اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE

تعريف و دواعى استعمال اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE

  • يستخدم اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE لعلاج المشاكل النفسية و المزاجية مثل الاكتئاب.، فعقار اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE  يساعد على تحسين المزاج والمشاعر ،  والتخفيف من القلق والتوتر، و يساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. وهو يعمل عن طريق التأثير على توازن بعض المواد الكيميائية الطبيعية (الناقلات العصبية مثل السيروتونين) في الدماغ.
  • يمكن أيضا أن يستخدم اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE لعلاج الآلام العصبية (مثل اعتلال الأعصاب الطرفية،)، اضطرابات فى الأكل ( مثل : الشره المرضي)، المشاكل النفسية  و المزاجية الأخرى (مثل القلق، واضطرابات الهلع)، أو لمنع الصداع النصفي.

إرشادات استعمال اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE

  1. يجب قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية .
  2. عقار اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE يؤخذ عن طريق الفم، و فى العادة من 1 الى 4 مرات يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج بدقة .، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة فى اليوم .
  4. من المنصوح بة تناول اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE فى نفس التوقيت من اليوم .
  5. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة ، و ذلك للحد من المخاطر والآثار الجانبية (مثل النعاس، وجفاف الفم، والدوخة).
  6. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  7. قد يستغرق اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE عدة أسابيع أو أكثر ، قبل ان يشعر المريض بالأستفادة الكاملة من الدواء .
  8. يجب مواصلة أستخدام اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض.
  9. لا يجب التوقف عن تناول اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية ، فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، و الرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  10. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار اسبوع على الأقل .

اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE : الاثار الجانبية

  • اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE قد تسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة : النعاس، والدوخة، جفاف الفم، وعدم وضوح الرؤية، والإمساك، وزيادة الوزن، أو صعوبة في التبول.
  • للحد من خطر الدوخة والدوار، عليك الإنتقال ببطء ، من وضع الجلوس او الرقود إلى وضع الوقوف .
  • تذكر ان طبيبك قد قام بوصف اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE للحالة ، بعد أن تأكد أن حجم الفوائد من الدواء ، يفوق بكثير الآثار الجانبية .
  • اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :
  • كدمات غير مبررة ، نزيف ، وحرقة ( حموضة ) مستمرة، والرعشة ،  وتشنجات العضلات، ألم شديد في البطن، انخفاض القدرة و الرغبة الجنسية ، ألم فى الثدى ، تضخم حجم الثدى .
  • اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE قد يسبب آثار جانبية خطيرة جدا، بما في ذلك: براز أسود، والقيء الدموى ، والدوخة الشديدة، وإغماء، و نوبات تشنج ، ألم و تورم و احمرار في العين والتغيرات فى الرؤية .
  • اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE ، و بشكل نادر ، قد يتسبب فى حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة الذهان الخبيثة ( neuroleptic malignant syndrome ) ، لذلك عليك مراجعة طبيبك على الفور  إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: حمى، تصلب أو ألم أو ضعف فى  العضلات ، التعب الشديد، والارتباك الشديد، والتعرق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والبول الداكن، وتغير في كمية البول.
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ اميتريـبـتيلين AMITRIPTYLINE ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.