سيكودال Psychodal- اعرف دوائك

تحذير هام

  • خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل سيكودال Psychodal   ، أصبحت لهم ميول أنتحارية أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.
  • الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .
  • الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول سيكودال Psychodal   ، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن سيكودال Psychodal   هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.
  • حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة تناول سيكودال Psychodal   أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول سيكودال Psychodal   ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
  11. الأرق الشديد .
  12. التصرف دون تفكير .
  • فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة سيكودال Psychodal  عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج.
  • بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب .
  • يجب أن تعرف أن حالة الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

تنوية هام : سيكودال Psychodal يتوافر فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلنية ، و المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الصيدلانية لــ سيكودال Psychodal .

التعريف و دواعى الاستعمال

يستخدم سيكودال Psychodal  لعلاج بعض الاضطرابات النفسية و المزاجية ، مثل الحالات التالية :

  1. الفصام ، حيث يعمل سيكودال Psychodal على تخفيف أعراض الفصام ( و الفصام هو حالة تؤثر على الصحة العقلية ، و تتسبب فى أختلالات فى الأفكار و المعتقدات ، و يستخدم سيكودال Psychodal للتخفيف من أعراض الفصام. وتشمل هذه الأعراض الهلاوس السمعية و البصرية و الحسية _ رؤية او سماع او الاحساس بأشياء غير حقيقية ، الأعتقادات الخاطئة ، الاحساس الدائم بالتشكك ) .
  2. الاضطراب الثنائي القطب (وهو مرض يسبب نوبات من الاكتئاب، ونوبات من الهوس، و تفصل بينهما فترات من المزاج الطبيعى ) .
  3. يمكن أيضا أن يستخدم سيكودال Psychodal ، جنبا إلى جنب مع ادوية اخرى ، لعلاج الاكتئاب.
  4. التهيج المرتبط باضطراب التوحد. تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.

سيكودال Psychodal يمكن ان يساعدك على التفكير بوضوح والمشاركة في الحياة اليومية.

ريسبيريدون هو اسم المكون النشط فى سيكودال Psychodal .

سيكودال Psychodal ينتمى غلى فئة من الادوية  تسمى ( مضادات الذهان غير التقليدية ) . وهو يعمل عن طريق المساعدة على إعادة التوازن لبعض المواد الكميائية  الطبيعيه في المخ .

إرشادات الاستعمال

  1. يمكن تناول سيكودال Psychodal مع او بدون الطعام .
  2. جرعة سيكودال Psychodal فى العادة ما تكون مرة او مرتين يوميا ، او حسب ارشادات الطبيب .
  3. إذا كنت تستخدم شراب سيكودال Psychodal ، فعليك استخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع المنتج ، و لا يجب استخدام الملعقة المنزلية لتحديد الجرعة ، و يمكن خلط الجرعة مع الماء أو العصير ،أو الحليب  قليل الدسم ، و ينبغى التاكد من  تناول الخليط كاملا ، و لا ينبغى خلط الجرعة مع الشاى او الكولا .
  4. جرعة سيكودال Psychodal فى العادة ما تحدد بحسب عدد من العوامل و منها : السن ، مدى الاستجابة للعلاج ، الحالة و شدتها ..
  5. من المنصوح بة تناول سيكودال Psychodal فى نفس التوقيت من اليوم .
  6. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة .
  7. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  8. هذا الدواء قد يستغرق عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة .
  9. يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  10. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة سيكودال Psychodal .
  11. يجب مواصلة أستخدام سيكودال Psychodal حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  12. لا يجب التوقف عن تناول سيكودال Psychodal  دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدى الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات.
  13. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى.

