أزيثروميسين AZITHROMYCIN

أزيثروميسين AZITHROMYCIN : التعريف و الأستعمالات

  • أزيثروميسين AZITHROMYCIN عبارة عن مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال تجاة مجموعة كبيرة من الأمراض التى تسببها البكتيريا ) . جدير بالذكر أن البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة , و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات مختلفة لصحة الانسان ( تسمى الالتهابات البكتيرية ) , و المضادات الحيوية هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .
  • أزيثروميسين AZITHROMYCIN ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدز Macrolids .
  • أزيثروميسين يستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • أزيثروميسين غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام أزيثروميسين يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة .
  • أزيثرومايسين يتوافر فى عدة أشكال صيدلانية و هى : الكبسول و الاقراص و الاشربة و الحقن .

يستخدم  (  أزيثروميسين AZITHROMYCIN )لعلاج الامراض التى تسببها بكتيريا معينة مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية.
  2. الالتهاب الرئوي.
  3. الأمراض المنقولة جنسيا (STD).
  4. التهابات الأذن والرئتين والجيوب الأنفية، والجلد، والحلق، والأعضاء التناسلية.
  5. كما يستخدم  ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN )  لعلاج أو منع انتشار حالة تسمى (Mycobacterium avium complex (MAC) infection ) و هى نوع من الالتهابات التى تصيب الرئتين و غالبا ما تصيب  الأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)].
  6. قد يستخدم أزيثروميسين AZITHROMYCINفى حالات اخرى غير المذكورة سالفا.

أزيثروميسين AZITHROMYCIN : ارشادات الاستعمال

  • فى العادة ما يتم تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) مرة واحدة فى اليوم ( كل 24 ساعة ) , لمدة تتراوح من 1 الى 5 أيام , او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • من المنصوح بة تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) على معدة فارغة , فيفضل تناولة قبل الطعام بساعة او بعد الطعام بساعتين .
  • من الممكن تناول أزيثروميسين مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN )   حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN) , و خصوصا فى الاطفال , فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .
  • فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN) , و خصوصا فى الاطفال , فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .
  • بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) , و خصوصا فى الاطفال , فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى حال نسيان جرعة ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) فينصح بتناول الجرعة المنسية  وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة ب 12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .

أزيثروميسين AZITHROMYCIN : الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

قبل مطالعة الاعراض الجانبية ل أزيثروميسين AZITHROMYCIN يجب التذكير بما يلى :

  1. أن الطبيب قد قام بوصف أزيثروميسين لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  2. الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها

  1. غثيان.
  2. الإسهال.
  3. قيء.
  4. آلام في المعدة.
  5. صداع.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول   ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN) و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  2. دوخة و الاغماء .
  3. طفح جلدي و حكة .
  4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
  5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. قروح الفم.
  8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. تلون البول بلون داكن.
  12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بألاعراض الجانبية التى قد يسببها ( أزيثروميسين AZITHROMYCIN ) .

أزيثروميسين AZITHROMYCIN : معلومات أخرى

  1. يمكن ان يستعمل أزيثرومايسين اثناء الحمل و لكن فى الحالات الضرورية فقط و يجب أن يكون ذلك  تحت اشراف طبى مختص , جدير بالذكر أن هيئة الغذاء و الدواء الامريكية تصنف هذا الدواء على انة عقار من الفئة B , بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة , و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فأنة من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .
  2. يمكن أن يستعمل أزيثرومايسين أثناء الرضاعة , و لكن بعد استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام .لان المادة الفعالة تمر الى حليب الثدى ….من المفيد الاشارة الى أن  الشركات المصنعة لأدوية تحتوى على مادة ازيثرومايسين توصى بتوخى الحذر عند استخدامها بواسطة الامهات المرضعات .
  3. يجب الفصل بين الادوية المحتوية على أزيثرومايسين و بين بعض الادوية المضادة للحموضة التى تحتوى على هيدروكسيد الألمنيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم (مالوكس، ميلانتا، تومس، وغيرهم)،فمن المنصوح بة تناول هذة الادوية قبل عدة ساعات او بعد عدة ساعات من تناول أزيثرومايسين .
  4. يجب توخى الحذر عند تناول ادوية محتوية على أزيثرومايسين بواسطة مرضى الكبد .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.