بيبتوفام أقراص PEPTOFAM… أسباب و علاجات حموضة المعدة

دواعى الاستعمال

يستخدم بيبتوفام أقراص PEPTOFAM  فى الحالات التالية :

  1. علاج قرح الجهاز الهضمى , و هى (قرح او جروح تتكون على بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة).
  2. علاج مرض التهاب المرىء الارتجاعى و المعروف اختصارا ب GERD، وهى حالة يحدث فيها تدفق  حمض المعدة الى الاعلى مسببا حرقة و حموضة و تلف فى المرىء ( المرىء هو الانبوب الذى يصل الفم  بالمعدة ) .
  3. علاج الحالات التى تتسبب فى انتاج حمض المعدة أكثر من اللازم، مثل متلازمة زولينجر إليسون (و هو مرض يحدث نتيجة أورام في البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة التي تسبب زيادة إنتاج حمض المعدة).
  4. يستخدم بيبتوفام أقراص PEPTOFAM ايضا فى علاج و منع حرقة المعدة بسبب عسر الهضم الحمضي الناجمة عن تناول أو شرب بعض الأطعمة أو المشروبات.
  5. جدير بالذكر ان بيبتوفام أقراص PEPTOFAM ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات H2. و يعمل عن طريق خفض انتاج  حمض  المعدة.

ارشادات و نصائح

  1. قد يتوفر بيبتوفام أقراص PEPTOFAM ( فى بعض الدول ) فى عدة أشكال صيدلانية، و فى عدة تركيزات ، فقد يتوافر فى تركيزين و هما : 20 ملجم ، و ، 40 ملجم ، و قد يتوافر فى شكل أقراص عادية او اقراص للمضغ ، او اقراص قابلة للذوبان فى الماء ( اقراص فوارة ) ، و حقن.
  2. فى العادة ما يتم تناول بيبتوفام أقراص PEPTOFAM مرة واحدة قبل النوم ( فى حالة تركيز 40 ملجم ) , و يمكن ان تزيد الجرعة الى مرتين يوميا ( فى حالة تركيز 20 ملجم )
  3. يجب تناول بيبتوفام أقراص PEPTOFAM قبل الوجبة ب 15 دقيقية على الاقل .
  4. من المفضل تناول بيبتوفام أقراص PEPTOFAM بناء على وصفة طبية, و لكن فى حال تناولة بدون وصفة طبية , فلا يجب تناولة لفترة تزيد عن 14 يوم, و فى حال استمرار الاعراض التى تم تناول بيبتوفام أقراص PEPTOFAM من اجلها ( مثل الحرقان و الحموضة او الم المعدة ) يجب استشارة الطبيب.

بيبتوفام أقراص PEPTOFAM × الحمل

يصنف  _ بواسطة هيئة الغذاء و الدواء _ على أنة عقار من الفئة B .بمعنى انة تم تجربة فاموتيدين ( المادة الفعالة فى بيبتوفام أقراص PEPTOFAM )على الحيوانات , بجرعات مرتفعة ( حوالى 10 اضعاف الجرعة البشرية ) , و هذة الجرعة المرتفعة على الحيوانات لم يظهر منها اى مشكلات على الجنين او اصابتة باى شكل من اشكال التشوهات .

و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل , و لهذا فأن الأدوية في هذه الفئة غالبا ما تكون الخيار المتاح عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء أثناء الحمل.

بيبتوفام أقراص...معلومات مختصرة
بيبتوفام أقراص…معلومات مختصرة

بيبتوفام أقراص PEPTOFAM × الرضاعة

يتم افراز فاموتيدين ( المكون النشط فى بيبتوفام أقراص PEPTOFAM)  فى حليب الام المرضعة و لكن  فاموتيدين  التى تفرز في حليب الأم أقل من الجرعة المستخدمة في الأطفال حديثي الولادة, و لذلك  لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية في الرضع و بالتالى ليس هناك حاجة لاتخاذ احتياطات خاصة فى حال تناول بيبتوفام أقراص PEPTOFAM بشكل طارىء , و لكن لا يجب تناولة بواسطة المرضعات لفترات طويلة و بشكل منتظم الا بناء على وصفة طبية .

الاثار الجانبية

الاثار الجانبية من استخدام بيبتوفام أقراص PEPTOFAM غير شائعة و نادرة الحدوث , و فى العادة ما تصيب المرضى المسنين او المرضى الذين يعانون من اكثر من مشكلة طبية , او بالاستخدام لفترات طويلة و تشمل التالى :

اعراض جانبية على الجهاز الهضمى

  1. الإسهال ( يحدث تقريبا فى 1.7٪ من الحالات ) .
  2. الإمساك ( يحدث تقريبا فى 1.2٪ من الحالات ).
  3. التقيؤ والغثيان وألم في البطن، وفقدان الشهية، وجفاف الفم ( و هذة الاعراض تحدث بشكل غير منتظم).

