أنتودين أقراص ANTODINE… أسباب الحموضة و طرق علاجها

دواعى الإستعمال

يستخدم أنتودين أقراص ANTODINE  فى الحالات التالية :

  1. علاج قرح الجهاز الهضمى , و هى (قرح او جروح تتكون على بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة).
  2. علاج مرض التهاب المرىء الارتجاعى و المعروف اختصارا ب GERD، وهى حالة يحدث فيها تدفق  حمض المعدة الى الاعلى مسببا حرقة و حموضة و تلف فى المرىء ( المرىء هو الانبوب الذى يصل الفم  بالمعدة ) .
  3. علاج الحالات التى تتسبب فى انتاج حمض المعدة أكثر من اللازم، مثل متلازمة زولينجر إليسون (و هو مرض يحدث نتيجة أورام في البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة التي تسبب زيادة إنتاج حمض المعدة).
  4. يستخدم أنتودين أقراص ANTODINE ايضا فى علاج و منع حرقة المعدة بسبب عسر الهضم الحمضي الناجمة عن تناول أو شرب بعض الأطعمة أو المشروبات.
  5. جدير بالذكر ان أنتودين أقراص ANTODINE ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات H2. و يعمل عن طريق خفض انتاج  حمض  المعدة.

ارشادات و نصائح

  1. قد يتوفر أنتودين أقراص ANTODINE ( فى بعض الدول ) فى عدة أشكال صيدلانية، و فى عدة تركيزات ، فقد يتوافر فى تركيزين و هما : 20 ملجم ، و ، 40 ملجم ، و قد يتوافر فى شكل أقراص عادية او اقراص للمضغ ، او اقراص قابلة للذوبان فى الماء ( اقراص فوارة ) ، و حقن.
  2. فى العادة ما يتم تناول أنتودين أقراص ANTODINE مرة واحدة قبل النوم ( فى حالة تركيز 40 ملجم ) , و يمكن ان تزيد الجرعة الى مرتين يوميا ( فى حالة تركيز 20 ملجم )
  3. يجب تناول أنتودين أقراص ANTODINE قبل الوجبة ب 15 دقيقية على الاقل .
  4. من المفضل تناول أنتودين أقراص ANTODINE بناء على وصفة طبية, و لكن فى حال تناولة بدون وصفة طبية , فلا يجب تناولة لفترة تزيد عن 14 يوم, و فى حال استمرار الاعراض التى تم تناول أنتودين أقراص ANTODINE من اجلها ( مثل الحرقان و الحموضة او الم المعدة ) يجب استشارة الطبيب.

اسباب حرقة المعدة أو الحموضة وطرق علاجها

قد يصاب البعض بالحموضة نتيجة الأطعمة الدسمة والعادات الغذائية الخاطئة، ورغم أن المشكلة تبدو بسيطة أو تافهة، إلا أنها تسبب ضيقا وألما شديدين. و تتعدد أسباب الحموضة ، كما توجد طرق فعالة للوقاية منها، ينصحكِ بها المتخصصون،وأحيانا تزيد الأحماض التي تفرزها المعدة، مما يتسبب في الشعور بحرقة مؤلمة وإنتفاخ بالمعدة. ويصاب الإنسان بالحموضة عادة بسبب ما يلي:

  1. تناول الطعام بسرعة دون مضغه جيدا، مما يصيب الإنسان كذلك بعسر الهضم.
  2. تتسبب بعض طرق الجلوس في حدوث الحموضة، حين يكون الجسم في وضع يضغط على المعدة بعد الأكل، سواء عند القراءة أو الكتابة، أو الجلوس أمام الكمبيوتر.
  3. النوم بعد تناول الأكل الدسم، بدون منح المعدة الفرصة الكافية لهضمه.
  4. تناول المخللات والأكلات الحارة والمليئة بالتوابل.

للوقاية من الحموضة يمكنك وقاية نفسك من الإصابة بالحموضة، عن طريق الآتي

  1. إحرص على عدم النوم بعد تناول الأكل مباشرةً.
  2. لا تشرب الماء أو السوائل بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين.
  3. قلل من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية، والمشروبات الحامضية كعصير البرتقال والليمون.
  4. إعتدل في تناول المكسرات لأنها غنية بالزيوت، وقد تسبب تهيج القولون والحموضة.
أنتودين أقراص ... ضغوط الحياة وراء متاعب جهازك الهضمى
أنتودين أقراص … ضغوط الحياة وراء متاعب جهازك الهضمى

