أندوجابلين كبسول Andogablin│اعرف دوائك

يُنْصَح بــ اندوجابلين  لتخفيف ألم الاعتلال العصبي (الألم من الأعصاب التالفة و يعرف ب neurpathic pain) و هذة الألأم  يمكن أن تحدث في  الذراعين واليدين والأصابع والقدمين وأصابع القدم ،و من أشهر الحالات التى يمكن ان تتسبب فى ألم الاعتلال العصبى   مرض السكري. و أيضا يوصف هذا الدواء في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس أو herpes zoster أو الفيروس الذى يسبب الحالة المشهورة ب الحزام النارى أو Shingles ، و هى حالة تتسبب فى طفح جلدى و ألم شديد ( ألم عصبى المنشأ )، و قد يستمر هذا الألم لفترة طويلة. هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة .بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

دواعى الاستعمال

يستخدم  أندوجابلين كبسول Andogablin  لتخفيف ألم الاعتلال العصبي (الألم من الأعصاب التالفة و يعرف ب neurpathic pain) و هذة الألأم  يمكن أن تحدث في  الذراعين واليدين والأصابع والقدمين وأصابع القدم ،و من أشهر الحالات التى يمكن ان تتسبب فى ألم الاعتلال العصبى   مرض السكري. و أيضا يوصف هذا الدواء في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس أو herpes zoster أو الفيروس الذى يسبب الحالة المشهورة ب الحزام النارى أو Shingles ، و هى حالة تتسبب فى طفح جلدى و ألم شديد ( ألم عصبى المنشأ )، و قد يستمر هذا الألم لفترة طويلة.

أطباء المخ و الاعصاب يصفون   أندوجابلين كبسول Andogablin  بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج ( الصرع ) ، فى المرضى الذين يعانون من الصرع . كما يستخدم هذا الدواء لعلاج آلام العضلات الليفية (وهي حالة طويلة الأمد و  تسبب الألم، وتصلب العضلات، والتعب، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما).

أندوجابلين كبسول Andogablin عقار  ينتمى الى فئة من  العقاقير تسمى ( مضادات الصرع  أو مضادات التشنج ) ،  أو  ANTI_ CONVULSANT .و يعمل عن طريق خفض عدد إشارات الألم التي يتم إرسالها من قبل الأعصاب التالفة في الجسم.

أرشادات الأستعمال

  1. كبسولات  أندوجابلين كبسول Andogablin  تؤخذ عن طريق الفم ، مع او بدو الطعام ، مرة او مرتين او ثلاث مرات فى اليوم ( بحسب تركيزها ) ، او حسب أرشادات الطبيب .
  2. من المنصوح بة تناول أندوجابلين كبسول Andogablin  فى نفس التوقيت من اليوم .
  3. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة للحالة .
  4. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  5. أندوجابلين كبسول Andogablin قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة .
  6. يجب أن تعرف أن أندوجابلين كبسول Andogablin قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر أندوجابلين كبسول Andogablin عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  7. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة  أندوجابلين كبسول Andogablin  .
  8. يجب مواصلة أستخدام  أندوجابلين كبسول Andogablin  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  9. لا يجب التوقف  عن تناول  أندوجابلين كبسول Andogablin  دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية ، فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات.
  10. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف أندوجابلين كبسول Andogablin بشكل تدريجى ، على مدار اسبوع على الأقل .

معلومات هامة

من الضرورى التنوية الى ان تناول  أندوجابلين كبسول Andogablin   قد يصاحبة تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج و تغيرات فى الصحة العقلية ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

يجب أن تعرف أن أندوجابلين كبسول Andogablin قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر أندوجابلين كبسول Andogablin عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوا ر الذى يسببة  أندوجابلين كبسول Andogablin .

إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات  الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  انك تتناول  أندوجابلين كبسول Andogablin .

أندوجابلين كبسول
أندوجابلين كبسول

أخبر طبيبك إذا كنت حاليا أو فى اى وقت مضى ،  من مدمنى المشروبات الكحولية أو غيرها من المخدرات .

أخبرى  طبيبك إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.، لأن  أندوجابلين كبسول Andogablin  قد يضر الجنين و الرضيع.

فى الدراسات على حيوانات التجارب ، وجد أن أندوجابلين كبسول Andogablin قد تسبب  انخفاض الخصوبة في الحيوانات الذكور والعيوب الخلقية في نسل الحيوانات من الذكور والإناث الذين عولجوا ب أندوجابلين كبسول Andogablin  ، و  ليس هناك ما يكفي من المعلومات لمعرفة ما إذا كان أندوجابلين كبسول Andogablin   يسبب هذه المشاكل في البشر.

أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى أى وقت  مضى مشاكل في الرؤية، ومشاكل النزيف أو انخفاض عدد الصفائح الدموية (نوع من خلايا الدم اللازم لتخثر الدم) في الدم، أو أمراض القلب أو الكلى.

