام  أبيليا  بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
  6. لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فعليك ان تأخذ الجرعة فى نفس الوقت من كل يوم .
  7. من المهم مواصلة استخدام أبيليا حتى لو كنت تشعر بتحسن ، او بأنك فى حالة جيدة لا تستدعى تناول الدواء ، و  لا تتوقف عن تناول  أبيليا  دون استشارة الطبيب.، ففى بعض الحالات قد تصبح أسوأ عندما يتم التوقف عن الدواء بشكل مفاجىء ، كما يجب التوقف عن استعمال أبيليا بشكل تدريجى .
  8. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.
أبـيـلـيـفاى أقراص ABILIFY
أبيليا بديل محلي لـ أبيليفاي

الآثار الجانبية

أبيليا قد يسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة: الدوخة، والغثيان، والقيء والتعب وزيادة اللعاب ( الترييل ) ، عدم وضوح الرؤية، وزيادة الوزن، والإمساك، والصداع، واضطرابات النوم.

هذا الدواء قد يسبب لك هبوط مؤقت في ضغط الدم، يسمى( هبوط ضغط الدم الإنتصابي)، وهذا يجعلك تشعر بالدوخة والدوار عند الانتقال من وضع الجلوس او النوم إلى وضع الانتصاب واقفاً… وللحد من خطر الدوخة والدوار، عليك الإنتقال ببطء ، من وضع الجلوس او الرقود إلى وضع الوقوف… تذكر ان طبيبك قد قام بوصف أبيليا للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .

أبيليا قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :  الإغماء، والتغيرات النفسية و المزاجية  (مثل زيادة القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية)، صعوبة في البلع، والأرق ، حركات لا إرادية أو الرعشة (وخصوصا في الساقين)، و تشنج العضلات ، علامات تشير إلى العدوى ( مثل الحمى او التهاب الحلق المزمن ) .

أبيليا ، و بشكل نادر ، قد يسبب ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، و فى مرضى السكر قد يؤدى ذلك إلى تفاقم مرض السكر، و نادرا، قد تحدث حالات خطيرة جدا مثل غيبوبة السكري، لذلك من الضرورى التنبة لاعراض ارتفاع السكر فى الدم مثل :  زيادة العطش وزيادة التبول…. إذا كنت مريض بداء السكر ، فعليك مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام اثناء تناولك لــ أبيليا .

أبيليا ، و بشكل نادر ، قد يسبب حالة تسمى خلل الحركة المتأخر، و فى بعض الحالات قد تستمر هذة الحالة حتى بعد التوقف عن تناول الدواء ، لذلك عليك أن تخبر طبيبك إذا ما لاحظت أى ظهور لحركات  غير عادية و / او  غير منضبطة ( و خصوصا في الوجه والفم واللسان، والأذرع أو الساقين ) .

أبيليا ، و بشكل نادر ، قد يتسبب فى حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة الذهان الخبيثة ( neuroleptic malignant syndrome  ) ، لذلك عليك مراجعة طبيبك على الفور  إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: حمى، تصلب أو ألم أو ضعف فى  العضلات ، التعب الشديد، والارتباك الشديد، والتعرق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والبول الداكن، وتغير في كمية البول.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ أبيليا ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام أبيليا ، احرص على ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما المشكلات الطبية التالية:

  1. مشاكل فى تدفق الدم  إلى المخ أو فى الأوعية الدموية  (مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية).
  2. مرض السكري (بما في ذلك إذا كان السكر مرض وراثى فى العائلة ).
  3. مشاكل في القلب (مثل انخفاض ضغط الدم، و امراض الشرايين التاجية ، قصور القلب، عدم انتظام ضربات القلب).
  4. مشاكل الجهاز العصبي (مثل الخرف، الصرع ، متلازمة الذهان الخبيثة ).
  5. السمنة.
  6. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (بما في ذلك التاريخ من انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء التي تسببها الأدوية)

تحذير القيادة وتشغيل الماكينات: أبيليا  قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن… كما يجب تجنب المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة.

أبيليا قد يقلل من قدرة الجسم على التعرق ، مما يجعلك اكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس ، لذا عليك ، خلال علاجك بــ أبيليا ، ان تتجنب القيام  بالأشياء او الأنشطة التى يمكن أن تسبب زيادة درجة حرارة الجسم  مثل العمل الشاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار، أو استخدام أحواض المياه الساخنة، و خصوصا عندما يكون الطقس حارا، و إذا كان درجة حرارة الطقس مرتفعة ، فيجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل و ارتداء ملابس قطنية خفيفة .

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للأثار الجانبية لــ أبيليا ، و خاصة النعاس، والارتباك، وخلل الحركة المتأخر، ومشاكل في البلع، وغيرها .

الحمل و الرضاعة الطبيعية

خلال فترة الحمل، يجب ان يتم استخدام أبيليا  فقط  ، إذا ما كانت هناك حاجة ماسة و ملحة لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص..الأطفال الذين يولدون لأمهات استخدموا أبيليا فى الثلاثة أشهر الاخييرة من الحمل ، قد تظهر لديهم اعراض مثل تصلب العضلات أو الرعشة والنعاس، و صعوبات في التنفس، أو البكاء المستمر./ فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض في الأطفال حديثي الولادة وخاصة خلال الشهر الأول، فأخبرالطبيب على الفور … أيضا لا ينصح بالرضاعة الطبيعية  أثناء استخدام أبيليا.

قد يفيدك أيضا مشاهدة معرض صور الأدوية المضادة للذهان( مضادات الذهان الغير نمطية) على صور جوجل من الرابط هنا أو ألبوم صور مضادات الذهان الغير تقليدية على الفيسبوك من الرابط هنا.

مختارات ذات صلة

لو عندك سؤال، لا تتردد في التواصل معنا من خلال ① كتابة تعليق أسفل الصفحة ② البريد الإلكترونينموذج التواصلتطبيق واتساب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات قد تعجبك

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N05AX12.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.