كل ما تحتاج أن تعرفة عن ميرزاجن- ميرتازابين

يعمل ميرزاجن، بشكل غير مباشر، على زيادة مستويات مواد معينة( الدوبامين، النورابينفرين، السيروتونين) في المخ والجهاز العصبي، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى ‏تحسين المزاج، وتخفيف القلق والتوتر. سوف يساعد ميرزاجن في القضاء على عسر المزاج والشعور بالإحباط والكآبة والسوداوية في ‏التفكير، كما أنه يحسن الدافعية ويجعل المريض أكثر إيجابية، وقطعاً حين تتحسن هذه الأشياء ‏‏لدى الإنسان تكون لديه الرغبة في العمل ويكون أكثر رغبة في الحياة وممارسة الأنشطة اليومية.

ميرزاجن اقراص MIRZAGEN TAB
ميرزاجن اقراص MIRZAGEN TAB

يتسبب ميرزاجن في مجموعة من التأثيرات الضارة الشائعة جدا، وفيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والمرتبطة بالمعالجة بدواء ميرزاجن:

  • الإمساك، يصيب حوالي 13% من الأشخاص الذين يتعالجون بدواء ميرزاجن.
  • جفاف الفم، يصيب حوالي 25% من الأشخاص .
  • زيادة الشهية، يصيب حوالي 17٪ ، ويستمر هذا المفعول لمدة قد تصل لفترة أربعة أشهر، وتزداد الشهية خصوصاً للحلويات والمأكولات السكرية، وهذا يتسبب بطبيعة الحال لزيادة ملحوظة في الوزن، لاسيما في أولئك الذين لديهم استعداد وراثي للسمنة وزيادة الوزن.
  • النعاس، الكسل والخمول، يصيب حوالي 54٪ من المستخدمين للدواء، ويظهر النعاس والكسل والخمول في صباح اليوم التالي، لذلك من المنصوح بة تناول الجرعة في المساء المبكر، قبل النوم بحوالي ساعة أو ساعتين.
  • زيادة الوزن، تحدث في حوالي 7% من الأشخاص، خصوصاً الأطفال او أولئك الذين لديهم استعداد للسمنة أو البدانة.
  • تزايد معدل ضربات القلب، يصيب حوالي 3% من الأشخاص.

ميرزاجن بديل محلي للعلامة التجارية ريميرون

ريميرون
ميرزاجن بديل ريميرون

ماذا يجب أن تعرف عن ميرزاجن؟

  • لن تشعر بتحسن في حالتك قبل مرور أسبوعين من بداية العلاج بـ ميرزاجن، والأستفادة الكاملة من الدواء سوف تظهر بشكل واضح بعد مدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور مفعول دواء ميرزاجن لمدة تزيد عن الشهر، وفي الغالب سوف يزيد الطبيب جرعتك أو يحولك إلى دواء أخر إذا لم تشعر بتحسن كافي بعد مرور شهر من بداية المعالجة.
  • لا تتوقف عن تناول ميرزاجن حتى لو شعرت بتحسن، لأن التوقف المفاجئ قد يسبب لك انتكاسة وقد يعرضك لبعض الاعراض الإنسحابية الغير مرغوب بها.
  • جرعتك سوف يحددها طبيبك بناء على عوامل مختلفة، لكن اعلم أنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة نسبياً ثم يزيد جرعتك تدريجياً حتى تصل إلى الجرعة المناسبة( معدل زيادة الجرعة 15 مليجرام كل أسبوعين).
  • جرعة ميرزاجن يمكن أن تصل إلى 60 مليجرام في بعض الحالات. دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال.
  • بعد أن تشعر بتحسن، فإن طبيبك سوف يخفض جرعتك تدريجياُ( بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين) حتى يصل إلى الجرعة المستدامة، وهي الجرعة التي يجب عليك أخذها بشكل دائم لفترة زمنية حتى تقيك من عودة المرض مرة أخرى.
  • ميرزاجن، قد يزيد وزنك لذلك أحرص على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع زيادة الوزن، مثل تناول وجبات غذائية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • اعلم ان العلاجات والحيل السلوكية ، سوف تساعدك بالإضافة إلى الدواء على تجاوز الأكتئاب والقلق، لذلك أحرص على ممارسة الانشطة الإجتماعية مثل الرياضات الجماعية وحضور المناسبات العائلية، وحاول أن تنظم نومك بحيث تنام مبكراً و تصحو مبكرا.
  • أعلم أن ميرزاجن سوف يسبب لك بعض الآثار الجانبية، لا سيما في بداية الاستعمال، مثل النعاس والدوخة ، وأحيانا يزيد من القلق والتوتر في بداية المعالجة، وهذه الاعراض سوف تزول مع الاستمرار في العلاج.
  • إذا شعرت أن الأعراض الجانبية لدواء ميرزاجن تزعجك، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن تشاور مع طبيبك أولاً، وهو سوف يرشدك للتصرف السليم.
  • لا  تخاف من المعلومات الموجودة في نشرة المعلومات أو على مواقع الانترنت عن دواء ميرزاجن، فعظم الآثار الجانبية المذكورة لا تحدث لكل الناس.
  • في بداية الاستعمال قد يجعلك ميرزاجن تشعر بأفكار غريبة تجاة نفسك، وقد تدفعك هذة الأفكار إلى إيذاء نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك، فهي فترة مؤقتة لن تتجاوز الأسبوعين، وسوف تختفي هذه الأفكار . ومع ذلك إذا شعرت أن هذة الأفكار تلح على ذهنك، فأبلغ أحد أفراد أسرتك واطلع طبيبك على هذة الافكار.
  • قبل أن تبدأ بإستعمال ميرزاجن، إحرص على قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، واحتفظ بهذه النشرة فقد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.
  • أعلم أن ميرزاجن قد وصفه الطبيب لك فقط، ولا يجب أن تصفه للآخرين لأنة قد يضرهم حتى لو كانت لديهم نفس الاعراض التي تعاني منها.