اعراض جانبية على الجهاز العصبي

  1. الارتباك، والخمول، والهذيان، والذهان، و العصبية و الانفعال، ونعاس، وخاصة في المرضى المسنين والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة.
  2. الصداع ( يحدث تقريبا فى 1٪ إلى 4.7٪ من الحالات).
  3. الدوخة ( يحدث تقريبا فى 1.3٪ من الحالات ).

اعراض جانبية على الكبد

  1. ارتفاعات معتدلة فى قيم اختبارات وظائف الكبد.
  2. اليرقان ( الصفراء ) ( و تحدث بشكل غير منتظم.اى لا يمكن التنبؤ بالنسبة المئوية لامكانية حدوثة )
  3. التهاب الكبد .

الاعراض الجانبية على القلب والأوعية الدموية

عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك بطء فى ضربات  القلب.

فرط الحساسية

من الآثار الجانبية  هى فرط الحساسية  لمادة فاموتيدين ، و  الحساسية لدواء  بيبتوفام أقراص PEPTOFAM تظهر على شكل طفح جلدى و تورم فى الوجة و الشفاة  و صعوبة و ضيق فى التنفس .

الاعراض الجانبية على الكلى

وشملت الآثار الجانبية على الكلى،  حالات نادرة من التهاب الكلية الخلالي.

الغدد الصماء

وشملت الآثار الجانبية على الغدد الصماء تأثيرات مضادة للالاندروجين، مثل التثدى فى الرجال ، و انخفا من فرط برولاكتين الدم عكسها والتثدي.انخفاض القدرة والرغبة الجنسية فى الرجال  ، و إنتاج الحليب من الثدى فى النساء .

موضوعات ذات صلة ” بيبتوفام ..حقائق و معلومات “

خواص بيبتوفام

يعتبر الـــ بيبتوفام  من مضادات مستقبلات الهيستامين (H2)إذا يقوم بتثبيط الإفراز الحمضي للمعدة الناشئ عن الإثارة بواسطة الهيستامين أو الجاسترين، ويكون تثبيط إفراز الحمض بواسطة الــ بيبتوفام شاملاً الإفراز الناشئ والغير ناشئ عن تناول الطعام وكذلك الإفراز الليلي للحمض.

يقوم دواء بيبتوفام ، بتقليل كلاً من حجم ودرجة حمضية العصارة المعدية وتمتد فترة تثبيط إفراز الحمض عند تعاطي جرعات 20 أو40 مجم إلي 10 أو 12 ساعة علي التوالي.

يبدأ تأثير أقراص بيبتوفام العلاجى فى خلال نصف ساعة من تعاطى الجرعة ، و يصل إلى أعلى تأثير علاجى مطلوب فى خلال مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات من التعاطي .

يتخلص الجسم من مكونات أقراص بيبتوفام عن طريق الكبد و الكى ، حيث تتم العمليات الأيضية لجزء بسيط (30-35%) من بيبتوفام فى الكبد بينما يتم إخراج الجزء الأكبر منه (65-70%)عن طريق البول في نفس صورته الكيميائية.

موضوعات ذات صلة ” إعرف دوائك … أنتودين  قد يسبب تثدى الرجال” .

إرشادات الإستعمال

يستعمل هذا الدواء عن طريق الفم.ويتم تحديد عدد الأقراص التي ستتناولها يومياً بناء علي حالتك وما إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي أم لا.و يجب عليك إتباع التعليمات التالية خلال فترة علاجك بــ بيبتوفام

1-أبلع القرص مع كمية مناسبة من الماء.

2-لا تتناول أقراص أكثر أو أقل من التي وصفها لك الطبيب.

3-يجب أن تستمر في تناول الأقراص طوال المدة التي حددها الطبيب ، حتي إذا شعرت بتحسن سريع جداً.

4-من المهم ألا تتوقف عن تناول الأقراص بدون استشارة الطبيب.

5- إذا تناولت أنت أو أحد اولادك جرعة زائدة عن طريق الخطأ يرجي الاتصال بطبيبك علي الفور.

6-إذا نسيت تناول جرعة بيبتوفام  لا تتناول جرعة إضافية وتناول الجرعة المعتادة من بيبتوفام في موعد الجرعة التالي المحدد لك.

موضوعات قد تفيدك ..أسعار مناظير الجهاز الهضمى

اسباب حرقة المعدة أو الحموضة وطرق علاجها

قد يصاب البعض بالحموضة نتيجة الأطعمة الدسمة والعادات الغذائية الخاطئة، ورغم أن المشكلة تبدو بسيطة أو تافهة، إلا أنها تسبب ضيقا وألما شديدين. و تتعدد أسباب الحموضة ، كما توجد طرق فعالة للوقاية منها، ينصحكِ بها المتخصصون،وأحيانا تزيد الأحماض التي تفرزها المعدة، مما يتسبب في الشعور بحرقة مؤلمة وإنتفاخ بالمعدة. ويصاب الإنسان بالحموضة عادة بسبب ما يلي:

  1. تناول الطعام بسرعة دون مضغه جيدا، مما يصيب الإنسان كذلك بعسر الهضم.
  2. تتسبب بعض طرق الجلوس في حدوث الحموضة، حين يكون الجسم في وضع يضغط على المعدة بعد الأكل، سواء عند القراءة أو الكتابة، أو الجلوس أمام الكمبيوتر.
  3. النوم بعد تناول الأكل الدسم، بدون منح المعدة الفرصة الكافية لهضمه.
  4. تناول المخللات والأكلات الحارة والمليئة بالتوابل.

