قطرة أوبتيزولين Optizoline للعين من الألف إلى الياء

تستخدم قطرات أوبتيزولين لتخفيف احمرار العين ، والانتفاخ ، والحكة ، والتدمع  التي تحدث عادة مع الحساسية.لا يجب إستعمال أوبتيزولين لعلاج احمرار وتهيج من ارتداء العدسات اللاصقة.

المكونات و المحتوى

تحتوى قطرة أوبتيزولين للعين ، على :

  1. أنتازولين ( مادة مضادة للحساسية ) .
  2. تيتراهيدروزولين ( مادة مضادة للأحتقان ) .
  3. بنزالكونيوم كلوريد ( مادة حافظة ) .
  4. مواد غير فعالة .
  5. ماء نقى .

ما هى اوبتيزولين؟ و ما هى دواعى استعمالها ؟

  • اوبتيزولين قطرة للعين ، هى محلول بصرى معقم ، مضاد للحساسية و مزيل للاحتقان .
  • مادة أنتازولين ، هى مادة مضادة للهستامين ( مضادة للحساسية ) ، و تعمل هذة المادة على إبطال الزيادة فى نفاذية الاوعية الدموية و تمدد الشعيرات الدموية ( مما يساهم فى تقليل احمرار و تهيج العين ، و تقليل الشعور بالحكة فى العين ، و تقليل تدمع العين ) .
  • مادة التيتراهيدروزولين ، هى مادة مضادة للاحتقان ، حيث تعتبر فابض موضعى للاوعية ، فيقلل من الانتفاخ و الاحتقان فى الاغشية المخاطية لملتحمة العين .

هام: قبل ان تبدأ فى استخدام اوبتيزولين

لا تقم باستخدام قطرة أوبتيزولين للعين قطرة للعين إذا :

  1. كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل لأى من مكونات القطرة .
  2. كنت تعانى من حالة تسمى الجلوكوما ضيقة الزاوية .
  3. كنت تتناول فورازوليدون ، او تناولت مثبطات أوكسيديز ( MAO ) ( على سبيل المثال ، فينلزين ) فى خلال الأيام الــ 14 الماضية .

الإحتياطات و التحذيرات

  1. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  2. يجب التوقف عن استعمال قطرة أوبتيزولين للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  3. قبل استخدام هذا المنتج ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من مادة النافازولين أو الفينيرامين ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة (مثل المواد الحافظة مثل كلوريد البنزالكونيوم) ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى .
  4. إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية ، استشر طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا المنتج: مرض السكري ، الجلوكوما ، مشاكل في القلب (على سبيل المثال ، نوبة قلبية ، ألم في الصدر) ، ارتفاع ضغط الدم ، عدوى / إصابة العين ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة في التبول.
  5. هذا الدواء قد يسبب عدم وضوح الرؤية المؤقتة بعد تقطيرة فى العين .لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تكون متأكدًا من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  6. لا تستخدم أوبتيزولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجهك طبيب للقيام بذلك.
  7. خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. يمكنك مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.
  8. من غير المعروف ما إذا كانت مكونات هذا الدواء تنتقل إلى حليب الأم. يجب عليك إستشارة طبيبك قبل إستعمال أوبتيزولين إذا كنتى ترضعين طفلك رضاعة طبيعية من الثدى .

الحمل و الرضاعة

أخبرى طبيبك قبل البدء فى استخدام قطرة أوبتيزولين للعين اذا كنت حاملا أو اذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية ، و طبيبك سوف يقرر ما اذا كان يجب عليكى استخدام قطرة أوبتيزولين للعين أم لا .

فى حال الاستعمال الغير منتظم  ( عند الحاجة فقط ، و ليس بناء على جدول منتظم للجرعات ) ، فأن كمية المواد الفعالة التى تصل الى مجرى الدم ، تكون قليلة ، و لا يتوقع معها حدوث أثار سلبية ضارة على الجنين او الرضيع .

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة أوبتيزولين للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

معلومات هامة

اذا كنت ترتدى العدسات اللاصقة الرخوة ، لا تستخدم قطرة أوبتيزولين للعين اثناء تواجد العدسات فى عينيك ، و انتظر 10 الى 15 دقيقة بعد استخدام قطرة أوبتيزولين للعين ، قبل ارتداء عدساتك اللاصقة مرة أخرى .

المادة الحافظة بنزالكونيوم كلوريد فى قطرة أوبتيزولين للعين ، قد تؤثر على العدسات الرخوة .

طريقة الاستخدام

  • تستخدم قطرة أوبتيزولين للعين كقطرة للعين فقط .
  • انزل 1 الى 2 قطرة فى جيب ملتحمة العين او العينين ، ما يصل الى أربع مرات يوميا ، فى الحالات الحادة ضع 1 قطرة كل ثلاث ساعات أو كما يصف لك الطبيب .
قطرة أوبتيزولين Optizoline للعين
قطرة أوبتيزولين للعين

تعليمات الاستخدام

  1. لف الغطاء ، و قم بفكة ، و تأكد ان القطارة نظيفة .
  2. اجذب الجفن السفلى للعين ، برفق الى اسفل ، ثم انزل بحرص 1 الى 2 قطرة داخل الجفن السفلى فى الركن الأقرب للأنف ، ثم اترك الجفن السفلى يعود الى وضعة ، و قم بالرمش بضع مرات للتأكد من أن المحلول غطى العين بالكامل .
  3. كرر نفس العملية للعين الاخرى .
  4. عندما تنتهى أعد الغطاء الواقى بإحكام لمنع تسرب السائل او تلفة .

