ألفاميد أقراص ULFAMID

ulfamid
ulfamid

يستخدم ألفاميد أقراص ULFAMID  فى الحالات التالية :

  1. علاج قرح الجهاز الهضمى , و هى (قرح او جروح تتكون على بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة).
  2. علاج مرض التهاب المرىء الارتجاعى و المعروف اختصارا ب GERD، وهى حالة يحدث فيها تدفق  حمض المعدة الى الاعلى مسببا حرقة و حموضة و تلف فى المرىء ( المرىء هو الانبوب الذى يصل الفم  بالمعدة ) .
  3. علاج الحالات التى تتسبب فى انتاج حمض المعدة أكثر من اللازم، مثل متلازمة زولينجر إليسون (و هو مرض يحدث نتيجة أورام في البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة التي تسبب زيادة إنتاج حمض المعدة).
  4. يستخدم ألفاميد أقراص ULFAMID ايضا فى علاج و منع حرقة المعدة بسبب عسر الهضم الحمضي الناجمة عن تناول أو شرب بعض الأطعمة أو المشروبات.
  5. جدير بالذكر ان ألفاميد أقراص ULFAMID ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات H2. و يعمل عن طريق خفض انتاج  حمض  المعدة.

ألفاميد أقراص ULFAMID :معلومات عامة و ارشادات و نصائح

  1. قد يتوفر ألفاميد أقراص ULFAMID ( فى بعض الدول ) فى عدة أشكال صيدلانية، و فى عدة تركيزات ، فقد يتوافر فى تركيزين و هما : 20 ملجم ، و ، 40 ملجم ، و قد يتوافر فى شكل أقراص عادية او اقراص للمضغ ، او اقراص قابلة للذوبان فى الماء ( اقراص فوارة ) ، و حقن.
  2. فى العادة ما يتم تناول ألفاميد أقراص ULFAMID مرة واحدة قبل النوم ( فى حالة تركيز 40 ملجم ) , و يمكن ان تزيد الجرعة الى مرتين يوميا ( فى حالة تركيز 20 ملجم )
  3. يجب تناول ألفاميد أقراص ULFAMID قبل الوجبة ب 15 دقيقية على الاقل .
  4. من المفضل تناول ألفاميد أقراص ULFAMID بناء على وصفة طبية, و لكن فى حال تناولة بدون وصفة طبية , فلا يجب تناولة لفترة تزيد عن 14 يوم, و فى حال استمرار الاعراض التى تم تناول ألفاميد أقراص ULFAMID من اجلها ( مثل الحرقان و الحموضة او الم المعدة ) يجب استشارة الطبيب.

ألفاميد أقراص ULFAMID : الاستخدام اثناء الحمل

يصنف  _ بواسطة هيئة الغذاء و الدواء _ على أنة عقار من الفئة B .

بمعنى انة تم تجربة فاموتيدين ( المادة الفعالة فى ألفاميد أقراص ULFAMID )على الحيوانات , بجرعات مرتفعة ( حوالى 10 اضعاف الجرعة البشرية ) , و هذة الجرعة المرتفعة على الحيوانات لم يظهر منها اى مشكلات على الجنين او اصابتة باى شكل من اشكال التشوهات .

و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل , و لهذا فأن الأدوية في هذه الفئة غالبا ما تكون الخيار المتاح عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء أثناء الحمل.

ألفاميد أقراص ULFAMID : الاستخدام اثناء الرضاعة

يتم افراز فاموتيدين ( المكون النشط فى ألفاميد أقراص ULFAMID)  فى حليب الام المرضعة و لكن  فاموتيدين  التى تفرز في حليب الأم أقل من الجرعة المستخدمة في الأطفال حديثي الولادة, و لذلك  لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية في الرضع و بالتالى ليس هناك حاجة لاتخاذ احتياطات خاصة فى حال تناول ألفاميد أقراص ULFAMID بشكل طارىء , و لكن لا يجب تناولة بواسطة المرضعات لفترات طويلة و بشكل منتظم الا بناء على وصفة طبية .

ألفاميد أقراص ULFAMID : الاثار الجانبية

الاثار الجانبية من استخدام ألفاميد أقراص ULFAMID غير شائعة و نادرة الحدوث , و فى العادة ما تصيب المرضى المسنين او المرضى الذين يعانون من اكثر من مشكلة طبية , او بالاستخدام لفترات طويلة و تشمل التالى :

اعراض جانبية على الجهاز الهضمى

  1. الإسهال ( يحدث تقريبا فى 1.7٪ من الحالات ) .
  2. الإمساك ( يحدث تقريبا فى 1.2٪ من الحالات ).
  3. التقيؤ والغثيان وألم في البطن، وفقدان الشهية، وجفاف الفم ( و هذة الاعراض تحدث بشكل غير منتظم).

اعراض جانبية على الجهاز العصبي

  1. الارتباك، والخمول، والهذيان، والذهان، و العصبية و الانفعال، ونعاس، وخاصة في المرضى المسنين والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة.
  2. الصداع ( يحدث تقريبا فى 1٪ إلى 4.7٪ من الحالات).
  3. الدوخة ( يحدث تقريبا فى 1.3٪ من الحالات ).

اعراض جانبية على الكبد

  1. ارتفاعات معتدلة فى قيم اختبارات وظائف الكبد.
  2. اليرقان ( الصفراء ) ( و تحدث بشكل غير منتظم.اى لا يمكن التنبؤ بالنسبة المئوية لامكانية حدوثة )
  3. التهاب الكبد .

الاعراض الجانبية على القلب والأوعية الدموية

عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك بطء فى ضربات  القلب.

فرط الحساسية

من الآثار الجانبية  هى فرط الحساسية  لمادة فاموتيدين ، و  الحساسية لدواء  ألفاميد أقراص ULFAMID تظهر على شكل طفح جلدى و تورم فى الوجة و الشفاة  و صعوبة و ضيق فى التنفس .

الاعراض الجانبية على الكلى

وشملت الآثار الجانبية على الكلى،  حالات نادرة من التهاب الكلية الخلالي.

الغدد الصماء

وشملت الآثار الجانبية على الغدد الصماء تأثيرات مضادة للالاندروجين، مثل التثدى فى الرجال ، و انخفا من فرط برولاكتين الدم عكسها والتثدي.انخفاض القدرة والرغبة الجنسية فى الرجال  ، و إنتاج الحليب من الثدى فى النساء .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.