للوقاية من الحموضة يمكنك وقاية نفسك من الإصابة بالحموضة، عن طريق الآتي

  1. إحرص على عدم النوم بعد تناول الأكل مباشرةً.
  2. لا تشرب الماء أو السوائل بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين.
  3. قلل من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية، والمشروبات الحامضية كعصير البرتقال والليمون.
  4. إعتدل في تناول المكسرات لأنها غنية بالزيوت، وقد تسبب تهيج القولون والحموضة.

علاج الحموضة

  1. إذا أصابتك الحموضة، فاشرب كمية كبيرة من الحليب، أو كمية كبيرة من الماء مضافا إليها القليل من الملح دفعة واحدة، وإنتظري دقيقة واحدة، وستجد أن معدتك قد دفعتك للتقيؤ وطرد الحموضة، ولا تلجأ لتلك الطريقة إذا كنتِ تعانين من قرحة بالمعدة، أو تشتكين من مشاكل في ضغط الدم، أو من مرض في الكلى.
  2. أشرب كمية كبيرة من الماء، لتسريع عملية خروج الطعام من المعدة، وأعلم أن شرب كمية قليلة من المياه قد يؤدي إلى زيادة الحموضة.
  3. يمكنك اللجوء للأعشاب المضادة للحموضة، مثل التمر هندي، القرفة، التوت، الخروب، لب الخيار، لب الرمان والبابونج.
  4. حالة استرجاع المواد الحمضية التي تفرزها المعدة أثناء الهضم من خلال المريء (وهو الانبوب الواصل بين الفم والمعدة) بسبب ضعف في عضلات فتحة الفؤاد المسئولة عن اغلاق المعدة. وقد يتسبب ذلك في حرقة بالمعدة والصدر بجانب الشعور بالانتفاخ والرغبة في القيء. كما يطلق عليها أيضا الارتداد المعدي المريئي أو الحموضة كما هو شائع.

 تحدث حرقة المعدة أو الحموضة نتيجة لعدة اسباب مثل النظام الغذائي المتبع وبعض التغييرات التي تحدث في اسلوب الحياة.ومن هذه العوامل المؤدية لحرقة المعدة:

  1. قد يؤدي الاكثار من تناول بعض الاطعمة الى حدوث حرقة المعدة ومنها: الشوكولاتة والقهوة والشاي والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  2. تناول الفواكه الحمضية والثوم والطماطم قد يؤدي الى الحموضة.
  3. زيادة الضغط على المعدة قد يتسبب في استرجاع الحمض المعدي. وقد يكون هذا الضغط ناتج عن الحمل أو السمنة أو الاجهاد أو حتى ارتداء الملابس الضيفة.
  4. فتاق الحجاب الحاجز قد يتسبب في حدوث الاسترجاع الحمضي.
  5. الاكثار من تناول الاطعمة الحريفة والمقلية والمسبكة وما إلى ذلك.
  6. التدخين أيضا يتسبب في حرقة المعدة بشكل كبير.
  7. كما أن بعض الأدوية قد تتسبب في الحموضة مثل: الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الأمراض العصبية مثل الأرق وايضا الاسبرين وغيرها.

هل الحموضة خطيرة؟

عادة ما تكون حرقة المعدة مزعجة للكثير من الناس. وفي بعض الأحيان تكون مضرة فإن الأحماض المعدية التي تفرز داخل المعدة تكون شديدة الخطورة على الغشاء المخاطي المبطن للمريء في حالة حدوث الارتجاع وإذا استمر وجود هذه الأحماض داخل المريء لفترة قد تتسبب التهاب الغشاء المبطن للمريء مما يعرف بمرض التهاب المريء (esophagitis). وفي حالة تطور المرض قد يتحول إلى قرحة المريء.

بعض النصائح لعلاج حرقة المعدة.

  1. تجنب تناول الوجبات الدسمة. وأيضا عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام مباشرة ولكن عليك الانتظار لمدة ساعتين على الاقل.
  2. مضغ الطعام جيدا. كما يفضل تناول خمسة وجبات خفيفة طوال اليوم والابتعاد عن الوجبات الدسمة.
  3. تجنب الأطعمة الحريفة والمتبلة والمقليات.
  4. شرب الماء بكميات كبيرة وخاصة بعد تناول الطعام كي يعمل على تخفيف تركيز احماض المعدة وازالة اثرها من المريء.
  5. الجلوس اثناء تناول الطعام وعدم القيام بحركات مفاجئة قد تتسبب في ارتجاع احماض المعدة الى المريء.
  6. الاقلاع عن التدخين الذي يتسبب في الكثير من الاضرار ويعمل على ضعف عضلة الفؤاد التي تعمل على عدم ارتجاع السائل من المعدة للمريء.
  7. مضغ اللبان من أهم اسباب الوقاية من الحموضة لأنها تعمل على تغليف المريء بسائل اللعاب وحمايته من الاحماض المعدية.
  8. محاولة رفع الرأس باستخدام وسادة اضافية اثناء النوم لتجنب الارتجاع اثناء النوم وايضا لجذب الاحماض المعدية للأسفل.

