أزروليد 500 مضاد حيوى فعال، لة مخاطر يجب أن تعرفها

أزروليد مضاد حيوى مناسب للبالغين، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن و أحياناً فى بعض أمراض الجهاز الهضمى و فى علاج بعض الأمراض التى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسى. جرعة أزروليد مرة واحدة يومياً( كل 24 ساعة) لمدة تتراوح من 1 إلى 6 أيام بحسب شدة العدوى. لا يجب أن تأخذ دواء أزروليد من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

لماذا وصف الطبيب أزروليد ؟

أزروليد، مضا حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ الميكروليدات. يوصف أزروليد لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، فقد يصف الطبيب لك هذا الدواء فى الحالات التالية:

  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى : مثل التهابات الجيوب الأنفية، إلتهابات الحلق و البلعوم و اللوزتين.
  • إلتهابات الجهاز التنفسى العلوى: مثل إلتهابات الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوى.
  • إلتهاب الأذن الوسطى.
  • إلتهاب الجلد و الأنسجة الرخوة: مثل الخراج أو الدمل( لكن غالباً يكون التصريف الجراحى هو العلاج الأمثل للخراريج).
  • إلتهاب مجرى البول و المثانة و إلتهابات عنق الرحم.
  • الأمراض التناسلية، حيث يمكن أن يوصف أزروليد فى علاج التهابات الأجهزة التناسلية( غير المصحوبة بمضاعفات) الناتجة عن الإصابة بميكروب كلاميديا ، و كذلك الناتجة عن الإصابة بميكروب نيسيريا جونوريا.
  • يمكن إستعمال أزروليد منفرداً أو مجتمعاً مع مستحضر ريفابيوتين فى الوقاية من الإصابة بميكروب المايكوبكتريم، و هو ميكروب تنتشر الإصابة بة فى حالات ضعف المناعة الشديدة المصاحبة للحالات المتأخرة من مرض الإيدز( فيروس نقص المناعة البشرية).

أزيثرومايسين( أو أزيثروميسين، بالإنجليزية Azithromycin) هو المكون النشط فى أزروليد، و هو يعمل على وقف نمو البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى من خلال تحليل الجدار الخلوى لهذة الميكروبات، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تحللها و موتها. يعتبر هذا الدواء مضاد حيوى مناسب جداً للمرضى الذين يعانون من الحساسية للمضادات الحيوية من فئة البنسلين.

هل أزروليد فعال فى حالات الميكرب السبحى؟

البنسلين هو العلاج الأمثل فى علاج التهاب الحلق الناشىء عن الإصابة بالميكروب السبحى،و أيضا للوقاية من الإصابة بالحمى الروماتيزمية. و مع ذلك يعتبر أزروليد دواء فعال فى القضاء على الميكروب السبحى الموجود فى الحلق، لكن المعلومات غير متوفرة حتى الأن عن فاعليتة فى منع الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

أزروليد 500 اقراص
أزروليد 500 اقراص

ما الذى يجب أن تعرفة قبل البدء فى أخذ أزروليد؟

تنوية هام: المضادات الحيوية تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). هذا الدواء، مضاد حيوى، و هو غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .الاستخدام غير الضروري أو الافراط في إستعمال المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة .

  • إذا كنت أخذت أى دواء يحتوى على مادة الأزيثروميسين أو الكلاريثرومايسين(أسماء أدوية الأزيثروميسين مذكورة فى أخر المقال) و ظهرت عليك علامات الحساسية مثل: الطفح الجلدى، تورم فى الوجة و السان، صعوبة فى البلع و التنفس ، فلا تأخذ أزروليد.
  • إذا كنت تأخذ أدوية لعلاج الصداع النصفى، فأخبر طبيبك عن أسماء هذة الأدوية قبل أن يصف لك هذا الدواء. فلا يجب أن يؤخذ أزروليد مع بعض أنواع الأدوية التى تستخدم فى علاج الصداع النصفى.( لا يجب أن يؤخذ هذا الدواء مع مشتقات الإرجوت).
  • دائما إحتفتظ بمفكرة تحتوى على أسماءجميع الادوية التى تتناولها ، و قدمها للطبيب قبل أنيصف لك اى دواء جديد.
  • تأكد من ان تخبر طبيبك عن جميع الظروف و الحالات الطبية الأخرى التى تعانى منها، لا سيما: مشاكل الكلى او الكبد، مرض السكر، أمراض القلب.
  • قد يؤثر هذا الدواء على معدل إنتظام ضربات القلب، عند بعض الناس، و قد يسبب تغييرات فى رسم القلب، إذا كان مخططاً لك الخضوع لرسم القلب أو كنت تعانى من إضطراب فى إنتظام ضربات القلب فأخبر طبيبك.
  • إذا لاحظت ضعف فى العضلات خلال فترة علاجك بــ أزروليد ، أو كنت تعانى من أى حالة تؤثر على عضلاتك فإخبر طبيبك.
  • أزروليد فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز، و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  • الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  • هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة , و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات أو النزيف، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  • يجب الفصل بين الادوية المحتوية على أزيثرومايسين( بما فى ذلك أزروليد) و بين بعض الادوية المضادة للحموضة التى تحتوى على هيدروكسيد الألمنيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم (مثل مالوكس)،فمن المنصوح بة تناول هذة الادوية قبل عدة ساعات او بعد عدة ساعات من تناول أزيثرومايسين .
  • يجب توخى الحذر عند تناول ادوية محتوية على أزيثرومايسين بواسطة مرضى الكبد .
  • إذا كنت مريض بفشل فى عضلة القلب، و تتناول دواء ديجوكسين( المشهور بإسم لانوكسين) ، فلا تتناول أزروليد . من الرابط هنا يمكنك مطالعة مقال تفصيلى عن التفاعل الدوائى بين الماكروليدات و الديجوكسين.