نصيحة هامة : لا تخف ولا داعي للهلع من المعلومات التي يمكن أن تقرأها عن هذا الدواء في هذة الصفحة او في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، نحن نعرف أن ميرزاجن يمكن أن يصفة لك الطبيب إذا كنت تعاني من اضطرابات الهلع والقلق وعند قراءة المعلومات الواردة عن هذا الدواء، قد يؤدي بك الخوف إلى التوقف عن تناول الدواء أو الخوف من تناولة من الأساس. لكن اطمئن فهذا الدواء آمن وفعال، والآثار الجانبية محتملة ويتأقلم معها الجسم مع مرور الوقت ولا تحدث لكل الناس، وأن التداخلات مع الادوية الأخرى يمكن تجنبها بكل سهولة لو اخبرت طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها.

ميرتازابين هوالمكون النشط في دواء ميرزاجن، جرعة ميرتازابين يمكن أن تتراوح بين 15 إلى 60 مليجرام مرة يومياً.

ما هو اضطراب الاكتئاب الرئيسي؟

يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020.

تعتبر حبوب ميرزاجن، جنباً إلى جنب مع العلاجات والادوية الاخرى، من العلاجات الفعالة والآمنة لاضطراب الاكتئاب الرئيسي. دواء ميرزاجن يتميز بمستوى آمان مرتفع ، ولا يؤدي إلى التعود أو الأدمان. لكن ميرزاجن ربما يزيد الشهية للطعام خصوصاً للحلويات، وهذا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن، لذلك يجب على المريض اتخاذ الاحتياطات الواجبة لتجنب الزيادة في الوزن مثل تناول وجبات مخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هنالك تحذيرات تشير إلى أنه عند معالجة اضطراب الاكتئاب الرئيسي بمضادات الإكتئاب،بما في ذلك ميرزاجن ، فإنه قد يتطور لدى المريض بعض المشاعر و الأفكار السلبية  تجاة نفسك، وقد تدفعك هذه الأفكار إلى إيذاء نفسك، حاول أن تتجاوز ذلك، فهي فترة مؤقتة لن تتجاوز الأسبوعين، وسوف تختفي هذه الأفكار . ومع ذلك إذا شعرت أن هذة الأفكار تلح على ذهنك، فأبلغ أحد أفراد أسرتك واطلع طبيبك على هذة الافكار.

جرعة ميرتازابين لمعالجة الاكتئاب الرئيسي: في الغالب ما يبدأ الطبيب العلاج  بجرعة تمهيدية منخفضة نسبياً، وهى 15 مليجرام مرة يومياً لمدة أسبوعين، وإذا لم يستجيب المريض يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين . جدير بالذكر أن الحد الأقصى لجرعة معالجة اضطراب الاكتئاب هو 60 مليجرام مرة يومياً لمدة قد تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وعندما يبدأ المريض فى التحسن، يبدأ الطبيب في تخفيض الجرعة تدريجياً بمعدل 15مليجرام كل أسبوعين حتى يصل إلى الجرعة الإستمرارية الوقائية أو التوقف النهائي. تنوية هام: لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك من ميرزاجن، ولا تأخذ ميرزاجن من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيب مختص في معالجة الأمراض النفسية والعصبية واتبع التعليمات الموجهة اليك.

ميرزاجن  يساعد فى تحسين المزاج، والنوم، والشهية، والمساعدة على ترميم اهتمامك بالحياة اليومية، كما يساعد ميرزاجن على تقليل الشعور بالخوف والقلق والأفكار الغير مرغوب فيها.

ما هو القلق أو الرهاب الإجتماعي؟

هو اضطراب يؤدي إلى الخوف والانفعال، وما يترتب علية من آثار جسدية مثل الرعشة والتلعثم في الكلام، عند التعرض للمواقف والأنشطة الإجتماعية اليومية الإعتيادية ، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى اجتناب ممارسة هذه الأنشطة الإجتماعية مما يؤثر على حياة المريض.