علاج الحموضه بدون ادويه

تفرز المعدة طبيعيًا كمية محددة من سائل يتكون من مزيج من المواد الكاوية ، أهمها حمض يسمى الهيدروكلوريك، ومجموعة من الأنزيمات ومواد كيميائية أخرى تساعد فى عملية هضم الطعام. ويبقى هذا السائل الحمضى فى المعدة، حيث يمنعه غلاف مخاطى واق من إتلاف بطانتها، ولكن فى بعض الأحيان يتسلل هذا الحمض إلى المريء،

المرىء هو الأنبوب الذى يصل الفم بالمعدة، وإذا بقى الحمض المعدى طويلاً فى المريء، حيث – لا ينبغى أن يتواجد – فإنه يحدث حرقًا فى بطانته يؤدى إلى شعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة بحرقة فم المعدة، أو «حرقة الفؤاد»، ويقول البعض بالتعبير الدارج «حرقان الصدر».

ويمكن تجنب الحموضة أو الارتجاع باتباع النصائح التالية :

1 – أخذ الوقت الكافى فى تناول الطعام ومضغه جيدًا، ويفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة ، وموزعة على النهار بطوله، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.

2 – فى المساء لا تذهب للفراش مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن يجب تناول الطعام قبل ساعتين على الأقل من الخلود إلى الفراش، وليس قبل النوم مباشرة.

3 – تجنب الأطباق الساخنة جدًا، والباردة جدًا، وتلك المشبعة بالتوابل، والدهون، والأغذية المقلية، والأطباق المسبكة.

4 – شرب الماء بعد كل وجبة، فالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.

5 – الجلوس بعد تناول الطعام، وعدم الاستلقاء على الأريكة بعد الأكل مباشرة، فوضعية النوم الأفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء، ويفضل المشى بعد تناول الطعام، حيث يساعد المشى على إبقاء الحمض فى المعدة.

6 – عند النوم محاولة تعلية الرأس فوق الوسادة بضعة سنتيمترات إضافية، أو وضع عدد زائد من الوسائد حتى تعمل الجاذبية على الدفع بالطعام لأسفل، فتقل فرصة ارتجاعه.

7 – عدم الضغط على المعدة، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة، أو تمارس التمارين الرياضية، أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل.

8 – مضغ العلكة (اللبان)، فمضغ العلكة من أفضل الطرق لتفادى الحموضة، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدى ، ولكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلكة؛ لأنها قد تسبب الغازات والإسهال، وبخاصة العلكة بنكهة النعناع.

9 – التوقف عن التدخين الذى يعيق إفراز اللعاب، ويحث المعدة على إفراز الحمض، كما أنه يرخى العضلة الواقية (الصمام) التى تصل المريء بالمعدة.

10 – التخلص من الضغوط العصبية، وتجنب التوتر ما استطعت.

فى حالة الشعور بالحموضة يمكن عمل علاج طبيعى، ومن هذه العلاجات:

1 – استخدام زيت الزيتون فى تحضير الأطباق، فهو غذاء سهل الهضم، ولا يغير حموضة المعدة.

2 – يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الأكل.

3 – خلط ملعقتين من زيت الزيتون النقى ومزجه مع بياض بيضة ، وشرب المزيج بسرعة دون تذوق للطعم ؛ لأنه غير مستساغ غالبًا.

4 – يحضر مركَّب من نقيع التمر هندى فى الحليب بنسبة 1 – 4 يسمى «مصل التمر الهندى»، وهو يفيد فى إزالة الحموضة الزائدة فى الجسم.

5 – ينصح بأكل من 5 إلى 10 حبات من اللوز فى اليوم، للتخلص من الحرقة أو حموضة المعدة، حيث يشكل زيت اللوز غشاء رقيقًا يحمى جدار المعدة، كما تشكل البروتينات التى يحتوى عليها اللوز غشاء طبيعيًا يغطى المعدة من إفراز الحمض بكمية كبيرة ويسرِّع عملية الهضم، كما تمكن العلماء من إثبات أهمية اللوز فى معالجة أوجاع المعدة مدعمين ذلك بدراسات معمقة.

6 – تناول كوبين من عصير الكرنب أو عصير البطاطا النيئة يوميًا.

7 – تقشير ثمرة بطاطس، ثم خرطها لأجزاء صغيرة وعصرها بقطعة شاش، ثم إضافة مقدار مساوٍ من الماء لعصير البطاطس الناتج، وشربه على مهل.

