أميودارون AMIODARONE

دواعى استعمال الأميودارون

يستخدم  الأميودارون  لعلاج أنواع معينة و خطيرة ( و ربما قاتلة ) من عدم انتظام ضربات القلب (مثل الرجفان البطيني المستمر / عدم انتظام دقات القلب)، حيث يعمل الأميودارون  على استعادة إيقاع القلب الطبيعي والحفاظ على ضربات القلب ثابتة و منتظمة .

الأميودارون   عقار مضاد لإضطراب انتظام ضربات القلب ، و هو يعمل عن طريق منع إشارات كهربائية معينة في القلب يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

الأميودارون : إرشادات الإستعمال

  1. يجب عليك قراءة النشرة الداخلية لــ الأميودارون بعناية، و التى تكون مرفقة داخل عبوة المنتج .
  2. الأميودارون ، يتم تناولة عن طريق الفم، و فى العادة ما يؤخذ مرة أو مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. يمكن تناول الأميودارون مع أو بدون الطعام.
  4. تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام الأميودارون ، فالجريب فروت يمكن أن تزيد من كمية ( تركيز ) الأميودارون في مجرى الدم.
  5. الجرعه تحدد على  اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة  للعلاج.
  6. فى العادة ما يبدأ العلاج بــ الأميودارون بجرعة مرتفعة ، ثم يقلل طبيبك من الجرعة تدريجيا .
  7. لا تتوقف عن تناول الأميودارون أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب أولا.
  8. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو تزداد سوءا .

الأميودارون : الآثار الجانبية

  1. الأميودارون قد تتسبب فى الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض التالية ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة : الغثيان، والتقيؤ، والإمساك، وفقدان الشهية، والرعشة ، أو التعب .
  2. تذكر ان طبيبك قد قام بوصف الأميودارون للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .
  3. الأميودارون قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : ظهور كدمات غير مبررة على الجسم ،  النزيف ، فقدان التناسق الحركى ، تنميل أو الخدر في اليدين أو القدمين، حركات غير منضبطة، أعراض قلبية جديدة أو تفاقم فشل القلب (مثل تورم الكاحل أو الساق ، زيادة التعب، وزيادة الضيق في التنفس عند الاستلقاء) .
  4. الأميودارون قد يسبب أثار جانبية خطيرة جدا ، و يجب فى حال حدوث أى من تلك الاعراض التالية الحصول على المساعدة الطبية الفورية : سرعة أو بطء ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب بشكل كبير ، الدوخة الشديدة ، الإغماء .
  5. الأميودارون ، و بشكل نادر ، قد يسبب مشاكل فى الغدة الدرقية.، فقد يحدث إما انخفاض أو زيادة فى نشاط الغدة الدرقية ، و عليك ان تخبر طبيبك فورا إذا تطور  لديك  أي أعراض  تدل على انخفاض أو فرط نشاط الغدة الدرقية، بما في ذلك : الشعور بالبرودة أو الحرارة الغير مبرر ، العصبية الغير مبررة ، فقدان أو زيادة الوزن المفاجئة و الغير مبررة ، تساقط الشعر ، تعرق غير عادى ، والعصبية، والتهيج، والأرق، أو تضخم  في الجزء الأمامي من الرقبة (تضخم الغدة الدرقية) .
  6. الأميودارون قد يسبب ، أن تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس ، و مع العلاج طويل الأمد، فقد يتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق الرمادي ، و فى العادة  يعود اللون إلى وضعه الطبيعي بعد توقف الدواء، و ينصح خلال العلاج بــ الأميودارون  تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للمساعدة على منع هذا الأثر.
  7. الأميودارون ، و بشكل نادر ، قد يسبب تغيرات فى الرؤية ، و نادرا جدا ، تم الإبلاغ عن حالات العمى الدائم. أخبر طبيبك فورا إذا تطور لديك أي تغييرات فى الرؤية ( مثل رؤية هالات أو عدم وضوح الرؤية) .
  8. الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ الأميودارون ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

الأميودارون : احتياطات و تحذيرات

  • قبل استخدام الأميودارون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي ، إذا كنت تعرف ، أنك مصاب بحساسية لأى من مكونات الدواء أو من اليود ، كم يجب عليك إخبار طبيبك إذا ما كنت مصابا بأى نوع أخر من الحساسية للأدوية أو الاغذية .
  • قبل استخدام الأميودارون ، احرص على ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما المشكلات الطبية التالية :أمراض الكبد، وأمراض الرئة، ومشاكل الغدة الدرقية.
  • الأميودارون قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
  • تجنب المشروبات الكحولية.، خلال فترة علاجك بــ الأميودارون .
  • الأميودارون ، قد يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس ، لذا من المنصوح بة تجنب التعرض لفترات طويلة لاشعة الشمس، و  استخدم الكريمات الواقية من الشمس ، و ارتداء ملابس واقية عندما تخرج إلى الشمس .
  • الأميودارون قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف ب ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .
  • خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول الأميودارون  مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :
  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

لذلك يجب الحذر عند تناول الأميودارون  فى الحالات السالفة الذكر .

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للأثار الجانبية لــ الأميودارون، و خاصة  مشاكل الغدة الدرقية ، و حالة QT PROLONGATION .

استعمال الأميودارون أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا ينصح باستخدام الأميودارون  خلال فترة الحمل، لأنة قد يضر بالجنين .

الأميودارون يمر في حليب الثدي ويمكن أن يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات، لذا لا ينصح  بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الأميودارون .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.