يُعد اضطراب القلق الاجتماعي حالة صحية نفسية مزمنة، وتتم معالجة اضطراب الخوف أو القلق الإجتماعي عن طريق بعض الحيل والعلاجات السلوكية بالإضافة إلى الأدوية ، وفي الغالب ما تُوصف مضادات الاكتئاب لهذا الغرض.

تعتبر حبوب ميرزاجن، جنباً إلى جنب مع العلاجات السلوكية وتمارين الإسترخاء، من العلاجات الفعالة والآمنة لاضطراب الرهاب الاجتماعي. دواء ميرزاجن يتميز بمستوى آمان مرتفع ، ولا يؤدي إلى التعود أو الأدمان. لكن ميرزاجن ربما يزيد الشهية للطعام خصوصاً الحلويات ، وهذا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن، لذلك يجب على المريض اتخاذ الاحتياطات الواجبة لتجنب الزيادة في الوزن مثل تناول وجبات مخفضة في محتوى السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. جدير بالذكر أن دواء إندرال من الادوية التي غالباً ما توصف لمريض القلق الإجتماعي لتخفيف آثار التوتر والخوف الجسدية.

حبوب ميرزاجن في بعض الأحيان – خاصة في بدايات العلاج – قد تُسبب نوعًا من التوتر والعصبية الشديدة لحوالي عشرين بالمائة من الناس، وليس كل الناس، وقد وجد أن السبب في ذلك مرتبط بالجينات الخاصة بكل إنسانٍ، فقد تحدث لبعض الناس استثارة كبيرة جدًّا لكيمياء الدماغ، وذلك بسبب قابليتهم الوراثية أو الجينية، هذه الاستثارة الكيميائية تؤدي إلى إفراز كبير في مادة السيروتونين، وهذا يؤدي إلى التوتر والعصبية.

في بعض الأحيان، قد يصف لك طبيبك حبوب بوسبار جنباً إلى جنب مع حبوب ميرزاجن ، وخصوصاً في  بداية المعالجة وذلك بهدف التحكم في التوتر والعصبية ، وفي ذات الوقت يعتبر بوسبار داعم لمفعول الـ ميرزاجن.

جرعة ميرتازابين لمعالجة اضطراب القلق الاجتماعي: في الغالب ما يبدأ الطبيب العلاج  بجرعة تمهيدية منخفضة نسبياً، وهى 15 مليجرام مرة يومياً لمدة أسبوعين، وإذا لم يستجيب المريض يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين لمدة قد تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وعندما يبدأ المريض فى التحسن، يبدأ الطبيب في تخفيض الجرعة تدريجياً بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين حتى يصل إلى الجرعة الإستمرارية الوقائية أو التوقف النهائي. تنوية هام: لا تستخدم المعلومات الواردة في هذة الصفحة لتحديد جرعتك من ميرزاجن، ولا تأخذ ميرزاجن من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيب مختص في معالجة الأمراض النفسية والعصبية واتبع التعليمات الموجهة اليك.

ريميرون غير مناسب للاطفال
ميرزاجن غير مناسب للاطفال

ما هى نوبة الهلع؟

نوبة الهلع هى شعور مفاجئ بالخوف الشديد مع إحساس بالاختناق وسرعة في ضربات القلب، وتعتبر نوبة الهلع جزء علامات القلق أو التوتر، وإذا ما استمر القلق والتوتر دون معالجة فقد يتطور إلى ما يسمى بـ الغرابة عن الذات وفيها يشعر المريض بأن كل من حوله غريب وأنه لا يكن أي مشاعر لنفسه أو للآخرين . وفي الغالب يصف الأطباء مضادات الإكتئاب مثل ميرزاجن بجرعات منخفضة في البداية ثم يرفع الجرعة تدريجياً حتى يصل إلى الجرعات العلاجية، وفي العادة يُنصح المريض بالاستمرار على المعالجة بمضادات الإكتئاب لفترات قد تصل إلى 6 شهور ، قبل أن يبدأ الطبيب في تخفيف الجرعة مرة اخرى حتى يصل إلى الجرعة الإستمرارية الوقائية أو يُوقف الدواء نهائياً.

جرعة عقار ميرتازابين المقترحة لمعالجة اضطراب الهلع هى 15 مليجرام، وسوف تساهم هذه الجرعة في إزالة القلق وتحسين النوم والمزاج ، ويُفضل أن تأخذ الجرعة ليلاً قبل النوم بساعة ونصف، لأن تناولة في وقت متأخر أو قبل النوم مباشرةً قد يؤدي إلى شيء من الشعور بالتكاسل والخمول في صباح اليوم التالي.