8 – غلى 50 جم من «عرق السوس فى لتر من الماء، لمدة 10 دقائق، ثم تركها منقوعة مدة 5 أو 6 ساعات. تناول 3 أكواب من هذا المغلى فى كل يوم على مدى 3 أسابيع، ويجدد هذا العلاج بعد مرور 10 أيام ، ولكن احذر أن تتناول عرق السوس إن كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم.

9 – خلط ورقتين من خس أيسبرج (كابوشى) بالخلاط الكهربائى مع مقدار من الماء المثلج، وشرب هذا العصير الأخضر الكثيف على مهل.

10 – طحن 3 ملاعق صغيرة من بذور الشبت ونقعها فى الماء المغلى لمدة نصف ساعة، ثم يصفى هذا المنقوع، ويضاف إليه العسل للتحلية، ويتم تناوله لوقف الارتجاع والتخلص من الحموضة، فالشبت يتميز بتأثير ملطف للمعدة المضطربة، والتى تميل لإرجاع بعض الطعام، لذا فإن تناول الشبت يساعد على استقرار وتهدئة المعدة، وبالتالى مقاومة الارتجاع والحموضة.

11 – إضافة كمية من الكركم للطعام، فالكركم يزيد من إفراز العصارات الهاضمة، وينشط تفريغ المعدة لمحتوياتها، مما يقلل من فرص الارتجاع والحموضة. وإذا لم يحدث تأثر ملحوظ، فيتم تناول كوب من اللبن الممزوج بمقدار ملعقة من الكركم مع كل وجبة طعام.. أو تناول كبسولات الكركم بمعدل كبسولة كل وجبة طعام.

12 – الإكثار من تناول الأعشاب البحرية، حيث تعمل على تشكيل مادة هلامية تمنع الحمض من النفاذ إلى المريء، يمكن تناول هذه الأعشاب مقطعة فى الحساء والسلطات واليخنات.

إذا كنت معرضًا للحموضة امتنع عن الأغذية التى تقوم بإرخاء الصمام الموجود أسفل المريء، وبالتالى تفسح المجال أمام الحمض ليرتفع باتجاه المريء، وأيضًا تجنب الأغذية التى تحث على إفراز فائض من حمض المعدة، وكذلك الأغذية الغنية بالحوامض، و هذه قائمة بالأطعمة والمشروبات التى عليك تفاديها:

  1. المشروبات الغازية.
  2. الشكولا والكافيين، وأى نوع من الأغذية أو المشروبات المشبعة بهما.
  3. الفواكه الحمضية.
  4. القهوة والشاى (مع أو بدون كافيين).
  5. الأغذية الدهنية.
  6. الثوم والبصل.
  7. أى نوع من النعناع (الشاى، والعلكة، والسكاكر، والأقراص المنعشة للنفس بنكهة النعناع).
  8. الفلفل، والشطة، والأغذية الغنية بالتوابل.
  9. الطماطم.
  10. الحليب الكامل الدسم، ومشتقاته

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الادوية التى تحتوى على مادة فاموتيدين ، المتوفرة فى صيدليات جمهورية مصر العربية . و جميع الأدوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض عند مراعاة تركيز الدواء .

فاموتيدين - معلومات تهمك
فاموتيدين – معلومات تهمك
فاموتيدين – أسماء الادوية

اسم الدواء

NAME

وصف و سعر العبوة

الشركة

أنتودين 10 مجم أقراص مضغ

ANTODINE 10MG 10 CHEWABLE TAB

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص فوارة

ANTODINE 20mg 10 effervescent tab

عبوة 10 أقراص بــ 10.5 جنية مصرى

أمون للادوية

أنتودين 20 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 20mg 30 F.C.tab

عبوة 30 قرص بــ 29.25 جنية مصرى

أمون للأدوية

أنتودين 40 مجم أقراص مغلفة

ANTODINE 40mg 30 F.C. TABS

عبوة 30 قرص بــ 47.25 جنية مصرى

امون للادوية

أنتودين 40 مجم بودر لتحضير سائل معلق

ANTODINE 40mg/5ml powder for oral 60ml susp

زجاجة 60 مل بــ 19.8 جنية مصرى

أمون للادوية

إبسيفام 20 مجم أقراص للذوبان فى الفم

EPCIFAM  20mg orally disentigrating tabs

عبوة 10 اقراص بــ 7 جنية مصرى

EPCI

إبسيفام 10 مجم أكياس فوارة

EPCIFAM 10mg effervescent granules

سعر الكيس الواحد 4 جنية مصرى

EPCI

فاموتاك 20 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 20mg 20 F.C.tab

عبوة 20 قرص بــ 11 جنية مصرى

سيديكو

فاموتاك 40 مجم أقراص مغلفة

FAMOTAK 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 21 جنية مصرى

سيديكو

فاموتين 20 مجم أقراص

FAMOTIN 20MG 20TAB

عبوة 20 قرص بــ 9 جنية مصرى

ميمفيس للادوية

فاموتين 40 مجم أقراص

FAMOTIN 40mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 17 جنية مصرى

ممفيس للادوية

جاسترودمينا 20 مجم أقراص

GASTRODOMINA 20mg 20 tab

عبوة 20 قرص بــ 11.35 جنية مصرى

المهن الطبية للادوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 10 tab

عبوة 10 اقراص بــ 12.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاسترودمينا 40 مجم أقراص

