كل ما يجب أن تعرفة عن فالدوكسان Valdoxan

فالدوكسان أقراص
فالدوكسان أقراص

معلومات هامة و سريعة عن فالدوكسان أقراص Valdoxan

  1. يتوافر فالدوكسان أقراص Valdoxan فى تركيز واحد و هو 25 ملجم .
  2. أجوميلاتين هو اسم المكون النشط فى فالدوكسان أقراص Valdoxan ، و أى مستحضر دوائى يحتوى على أجوميلاتين يعتبر بديل لــ فالدوكسان أقراص Valdoxan .
  3. تستعمل فالدوكسان أقراص Valdoxan فى علاج علاج نوبات الاكتئاب الكبرى، فى البالغين .
  4. الجرعة الموصى بها من فالدوكسان أقراص Valdoxan ، هي 25 ملجم ( قرص واحد ) مرة واحدة تؤخذ يوميا عن طريق الفم وقت النوم.
  5. بعد أسبوعين من العلاج، وإذا لم يكن هناك تحسن في الأعراض،يمكن زيادة الجرعة إلى 50 ملجم ( 2 قرص مجتمعة )  مرة واحدة يوميا، في وقت النوم.
  6. فالدوكسان أقراص Valdoxan يؤثر على إنزيمات الكبد ( انزيمات تسمى ترانساميناز ) ، و قرار زيادة الجرعة يجب أن يكون متوازنا مع خطورة ارتفاع انزيمات الكبد ، ، و ينبغى ان يكون قرار زيادة الجرعة إلى 50 ملجم على أساس المنفعة / المخاطر الفردية للمريض .
  7. ينبغي إجراء اختبارات وظائف الكبد في جميع المرضى قبل بدء العلاج.، و لا ينبغي أن يبدأ العلاج  إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .
  8. أثناء العلاج بــ فالدوكسان أقراص Valdoxan ، ينبغى اجراء اختبارات الكبد ، بشكل دوري ، كل 3 أشهر ، و يجب التوقف عن تناول فالدوكسان أقراص Valdoxan ، إذا كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .
  9. يمكن فالدوكسان أقراص Valdoxan مع او بدون الطعام.
  10. يعتقد أن فالدوكسان أقراص أقراص يعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين، وهي مادة طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي .
  11. يستخدم فالدوكسان أقراص أقراص أحيانا لعلاج اضطرابات الأكل، وإدمان الكحول.
  12. يستخدم فالدوكسان أقراص أقراص لعلاج  اضطرابات الهلع أو panic disorder ( و هى حالة تسبب  هجمات مفاجئة من الخوف الشديد مع عدم وجود سبب واضح).
  13. تأثير فالدوكسان أقراص Valdoxan تراكمى ، بمعنى أن حالة الاكتئاب قد تستغرق  مدة أسبوع أو أسبوعين بعد بدء اقراص فالدوكسان أقراص VALDOXAN  قبل أن تبدأ فى التحسن .

مدة العلاج بــ فالدوكسان أقراص Valdoxan

المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ينبغي أن  يستخدموا فالدوكسان أقراص Valdoxan لفترة كافية ( على الاقل 6 اشهر ) .

فالدوكسان أقراص Valdoxan فى المرضى المسنين

يعتبر فالدوكسان أقراص Valdoxan فعال و آمن ، فى كبار السن ( أقل من 75 سنة ) المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

لا توجد دراسات كفاية فى فى فعالية و أمان فالدوكسان أقراص Valdoxan فى المرضى الذين تزيد اعمارهم عن 75 سنة ، لذا يجب ان يستخدم فالدوكسان أقراص Valdoxan بحذر فى هذة الفئة من المرضى .

فالدوكسان أقراص Valdoxan و مرضى القصور الكلوي

ليس هناك حاجة لإدخال تعديلات على جرعة فالدوكسان أقراص Valdoxan فى مرضى القصور الكلوى المتوسط او الحاد ، و مع ذلك ، و نظرا لقلة الدراسات المتوفرة ، فيجب ان يستخدم فالدوكسان أقراص Valdoxan بحذر فى هذة الفئة من المرضى .

فالدوكسان أقراص Valdoxan و مرضى اختلال وظائف الكبد

لا يجب استعمال فالدوكسان أقراص Valdoxan فى المرضى الذين يعانون من اختلال فى وظائف الكبد .اختلال كبدي

فالدوكسان أقراص Valdoxan فى الاطفال

لا توجد دراسات كفاية فى فى فعالية و أمان فالدوكسان أقراص Valdoxan فى الأطفال ، لعلاج نوبات الاكتئاب الكبرى.

