تاريفيد 200 – مضاد حيوى واسع المجال | Tarivid

تاريفيد، هو مضاد حيوى قوى و فعال تجاة الجراثيم/ البكتيريا المسببة للأمراض. المادة الفعالة الموجودة فى تاريفيد هى أوفلوكساسين، و تنتمى إلى فئة من الأدوية تعرف بإسم الكينولونات. أوفلوكساسين/ تاريفيد يعمل على مكافحة مسببات أمراض محددة و هى البكتيريا، و تسمى المواد التى تقتل البكتيريا أو توقف تكاثرها بمضادات الإلتهاب البكتيرى أو المضادات الحيوية، و تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية.

ما هى الأمراض التى يعالجها تاريفيد؟

يُوصف تاريفيد لعلاج العدوى البكتيرية التالية، فى حالة حدوث حالات العدوى هذة بسبب بكتيريا حساسة للأوفلوكساسين:

  1. العدوى الحادة و المزمنة و المتكررة بالجهاز التنفسى( إلتهاب الشعب الهوائية).
  2. إلتهاب الرئة.
  3. العدوى الحادة أو المزمنة أو المتكررة بالأنف و الحلق و الأذنين.
  4. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الأنسجة الرخوة.
  5. العدوى البكتيرية التى تصيب العظام.
  6. العدوى البكتيرية التى قد تحدث فى تجويف البطن، بما فى ذلك إلتهاب الحوض أو الإسهال الناجم عن العدوى بالبكتيريا.
  7. عدوى الكلى، و المسالك البولية، و الأعذاء التناسلية، و السيلان.

ملاحظات هامة

  • يمكن تناول تاريفيد للوقاية من/ لمنع العدوى لدى المرضى الذين يعانون من ضعف مناعة الجسم بشكل ملحوظ.
  • يجب أن لا يكون تاريفيد هو الخيار الأول لمعالجة الإلتهاب الرئوى الناجم عن عن بكتيريا المكورات الرئوية أو لمعالجة التهاب اللوزتين الحاد.
  • إعلم أن طبيبك سوف يفحصك بدقة، و قد يطلب منك إختبارات معملية معينة قبل أن يصف لك تاريفيد، ليقرر ما إذا كان العلاج بــ تاريفيد مناسباً أم لا.
  • إذا كنت تعرضت من قبل لنوبة صرع، على سبيل المثال بسبب داء الصرع أو بسبب آى ضرر أخر فى الدماغ( مثل الإصابة أو السكتة الدماغية)، فيجب أن لا تتناول تاريفيد، لأانة يمكن أن يزيد من خطر/ إمكانية حدوث نوبات تشنجية.
  • إذا كنت مريض بداء الوهن العضلى الوبيل( و هو مرض يسبب ضعف العضلات، و معروف بإسم مايسينيا جرافيز)، فلا تتناول تاريفيد، لأنة يمكن أن يتسبب بتفاقم أعراض المرض، بما فى ذلك ضعف العضلات مع مشاكل فى التنفس.
  • ثبت أن تاريفيد هو دواء أمن و فعال لعلاج بعض الالتهابات البكتيرية، و لكنة قد لا يكون مناسباً للجميع، فقط الطبيب/ أخصائي الرعاية الصحية هو من يستطيع أن يقرر ما هو المضاد الحيوي الأفضل لك. مهم: لا تستعمل تاريفيد من تلقاء نفسك، و إلتزم بالجرعة و مدة المعالجة المقررة لك بواسطة الطبيب.
  • تاريفيد، يستخدم لعلاج أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها بعض البكتيريا. تاريفيد نشط للغاية ضد العديد من أنواع البكتيريا ، بما في ذلك تلك التي من المرجح أن تساهم في التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي مثل بكتيريا المستدمية النزلية ، الميكوبلازما الرئوية والبكتريا العقدية الرئوية ، بما في ذلك البكتيريا العقدية الرئوية التي تقاوم المضادات الحيوية.
  • يُوصف تاريفيد لمجموعة واسعة من مسببات الأمراض التنفسية الشائعة مثل الإلتهاب الرئوي المعتدل ، و التفاقم الحاد في التهاب الشعب الهوائية المزمن. لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك،و إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى بكتيرية ، فتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية .
Ofloxacin
Ofloxacin

