الأتروبين العقار المفتاحى

فهم طريقة عمل عقار ( دواء ) الأتروبين يعتبر مدخل ( أو مفتاح ) لفهم العديد من الادوية ( العقاقير ) الأخرى ، فالعديد من الأدوية  يٌوصف مفعولها أختصارا بأنة ( مفعول مشابهة لمفعول الأتروبين atropine like action  ) ، و من هنا جاءت أهمية التعرف على الاتروبين بشكل تفصيلى مبسط .

ما هو الأتروبين ؟

الأتروبين مادة كميائية ، توجد بشكل طبيعى فى النباتات ، و يتم أستخلاصها من هذة النباتات ، و يعتبر نبات ( البلادونا أو ست الحسن ) من أشهر النباتات التى يمكن  أستخلاص مادة الاتروبين منها ، هذا و تجدر الاشار إلى أمكانية تحضير ( تخليق ) الاتروبين معمليا .

الاتروبين من العقاقير ( الأدوية ) الهامة للغاية ، حتى ان منظمة الصحة العالمية تضعة فى قائمة الأدوية الهامة و الأساسية فى النظام الصحى (WHO Model List of Essential Medicines ) .

الاتروبين يعمل على  توسيع بؤبؤ العين ( النقطة السوداء فى منتصف العين ) ، و يزيد من معدل ضربات القلب ، و يقلل من أفراز اللعاب و الأفرازات الأخرى ( مثل أفرازات العصارة الهضمية أو أفرازات الشعب الهوائية و غيرها ) ، من الطريف الأشارة إلى أنة قبل أكتشاف الأتروبين كانت النساء تستخدم مستخلصات نبات البلادونا لتوسيع حدقة العين ، لأكساب العين مظهر جذاب ، و لذلك تمت تسميه هذا النبات فى العربية بأسم ست الحسن .

الأتروبين ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى  ( مضادات المسكارين أو مضادات الكولين ).

ما هى الاستخدامات الطبية للأتروبين ؟

فى مجال طب العيون ، يٌستخد الأتروبين ( و مشتقاتة الكميائية ) بشكل موضعى ( على هيئة قطرات للعين ) للمساعدة  فى الاجراءات الاستكشافية أو التشخيصية حيث يعمل الاتروبين على توسيع حدقة العين مع التقليل المؤقت لقدرة العين على ردود الفعل التلقائية ، مما يسمح للطبيب بأستكشاف قاع العين بسهولة .

فى أمراض القلب ، يتم استخدام حقن الأتروبين في علاج بطء ضربات القلب ( عندما يكون معدل ضربات القلب <60 نبضة في الدقيقة) .وتعتبر حقن الاتروبين من الادوية الهامة لانعاش عضلة القلب فى حالة أحتشاء عضلة القلب .

يقلل الاتروبين من أفرازات الجسم ، فيقلل التعرق و بالتالى يمكن استخدام الاتروبين و مشتقاتة فى علاج حالات فرط التعرق ، و يعمل الأتروبين على تقليل افرازات الجسم المختلفة لذا  يستخدم قبل الأجراءات الجراحية .

يستخدم الاتروبين فى علاج التسمم بغاز الاعصاب ، و المبيدات الحشرية .

جدير بالذكر أنة بالرغم من الفؤائد و الأستخدمات المختلفة لعقار الأتروبين إلا أن اعراضة الجانبية ساهمت بشكل ما فى الحد من أستخدامة على نطاق واسع، و لكن مؤخرا تم أستخلاص مواد مشابهة فى مفعولها للاتروبين و لكن فى نفس الوقت تسبب أثار جانبية أقل من الاتروبين .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.