موانع استعمال فالدوكسان أقراص Valdoxan

  1. فرط الحساسية للمادة النشطة فى فالدوكسان أقراص Valdoxan .
  2. اختلال كبدي (أي تليف الكبد أو أمراض الكبد النشطة) أو ارتفاع انزيمات الكبد عن المعدل الطبيعى بثلاث اضعاف .
  3. استخدام مثبطات CYP1A2 القوية (مثل فلوفوكسامين، سيبروفلوكساسين) .

فالدوكسان أقراص Valdoxan : تحذير هام

خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب  (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل فالدوكسان أقراص Valdoxan   ، أصبحت لهم ميول أنتحارية أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.

الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية  مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .

الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول  فالدوكسان أقراص Valdoxan   ، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن فالدوكسان أقراص Valdoxan  هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.

حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة  تناول فالدوكسان أقراص Valdoxan  أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول فالدوكسان أقراص Valdoxan   ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
  11. الأرق الشديد .
  12. التصرف دون تفكير .

فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة فالدوكسان أقراص Valdoxan  عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج.

بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك  أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب .

يجب أن تعرف أن حالة  الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

فالدوكسان أقراص Valdoxan و مراقبة وظائف الكبد

ينبغي إجراء مراقبة لصيقة لوظائف الكبد  طوال فترة العلاج بــ فالدوكسان أقراص Valdoxan  في جميع المرضى، لا سيما إذا كانت هناك اختلالات سابقة فى وظائف الكبد ، او اى عوامل اخرى تؤثر على وظائف الكبد .

يجب فقط أن يوصف  فالدوكسان أقراص Valdoxan ،  بعد دراسة متأنية للفوائد و المخاطر المترتبة على استخدام فالدوكسان أقراص Valdoxan ، و خصوصا فى  المرضى الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة الكبدية مثل السمنة  ،  الكبد الدهني، ومرض السكري، وتناول الكحول ، والمرضى الذين يتلقون المنتجات الطبية المرتبطة بخطر الإصابة الكبدية.

ينبغي إجراء اختبارات وظائف الكبد في جميع المرضى قبل بدء العلاج.، و لا  ينبغي أن يبدأ العلاج  إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .

أثناء العلاج بــ فالدوكسان أقراص Valdoxan ، ينبغى اجراء اختبارات الكبد ، بشكل دوري ، كل 3 أشهر ، و يجب التوقف عن تناول فالدوكسان أقراص Valdoxan ، إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .

استعمال فالدوكسان أقراص Valdoxan اثناء الحمل والرضاعة

الدراسات حول استخدام فالدوكسان أقراص Valdoxan فى النساء الحوامل محدودة ، و لكن الدراسات على الحيوانات لا تشير إلى آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بالحمل و الجنين و الولادة أو بعد الولادة ، و مع ذلك  كإجراء وقائي، فمن الأفضل تجنب استخدام فالدوكسان أقراص Valdoxan خلال فترة الحمل.

الدراسات  أظهرت إفراز أجوميلاتين ( المكون الفعال فى فالدوكسان أقراص Valdoxan ) فى حليب الثدى ، وهناك خطر على الرضع لا يمكن استبعاده، و لذلك  يجب اتخاذ قرار إما بوقف الرضاعة أو وقف  العلاج بــ فالدوكسان أقراص Valdoxan ، مع  الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الطفل والاستفادة من العلاج للأم المرضع .

الدراسات لا تشير الى وجود تاثير لــ فالدوكسان أقراص Valdoxan على الخصوبة فى النساء .

فالدوكسان أقراص Valdoxan : الآثار الجانبية

فالدوكسان أقراص VALDOXAN أقراص  تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الشعور بالغثيان والإسهال، و لتلافى هذا العرض الجانبى ينصح بشرب الكثير من الماء
  2. الشعور بالدوار أو التعب أو النعاس إذا حدث هذا، لا تدفع أو تستخدام أدوات أو آلات ميكانيكية ، و لا تشرب الكحول
  3. الصداع .
  4. الإمساك وآلام البطن ، و لتلافى هذا العرض الجانبى يمكن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، و شرب الكثير من الماء
  5. صعوبة في النوم، والشعور بالقلق، وزيادة التعرق، وآلام الظهر ، و هذه الآثار فى العادة ما تكون خفيفة وسرعان ما تنتهى مع الاستمرار فى العلاج .
  6. قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا : البول الداكن والبراز الفاتح الشاحب، واليرقان (اصفرار الجلد أو اصفرار بياض عينيك)، وآلام في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالتعب بشكل غير عادي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.