التهابات المسالك البولية ❶ معلومات تهمك

التهابات المسالك البولية , عبارة عن حالة مرضية تصيب الجهاز البولى نتيجة انتقال الميكروبات إلية , و تسمى أختصارا بــ UTI ,و هى الاحرف الاولى من مصطلح Urinacy Tract Infections .

و التهاب المسالك البولية ( UTIs)  هي نوع شائع من العدوى التي تسببها البكتيريا (في معظم الأحيان تكون بكتيريا الكولاى هى المسبب) , و هذة البكتيريا فى العادة ما تنتقل الى مجرى البول , ثم تبدا فى الانتقال و غزو المثانة , و ويسمى التهاب المثانة Cystitis , و اذا لم يتم السيطرة على تكاثر البكتيريا و انتقالها من مكان الى اخر داخل الجهاز البولى ، فقد تنتشر البكتيريا الى الكليتين والحالبين، وتسمى هذه الحالة التهاب الحويضة والكلية و تسمى هذة الحالة Pyelonephririts .

يعتبر التهاب المثانة ( cystitis) التهاب المسالك البولية السفلية ., اما  التهاب الحويضة والكلية  ( Pyelonephritis ) هو التهاب المسالك البولية العلوية و هو أكثر خطورة بكثير.

التعريف بالجهاز البولى

يساعد الجهاز البولي فى  الحفاظ على المياه وتوازن الاملاح في جميع أنحاء الجسم وأيضا يطرد البول من الجسم. و يتكون  من الأجهزة والهياكل التالية:

الكليتين، وتقع على كل جانب تحت الأضلاع ونحو منتصف الظهر، وتلعب دورا رئيسيا فى عمل الجهاز البولى حيث تقوم بتصفية الفضلات والمياه والأملاح من الدم لتشكيل البول., ثم يمر البول  من الكلى إلى المثانة من خلال أنابيب رقيقة تسمى الحالبين.

و ظيفة الحالب هى إفراغ البول في المثانة ( ايصال البول من الكلى الى المثانة ) .

المثانة , تقع  أعلى  قاع الحوض. وقاع الحوض عبارة عبارة عن بنية من العضلات , متشابكة مع بعضها مثل الشبكة و تشغل الحيز بين  عظم العانة في الامام إلى قاعدة العمود الفقري فى الخلف.

تقوم المثانة بتخزين البول. و عندما تصبح المثانة مملوءة، تنقبض عضلات موجودة فى جدار المثانة لتدفع البول عبر انبوب أخر يسمى الاحليل ( مجرى البول ) , ثم يترك البول  الجسم.

الاحليل فى الرجال يوجد فى القضيب , اما فى النساء فالاحليل عبارة عن مجرى قصير , و لذلك فان النساء اكثر عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية من الرجال ( لقصر مجرى البول او قصر الاحليل ) .

تصنيف التهابات المسالك البولية 

فى العادة  تصنف  عدوى المسالك البولية على النحو التالي:

  1. عدوى مسالك بولية ( التهابات مسالك بولية ) غير معقدة Un_complicated UTI .
  2. عدوى مسالك بولية ( التهابات مسالك بولية ) معقدة Complicate UTI  .

و يكون تصنيف عدوى المسالك البولية بناء على عدة عوامل منها :

  • هل العدوى ابتدائية ( اى حدثت بشكل مباشر للمريض ) , ام انها ثانوية ( اى حدثت بسبب حدث اولى ترتب علية الاصابة بعدوى المسالك البولية ) .
  • هل عدوى المسالك البولية تحدث لاول مرة  أو هى حالة متكررة .

اولا←التهابات المسالك البولية  غير المعقدة 

عدوى المسالك البولية غير المعقدة هي نتيجة لعدوى بكتيرية، في معظم الأحيان  تكون بسبب بكتيريا الكولاي., و تصيب  النساء أكثر بكثير من الرجال في كثير من الأحيان.

