هيدروكينون

هيدروكينون
هيدروكينون

التعريف و دواعى استعمال هيدروكينون

يتم استخدام المستحضرات الجلدية المحتوية على الهيدروكينون لتفتيح البقع الداكنة فى  الجلد ، او ما يسمى بفرط تصبغ الجلد ، و من اشهر حالات فرط تصبغ الجلد  الكلف ، النمش ، البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن ، البقع الكبدية ، و فى العادة ما يحدث فرط تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) مترافقا مع عدد من الحالات الطبية مثل الحمل ، العلاج بالادوية الهرمونية ، استخدام حبوب منع الحمل ، او الاصابة الموضعية للجلد ( مثل حالات الخياطة  الجراحية او الحروق ) .

هيدروكينون ، يعمل على تقليل أنتاج مادة تسمى الميلانين ، و هذة المادة هى المسئولة عن زيادة تصبغ لون الجلد ( اسمرار الجلد ) ، و تقليل انتاج مادة الميلانين يساهم فى تقليل تصبغ الجلد .

يجب التأكيد على أن المستحضرات المحتوية على هيدروكينون تستخدم لعلاج زيادة ( فرط ) تصبغ الجلد ، و لا يجب الاعتماد على تلك المستحضرات لتفتيح لون البشرة الطبيعى .

إرشادات إستعمال الهيدروكينون الموضعى

  1. قبل أن تبدأ فى استخدام المستحضرات المحتوية على هيدروكينون ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا  لا تستخدم هذا المنتج،إما اذا كان احمرار خفيف فقط، فيمكنك استعمال المنتج .
  2. يجب استخدام المستحضر المحتوى على هيدروكينون فى  المناطق المتضررة من الجلد فقط، و فى العادة ما يكون ذلك مرة أو  مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  3. لا ينبغى استخدام المستحضرات المحتوية على هيدروكينون لفترة او بجرعة اكبر من التى اوصى بها طبيبك ، لان ذلك قد يؤدى غلى زيادة اسمرار البشرة .
  4. لا يجب استخدام الهيدروكينون بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة او فى المناطق الحساسة ( منطقة البكينى او العانة ) .
  5. استخدام المستحضرات المحتوية على الهيدروكينون على الجلد ، يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب تجنب التعرض غير الضرورى لاشعة الشمس ، كما ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .
  6. من المنصوح بة استخدام المستحضرات المحتوية على هيدروكينون ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام المستحضر فى الاوقات نفسها  كل يوم.
  7. راجع طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد شهرين من الاستعمال المنتظم للمستحضر الجلدى .
  8. قد يصف لك طبيبك الهيدروكينون الموضعى مع كريمات اخرى مثل الكريمات المضادة للتحسس ( مثل الكريمات المحتوية على مشتقات الكورتيزون ) ، و ذلك لتقليل الاحمرار و تهيج البشرة الذى يمكن ان يسببة الــ هيدروكينون .

الآثار الجانبية لمستحضرات الهيدروكينون الموضعية

استعمال مستحضرات محتوية على هيدروكينون قد يتسبب فى الاعراض التالية فى موضع الاستعمال :

  1. أحساس خفيف بالحرق .
  2. أحمرار .
  3. جفاف الجلد .

و اذا كان أى من تلك الاعراض السالفة الذكر  مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، فعليك استشارة طبيبك .

يجب عليك ان تتوقف عن استخدام المستحضر المحتوى على هيدروكينون ، اذا ظهرت لديك فى موضع الاستعمال ،  اى من الآثار الجانبية التالية :

  1. ظهور تقرحات في الجلد.
  2. تشققات أو جروح على البشرة .
  3. تغير لون الجلد إلى اللون الاسود المزرق .

الحساسيه رد فعل خطير جدا ، و لكنة امر نادر الحدوث ، و ينبغى التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات هامة بخصوص الهيدروكينون الموضعى

  1. لا تستخدم  مستحضر محتوى على الهيدروكينون ( و خصوصا على الوجة ) ، إلا بعد إجراء اختبار للحساسية
  2. لا تستخدم مستحضرات محتوية على الهيدروكينون على جلد متهيج او مجروح او متحسس .
  3. لا ينبغى استخدام مستحضرات محتوية على الهيدروكينون ، على جلد مصاب بالإكزيما او الصدفية .
  4. خلال فترة الحمل،  يجب أن يستعمل الهيدروكينون ، فقط ، إذا ما كانت هنالك حاجة ملحة و ضرورية لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب امراض جلدية مختص .
  5. من غير المعروف ما إذا كان الهيدروكينون الموضعى ، مضر أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لكن من المستحسن البقاء فى الجانب الآمن و الابتعاد عن استخدام الهيدروكينون الموضعى خلال فترة الرضاعة الطبيعة ، إلا اذا نصحك طبيبك بغير ذلك .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.