التفاعل مع الادوية الأخرى

يتفاعل  أندوجابلين كبسول Andogablin   مع بعض الادوية بشكل خاص ، و يجب ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، لأنة فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل فى الجرعات  :

  1. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) ، و هى ادوية تستخدم لعلاج أرتفاع ضغط الدم ، مثل  بينازيبريل، ، كابتوبريل ،  إنالابريل ، فوزينوبريل، ليسينوبريل.
  2. بعض الأدوية لمرض السكري مثل بيوجليتازوني (أكتوس) و روزيجليتازون (أفانديا).
  3. مضادات الاكتئاب.
  4. مضادات الهيستامين.
  5. الأدوية  المضادة للقلق.
  6. أدوية نزلات البرد أو الحساسية.
  7. ادوية الأمراض العقلية.
  8. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين .
  9. ادوية علاج الصرع الاخرى مثل  كاربامازيبين (تيجريتول)، الفينوباربيتال ،  الفينيتوين،  حمض الفالبرويك ( ديباكين ) .
  10. مرخيات العضلات..
  11. المهدئات.
  12. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل فلوفوكسامين.
  13. الحبوب المنومة  ,و المهدئات .
  14. نبتة سانت جون.

الأثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام اندوجابلين يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف اندوجابلين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من اندوجابلين.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب اندوجابلين آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

أندوجابلين كبسول Andogablin   قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. تعب.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. جفاف الفم.
  5. غثيان و قىء .
  6. الإمساك.
  7. غازات البطن و الانتفاخ .
  8. المزاج المرتفع أو HIGH OR ELEVATED MOOD .
  9. مشاكل في النطق.
  10. صعوبة فى التركيز أو الاهتمام.
  11. النسيان او صعوبة التذكر .
  12. قلق.
  13. غياب التنسيق الحركى .
  14. فقدان التوازن أو عدم الثبات.
  15. رعشة و اهتزاز فى جزء من الجسم لا  يمكن السيطرة عليها.
  16. ارتعاش العضلات.
  17. ضعف.
  18. زيادة الشهية.
  19. زيادة الوزن.
  20. تورم في الذراعين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  21. ألم في الظهر.

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. طفح جلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلغ .

خلال الحمل

تم تصنيف مادة بريجابالين ( المكون النشط فى  أندوجابلين كبسول Andogablin  ) للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة C ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة ، فقد وجد تأخر فى تكون عظام الجمجمة و بعض الفقرات العظمية .

لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول أندوجابلين كبسول Andogablin  في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

تجب الأشارة الى الدراسات على الحيوانات أثبتت ظهور العيوب الخلقية في نسل الحيوانات  الذكور الذين عولجوا ب بريجابالين  ، و  ليس هناك ما يكفي من المعلومات لمعرفة ما إذا كان أندوجابلين كبسول Andogablin  يسبب هذه المشاكل في البشر.

الرضاعة الطبيعية

لأن التأثير على الرضع والمرضعات غير معروف، فينبغي عدم  استخدام  أندوجابلين كبسول Andogablin   في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية .

أندوجابلين كبسول Andogablin
أندوجابلين كبسول Andogablin

الشكاوى و الإقتراحات

هذا الدواء تمتلك شركة الاندلس الطبية حقوق إنتاجة و تسويقة ، و يمكنك التواصل مع شركة الاندلس الطبية عبر احد طرق التواصل التالية :

  • العنوان: فيلا 52 ، شارع 104 من ميدان الاتحاد ، حدائق المعادي القاهرة مصر.
  • الهاتف: (+202) 25275508 / 9 .
  • الفاكس: (+202) 25275506 .
  • البريد الإلكتروني: info@alandalous.org .

للمزيد من طرق التواصل مع شركة الاندلس الطبية من الرابط هنا .

سعر اندوجابلين 75 مجم كبسول

العبوة  20 كبسولة بـــ 74 جنية مصري – 2019.

تنوية هام ← أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول اندوجابلين لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن اندوجابلين .
  2. يجب أن تعى أن اندوجابلين تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ اندوجابلين في حرارة دون 25 درجة مئوية .

النشرة الداخلية

النشرة الداخلية لـــ اندوجابلين قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ اندوجابلين، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

  1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
  2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
  3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

أهمية النشرة الداخلية

  1. تمدك النشرة الداخلية للدواء ، بمجموعة من المعلومات الهامة و المفيدة عن العقار، و مدى مناسبتة لك و لحالتك .
  2. اذا قراءت النشرة الداخلية ،و كنت تعتقد أن هذا الدواء غير مناسب لك فعليك مراجعة طبيبك او الصيدلى قبل البدء فى تناول الدواء .
  3. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية للأدوية بعناية، قبل البدء فى تناول الدواء، و عليك مناقشة طبيبك أو الصيدلى فى كافة التفاصيل و المخاوف التى طرقت فكرك بعد قراءة هذة النشرة الداخلية .
  4. من المنصوح بة الاحتفاظ بالنشرات الداخلية للادوية ، فقد تحتاج لمراجعتها فى وقت لاحق .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.