موضوعات متعلقة بـ جرعة ميرزاجن

ما هي جرعة ميرزاجن؟

جرعة عقار ميرتازابين، لمعالجة الإكتئاب و القلق الاكتئابي واضطرابات القلق واضطرابات النوم يمكن أن تتراوح بين 15 إلى 60 مليجرام يومياً، حيث يبدأ الطبيب بوصف جرعة منخفضة في بداية المعالجة حوالي 15 مليجرام، ثم بحسب استجابة المريض، يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين، حتى يصل إلى الجرعة العلاجية المناسبة للمريض، والتي في الغالب لا تزيد عن 60 مليجرام يومياً، ويستمر المريض على الجرعة الخاصة بة لمدة قد تتراوح بين 3 إلى 6 شهور.

ثم ينتقل الطبيب بعد شفاء المريض إلى نظام جرعات يسمى الجرعات الوقائية، وهى جرعة منخفضة نسبياً، بالمقارنة مع الجرعة العلاجية، وفي الغالب ما تكون الجرعة الوقائية 15 مليجرام مرة واحدة يومياً قبل النوم بساعتين، ويمكن أن يستمر عليها المريض لفترات طويلة يمكن أن تصل إلى سنوات، جدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أن عقار ميرتازابين يعتبر الخيار الأفضل لمنع الانتكاسات.

عموما يجب عليك ان تبدأ بـ جرعه صغيره من الدواء لا تتجاوز 15 مليغرام في اليوم وإذا دعت الضرورة يمكن زيادة هذه الجرعة بواسطة الطبيب تدريجياً إلى الحد الذي يجعلك تحصل على أقصى منفعة مكتملة من الدواء. و لنجاح العلاج من الضروري أن تأخذ الجرعة التي وصفها لك الطبيب كل يوم وبعد مرور 2 الى 4 اسابيع على اخذ العلاج عليك أن تبحث التأثيرات التي يتركها الدواء عليك مع الطبيب المشرف على علاجك ، وإذا لم يكن تأثير الدواء ايجابيا فقد يصف لك الطبيب جرعة اكبر و بعد أخذ الجرعة الجديدة يجب بحث تأثيرها عليك مجددا  مع طبيبك.

الجرعة المقترحة من اقراص ريميرون
الجرعة المقترحة من اقراص ميرزاجن

ماذا تفعل إذا نسيت أخذ جرعة ميرزاجن؟

 إذا كان من المفروض أن تأخذ جرعة واحدة في المساء وأدركت في اليوم التالي أنك نسيت ان تاخذها عندها يجب عليك أن لا تأخذ الجرعة المنسية  من اليوم السابق لأنك إذا فعلت ذلك فقد يصيبك شعور الكسل والنعاس طوال اليوم و يجب عليك ان تستمر في اخذ الجرعه المعتاده في المساء.

 إذا كان عليه أن تاخذ قرصا واحدا مرتين في اليوم مرة صباحا بعد الفطور ومرة مساء وقت النوم ونسيت اخذ احدى الجرعتين أو كلاهما عندئذ يجب عليك ان تقوم بالتالي:

  • إذا نسيت أن تأخذ الجرعة الصباحية فيجب عليك أن تأخذها مع الجرعة المسائية ويجب عليك بعد ذلك الاستمرار في اخذ الجرعة الصباحيه والمسائيه المعتادة بانتظام.
  • إذا نسيت أخذ الجرعة المسائية يجب عليك أن لا تأخذها في صباح اليوم التالي، فقط يجب عليك الاستمرار في أخذ الجرعات الصباحيه والمسائيه المعتادة بانتظام.
  • إذا نسيت أخذ الجرعة الصباحية والمسائية معا عندئذ يجب عليك أن لا تأخذهم في اليوم التالي، فقط عليك أن تستمر في اخذ الجرعتين الصباحيه والمسائيه المعتادة بعد ذلك.
ماذا تفعل اذا نسيت جرعة الريميرون
ماذا تفعل اذا نسيت جرعة الميرزاجن

ما أقصى مدة ممكنة للمعالجة بـ ميرزاجن؟

نوع الإضطراب أو المرض ومدى استجابة المريض للدواء، هي التي تحدد مدة المعالجة، وفي معظم الاضطرابات النفسية بما في ذلك اضطراب الاكتئاب الرئيسي أو اضطرابات القلق والخوف العام يجب أن تستمر مدة المعالجة بـ ميرزاجن لفترة لا تقل عن 6 أشهر( 180 يوم)، وبالنسبة لأطول فترة ممكنة للمعالجة بـ ميرزاجن ، فإنه لا يوجد حد أقصى للمعالجة، بمعنى أنة يمكن أن يستمر المريض على المعالجة بـ ميرزاجن لفترات غير محدودة، يمكن أن تصل إلى سنوات إذا استدعت صحتة النفسية إلى ذلك.