تأكد ان تخبر طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، او الفيتامينات او الادوية العشبية ، ..و عليك أن تنتبة إلى أن سيكودال Psychodal قد يتفاعل مع عدد من الادوية ، مما يؤدى إلى أثار غير مرغوب بها ، و من تلك الادوية التى يمكن أن تتفاعل مع سيكودال Psychodal ما يلى :

  1. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى مثل أميتريبتيلين، ديسيبرامين ، دوكسيبين ، نورتريبتيلين ، بروتريبتيلين ، وتريميبرامين ؛ أي أدوية أخرى مضادة للأكتئاب .
  2. مثبطات أنزيم أوكسيديز أحادي الأمين (MAO) مثل إيزوكربوكسازيد ،فينيلزين ، سيليجيلين وترانيلسيبرومين ، أو إذا كنت قد توقفت عن تناول مثبطات MAO خلال الأيام ال 14 الماضية.، فى هذة الحالة طبيبك ربما يطلب منك  ربما عدم تناولسيكودال Psychodal  و إذا كنت قد توقفت عن تناول سيكودال Psychodal، يجب عليك الانتظار 14 يوما على الأقل قبل البدء في تناول مثبطات أنزيم أوكسيديز أحادى الأمين .
  3. بنزتروبين (Cogentin) ، علاج يستخدم فى داء باركنسون او الشلل الرعاش .
  4. هالوبيريدول (هالدول).
  5. ليفودوبا (Sinemet).
  6. أدوية الغثيان مثل ميتكلوبروميد .
  7. أدوية الامراض العقلية .
  8. أدوية علاج الصرع مثل الفينوباربيتال. الفينيتوين.
  9. المهدئات.
  10. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI ) مثل فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت)، وبارواكسيتين.

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية  معينة، و فى احيان أخرى يجب أستخدام الادوية بحذر مع حالات صحية أخرى ،  لهذه الأسباب، قبل البدء في تناول  سيكودال Psychodal  من المهم أن يعرف طبيب :

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو تمارسين الرضاعة الطبيعية .
  2. إذا كنت سريع و سهل الأنفعال .
  3. إذا كان لديك مشاكل في القلب أو أمراض الأوعية الدموية.
  4. إذا كان لديك مشاكل في الكبد والكلى، أو البروستاتا.
  5. إذا كان لديك مشاكل في التنفس.
  6. إذا كان لديك أي من الحالات التالية: السكري، الصرع،الشلل الرعاش ،  مرض الوهن العضلي، والاكتئاب، والزرق ( الجلوكوما ) .
  7. إذا كان لديك حاليا أو فى اى وقت مضى مرض اليرقان ( الصفراء ) (اصفرار الجلد وبياض عينيك)، أو اضطراب في الدورة الدموية.
  8. إذا كان لديك سرطان الثدي أو إذا كنت قد قيل ان لديك ورم مرتبط بهرمون البرولاكتين .
  9. إذا كان لديك حالة تسمى ورم القواتم (ورم في الغدة الكظرية) و يسمى PHYOCHROMOCYTOME .
  10. إذا كان لديك حالة نادرة فى الدم تسمى البورفيريا.
  11. إذا كان لديك فى أي وقت مضى رد فعل حساسية من أي دواء.