GASTRODOMINA 40mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 37.5 جنية مصرى

المهن الطبية للأدوية

جاستروفام 40 مجم بودرة لعمل سائل معلق

GASTROFAM 40MG/5ML SUSP. 60ML

عبوة 60 مل بــ 6 جنية مصرى

الفا كيور للادوية

بيبتيك 20 مجم اقراص

PEPTEC 20mg 30 tab

عبوة 30 قرص بــ 18 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتيك 40 مجم اقراص

PEPTEC 40mg 10tab

عبوة 10 قرص بــ 12 جنية مصرى

جلفار للأدوية

بيبتوفام 10 مجم أقراص مضغ

PEPTOFAM 10MG 20 CHEWABLE TAB

عبوة 20 قرص بــ 15 جنية مصرى

العربية للادوية

سيرفيبيب 20 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 20mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 9.5 جنية مصرى

نوفارتس

سيرفيبيب 40 مجم أقراص مغلفة

SERVIPEP 40mg 14 F.C.tab

عبوة 14 قرص بــ 18 جنية مصرى

نوفارتس

آلستيك 40 مجم أقراص مغلفة

ULCETECH 40MG 20 F.C.TAB

عبوة 20 قرص بــ 28.5 جنية مصرى

ميفو للادوية

حُرْقـَة الفؤاد أو الحموضة

هي تلك الحرقة أو النار التي تعتري منتصف أعلى البطن في المنطقة ما بين أعلى البطن وأسفل المريء بالذات ، أي خلف عظمة القفصّ الصدرى .

المريءُ هو أنبوبٌ ينقل الطعام من الفم إلى المعدة التي هي المكانُ الذي يبدأ فيه هضم البروتين . وللمعدة ثلاث مهمات هي تخزِّن الطعام الذي نتناوله ، ثم خلطه مع الأحماض المعدية وبعد ذلك ترسل المزيجَ الناتج إلى الأمعاء الدقيقة .

تنشأ حرقة الفؤاد عندما تتعطّل الفتحة العضلية ما بين المرئ والمعدة { لسببٍ ما } عن العمل بطريقةٍ منتظمة . هذه المجموعة من العضلات – الصمام الموجود في أسفل المرئ -تفتح حتى تسمح للطعام بأن يمر الى المعدة ثم تُغلق حتى تمنع الأحماض المِعَدية من الصعود الى المرئ . في حالات حرقة الفؤاد لا يُغلق الصمام الموجود أسفل المرئ بصورةٍ كاملة . والإحساس بالحرقة في الصدر يعني في الحقيقة أن الحامض الصاعد من المعدة يحرق المرئ .

الحموضة و الحرقان ( الحموضة أو حرقان الصر )  التي تظهر في فتراتٍ متقاربة أو المتكررة يومياً قد تشكّل مشكلةً خطيرةً وتستوجب علاجاً طبياً . فهي قد تمثل علامة تنبيه مسبقة لمرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux disease – GERD)، وهو مرضٌ تسترجع فيه أحماض المعدة وأحيانا عصارات المرارة أيضاً الى المريء .

في بعض الأحيان تؤلم الحموضة و الحرقان لدرجة أن البعض يعتقدون بأن لديهم ذبحةً قلبية رغم أن هذا ليس صحيحاً . ولكن العكس قد يكون صحيحاً . في بعض الأحيان ما نظنه مجرد حرقة فؤاد يكون في الواقع أزمةً قلبية أو ذبحة صدرية .

تظهر الحموضة و الحرقان بالتأكيد أثناء أو بعد فترة وجيزة من تناول الوجبة وتسبب ألماً وحرقةً في الصدر ، أما الأزمة القلبية والذبحة الصدرية فقد تحدثان في أي وقت . عادةً ما يكون الألم الذي يسببانه غير محدود بالصدر ولكنه يتشعّب الى أعلى تحت الفك أو الى الذراع . وقد يُحدِث أيضاً كلٌ من الأزمة القلبية والذبحة الصدرية إغماءً وعرقاً.

ويستطيع معظم الناس التأقلم والتعايش مع الإحساس بعدم الراحة الناجم عن الحرقة بواسطة إدخال تغييرات في نمط الحياة أو بواسطة تناول أدوية يتم تسويقها دون حاجة الى وصفةٍ طبية . ولكن إذا كانت الحموضة و الحرقان حادةً جداً فان جُلّ ما تقدمه هذه الأدوية هو التخفيف المؤقت أو الجزئي للأعراض المصاحبة لها .