ريميرون يفاقم من تاثير الكحول
ميرزاجن يفاقم من تاثير الكحول

متى يبدأ مفعول ميرزاجن؟

في الغالب سوف تشعر بالتحسن بعد أسبوعين أو ثلاثة من المعالجة المستمرة بـ ميرزاجن، اما الإستفادة الكاملة من الدواء لن تتحقق قبل مرور 3 إلى 6 شهور. ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن يتأخر مفعول ميرزاجن ، لمدة تزيد عن شهر، وفي هذة الحالة طبيبك سوف ينصحك بزيادة الجرعة بمعدل 15 مليجرام كل أسبوعين، حتى تصل إلى الجرعة التي تشعر معها بالاستفادة الكاملة.

هل ميرزاجن يسبب أرق؟

في بداية الأستعمال( في أول أسبوعين من المعالجة) قد يسبب لك ميرزاجن زيادة في معدلات القلق والتوتر، وفي بعض الأحيان يعاني بعض الناس الذين يتعالجون بـ ميرزاجن من أرق وصعوبات في النوم أو في البقاء نائمون لفترات كافية، وهذة الآثار الجانبية( الأرق، القلق ، التوتر) سوف تزول مع الاستمرار في تناول الدواء، وسوف يتأقلم الجسم مع الدواء…ومع ذلك فمن المنصوح بة أخذ جرعة ميرزاجن في الصباح ويفضل بعد وجبة طعام الأفطار ( بعد أو وجبة في اليوم) لتجنب الأرق وعسر الهضم.

أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة ميرزاجن تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم.  دواء ميرزاجن، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن ميرزاجن قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ميرزاجن عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ميرزاجن.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ميرزاجن،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول ميرزاجن دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفي العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ميرزاجن بشكل تدريجي.
  • يمكن تناول جرعة ميرزاجن، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، فمن المنصوح بة تناول ميرزاجن فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • قد يستغرق ميرزاجن عدة أسابيع ( من 6 إلى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام ميرزاجن حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول ميرزاجن دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
ارشادات استعمال ريميرون اقراص
ارشادات استعمال ميرزاجن اقراص

قيادة السيارات وتشغيل الماكينات

قد يؤدي اخذ دواء ميرزاجن الى تقليل درجة استجابته للمؤثرات و قدرتك على التركيز لذلك يجب تجنب ممارسة النشاطات التي قد تنطوي على مخاطر محتملة والتي تتطلب قدرا مستمر من التركيز مثل قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات أثناء فترة العلاج باستخدام ميرزاجن.

ريميرون و قيادة المركبات و تشغيل المكائن
ميرزاجن و قيادة المركبات و تشغيل المكائن

أضرار ميرزاجن

التأثيرات الجانبية الشائعة التي قد تظهر على المعالجين بدواء ميرزاجن تشمل:

  • الخمول والشعور بالنعاس.
  • زيادة في الشهية والوزن.
  • دوار يحدث احيانا او شعور بصداع خفيف خصوصا عندما تحاول الوقوف بسرعة من الجلوس أو الاستلقاء.
  • نوبات صرع.
  • نوبات من المس أو الانفعال الشديد.
  • تورم الكاحل والقدم الناتج عن احتباس السوائل.
  • اصفرار العينين او البشره وهو احد اعراض اضطراب وظيفة الكبد.
  • طفح جلدي.

اتصل بالطبيب المشرف على علاجك إذا لم تختفي هذه الاعراض من تلقاء نفسها او اذا كانت شديده ومثيره للازعاج و من الضروري ايضا ان تخبر طبيبك إذا ظهرت عليك اى اعراض اخرى غير طبيعية أو غير متوقعة أثناء أخذ الدواء.

ميرزاجن  قد يتسبب في أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. التغييرات العقلية أو المزاجية غير الاعتيادية أو الحادة (مثل الإثارة،و التهيج ، الأفكار الانتحارية).
  2. ظهور كدمات بسهولة او النزيف السهل و الغير مبرر.
  3. ضعف العضلات أو التشنج .
  4. الرعشة أو حركات لا إرادية .
  5. تناقص الاهتمام في الجنس.
  6. التغيرات في القدرة الجنسية.
  7. فقدان وزن غير عادي.
  8. اتساع حدقة العين .

ميرزاجن ، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت أعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و إذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متابعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

ميرزاجن ، يمكن أن يسبب  آثار جانبية خطيرة جدا، و عليك التواصل مع طبيبك فى اسرع وقت ، اذا لاحظت اى من الاعراض التالية :

  1. براز دموي أو أسود .
  2. قىء دموى او غامق اللون .
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. إغماء.
  5. نوبات تشنجية .
  6. تغير في كمية البول.
  7. ألم أو تورم أو احمرار في العين .
  8. التغيرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الاضواء في الليل، وعدم وضوح الرؤية).