ما هى جرعة تاريفيد؟

يجب أن تأخذ أقراص تاريفيد، حسب تعليمات طبيبك، و لكامل المدة التى حددها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن فى صحتك بعد يوم أو يومين من بداية العلاج. فيما يلى بيان بالجرعات المعتادة و الموصى بها للمرضى عندما تكون وظائف الكلى لديهم طبيعية( أكبر من 50 مل فى الدقيقة):

  • جرعة إلتهابات المسالك البولية السفلية الغير معقدة: 100 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • جرعة داء السيلان غير المعقد: 400 ميلجرام أوفلوكساسين كجرعة واحدة.
  • جرعة إلتهابات الكلى و المسالك البولية و الاعضاء الجنسية: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات مجارى الهواء و الأذن و الأنف و الحلق: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات الجلد و الأنسجة الناعمة: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات العظام: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).
  • إلتهابات تجويف البطن، بما فى ذلك الإسهال الناجم عن الجراثيم: 200 ميلجرام أوفلوكساسين، كل 12 ساعة( مرتين يومياً).

جرعة مرضى الإختلال الكلوى: يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعانى من إختلال فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 50 مل فى الدقيقة)، لأنة سوف يعدل الجرعة الخاصة بك لتناسب حالة الكلى .

جرعة المرضى المسنين: ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة لدى كبار السن ، إلا إذا كانوا يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى.

ما هى مدة العلاج؟

تعتمد مدة العلاج على استجابة مسببات المرض و على حالتك الصحية. و بشكل أساسى، يوصى بإستمرار العلاج لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل بعد إختفاء الحمى أو أعراض المرض الأخرى. فيما يلى بيان بمدد العلاج اللازمة و الموصى بها وفقاً لكل حالة مرضية:

  • فى حالات العدوى الحادة، تكون مدة العلاج المعتادة، من 7 إلى 10 أيام.
  • فى حالات العدوى بالسالمونيلا( أو الأمراض المعوية) تكون المدة المعتادة للعلاج من 7 إلى 8 أيام.
  • فى حالات العدوى الناجمة عن الشيجيلا( مسببات مرض الزحار)، تكون مدة المعالجة المعتادة من 3 إلى 5 أيام.
  • فى حالات العدوى المعوية الناتجة عن الإشريكية القولونية، تكون المدة العلاجية المعتادة 3 أيام.
  • عند علاج السيلان، غير المصحوب بمضاعفات السيلان، تكون الجرعةالكافية عبارة عن جرعة مفردة 400 ميلجرام أوفلوكساسين.
  • عند معالجة عدوى المسالك البولية السفلية، غير المصحوبة بمضاعفات، تمتد مدة المعالجة فى العادة 3 أيام.
  • فى عدوى العظام، تتراوح مدة المعالجة من 3 إلى 4 أسابيع، و فى بعض الحالات لفترة أطول.
  • عند معالجة عدوى العقديات الحالة للدم من النوع بيتا( مثل: عدوى الجمرة الخبيثة) يجب أن تُعالج لمدة لا تقل عن 10 أيام، لمنع ظهور تأثيرات متأخرة مثل الحمى الروماتيزمية أو إلتهاب الكلى( إلتهاب كبيبات الكلى).

حتى تتوافر معلومات محدثة ، لا يجب تجاوز فترة العلاج لأى حالة مدة الشهرين.