علاج الحموضة

  1. إذا أصابتك الحموضة، فاشرب كمية كبيرة من الحليب، أو كمية كبيرة من الماء مضافا إليها القليل من الملح دفعة واحدة، وإنتظري دقيقة واحدة، وستجد أن معدتك قد دفعتك للتقيؤ وطرد الحموضة، ولا تلجأ لتلك الطريقة إذا كنتِ تعانين من قرحة بالمعدة، أو تشتكين من مشاكل في ضغط الدم، أو من مرض في الكلى.
  2. أشرب كمية كبيرة من الماء، لتسريع عملية خروج الطعام من المعدة، وأعلم أن شرب كمية قليلة من المياه قد يؤدي إلى زيادة الحموضة.
  3. يمكنك اللجوء للأعشاب المضادة للحموضة، مثل التمر هندي، القرفة، التوت، الخروب، لب الخيار، لب الرمان والبابونج.
  4. حالة استرجاع المواد الحمضية التي تفرزها المعدة أثناء الهضم من خلال المريء (وهو الانبوب الواصل بين الفم والمعدة) بسبب ضعف في عضلات فتحة الفؤاد المسئولة عن اغلاق المعدة. وقد يتسبب ذلك في حرقة بالمعدة والصدر بجانب الشعور بالانتفاخ والرغبة في القيء. كما يطلق عليها أيضا الارتداد المعدي المريئي أو الحموضة كما هو شائع.

 تحدث حرقة المعدة أو الحموضة نتيجة لعدة اسباب مثل النظام الغذائي المتبع وبعض التغييرات التي تحدث في اسلوب الحياة.ومن هذه العوامل المؤدية لحرقة المعدة:

  1. قد يؤدي الاكثار من تناول بعض الاطعمة الى حدوث حرقة المعدة ومنها: الشوكولاتة والقهوة والشاي والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  2. تناول الفواكه الحمضية والثوم والطماطم قد يؤدي الى الحموضة.
  3. زيادة الضغط على المعدة قد يتسبب في استرجاع الحمض المعدي. وقد يكون هذا الضغط ناتج عن الحمل أو السمنة أو الاجهاد أو حتى ارتداء الملابس الضيفة.
  4. فتاق الحجاب الحاجز قد يتسبب في حدوث الاسترجاع الحمضي.
  5. الاكثار من تناول الاطعمة الحريفة والمقلية والمسبكة وما إلى ذلك.
  6. التدخين أيضا يتسبب في حرقة المعدة بشكل كبير.
  7. كما أن بعض الأدوية قد تتسبب في الحموضة مثل: الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض العصبية مثل الأرق وايضا الاسبرين وغيرها.

هل الحموضة خطيرة؟

عادة ما تكون حرقة المعدة مزعجة للكثير من الناس. وفي بعض الأحيان تكون مضرة فإن الأحماض المعدية التي تفرز داخل المعدة تكون شديدة الخطورة على الغشاء المخاطي المبطن للمريء في حالة حدوث الارتجاع وإذا استمر وجود هذه الأحماض داخل المريء لفترة قد تتسبب التهاب الغشاء المبطن للمريء مما يعرف بمرض التهاب المريء (esophagitis). وفي حالة تطور المرض قد يتحول إلى قرحة المريء.

بعض النصائح لعلاج حرقة المعدة.

  1. تجنب تناول الوجبات الدسمة. وأيضا عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام مباشرة ولكن عليك الانتظار لمدة ساعتين على الاقل.
  2. مضغ الطعام جيدا. كما يفضل تناول خمسة وجبات خفيفة طوال اليوم والابتعاد عن الوجبات الدسمة.
  3. تجنب الأطعمة الحريفة والمتبلة والمقليات.
  4. شرب الماء بكميات كبيرة وخاصة بعد تناول الطعام كي يعمل على تخفيف تركيز احماض المعدة وازالة اثرها من المريء.
  5. الجلوس اثناء تناول الطعام وعدم القيام بحركات مفاجئة قد تتسبب في ارتجاع احماض المعدة الى المريء.
  6. الاقلاع عن التدخين الذي يتسبب في الكثير من الاضرار ويعمل على ضعف عضلة الفؤاد التي تعمل على عدم ارتجاع السائل من المعدة للمريء.
  7. مضغ اللبان من أهم اسباب الوقاية من الحموضة لأنها تعمل على تغليف المريء بسائل اللعاب وحمايته من الاحماض المعدية.
  8. محاولة رفع الرأس باستخدام وسادة اضافية اثناء النوم لتجنب الارتجاع اثناء النوم وايضا لجذب الاحماض المعدية للأسفل.

أنتودين أقراص×الحمل

يصنف  _ بواسطة هيئة الغذاء و الدواء _ على أنة عقار من الفئة B .بمعنى انة تم تجربة فاموتيدين ( المادة الفعالة فى أنتودين أقراص ANTODINE )على الحيوانات , بجرعات مرتفعة ( حوالى 10 اضعاف الجرعة البشرية ) , و هذة الجرعة المرتفعة على الحيوانات لم يظهر منها اى مشكلات على الجنين او اصابتة باى شكل من اشكال التشوهات .