الكساح: نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب  ميرزاجن  فى انتصاب القضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات او اكثر ، وفي هذه الحالة عليك أن الحصول على المساعدة الطبية على الفور.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ ميرزاجن ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

الاعراض الجانبية لاقراص ريميرون
الاعراض الجانبية لاقراص ميرزاجن

هل ميرزاجن يزيد الوزن؟

نعم، ميرتازابين( الاسم العلمي لـ ميرزاجن) قد يزيد الوزن ، لاسيما إذا كان الإنسان لديه قابلية أو استعداد وراثي لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة  في الوزن.

حوالي 30 إلى 40 % من الناس الذين يتعالجون بـ ميرزاجن سوف تحدث لهم زيادة مضطردة في الوزن، وتبدأ الزيادة في الوزن من بداية المعالجة بسبب زيادة الشراهة لتناول الطعام لا سيما الحلويات والمأكولات السكرية، وتستمر هذه الرغبة في تناول الطعام وما يتبعها من زيادة في الوزن حتى نهاية الشهر الرابع من المعالجة ، بعد ذلك تتوقف زيادة الوزن في الغالب، وزيادة الوزن تحدث للذين لديهم إستعداداً أو قابلية للزيادة لاسيما أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض السُمنة.

يعمل ميرزاجن عن طريقة زيادة إنتاج وإفراز ناقل عصبي يسمى السيروتونين، وهذا يؤثر بشكل غير مباشر على مراكز الشعور بالشبع في المخ، مما يسبب زيادة في الشهية للأكل لاسيما الرغبة في تناول المأكولات السكرية. وهنا تجدر الإشارة إلى أنة بعد استقرار مستويات السيروتونين في الجهاز العصبي( وفي الغالب يحدث ذلك مع الشهر الرابع للمعالجة) تتراجع الشراهة لتناول الطعام، وتتوقف الزيادة في الوزن. لذا يُنصح معظم الناس الذين يتعالجون بـ ميرزاجن، لاسيما خلال الأشهر الأولى للمعالجة، بضرورة إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية وضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم… استشر طبيبك قبل أن تأخذ أي دواء لتخفيف أو للمحافظة على الوزن… أسأل طبيبك عن زينيكال.

هل ميرزاجن يؤثر على الوظيفة الجنسية في الرجال؟

نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ ميرزاجن ، فهذا الدواء قد يتسبب في تأخير القذف أو مشاكل في الانتصاب، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد. إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ ميرزاجن فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة أو قد يحولك إلى دواء اخر لا يسبب لك تغيرات في الوظيفة الجنسية مثل بوبروبيون

بعض الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي و الحالة النفسية مثل ميرتازابين( الاسم العلمي لـ ميرزاجن) أو سولبيريد أو غيرها تسبب زيادة فى مستويات هرمون البرولاكتين ..والذي يؤدى فى النساء الى خروج حليب من الثدي , اضطرابات فى الدورة الشهرية ( إنقطاع الدورة ) , صعوبة فى حدوث الحمل …و فى الرجال يؤدى ارتفاع مستويات البرولاكتين الى ضعف فى القدرة الجنسية وتضخم الثدى, و تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. هذا المفعول يجعل الطبيب يصف دواء مضاد للبرولاكتين مثل البروموكريبتين . إذا كنت تتعالج بأى دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للذهان، فاحرص على أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أي أدوية أخرى.

هل ميرزاجن مفيد في سرعة القذف؟

حالياً استعمال ميرزاجن في معالجة سرعة القذف ، أصبح مدرسة( موضة) قديمة، خصوصاً بعد ظهور عقاقير مخصصة لمعالجة القذف المبكر مثل دابوكسيتين( المعروف تجارياً في السعودية بـ لجام وفي مصر بـ جويبوكس). وقديما كان الصيادلة ينصحون المريض الذي يعاني من سرعة القذف بأخذ 15 مليجرام قبل الجماع بـ أربع إلى 6 ساعات.. أما الاطباء فكانوا يصفون ميرزاجن للمرضى الذين يعانون من سرعة القذف الشديد بجرعة 15 مليجرام ميرتازابين لمدة 3 شهور. حالياً توافر الدابوكسيتين قضى على فكرة استهلاك ميرزاجن لسرعة القذف.

مختارات ذات صلة بسرعة القذف

  1. الحبة الروز – منشطات نسائية.
  2. ما هى علامات القذف المبكر/ سرعة القذف؟
  3. ما هى أسباب سرعة القذف/ القذف المبكر؟
  4. هل سرعة القذف تسبب الضعف الجنسى؟
  5. الترامادول… أخطر علاج لسرعة القذف.
  6. أدوية ذات صلة: تادالافيل، فاردينافيل، أفانافيل.