تعليمات الإستعمال

يجب ابتلاع أقراص تاريفيد دون سحق أو مضغ مع كمية كافية من السائل. يمكن أن تؤخذ الأقراص أثناء الوجبات أو بين الوجبات. يجب أن تؤخذ أقراص تاريفيد قبل ساعتين على الأقل من أو بعد أملاح الحديد أو أملاح الزنك أو مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم .المراجع ①

خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تأخذ أكثر من الجرعة التى حددها لك الطبيب، و لا تأخذة لفترة أطول من تلك التى حددها لك طبيبك. و من المنصوح بة أخذ جرعة تاريفيد قبل 1 ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل. و مع ذلك يمكنك تناول أقراص تاريفيد مع الوجبات إذا شعرت أنة يسبب لك الغثيان إذا أخذت الجرعة على معدة فارغة.

من الأفضل تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء (8 أونصات او 240 مل ماء). كما يجب تناول عدة أكواب إضافية من الماء يوميًا خلال فترة المعالجة ، ما لم يوجه طبيبك بغير ذلك. لأن شرب المزيد من الماء سيساعد على منع بعض الآثار غير المرغوب فيها .

هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما تكون مستوياتة ثابتة في الدم. للمساعدة في الحفاظ على مستويات الدواء ثابتة فى الدم، إحرص على أن لا تفوت أي جرعات. و أيضًا ، من الأفضل تناول الجرعات في أوقات متباعدة بالتساوي .على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة واحدة يوميًا ، فحاول تناولها في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت بالتحسن بعد الجرعات القليلة الأولى. قد لا تشفى من العدوى إذا توقفت عن استخدام الدواء في وقت مبكر جدًا.المراجع ③

من المهم استكمال دورة العلاج. حتى لو بدات تشعر بتحسن بعد بضعة ايام. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكراً أكثر مما ينبغى . فإن العدوى قد تكون لم يتم الشفاء منها بالكامل . العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى أو أن تجعل حالتك أسوأ. و يمكن أيضا أن تنشأ مقاومة بكتيرية للمضاد الحيوى. كما يجب عدم تجاوز الجرعة و المدة الموصى بها.

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة تاريفيد، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة تاريفيد  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

تاريفيد 200 اقراص -النشرة الداخلية
تاريفيد 200 اقراص -النشرة الداخلية

هل تاريفيد يسبب أرق او قلق؟

مجموعة واسعة من الأدوية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبى و تتسبب فى تغيرات في الحالة العقلية و المزاجية.  من ضمن التأثيرات السلبية/ الجانبية لعقاقير الفلوروكينولونات، التى ينتمى لها دواء تاريفيد، انها يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية و العقلية للمرضى. قد يسبب أوفلوكساسين بعض الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي مثل: الصداع ، الدوار ، الأرق ، الرعشة ، القلق ، الهلوسة ، التشنجات ، القلق والاكتئاب. المراجع ②.

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن تاريفيد؟

تاريفيد غير مناسب للجميع، وفقط الطبيب هو من يستطيع أن يقرر ما إذا كان تاريفيد مناسبًا لك. تاريفيد يمكن أن يسبب آثار جانبية قد تكون خطيرة أو حتى يسبب الوفاة. تاريفيد، ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولونات. و معظم الأشخاص الذين يتناولون تاريفيد لا يختبرون آثار جانبية خطيرة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ، والتي فى العادة ما تكون خفيفة ، تشمل الطفح الجلدي والإسهال والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار. و إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية ، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور. و تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناول الدواء. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا تشمل:

  1. إسهال
  2. طفح جلدي
  3. غثيان
  4. صداع .
  5. آلام في المعدة
  6. قيء
  7. دوخة

تمزق الأوتار أو تورم الأوتار (التهاب الأوتار): الأوتار هي الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام. و يمكن أن يحدث ألم وتورم و تمزق  والتهاب الأوتار فى الجزء الخلفي من الكاحل (وتر أخيل) أو الكتف أو اليد أو مواقع الأوتار الأخرى عند الأشخاص من جميع الأعمار الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولونية، بما فى ذلك تاريفيد، و يكون خطر الإصابة بمشاكل الأوتار أعلى إذا كنت:

  1. فوق 60 سنة من العمر
  2. تتعالج بالكورتيكوستيرويدات.
  3. خضعت لعملية زرع كلى أو رئة.