الآثار الجانبية

  1. النعاس، و الدوخة، والدوار،و سيلان اللعاب، و الغثيان، وزيادة الوزن، من الآثار الجانبية الشائعة لــ سيكودال Psychodal ، و فى العادة ما يعتاد الجسم على هذة الأعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن عليك أن تخبر طبيبك اذا ما كان اى من تلك الاعراض السالفة الذكر مستمرة لفترة طويلة ، أو متفاقمة .
  2. للحد من خطر الدوخة والدوار، فينصح عند الإنتقال من وضعية الرقود او الجلوس ، إلى وضعية الوقوف ..ان يتم ذلك ببطء ، و عدم القيام بذلك الإنتقال بشكل مفاجىء او سريع .
  3. تذكر ان طبيبك وصف لك سيكودال Psychodal لأنه قد حكم أن الإستفادة منة تفوق خطر الآثار الجانبية.
  4. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: صعوبة فى البلع ، تشنجات عضلية، و رعشة لا يمكن السيطرة عليها ، وعلامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر) .
  5. سيكودال Psychodal ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و بمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت اعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و اذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متايعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .
  6. سيكودال Psychodal ، قد يسبب زيادة الوزن بشكل ملحوظ .
  7. سيكودال Psychodal ، قد يتسبب فى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم (أو الدهون الثلاثية) ، و ذلك قد يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.
  8. سيكودال Psychodal، و بشكل نادر ، قد يسبب حالة تسمى خلل الحركة المتأخر، و فى بعض الحالات قد تستمر هذة الحالة حتى بعد التوقف عن تناول الدواء ، لذلك عليك أن تخبر طبيبك إذا ما لاحظت أى ظهور لحركات غير عادية و / او  غير منضبطة ( و خصوصا في الوجه والفم واللسان، والأذرع أو الساقين ) .
  9. سيكودال Psychodal ، قد يزيد من أنتاج هرمون يسمى البرولاكتين ( هرمون الحليب ) ، و بالنسبة للإناث، فإن هذه الزيادة في هرمون البرولاكتين قد يؤدي إلى زيادة فى انتاج الحليب من الثدى ، و اضطرابات فى الحيض ، و صعوبة في الحمل….و  بالنسبة للذكور، فإنه قد يؤدي إلى تناقص القدرة الجنسية، وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، أو تضخم الثديين..
  10. سيكودال Psychodal ، و بشكل نادر ، قد يتسبب فى حالة خطيرة جدا يسمى متلازمة الذهان الخبيثة ( neuroleptic malignant syndrome ) ، لذلك عليك مراجعة طبيبك على الفور  إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: حمى، تصلب أو ألم أو ضعف فى  العضلات ، التعب الشديد، والارتباك الشديد، والتعرق، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب والبول الداكن، وتغير في كمية البول.
  11. الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ سيكودال Psychodal ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
  12. نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب سيكودال Psychodal فى انتصاب للقضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات اة اكثر ، و فى هذى الحالة عليك ان الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، والحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

سيكودال يؤثر على أنتظام ضربات القلب

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .

مادة ريسبيريدون،  المادة الفعالة فى سيكودال Psychodal ، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف ب ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .

خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول سيكودال Psychodal مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

لذلك يجب الحذر عند تناول سيكودال Psychodal  فى الحالات السالفة الذكر .

قبل استخدام سيكودال Psychodal، احرص على ان تخبر طبيبك عن التاريخ المرضى الخاص بك ، لا سيما المشكلات الطبية التالية :

  1. مشاكل فى تدفق الدم إلى المخ أو فى الأوعية الدموية  (مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية).
  2. مرض السكري (بما في ذلك إذا كان السكر مرض وراثى فى العائلة ).
  3. مشاكل في القلب (مثل انخفاض ضغط الدم، و امراض الشرايين التاجية ، قصور القلب، عدم انتظام ضربات القلب).
  4. مشاكل الجهاز العصبي (مثل الخرف، الصرع ، متلازمة الذهان الخبيثة ).
  5. السمنة.
  6. انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (بما في ذلك التاريخ من انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء التي تسببها الأدوية)

سيكودال Psychodal   قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

سيكودال Psychodal  قد يقلل من قدرة الجسم على التعرق ، مما يجعلك اكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس ، لذا عليك ، خلال علاجك بــ سيكودال Psychodal ، ان تتجنب القيام  بالأشياء او الأنشطة التى يمكن أن تسبب زيادة درجة حرارة الجسم  مثل العمل الشاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار، أو استخدام أحواض المياه الساخنة، و خصوصا عندما يكون الطقس حارا، و إذا كان درجة حرارة الطقس مرتفعة ، فيجب الاهتمام بشرب الكثير من السوائل و ارتداء ملابس قطنية خفيفة .

سيكودال Psychodal
سيكودال Psychodal

الحمل و الرضاعة

خلال فترة الحمل، يجب ان يتم استخدام سيكودال Psychodal  فقط  ، إذا ما كانت هناك حاجة ماسة و ملحة لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

الأطفال الذين يولدون لأمهات استخدموا  سيكودال Psychodal  فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل ، قد تظهر لديهم اعراض مثل تصلب العضلات أو الرعشة والنعاس، و صعوبات في التنفس، أو البكاء المستمر./ فإذا لاحظت أي من هذه الأعراض في الأطفال حديثي الولادة وخاصة خلال الشهر الأول، فأخبرالطبيب على الفور .لا ينصح بالرضاعة الطبيعية  أثناء استخدام سيكودال Psychodal .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.