عوامل سلبية تزيد المعاناة بالحموضة و الحرقان :

هناك عدة عوامل قد تُسهم بذاتها في حصول إرتداد أحماض المعدة إلى المريء لدى الناس العاديين أو لدى المصابين بأمراضٍ أخرى في الجسم أو الجهاز الهضمي . بمعنى أن هذه العوامل غالباً ما تزيد الطين بلة لغالبية الناس . وأصل تأثيرها هو في منع العضلة العاصرة في أسفل المريء من الإنقباض بشكلٍ كامل . وهي :

* تناول أطعمة معينة : مثل المأكولات الدسمة ، تناول الأطعمة المختلطة بالفلفل الحار والبهارات ، تناول الشوكولاتة ، تناول البصل بأنواعه المطبوخ والنيئ ، تناول الطماطم ، تناول النعناع ذي النكهة الحارقة أو المشروبات المحتوية عليه ، تناول المشروبات المحتوية على الكافيين وتناول المشروبات الفوّارة المحتوية على الغازات .

* تناول المشروبات الكحولية وبأي كميةٍ كانت وبأي نسبةٍ كان الكحول فيها .

* تناول كمياتٍ كبيرة من الطعام خلال الوجبة الواحدة .

* التمدد على الظهر بعد الفراغ من تناول وجبة الطعام .

* تناول أدوية معينة مثل : الأدوية المُهدئة ، أدوية معالجة الإكتئاب ، أدوية محاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة في علاج إرتفاع ضغط الدم أو إضطرابات إيقاع النبض .

* التدخين .

وللتغلب على الحموضة و الحرقان يجب تعديل سلوكيات الحياة اليومية التي هي خط الدفاع الأول ضد الإصابة والمعاناة من الحموضة و الحرقان وإرتداد أحماض المعدة إلى المريء . وهي مجموعة من التعديلات في وجبات الطعام ونوعية وحجم مكوناتها ، والتعديلات في سلوكيات عدة نُمارسها في حياتنا اليومية . ويمكن إجمالها في الآتي :

* تناول وجبات ذات كمية قليلة من الطعام . وكما هو معلوم بداهةً تبقى الوجبات الكبيرة من الطعام في المعدة لوقت أطول من تلك التي تبقى فيها الوجبات الأقل حجماً . لذا يمكن تقسيم الغذاء اليومي الى أربع أو خمس أو ست وجباتٍ صغيرة أو متوسطة الحجم بدلاً من وجبتين أو ثلاث كبيرة .

* الإسترخاء أثناء تناول وجبة الطعام وفي ما بين الوجبات . ومعلومٌ أن التوتر والقلق يزيدان من إنتاج المعدة للأحماض . لذا يجب الحرص على إنتقاء مكاناً وكرسياً مريحاً لتناول وجبة الطعام ، وجعل تلك العملية وقتاً ممتعاً في الأكل ببطء وتناول لقيمات متوسطة الحجم والعمل على مضغ الطعام جيداً قبل بلعه .

* الحرص على الجلوس بعد الفراغ من تناول وجبة الطعام وتجنب الإستلقاء على الظهر خلال الساعات الثلاث التالية لتناول وجبة الطعام .

* تجنُّب أداء التمارين الرياضية أو الإنحناء للأمام خلال ساعتين من الفراغ من تناول وجبة الطعام .

* تجنُّب أداء مجهود بدني شديد في حمل الأشياء الثقيلة بعد تناول وجبة الطعام .

* تجنُّب بذل الجهد الشديد في إتمام عملية التبرز المتعثرة .

*تجنُّب تناول وجبة العشاء في الثلاث ساعات التي تسبق النوم . وعدم تناول وجباتٍ خفيفةٍ قبل النوم مباشرةً .

* محاولة التخلٌّص من وزن الجسم الزائد ، وخاصةً سمنة البطن .

* تجنُّب إرتداء ملابس ضيقة على البطن أو الأفخاذ أو وضع أحزمة شديدة على البطن .

* تجنُّب تناول الأطعمة التي تزيد من الحموضة و الحرقان .

* التوقف عن التدخين . فالنيكوتين مادةٌ تُثير المعدة لإفراز الأحماض .

* مضغ اللبان الخالي من السكريات لأنه يزيد من إفراز اللعاب القلوي المُعادل لدرجة حموضة إفرازات المعدة .

* رفع الرأس على وسادةٍ عند النوم لمنع تسريب محتويات المعدة إلى المريء .

* تجنُّب الأكل بسرعة أو أثناء الجري أو أثناء الوقوف .

* الإكثار من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة في الوجبات مع تجنُّب المأكولات المجففة .

بعض الأعشاب التي قد تساعد في التخلص من الحموضة و الحرقان

* البابونج Camomile : يُعّد عشب الإختيار الأول لالحموضة و الحرقان وتعب المعدة .

العرق سوس لعلاج الحموضة و الحرقان

 عرق السوس Licorice : إن عرق السوس المنزوع منه مادة الجليسريزين يعالج كلاً من الحموضة و الحرقان وقرحة المعدة والمرئ بنجاح . وأثبتت العديد من الدراسات أن عرق السوس مضادٌ للتقلُّص وهو يقلل إنتاج حامض المعدة وبالتالي تقليل الحموضة و الحرقان .