يمكن أن يحدث  تورم في الأوتار (التهاب الأوتار) وتمزق في الأوتار (القطع) في المرضى الذين يتناولون الفلوروكينولونات والذين ليس لديهم عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

آثار الجهاز العصبي المركزي: تم الإبلاغ عن نوبات صرع عند الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكينولون ، بما في ذلك تاريفيد. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من النوبات التشنجية. قد تحدث الآثار الجانبية للجهاز العصبي المركزي  بمجرد تناول الجرعة الأولى من تاريفيد، يجب عليك أن تتحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية التالية، أو أى تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك:

  1. الدوار
  2. النوبات التشنجية.
  3. سماع أصوات أو مشاهدة أشياء غير موجودة ( هلوسة).
  4. تشعر بالقلق
  5. الارتعاش
  6. تشعر بالتوتر أو العصبية
  7. ارتباك
  8. كآبة
  9. مشكلة في النوم
  10. أفكار أو أفعال إنتحارية.
  11. الكوابيس

الحساسية الخطيرة: يمكن أن تحدث تأثيرات الحساسية عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك تاريفيد ، حتى بعد جرعة واحدة فقط. يجب أن تتوقف توقف عن تناول تاريفيد واحصل على مساعدة طبية طارئة على الفور إذا ظهرت لك أي من الأعراض التالية الدالة على الحساسية الشديد:

  1. قشعريرة
  2. مشكلة في التنفس أو البلع
  3. تورم في الشفاه واللسان والوجه
  4. ضيق الحلق ، بحة في الصوت
  5. ضربات قلب سريعة
  6. إغماء.

التأثيرات على الكبد: إذا لاحظت اصفرار الجلد أو إصفرار بياض العينين أو بأن البول غامق أكثر من المعتاد. فتوقف عن تناول تاريفيد واتصل بطبيبك على الفور فهذة  يمكن أن تكون علامات على مشاكل فى الكبد نتيجة تاريفيد.

الطفح الجلدي: قد يحدث طفح جلدي عند الأشخاص الذين يتناولون تاريفيد. توقف عن تناول تاريفيد عند العلامة الأولى للطفح الجلدي واتصل بطبيبك . الطفح الجلدي قد يكون علامة على رد فعل خطير للدواء. قد تكون إمكانية حدوث الطفح الجلدى أكبر فى:

  1. النساء ، وخاصة النساء اللائي يتناولن العلاج الهرموني البديل( مثل وسائل منع الحمل أو غيرها من الهرمونات البديلة)
  2. الناس أقل من 40 سنة من العمر
  3. الأشخاص الذين يتناولون تاريفيد لمدة أطول من 5 أيام.

تغير إيقاع القلب الخطير ( متلازمة كيو_تى): أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك تغيير في نظم دقات قلبك ( الشعور بتسارع أو تباطؤ أو عدم إنتظام فى دقات القلب). فرص حدوث ذلك أعلى فى الفئات التالية:

  1. كبار السن – أكبر من 60 سنة
  2. المرضى مع تاريخ عائلي لمتلازمة كيو_تى الطويلة.
  3. المرضى بانخفاض البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم)
  4. المرضى الذين يتناولون أدوية معينة للسيطرة على إيقاع القلب (منظمات ضربات القلب).

إلتهاب القولون الغشائي الكاذب: يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب عند المعالجة بمعظم المضادات الحيوية ، بما في ذلك تاريفيد. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الإسهال المستمر الذي لا يزول أو البراز الدموي. قد يكون مصخوباً بتشنجات/ تقلصات في المعدة وحمى. يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب بعد شهرين أو أكثر من انتهائك من المضادات الحيوية.