و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل , و لهذا فأن الأدوية في هذه الفئة غالبا ما تكون الخيار المتاح عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء أثناء الحمل.

أنتودين أقراص× الرضاعة

يتم افراز فاموتيدين ( المكون النشط فى أنتودين أقراص ANTODINE)  فى حليب الام المرضعة و لكن  فاموتيدين  التى تفرز في حليب الأم أقل من الجرعة المستخدمة في الأطفال حديثي الولادة, و لذلك  لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية في الرضع و بالتالى ليس هناك حاجة لاتخاذ احتياطات خاصة فى حال تناول أنتودين أقراص ANTODINE بشكل طارىء , و لكن لا يجب تناولة بواسطة المرضعات لفترات طويلة و بشكل منتظم الا بناء على وصفة طبية .

الاثار الجانبية

الاثار الجانبية من استخدام أنتودين أقراص ANTODINE غير شائعة و نادرة الحدوث , و فى العادة ما تصيب المرضى المسنين او المرضى الذين يعانون من اكثر من مشكلة طبية , او بالاستخدام لفترات طويلة و تشمل التالى :

اعراض جانبية على الجهاز الهضمى

  1. الإسهال ( يحدث تقريبا فى 1.7٪ من الحالات ) .
  2. الإمساك ( يحدث تقريبا فى 1.2٪ من الحالات ).
  3. التقيؤ والغثيان وألم في البطن، وفقدان الشهية، وجفاف الفم ( و هذة الاعراض تحدث بشكل غير منتظم).

اعراض جانبية على الجهاز العصبي

  1. الارتباك، والخمول، والهذيان، والذهان، و العصبية و الانفعال، ونعاس، وخاصة في المرضى المسنين والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة.
  2. الصداع ( يحدث تقريبا فى 1٪ إلى 4.7٪ من الحالات).
  3. الدوخة ( يحدث تقريبا فى 1.3٪ من الحالات ).

اعراض جانبية على الكبد

  1. ارتفاعات معتدلة فى قيم اختبارات وظائف الكبد.
  2. اليرقان ( الصفراء ) ( و تحدث بشكل غير منتظم.اى لا يمكن التنبؤ بالنسبة المئوية لامكانية حدوثة )
  3. التهاب الكبد .

الاعراض الجانبية على القلب والأوعية الدموية

عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك بطء فى ضربات  القلب.

فرط الحساسية

من الآثار الجانبية  هى فرط الحساسية  لمادة فاموتيدين ، و  الحساسية لدواء  أنتودين أقراص ANTODINE تظهر على شكل طفح جلدى و تورم فى الوجة و الشفاة  و صعوبة و ضيق فى التنفس .

الاعراض الجانبية على الكلى

وشملت الآثار الجانبية على الكلى،  حالات نادرة من التهاب الكلية الخلالي.

الغدد الصماء

وشملت الآثار الجانبية على الغدد الصماء تأثيرات مضادة للالاندروجين، مثل التثدى فى الرجال ، و انخفا من فرط برولاكتين الدم عكسها والتثدي.انخفاض القدرة والرغبة الجنسية فى الرجال  ، و إنتاج الحليب من الثدى فى النساء .

تنوية هام : العلامة التجارية ” انتودين Antodine ” تتوافر فى الأشكال و التركيزات التالية : أنتودين 10 مجم أقراص مضغ  ، أنتودين 20 مجم أقراص فوارة ،أنتودين 20 مجم أقراص مغلفة،أنتودين 40 مجم أقراص مغلفة،أنتودين 40 مجم بودر لتحضير سائل معلق ، انتودين 20 مجم حقن  ..و المعلومات فى هذا المقال تنتطبق على كل تركيزات و أشكال الأدوية التى تحمل إسم ” أنتودين ” .

خواص أنتودين

يعتبر الـــ أنتودين  من مضادات مستقبلات الهيستامين (H2)إذا يقوم بتثبيط الإفراز الحمضي للمعدة الناشئ عن الإثارة بواسطة الهيستامين أو الجاسترين، ويكون تثبيط إفراز الحمض بواسطة الــ أنتودين شاملاً الإفراز الناشئ والغير ناشئ عن تناول الطعام وكذلك الإفراز الليلي للحمض.

يقوم دواء أنتودين ، بتقليل كلاً من حجم ودرجة حمضية العصارة المعدية وتمتد فترة تثبيط إفراز الحمض عند تعاطي جرعات 20 أو40 مجم إلي 10 أو 12 ساعة علي التوالي.