 يُغلى 50 جرام من عرق السوس في لتر ماء لمدة عشرة دقائق ثم يُترك منقوعاً لمدة خمس ساعات ثم يُشرب منه كأس 3 مرات يومياً لمدة 20 يوم ، ويكرر ذلك بعد عشرة أيام للتخلص من حموضة المعدة . ولكن يُمنع ذلك على مرضى ضغط الدم المرتفع .

بالرغم أن عرق السوس ومشتقاته آمن في الإستعمال العادي بكمياتٍ متوسطة { حتى حوالي 3 أكواب شاي يومياً } فإن الإستعمال لمدةٍ طويلة { أكثر من 6 أسابيع } أو تناول كمياتٍ أكبر منه قد يسبب صداعاً وكسلاً واحتباساً للماء والصوديوم وفقداناً زائداً للبوتاسيوم وإرتفاعاً في ضغط الدم .

 إن كوباً من شاي عرق السوس من وقت لآخر للتخفيف من الحموضة و الحرقان يعد آمناً .

* النعناع الفلفلي Peppermint : الثقافة التقليدية منذ قدماء المصريين إلى الأيسلانديين الآن يستخدمون النعناع الفلفلي في أنواع إضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة بما فيها الحموضة و الحرقان . كثير من أنواع النعناع إن لم يكن كلها تساعد على عملية الهضم وفي قمتها النعناع الفلفلي والنعناع السنبلي .

* الحبهان أو الهيل Cardamom : والقرفة Cinnamon : كل منهما يساعد على التخلص من الغازات . يمكن إضافة مسحوق أحد هذين العشبين على قطعة من الخبز وأكلها .

* الشبت أو عين جرادة Dill : تم إستخدام الشبت لتلطيف الجهاز الهضمي ولعلاج الحموضة و الحرقان منذ آلاف السنين . فمضغ عدة ملاعق صغيرة من الحبوب أو عمل شاي منها أو نقع 3 ملاعق صغيرة من مطحون الشبت لنصف ساعة ثم يُحلّى بالعسل ويشرب فنجان منه للتخلص من الحموضة وتهدئة المعدة وإستقرارها . { في حالة الحمل فإن إستخدامه بكمياتٍ كبيرة قد يسبب مشاكل } .

* الشمار Fennel : لقد استخدم الشمار منذ مدة طويلة مثل الشبت . إما بمضغه أو بعمل شاي منه .

* الببايا Papaya والأناناس Pineapple : هذه الفواكه محملةً بالإنزيمات الهاضمة . وتُستخدم على نطاقٍ واسعٍ للتخفيف من الحموضة و الحرقان وعسر الهضم . إن الببايا مع قليل من العسل يمكن إن تمنع الحموضة و الحرقان إذا تم تناولها قبل الوجبة أو ما بين الوجبات . كما أن فاكهة الكيوي أيضاً قد تساعد .

* التمر هندي Glosbe : يُنقع مقدار من التمر هندي في أربعة مقادير من الحليب ويُشرب للتخلص من الحموضة الزائدة في المعدة

* بياض البيض : شرب بياض بيضة مخلوط في ملعقتين من زيت الزيتون .

* زيت الزيتون : المداومة على شرب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون قبل الوجبات . إستعماله في الطبخ لسهولة هضمه فهو لا يزيد من حموضة المعدة .

* الكرنب Cabbage والبطاطا Potato: يٌشرب كأسين من عصير البطاطا النيئة أو عصير الكرنب للتخلص من حموضة المعدة . أو يُشرب عصير البطاطس مخلوطا مع نفس الكمية من الماء .

* اللوز Almond : للتخلص من حموضة المعدة والحرقة تؤكل حوالي 10 حبات من اللوز يومياً ، فهو يكوّن غشاءً لحماية جدار المعدة ، فالبروتينات في اللوز تحمي المعدة من الحموضة وتساعد في عملية الهضم وفي معالجة آلام المعدة .

* قشر الرمان Pomegranate : تُخلط ملعقة صغيرة من مطحون قشر الرمان في كأس من الزبادي الطازج مع ملعقتين من العسل للتخلص من حموضة المعدة .

* الأعشاب البحرية Seaweeds : تضاف هذه الأعشاب الى السلطات والأطعمة المطبوخة . فهي تمنع تسرب الحمض الى المريء .

* الخس lettuce : يُشرب عصير الخس مخلوطاً بالماء لإزالة حموضة المعدة .

* الكركم Turmeric : يُضاف الكركم الى الطعام لزيادة إفراز العصارات الهاضمة أو تُخلط ملعقة صغيرة من الكركم في كأسٍ من الزبادي ويؤكل مع كل وجبة طعام للتخلص من حموضة المعدة .

* الأغذية المضادة للحموضة : الإكثار من تناول الأطعمة التي تلطف الحموضة وتخففها مثل : الكرنب ، السبانخ ، البازيلاء ، الحبوب الكاملة ، الحمص ، الكرفس ، الجزر والتفاح .

الخيار Cucumber : فهو بارد ويزيل الحموضة وكذلك الفواكه والخضار الطازجة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.