تنوية هام: تم رصد حدوث تفاقم لمرض الوهن العضلى الوبيل( المعروف بــ مايسينيا جرافيز، بالإنجليزية Myasthenia gravis) ، و كذلك ظهور جديد لأعراض متلازمة الوهن العضلى فى المرضى الذين يتناولون أزيثرومايسين. قبل إستخدام هذا الدواء، يجب التحقق من وجود عدوى بكتيرية لأنة لن يستفيد المرضى من إستخدام هذا الدواء لأى نوع أخر من العدوى كما أن هذا الدواء لن يفيد فى الوقاية من العدوى البكتيرية . إساءة إستعمال هذا الدواء ستؤدى إلى ظهور بكتيريا لا تتأثر بالدواء.

الحمل و الرضاعة

يمكن ان يستعمل أزيثرومايسين( أزروليد) اثناء الحمل و لكن فى الحالات الضرورية فقط و يجب أن يكون ذلك  تحت اشراف طبى مختص.  جدير بالذكر أن هيئة الغذاء و الدواء الامريكية تصنف أزيثرومايسين على انة عقار من الفئة B , بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة، و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فأنة من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص.

يمكن أن يستعمل أزيثرومايسين أثناء الرضاعة، و لكن بعد استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام .لان المادة الفعالة تمر الى حليب الثدى . و .من المفيد الاشارة الى أن  الشركة المصنعة توصى بتوخى الحذر عند استخدامة بواسطة الامهات المرضعات .

ما هى جرعة أزروليد؟ و كيف إستعملة؟

جرعة أزروليد ، تكون مرة واحدة فقط فى اليوم، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف أزروليد لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة .

يصف الطبيب أزروليد ، مرة واحدة فى اليوم ( كل 24 ساعة ) , لمدة تتراوح من 1 الى 6 أيام( حسب نوع و شدة العدوى) . من المنصوح بة تناول جرعة أزروليد على معدة فارغة، فيفضل تناول الجرعة  قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة أزروليد فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة أزروليد، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى،  و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة أزروليد  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

فى حال نسيان جرعة أزروليد، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ المضاد الحيوى ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.

إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بالتحسن  فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتك .

فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لكن لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف أزروليد فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوب بها

يتحمل معظم الناس دواء أزروليد بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل للغاية، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء.

قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لهذا الدواء يجب أن نذكرك بما يلى:

  1. أن الطبيب قد قام أزروليد لك، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  2. الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.

أزروليد  قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية، و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها:

  1. غثيان.
  2. الإسهال.
  3. قيء.
  4. آلام في المعدة.
  5. صداع.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول أزروليد و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  2. دوخة و الاغماء .
  3. طفح جلدي و حكة .
  4. الصفير أو صعوبة في التنفس أو البلع.
  5. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. قروح الفم.
  8. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) التي قد تحدث مع أو بدون حمى , وتشنجات المعدة (قد تحدث هذة الاعراض بعد شهرين او اكثر من التوقف عن العلاج ).
  9. اصفرار الجلد أو العينين.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. تلون البول بلون داكن.
  12. ضعف غير عادى فى العضلات أو صعوبة في السيطرة على العضلات.