يبدأ تأثير أقراص أنتودين العلاجى فى خلال نصف ساعة من تعاطى الجرعة ، و يصل إلى أعلى تأثير علاجى مطلوب فى خلال مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات من التعاطي .

يتخلص الجسم من مكونات أقراص أنتودين عن طريق الكبد و الكى ، حيث تتم العمليات الأيضية لجزء بسيط (30-35%) من أنتودين فى الكبد بينما يتم إخراج الجزء الأكبر منه (65-70%)عن طريق البول في نفس صورته الكيميائية.

موضوعات ذات صلة ” إعرف دوائك … أنتودين قد يسبب تثدى الرجال” .

إرشادات الإستعمال

يستعمل هذا الدواء عن طريق الفم.ويتم تحديد عدد الأقراص التي ستتناولها يومياً بناء علي حالتك وما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي أم لا.و يجب عليك إتباع التعليمات التالية خلال فترة علاجك بــ أنتودين

1-أبلع القرص مع كمية مناسبة من الماء.

2-لا تتناول أقراص أكثر أو أقل من التي وصفها لك الطبيب.

3-يجب أن تستمر في تناول الأقراص طوال المدة التي حددها الطبيب ، حتي إذا شعرت بتحسن سريع جداً.

4-من المهم ألا تتوقف عن تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب.

5- إذا تناولت أنت أو أحد اولادك جرعة زائدة عن طريق الخطأ يرجي الاتصال بطبيبك علي الفور.

6-إذا نسيت تناول جرعة أنتودين  لا تتناول جرعة إضافية وتناول الجرعة المعتادة من أنتودين في موعد الجرعة التالي المحدد لك.

موضوعات قد تفيدك ..أسعار مناظير الجهاز الهضمى

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الادوية التى تحتوى على مادة فاموتيدين ، المتوفرة فى صيدليات جمهورية مصر العربية . و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض عند مراعاة تركيز الدواء .

فاموتيدين – أسماء الادوية

اسم الدواء

NAME

وصف و سعر العبوة

الشركة

أنتودين 10 مجم أقراص مضغ

ANTODINE 10MG 10 CHEWABLE TAB

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص فوارة

ANTODINE 20mg 10 effervescent tab

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 20mg 30 F.C.tab

عبوة 30 قرص بــ 29.25 جنية مصرى

أمون للأدوية

أنتودين 40 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 40mg 30 F.C. TABS

عبوة 30 قرص بــ 47.25 جنية مصرى

امون للادوية

أنتودين 40 مجم بودر لتحضير سائل معلق

ANTODINE 40mg/5ml powder for oral 60ml susp

زجاجة 60 مل بــ 19.8 جنية مصرى

أمون للادوية

إبسيفام 20 مجم أقراص للذوبان فى الفم

EPCIFAM  20mg orally disentigrating tabs

عبوة 10 اقراص بــ 7 جنية مصرى

EPCI

إبسيفام 10 مجم أكياس فوارة

EPCIFAM 10mg effervescent granules

سعر الكيس الواحد 4 جنية مصرى

EPCI

فاموتاك 20 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 20mg 20 F.C.tab

عبوة 20 قرص بــ 11 جنية مصرى

سيديكو

فاموتاك 40 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 21 جنية مصرى

سيديكو

فاموتين 20 مجم أقراص

FAMOTIN 20MG 20TAB

عبوة 20 قرص بــ 9 جنية مصرى

ميمفيس للادوية

فاموتين 40 مجم أقراص

FAMOTIN 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 17 جنية مصرى

ممفيس للادوية

جاسترودمينا 20 مجم أقراص

GASTRODOMINA 20mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 11.35 جنية مصرى

المهن الطبية للادوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 10 tab

عبوة 10 اقراص بــ 12.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 37.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاستروفام 40 مجم بودرة لعمل سائل معلق

GASTROFAM 40MG/5ML SUSP. 60ML

عبوة 60 مل بــ 6 جنية مصرى

الفا كيور للادوية

بيبتيك 20 مجم اقراص

PEPTEC 20mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 18 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتيك 40 مجم اقراص

PEPTEC 40mg 10tab

عبوة 10 قرص بــ 12 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتوفام 10 مجم أقراص مضغ

PEPTOFAM 10MG 20 CHEWABLE TAB

عبوة 20 قرص بــ 15 جنية مصرى

العربية للادوية

سيرفيبيب 20 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 20mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 9.5 جنية مصرى

نوفارتس

سيرفيبيب 40 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 40mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 18 جنية مصرى

نوفارتس

آلستيك 40 مجم أقراص مغلفة

ULCETECH 40MG 20 F.C.TAB

عبوة 20 قرص بــ 28.5 جنية مصرى

ميفو للادوية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.