التهاب المثانة هو التهاب المسالك البولية الأكثر شيوعا. يحدث في المسالك البولية السفلي (المثانة والإحليل) وتقريبا دائما عند النساء. في معظم الحالات،

العدوى الحادة وجيزة وفقط مصاب سطح المثانة. قد تتضرر طبقات أعمق من المثانة إذا أصبح العدوى المستمرة، أو المزمن، أو إذا المسالك البولية غير طبيعي هيكليا.

التهاب الحويضة والكلية (التهاب الكلى). أحيانا تنتشر العدوى إلى الجهاز العلوي (الحالب والكلى). وهذا ما يسمى التهاب الحويضة والكلية، أو أكثر شيوعا، والتهاب الكلى.

ثانيا ← التهابات المسالك البولية المعقدة 

الالتهابات المعقدة  تحدث بين الرجال والنساء و فى أي عمر.و البكتيريا هى الكائنات المسئولة عن انتاج الحالة , و لكن البكتيريا التى تسبب التهاب المسالك البولية المعقدة تكون اكثر شدة و قسوة , و اكثر صعوبة فى العلاج .

فى العادة ما تكون عدوى التهاب المسالك البولية المعقدة متكررة .

فى الغالب ما تكون التهابات المسالك البولية المعقدة نتيجة ما يلى :

  1. و جود بعض التشوهات أو الشذوذ التشريحي أو البنيوي الذي يضعف من قدرة المسالك البولية على اخراج البول . .
  2. استخدام القسطرة .
  3. ضعف فى عضلات المثانة أو ضعف فى الكلى أو زرع الكلى (وخاصة في أول 3 أشهر بعد  عملية الزرع).
  4. فى العادة المرضى المصابون بتشوهات فى بنية الجهاز البولى  يحدث تكرار  فى الاصابة بالتهابات المسالك البولية  المعقدة , اذا لم يتم تصحيح هذة التشوهات .

الأسباب

النساء أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية من الرجال، و التهابات المسالك البولية ( UTIs) فى العادة ما تكون متكررة فى النساء ,و اسباب ذلك يمكن ان نلخصها فيما يلى :

  1. أحد الأسباب فى ذلك  هو أن مجرى البول Urethra (الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة الى خارج الجسم ) يكون  أقصر في النساء أكثر من الرجال.
  2. بعض وسائل منع الحمل التى تستخدمها النساء قد تزيد من احتمالية الاصابة  بالتهابات المسالك البولية فى النساء , مثل  الاقراص او التحاميل المهبلية التى تستخدم موضعيا فى المهبل ( مثل نيوسامبون لبوسات مهبلية )  فهذة الوسائل تعمل على قتل الحيوانات المنوية , و فى نفس الوقت تغير من PH   الخاص بمنطقة المهبل , مما يسمح بفرصة اكبر لنمو البكتيريا و تكاثرها .
  3. استخدام  الكوندم النسائى ( الواقى النسائى ) هي من عوامل الخطر الأخرى التى تزيد من امكانية الاصابة بالتهابات المسالك البولية .
  4. عندما تصل المرأة سن اليأس، يحدث انخفاض في هرمون الاستروجين مما يخفف بطانة المسالك البولية، مما يزيد من القابلية للعدوى البكتيرية, و بالتالى حدوث التهابات المسالك البولية .
  5. الحمل لا يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية ولكنها يمكن أن تزيد من خطر تطوير التهابات المسالك البولية الى مرض خطير الذي يحتمل أن يضر الأم والجنين.

احتمالية حدوث التهابات فى المسالك البولية العلوية Pyelonephritis , يزيد فى الحالات المريضية التى تقلل من تدفق البول و تشمل :

  1. تضخم البروستاتا الحميد BPH.
  2. اورام فى البطن او أو منطقة الحوض ( اورام سرطانية ) .
  3. حصوات المثانة و الحالب و الكلى .
  4. مرضى السكر تزيد لديهم احتمالية الاصابة بالتهابات المسالك البولية .
  5. المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة نتيجة تناول ادوية مثبطة للمناعة او يعانون من حالات مرضية تثبط المناعة , هم اكثر عرضة للاصابة بالتهابات المسالك البولية .