لو عندك أى سؤال بخصوص أزروليد أو أى دواء أخر، ممكن تتصل بينا من الرابط هنا، و كتابة سؤالك ، و لا تنسى كتابة إسم الدواء الذى تسألى عنة فى بداية سؤالك.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

  1. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  2. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  3. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  4. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
  6. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟
زيثروماكس كبسول ZITHROMAX CAPSULE
أزروليد كبسول بديل محلى لــ زيثروماكس

صور البدائل المتاحة

صورة و اسم الصنف صورة و اسم الصنف
AZOMYCIN ازومايسين
AZOMYCIN ازومايسين
XITHRON زيثرون
XITHRON زيثرون
ازرولايد AZROLID
ازرولايد AZROLID

زيسروسين ZISROCIN
زيسروسين ZISROCIN
AZROLID ازروليد
AZROLID ازروليد
أزوماكس AZOMAX
أزوماكس AZOMAX
زيثروكان ZITHROKAN
زيثروكان ZITHROKAN

نيوزوليد NEOZOLID
نيوزوليد NEOZOLID

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية،بشكل كبسولات أو أقراص و التى يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة من أى منها على 250 مجم أزيثروميسين ، و جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يمكن إعتبارها بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل الدواء الخاص بك قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلى:

  1. أزالايد 250 مجم 6 كبسولات| AZALIDE 250MG 6 CAPS.
  2. أزاتريباكت 250 مجم 6 كبسولات| AZATRIBACT 250MG 6 CAPS.
  3. أزى- ونس 250 مجم 6 كبسولات| AZI-ONCE 250MG 6 CAPS.
  4. أزيثرومين 250 مجم 6 كبسولات| AZITHROMIN 250MG 6 CAPS.
  5. أزويك 250 مجم 6 كبسولات| AZIWOK 250MG 6 CAPS.
  6. أزومايسين 250 مجم 6 كبسولات| AZOMYCIN 250MG 6 CAPS.
  7. زيثروماكس 250 مجم 6 كبسولات| ZITHROMAX 250MG 6 CAPS.

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية،بشكل كبسولات أو أقراص و التى يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة من أى منها على 500 مجم أزيثروميسين ، و جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يمكن إعتبارها بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل الدواء الخاص بك قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلى:

  1. ازالايد 500 مجم 3 كبسولات | AZALIDE 500MG 3 CAPS.
  2. ازاتريباكت 500 مجم 3 كبسولات| AZATRIBACT 500MG 3 CAPS.
  3. ازيندامون 500 مجم 3 أقراص| AZINDAMON 500MG 3 F.C.TAB.
  4. أزروليد 500 مجم 3 أقراص| AZROLID 500MG 3 F.C. TAB.
  5. ديلزوسين 500 مجم 3 أقراص| DELZOSIN 500MG 3 F.C. TABS.
  6. جيجازوسين 500 مجم 3 كبسولات| GIGAZOCIN 500MG 5 CAPS.
  7. انفكتومايسين 500 مجم 6 أقراص| INFECTOMYCIN 500MG 6 F.C. TABS.
  8. رامى- زيثرو 500 مجم 3 أقراص| RAME-ZITHRO 500 MG 3 F.C. TABS.
  9. سيستيمايسن 500 مجم 3 كبسولات| SYSTYMYCIN 500MG 3 CAPS.
  10. يونيزيثرين 500 مجم 3 كبسولات| UNIZITHRIN 500MG 3 CAPS.
  11. زيروكسومير 500 مجم 3 أقراص| XEREXOMAIR 500MG 3 F.C.TAB.
  12. زيثروبيوتيك 500 مجم 3 كبسولات| XITHROBIOTIC 500MG 3 CAPS.
  13. زيثرون 500 مجم 3 أقراص| XITHRONE 500MG 3 F.C.TAB.
  14. زيثرون 500 مجم 5 أقراص| XITHRONE 500MG 5 F.C.TAB.
  15. زيسروسين 500 مجم 3 كبسولات| ZISROCIN 500 MG 3 CAPS.
  16. زيثرودوز 500 مجم 3 كبسولات| ZITHRODOSE 500MG 5 CAPS.
  17. زيثروكان 500 مجم 3 كبسولات| ZITHROKAN 500 MG 3 CAPS.

فيما يلى بيان بأسماء الأدوية( العلامات التجارية) المتوفرة فى الصيدليات المصرية،بشكل كبسولات أو أقراص و التى يحتوى القرص/ الكبسولة الواحدة من أى منها على 600 مجم أزيثروميسين ، و جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يمكن إعتبارها بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقوم بتبديل الدواء الخاص بك قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلى:

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.