ميرزاجن- أسئلة متعلقة بـ الإدمان والإعتياد

هل ميرزاجن مخدرات؟

لا ميرزاجن مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على ميرزاجن بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع…. نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله ميرزاجن بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ ميرزاجن من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ ميرزاجن لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

ميرتازابين ( المكون النشط في ميرزاجن) ليس من الأدوية الإدمانية مطلقاً، فهو لا يسبب الإدمان ولا يسبب التعود أو الإعتماد؛ حيث أنه فقط يعمل على تنظيم مواد كيميائية معينة( السيروتونين والنو ابينيفرين)، وهذه المواد تقوم يتوصيل أو نقل الإشارات العصبية، وهذا لا يتسبب مطلقاً بالإدمان. لكن المريض في الغالب عندما يشعر بالخوف أو الهلع من معاودة المشاكل النفسية مرة أخرى، فإنه يخاف منه للدرجة التي يحس بالأمان فيها حين يتناول الدواء، وهذا هو الذي يجعله يعتمد عليه، إذن فالخوف من معاودة الحالة هو الذي يجعل المريض  يرتبط بالدواء، وليس لأن الدواء إدماني.

كيف أتوقف عن ميرزاجن؟

لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  ميرزاجن من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة ميرزاجن. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء ميرزاجن؟

هام جداً: لا تتوقف عن تناول ميرزاجن ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء ميرزاجن ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.

في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

هل دواء ميرزاجن يؤثر على انتظام نبضات القلب؟

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. 

مادة ميرتازابين،  المادة الفعالة فى ميرزاجن ، قد تؤدي إلى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول ميرزاجن مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.

هل ميرزاجن يسبب النسيان؟

لا، دواء ميرزاجن لا يسبب النسيان ولا يؤثر في القدرة على تذكر الأحداث القريبة أو البعيدة. وفي الغالب ما يكون النسيان قلة التركيز أحد أعراض المرض والاكتئاب الذي يتعالج منه المريض، وليس من الآثار الجانبية لـ ميرزاجن.

استعملت ميرزاجن بدون فائدة

استجابة الناس للادوية، لاسيما الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية، تختلف بشكل كبير، فبعض الناس يستفيدون من دواءٍ معيَّنٍ، بفائدةٍ كبيرةٍ جدًّا، بينما يمكن أن يستعمل مريض أخر، يعاني من نفس الحالة  نفس الدواء، ولا يستفيد منة مطلقاً. كما أنة في بعض الأحيان يستعمل المريض دواء معين أول مرة وتكون لة نتائج مفيدة للغاية، بينما إذا استعمل نفس المريض نفس الدواء مرة أخرى لا تكون له أي نتائج.

إذا شكوت إلى طبيبك أنك لم تستفيد من دواء ميرزاجن، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بتقليل جرعة ميرزاجن تدريجياً، وفي نفس الوقت سوف يقوم بوصف دواء آخر من نفس الفئة العلاجية مثل سيروكسات أو سيبرام او سيبراليكس أو بروزاك أو فافيرين، وقد يصف لك دواء من فئة علاجية اخرى إذا اتضح أن حالتك لا تستجيب للمعالجة بـ مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية مثل سيمبالتا او إيفيكسور…. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن دوائك ولا تقم بتبديلة ، حتى لو لم تلاحظ أي استفادة منة، فقط راجع طبيبك وناقش المشكلة ثم اتبع التعليمات.

هل ميرزاجن يجعلك تفكر في إيذاء نفسك؟

نعم ، كل مضادات الإكتئاب التي تعمل عن طريق تحسين مستويات النواقل العصبية مثل ميرزاجن، قد تسبب زيادة في الشعور باللامبالاة وعدم الاكتراث مع بروز أفكار انتحارية وإحياناً التصرف دون تفكير مما قد يتسبب في إيذاء النفس. هذة المشاعر السلبية تحدث في الغالب في بداية المعالجة ( تقريباً في أول 4 أسابيع من المعالجة)، وفي العادة تصيب فئة عمرية معينة( الناس أقل من 24 سنة). يجب عليك أن تخبر طبيبك أو احد أقاربك إذا كانت تراودك مشاعر أو أفكار لإيذاء نفسك.

ما هي متلازمة السيروتونين؟

يعمل دواء ميرزاجن عن طريق رفع مستويات مادة طبيعية في الجسم تسمى السيروتونين، و قد يؤدى، و بشكل نادر لاسيما مع الجرعات المرتفعة أو مع فترات العلاج الطويلة ، إلى زيادة كمية هذه المادة في الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى( متلازمة السيروتونين) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور إذا لاحظت أى من تلك الاعراض :

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق العضلي ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان الحاد و القىء .
  6. الإسهال.
  7. حمى غير مبررة.
  8. الأرق.

كيف يؤثر عليك ميرزاجن مستقبلا؟

ميرزاجن، لن لا يؤثر مطلقاً على صحتك في المستقبل، ولا يسبب أي ضعف أو ضرر بالنسبة للمناعة الجسدية، لكنة على المدى الطويل ه ربما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أن بعض الرجال ربما يشعرون بتغيرات في الرغبة الجنسية. بشكل عام الأضرار الناجمة عن استعمال ميرزاجن لفترات طويلة تعتبر محتملة وبسيطة بالمقارنة مع الأضرار التي يمكن أن تترتب على ترك الدواء والتعرض مرة اخرى لـ الاضطراب النفسي.

