الحمل و الصرع

هل أصابة السيدة بالصرع يؤثر فى قدرتها على الإنجاب ؟

بعض الأدوية المستخدمة في علاج النوبات التشنجية قد تساهم في تقليل الخصوبة فى النساء ،و من ناحية أخرى ، فإن بعض الأدوية المضادة للصرع يمكن ان تقلل  من فعالية وسائل منع الحمل الهرمونية.

و بالتالى ، فأن تناول أنواع معينة من  مضادات الصرع قد تقلل من فرصة حدوث الحمل ، كما ان هناك انواع اخرى من ادوية الصرع تقلل من فعالية حبوب منع الحمل ، و قد يحدث الحمل بالرغم من تناول وسائل لمنع الحمل .

هل يؤثر الصرع على الحمل ؟

نوبات التشنج ( الصرع ) خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب:

  1. تبأطو معدل ضربات فلب الجنين .
  2. الانفصال المبكر للمشيمة من الرحم (انفكاك المشيمة) أو الإجهاض بسبب النوبة .
  3. الولادة المبكرة

هل طبيعة مرض الصرع تتغير بحدوث الحمل ؟

كل امرأة ذات طبيعة خاصة ، و تختلف عن الأخرى ، فمعظم  النساء الحوامل ( المريضات بالصرع ) تستمر معهم نوبات الصرع بنفس الوتيرة ، و فى نسبة أخرى صغيرة من النساء تصبح نوبات الصرع أقل تواتر فى حالة حملها ، وبالنسبة لنسبة أخرى من النساء ( و خصوصا أولئك الذين يتوقفون عن تناول ادوية الصرع ) قد يزيد معدل نوبات الصرع .

هل أدوية علاج الصرع تؤثر على الجنين ؟

عيوب الادوية المضادة للصرع ، أنها قد تزيد من احتمالية اصابة الجنين ، بالعيوب الخلقية ، بما فى ذلك الحنك  المشقوق ، تشوهات الأنبوب العصبي، تشوهات الهيكل العظمي، وعيوب القلب الخلقية وعيوب المسالك البولية.

جدير بالذكر ، أن نسبة الاصابة بالعيوب الخلقية فى جنين لأم تتناول أدوية مضادة للصرع تصبح حوالى من 4 إلى 6 فى المئة ، بالمقارنة مع احتمالية تصل إلى 2 إلى 3 فى الامهات التى لا تتناول أى أدوية مضادة للصرع .

خطورة الاصابة بالعيوب الخلقية فى جنين لأم تتناول أدوية مضادة للصرع ، تزيد إذا ما كانت الام تتناول أكثر من دواء ( نوعين أو اكثر من الأدوية ) للسيطرة على الصرع ، كما انها تزيد إذا ما كنت الام يتم علاجها بمشتقات الفالبروات .

إذا كنت مصابة بالصرع ، و أصبحت حاملا ، فلا  يجب التوقف عن تناول دواء الصرع خلال الحمل ، و يجب التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت ممكن  لإخبارة عن حدوث الحمل ، و يجب على الحامل مواصلة دوائها الذى  وصفة لها الطبيب ، فالطبيب المعالج للحالة سيصف أكثر أدوية الصرع أمانا .

يجب التنوية إلى أن طبيبك ، سينصحك بتناول حبوب فيتامينات حمض الفوليك ، بجرعات مرتفعة نسبيا ، للوقاية من اصابة الجنين بعيوب الانبوب العصبى .

كم أن هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها :

  1. لا يجب التوقف أو تقليل جرعة دواء الصرع الذى وصفة الطبيب أثناء الحمل .
  2. الاهتمام بتناول الفيتامينات الخاصة بفترة الحمل .
  3. الحصول على ما يكفى من النوم .
  4. زيارة طبيبك بانتظام ، و اخبارة بكافة التغيرات التى تطرأ على حالتك .
  5. التوقف عن التدخين و الكحول .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.