أعراض التهابات المسالك البولية

  1. رغبة قوية في التبول بشكل متكرر، حتى  بعد إفراغ المثانة مباشرة.
  2. حرقان أثناء البول , او  التبول المؤلم.
  3. عدم الراحة، والضغط، أو الانتفاخ في أسفل البطن
  4. ألم في منطقة الحوض أو الظهر
  5. البول الدموي او بول غائم، والذي قد يكون له رائحة قوية.
  6. جدير بالذكر ان كبار السن قد يكون مصابا بعدوى المسالك البولية و لكن لا يعانى من اى اعراض أو اعراض قليلة .
  7. من المفيد الاشارة الى ان اختبار البول و فحصة , يحدد بشكل كبير ما اذا كان سبب الاعراض السابقة عدوى بكتيرية او لا.

علاج التهابات المسالك البولية

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية. معظم حالات عدوى المسالك البولية  تتحسن و تبدا الاعراض فى الزوال  بعد بضعة أيام من العلاج من تعاطي المضادات، ولكن قد تتطلب الحالات الأكثر شدة عدة أسابيع من العلاج.

الادوية الموصى بها فى علاج التهابات المسالك البولية هى :

الخيار الاول هو استخدام

  1. نتروفورانتوين.
  2. trimethoprin-sulfamethoxazole.

فى حال فشل الخيار الاول يتم اللجؤ الى :

العلاج بالمضادات الحيوية  المنتمية لعائلة الفلوروكينولون ( مثل سيبروفلوكساسين ) .

التوت البرى للحماية من التهابات المسالك البولية

منتجات التوت البري قد تساعد في منع عدوى المسالك البولية لدى بعض النساء وخاصة الذين يعانون من الالتهابات المتكررة.

تشير  الدراسات الى ان . شرب عدة أكواب من عصير التوت البري يوميا  أفضل من تناول اقراص تحتوى على مستخلصات التوت البرى فى الوقاية و الحماية من الاصابة بعدوى المسالك البولية .

الباحثين يعتقدون أن التوت البري يساعد على منع البكتيريا الضارة من الالتصاق والتمسك بخلايا المسالك البولية..

أنظمة الدفاع الذاتية ( الموجودة فى الجسم بشكل طبيعى ) ضد العدوى ( الاصابة ) بالتهابات المسالك البولية 

هناك عدد من الأنظمة الدفاعية لحماية المسالك البولية ضد البكتيريا المسببة للعدوى و هى :

  • البول نفسة يعمل  كمطهر للمسالك البولية ، حيث يقوم البول بغسل البكتيريا الضارة المحتملة من الجسم أثناء التبول العادي. (جدير بالذكر ان البول فى العادة  يكون معقم و خالى من البكتيريا و الفيروسات و الفطريات ).
  • نقطة التقاء الحالب مع المثانة  تعمل بطريقة  معينة تهدف لمنع البول من الرجوع الى الكلى , فعندما تنقبض عضلات المثانة حتى تفرغ البول و تدفعة الى مجرى البول ( الاحليل ) يمنع الحالب البول من الرجوع مرة اخرى الى الكلى .
  • غدة البروستاتا في الرجال تفرز مواد مكافحة للعدوى.
  • البطانة المخاطية للمثانة تحتوى على دفاعات و نظم مناعة ومواد مضادة للبكتيريا تعمل على  القضاء على العديد من الكائنات الحية.
  • في المرأة السليمة،  تكون منطقة المهبل مستعمرة بانواع معينة من البكتيريا النافعة بشكل طبيعى , و هذة الكائنات  تحافظ على البيئة الحمضية العالية (انخفاض الرقم الهيدروجيني) التي هي معادية للبكتيريا أخرى. حيث تقوم هذة البكتيريا النافعة بانتاج اج بيروكسيد الهيدروجين الذي يساعد في القضاء على البكتيريا ويقلل من قدرة  بكتيريا ( الايكولاى )على الانضمام إلى الخلايا المهبلية. ( جدير بالذكر ان بكتيريا الكولاي هو المسبب الرئيسى لحالات التهابات المسالك البولية.).

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.