تغييرات في الإحساس وتلف الأعصاب المحتمل (الاعتلال العصبي المحيطي): يمكن أن يحدث تلف للأعصاب في الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين عند الأشخاص الذين يتناولون الفلوروكينولونات ، بما في ذلك تاريفيد. تحدث إلى طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية للاعتلال العصبي المحيطي في ذراعيك أو يديك أو رجليك أو قدميك:

  1. ألم
  2. شعور بالحرقان.
  3. تنميل
  4. خدر
  5. ضعف

قد يحتاج الأمر إلى إيقاف الدواء لمنع تلف الأعصاب الدائم.

حساسية لأشعة الشمس (حساسية للضوء): تجنب المصابيح الشمسية ، و حاول الحد من وقتك في الشمس.  لأن تاريفيد يمكن أن يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس (حساسية للضوء) و يمكن أن تصاب بحروق شديدة أو بثور أو تورم في جلدك. يجب عليك استخدام واقي الشمس وارتداء قبعة وملابس تغطي بشرتك إذا كان عليك أن تكون تحت أشعة الشمس.

معلومات هامة

السلامة فى الفئات العمرية و الحالات الخاصة: لم يتم تأسيس سلامة وفعالية تاريفيد في  الأطفال والبالغين (أقل من 18 عامًا) و الحوامل و المرضعات.

تأثيرات الحساسية المفرطة: لا يجب وصف تاريفيد في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية لعقار الـ أوفلوكساسين، أو المضادات الحيوية الأخرى من فئة الفلوروكينولون مثل سيبروفلوكساسين أو ليفوفلوكساسين ، أو أي من مكونات المنتج. حيث تم الإبلاغ عن حالات أصيبت بفرط الحساسية الخطير و / أو تفاعلات الحساسية عند المعالجة بالفلوروكينولون، بما فى ذلك تاريفيد، حالات فرط الحساسية المُبلغ عنها في المرضى الذين يتعالجون بالفلوروكينولون كانت أحيانًا قاتلة. تتضمن تأثيرات فرط الحساسية ما يلى من التأثيرات:

  1. تأثيرات جلدية، قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، مثل تنكس البشرة السمي أو متلازمة ستيفنز جونسون.
  2. التأثيرات على الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد واليرقان والنخر الكبدي الحاد أو الفشل الكبدى.
  3. السمية الكلوية بما في ذلك التهاب الكلية الخلالي و / أو القصور الكلوي الحاد أو الفشل الكلوى.
  4. الآثار الدموية ، بما في ذلك ندرة المحببات( قلة عدد خايا الدم البيضاء)، قلة الصفيحات ، وغيرها من تشوهات الدم.

قد تحدث هذه التفاعلات السالفة الذكر بعد الجرعة الأولى أو بعد جرعات متعددة. و يجب إيقاف الدواء فورًا عند أول علامة على طفح جلدي شديد أو أي مظهر آخر من مظاهر تفاعل فرط الحساسية.

تمزق أو إلتهاب الأوتار: ترتبط الفلوروكينولونات، بما في تاريفيد، بزيادة خطر التهاب الأوتار وتمزق الأوتار( الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات بالعظام) في جميع الأعمار. و يزداد هذا الخطر في المرضى الأكبر سناً الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، وفي المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيكوستيرويد( مثل ديكساميثازون أو بريدنيزولون) ، وفي المرضى الذين خضعوا لعمليات زرع الكلى والقلب والرئة. اتصل بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك على الفور عند ظهور أى علامة على ألم أو تورم أو التهاب في الأوتار. كما يجب أن تتوقف عن تناول تاريفيد حتى يتم استبعاد التهاب الأوتار أو تمزق الأوتار ، وتجنب ممارسة الرياضة واستخدام المنطقة المصابة.