هل ميرزاجن يُوصف لعلاج القولون العصبي؟

أحد النظريات المعتبرة تصف القولون العصبي أنه مجموعة من الاعراض المتلازمة الناجمة عن العُصاب – أي من القلق والتوتر. وفي بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، يصف الأطباء ميرتازابين بجرعة 15 مليجرام، بالإضافة إلى دوجماتيل بجرعة 50 مليجرام يومياً. هذا وقد يفيدك الآليات الأخرى الغير علاجية مثل :

  • البعد عن أسباب التوتر والقلق.
  • ترك الأفكار السلبية، وتجنب مصادر الازعاج والتوتر.
  • الإنخراط في الأنشطة والمناسبات الإجتماعية، مثل الرياضات الجماعية والمناسبات العائلية.
  • الحرص على ملء الفراغ والإنشغال.

موضوعات ذات صلة بـ القولون العصبي

الحمل والرضاعة الطبيعية

جميع الادوية المحتوية على المكون النشط ميرتازابين، بما في ذلك ميرزاجن، تُصنف بواسطة هيئة الغذاء والدواء الامريكية، على أنها أدوية من الفئة سي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة، لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. لذلك ينبغي تناول ميرزاجن في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطر المترتبة على استعمالها ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة

  • يجب أن تتحدثي إلى طبيبك في أقرب وقت إذا كنت حاملا ، أو تظنين انك حامل ، او كنت تخططين للحمل .
  • تناول ميرزاجن في الأشهر الأولى من الحمل ، قد يؤدى إلى ظهور عيوب خلقية تؤثر على قلب المولود .
  • تناول ميرزاجن في الاشهر الاخيرة من الحمل ، قد يؤدى إلى اصابة المولود بارتفاع ضغط الدم الرئوى الثابت عند الوليد ، مما يجعل الطفل يتنفس بشكل أسرع و يظهر مزرقا .، و هذه الاعراض تبدأ في العادة خلال الــ 24 ساعة الاولى بعد ولادة الطفل .
  • يجب توخى الحذر عند استخدام ميرزاجن أثناء الحمل ، وخاصة فى أواخر الحمل أو قبل الولادة مباشرة .

كما ينبغي عدم  استخدام  ميرزاجن في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار  ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تتعالجين بـ ميرزاجن، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية ، إلا إذا كان من الواضح أن إرضاع مولودك ضروريا، إذا استمرت الرضاعة الطبيعية ، فقد يصف لك الطبيب جرعة أقل وفي الغالب سوف يوصي بالرضاعة الصناعية.

ريميرون اثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية
ميرزاجن اثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

كم سعر ميرزاجن؟ 

هل ميرزاجن متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب ميرزاجن غير متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في دول أخرى. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر ميرزاجن.

سعر ميرزاجن في السعودية

علبة ميرزاجن فيها كام حبه؟ وبكام؟ و موجودة فى اى صيدلية؟ قد تتوافر العلامة التجارية ميرزاجن في التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:  

  • ميرزاجن 30 مليجرام-  العبوة 30 قرص – سعر العبوة 127 ريال سعودي.
  • ميرزاجن 45 مليجرام – العبوة 30 قرص- سعر العبوة 170 ريال سعودي.

تنبيه هام: جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق بشكل كامل على جميع الأشكال والتركيزات الصيدلانية للعلامة التجارية ميرزاجن. كما يجب أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن ان لا تتوافر جميع الأشكال والتركيزات السالفة الذكر في دولة إقامتك. دائما التزم بتوجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة مدة الإستعمال، كما يجب عليك أيضا اتباع تعليمات الاستعمال التى سوف ينصحك بها الصيدلاني.

تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد يتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر ميرزاجن أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

البدائل المتاحة

جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاُ، تعتبر بدائل أو مثائل متشابهة في التركيب والمفعول، ويمكن أن يحل أي منها الآخر( استشر طبيبك او الصيدلي قبل تبديل دوائك). جميع العلامات التجارية تحتوي على ميرتازابين ،بعض هذه العلامات التجارية قد تتوفر في دولة إقامتك والبعض الأخر قد لا يكون متوفر حالياً، ويمكن أن يتوافر في وقت لاحق. العلامات التجارية لعقار الـ ميرتازابين:ريميرون، ميرزاجن، ميرتيماش، ميرتابين، رابيزابين، ميرتاز، ميرتازابين، ابريميرتاز، ميرتوفوتال، راميزيبين.. يمكنك مراجعة معرض صور الأدوية المضادة للإكتئات و علاجات القلق والتوتر والوسواس القهري على صور جوجل من الرابط هنا.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #N06AX11،  #حرف_م،#MIRTAZAPINE، #ميرتازابين، #M_letter، #مضادات_الاكتئاب، #RIYADH_PHARAM.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.