متلازمة كيو_تى الطويلة: قد تسبب الفلوروكينولونات، بما فى ذلك تاريفيد،  فترة QT في بعض المرضى. لذا يجب تجنب وصف تاريفيد في المرضى الذين لديهم تاريخ من المعاناة مع متلازمة كيو_تى الطويلة، و المرضى الذين يعانون من اضطرابات عناصر الدم غير المصححة ( مثل نقص بوتاسيوم الدم أو نقص مغنيزيوم الدم) .

التأثيرات على الأعصاب و الجهاز العصبى: تم الإبلاغ عن حالات نادرة من الاعتلال العصبي المحيطي في المرضى الذين يتلقون الكينولون. و في الدراسات السريرية على أوفلوكساسين، تم الإبلاغ عن آثار على الجهاز العصبي المركزي بشكل غير منتظم. من المنصوح بة مع  الفلوروكينولونات، بما فى ذلك تاريفيد، يجب الإستخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز العصبي المركزي المعروفة أو المشتبه فيها. في حالة حدوث تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي ، يجب إيقاف تاريفيد واتخاذ التدابير المناسبة.

إلتهاب القولون الغشائى الكاذب: تم الإبلاغ عن الإسهال المرتبط بمرض إلتهاب القولون الغشائى ، عند إستخدام جميع المضادات الحيوية، بما فى ذلك تاريفيد، في حالة حدوث الإسهال ، يجب تقييم مرض التهاب القولون الغذائى  وعلاجه بشكل مناسب.

التأثيرات على الجلد: في التجارب السريرية، حدث طفح جلدى عند المعالجة بـ تاريفيد ، بوتيرة أعلى من مضادات الكينولون الأخرى. و ارتبطت زيادة الإصابة بالطفح مع العمر الأصغر (خاصة أقل من 40) ، و عند الإناث ، و عند العلاج بالهرمونات البديلة ، و مع مدد المعالجة لفترات طويلة. أيضا يمكن أن يترافق إستعمال تاريفيد مع زيادة الحساسية الجلدية للضوء، عند التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية. لذلك من المنصوح بة تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.

التفاعل مع الفيتامينات و العناصر الأخرى: يجب عدم تناول مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم و / أو الألومنيوم أو المنتجات المحتوية على كبريتات الحديد (الحديد) أو المستحضرات المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على الزنك أو الكاتيونات الأخرى فى خلال 3 ساعات قبل جرعة تاريفيد أو فى خلال ساعتين بعد جرعة تاريفيد.

الآثار الجانبية الشائعة: في التجارب السريرية ، كانت الآثار الدوائية الضارة الأكثر شيوعًا هي الإسهال والطفح الجلدي والغثيان والصداع وآلام البطن والقيء والدوار.

الروشتة : هذا المنتج يجب أن يُصرف  بوصفة طبية فقط.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء المعالجة بـ تاريفيد؟

لا تشرب الكحول. شرب الكحول يمكن أن يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد أثناء تناول عقار أوفلوكساسين. على الرغم من أن الاستخدام المتواضع للكحول لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا ، من الأفضل تجنب تناول الكحوليات حتى تنهي مضاداتك الحيوية وتشعر بتحسن.

قبل أن تأخذ تاريفيد

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص تاريفيد:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ أقراص تاريفيد من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص تاريفيد لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك تاريفيد، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أقراص تاريفيد، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

هل يمكن أخذ تاريفيد مع مشتقات الكورتيزون؟

يمكن أن يسبب تاريفيد إلتهاب أو تمزق فى الأوتار، و قد يزداد خطر الإصابة بإلتهاب أو تمزق الأوتار عند اقترانه مع أدوية تحتوى على عقاقير مشتقة من الكورتيزون( كورتيكوستيرويد، مثل ديكساميثازون، بريدنيزولون، بريدنزون). يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديدحتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

التفاعل مع الادوية الأخرى

في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل تاريفيد على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

تاريفيد أقراصTarivid tablet
تاريفيد أقراص

نصائح و إرشادات

  1. يستخدم تاريفيد لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
  4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
  5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية تاريفيد فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول تاريفيد  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
  7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير تاريفيد.و لذلك ينصح بتناول تاريفيد  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  تاريفيد على فترات متباعدة بشكل متساو .
  9. يجب مواصلة تناول تاريفيد حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.المراجع: 123 .

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
تاريفيد – النشرة الداخلية

أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية: حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوىات هذا الصفحة تعود لـــ © فارماسيا 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا .

أقراص أوفلوكساسين الفموية

المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً بدائل/ مثائل/ نظائر لبعضها البعض، و مع ذلك لا تفم بتعديل دوائك الذي وصفه لك طبيبك قبل أن تستشير الصيدلانى أو الطبيب. أوفلوكساسين هو المكون النشط فى جميع المنتجات الطبية التالية.

  1. تاريفان 200 – مضاد حيوى واسع المدى | Tarivan
  2. تاريفلوكس 200 – 400| أوفلوكساسين مضاد حيوى | Tariflox
  3. إيبكوفلوسين 200 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | EPICOFLOCIN
  4. كيرول 200 – أقراص مضاد حيوى واسع المدى | KIROLL
  5. فلوكسا_ويست 300 – مضاد حيوى واسع المدى | FLOXA_WEST
  6. جراند_كيو 400 – مضاد حيوى واسع المدى | GRAND Q
  7. هيلثيباكت 400 – مضاد حيوى واسع المدى | HEALTHIBACT
  8. جدكوفلاسين 200 – مضاد حيوى واسع المدى | JEDCOFLACIN
  9. أوفليسين 200 – مضاد حيوى واسع المجال | OFLICIN
  10. أوفلاسين 200 – مضاد حيوى واسع المدى | OFLACIN
  11. أوفلوجايد 400 – أقراص مضاد حيوى واسع المدى | OFLOGUIDE
  12. فلوكسين 400 اقراص مضاد حيوى | FLOXIN
  13. اوفلوكسين 200 – 400 أقراص مضاد حيوى | OFLOXIN
  14. يونيتاركين 400 – أقراص مضاد حيوى | UNITARQUIN
  15. سيمى_فلوكس 400 أقراص مضاد حيوى واسع المدى | CEMI_FLOX
  16. تاريفيد 200 – مضاد حيوى واسع المجال | Tarivid

أقراص أوفلوكساسين الفموية: إقتصاديات الدواء

Oral Ofloxacin - Pharmaeconomics
Oral Ofloxacin – Pharmaeconomics

أقراص أوفلوكساسين الفموية – المنتجات الأقل سعراً

يتوافر فى الصيدليات المصرية فى تاريخ تحرير هذة الدراسة 16 منتج طبى يحتوى على أوفلوكساسين، فى شكل أقراص فموية. و فيما يلى بيان بأسماء أرخص ثلاث منتجات طبية فى هذة الفئة:

  1. فلوكساويست 300 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 14 أقراص – إنتاج ويست للصناعات الدوائية.
  2. تاريفلوكس 200 ميلجرام أقراص فموية – العبوة 10 أقراص – إنتاج بورج BORG للأدوية.
  3. يونتاركين 400 ميلجرام أقراص فموية – العبوة 10 أقراص- إنتاج شركة يونى فارم للصناعات الدوائية.

أقراص أوفلوكساسين الفموية – المنتجات الأعلى سعراً

يتوافر فى الصيدليات المصرية فى تاريخ تحرير هذة الدراسة 16 منتج طبى يحتوى على أوفلوكساسين، فى شكل أقراص فموية. و فيما يلى بيان بأسماء أغلى ثلاث منتجات طبية فى هذة الفئة:

  1. تاريفيد 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج سانوفى مصر بتصريح من سانوفى العالمية.
  2. كيرول 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج جلاكسو سميثكلاين مصر.
  3. تاريفان 200 ميلجرام أقراص فموية- العبوة 10 أقراص- إنتاج شركة الأسكندرية للصناعات الدوائية.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.