فرط الجرعة

  • اذا قمت باستخدام قطرة أوبتيزولين للعين أكثر مما يجب ، فانة من غير المرجح أن تسبب لك اى ضرر ، و اذا كنت قد وضعت الكثير من القطرات فى العين ، اغسل عينيك بالماء النظيف ، و ضع الجرعة التالية فى الوقت المعتاد .
  • لا ينبغى أن تستخدم قطرة أوبتيزولين للعين لاكثر من 7 ايام متتالية دون استشارة طبيبك أو الصيدلى ، لان هذا قد يسبب الحكة ، احمرار ، و / أو تورم فى العينين أو عوائد الجفون .
  • استخدام الكثير من قطرة أوبتيزولين للعين ، او استخدمها لفترات طويلة جدا ، او فى كثير من الاحيان ، يمكن ان تتسب فى اثار جانبية خطيرة ، و خاصة فى الاطفال .

الآثار الجانبية المحتملة

يمكن ان تتسبب قطرة أوبتيزولين للعين فى حدوث آثار جانبية ، مثلها فى ذلك مثل باقى الادوية ، بالرغم من عدم تعرض جميع الاشخاص لها .

  • فى بعض الاحيان تلاحظ الناس أن القطرات قد تجعل عيونهم تلسعهم .
  • احيانا أخرى قد لاحظوا أن عيونهم الحمراء تزداد سوءا ، او ان لديهم عدم وضوح الرؤية ، صداع ، نعاس أو اتساع بؤبؤ العين .
  • تم الابلاغ عن تفاعلات حساسية تسبب الطفح الجلدى ، تورم ، حكة فى منطقة العين ، و تهيج العين .
  • بعض الناس الاكثر حساسية سجلت بعض التغييرات فى ايقاع ضربات القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، الأرق ، الغثيان ، شحوب و تعرق .

الاعراض الجانبية السالفة الذكر فى العادة ما تكون خفيفة ، و اذا كانت شديدة أو مستمرة لاكثر من بضعة أيام ، او اذا لاحظت أى شىء أخر غير مذكور هنا ، فيجب استشارة الطبيب .

قد تسبب لك قطرة أوبتيزولين إحساس بلسعة أو حرقان فى العين،  أو توسيع حدقة العين ، أو عدم وضوح الرؤية. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إذا طلب منك طبيبك استخدام أوبتيزولين، فتذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و تذكر أيضا أن كثير من الناس الذين يستخدمون أوبتيزولين لا يختبرون/يشعرون بأى آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية التالية( نادرة الحدوث لكن خطيرة): رعشة، ضربات القلب السريعة / غير المنتظمة ، الصداع ، التعرق ، الضعف ، العصبية.

يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء وأخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في العين ، وتفاقم الاحمرار / الحكة / تورم في أو حول العينين ، ومشاكل في الرؤية.

رد الفعل التحسسي لقطرات أوبتيزولين نادر الحدوث و لكنة خطير جدا، ابحث عن مقدم رعاية طبية فوراً إذا  لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

نصائح و إرشادات هامة

  1. قبل تقطير نقط أوبتيزولين فى العين، اغسل يديك أولاً. لتجنب التلوث ، و تجنب أن يلمس طرف القطارة العين . و لا تجعل طرف القطارة يلمس أى سطح أخر.
  2. يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل تنقيط قطرات العين. و انتظر 10 دقائق على الأقل بعد استخدام أوبتيزولين قبل تثبيت العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  3. إذا كانت عيناك حمراء ، اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك ارتداء العدسات اللاصقة.
  4. قبل استخدام نقط أوبتيزولين ، تحقق من جودة المنتج بصريا. و لا تستخدم القطرة إذا كان السائل قد تغير لونه أو كان غائماً .
  5. دائما إحتفظ بالأدوية بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.
  6. يمكن استخدم أوبتيزولين في العين المصابة حتى 4 مرات في اليوم حسب الحاجة أو حسب توجيهات الطبيب.
  7. قم بإمالة رأسك للخلف ، وانظر لأعلى ، واسحب الجفن السفلي لعمل كيس. امسك القطارة مباشرة على العين وضع قطرة واحدة. ثم انظر إلى الأسفل وأغمض عينيك بلطف لمدة دقيقة إلى دقيقتين. ثم ضع إصبعًا واحدًا في زاوية العين بالقرب من الأنف وقم بالضغط اللطيف فهذا سيمنع الدواء من التصريف بعيدا عن العين. حاول ألا تفرك العين بعد وضع القطرة.
  8. لا تشطف طرف القطارة بالماء و اغلق غطاء القطارة بإحكام بعد كل استخدام.
  9. إذا كنت تستخدم نوعًا آخر من أدوية العيون (على سبيل المثال ، قطرات أو مراهم) ، فانتظر لمدة 5 دقائق على الأقل قبل وضع أى أدوية أخرى.
  10. يجب استخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين.
  11. الإفراط في استخدام أوبتيزولين قد يؤدي إلى زيادة احمرار العين. إذا حدث هذا ، أخبر طبيبك.
  12. لا تستخدم هذا الدواء لفترة أطول من 3 إلى 4 أيام متواصلين .
  13. إذا استمرت حالتك أو تفاقمت بعد 72 ساعة من بداية الاستعمال ، أو إذا كنت تعتقد أنك تواجه مشكلة طبية خطيرة ، فتوقف عن استخدام هذا الدواء واطلب الرعاية الطبية الفورية.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • إذا كنت تستخدم أوبتيزولين تحت إشراف طبيبك ، فقد يكون طبيبك على دراية بالفعل بالتفاعلات الدوائية المحتملة وربما يوجة لك تعليمات للحفاظ على سلامتك و لمنع أى تفاعلات دوائية ممكنة. و بشكل عام لا تبدأ ، أو توقف ، أو تغير جرعة أي دواء قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي أولاً.
  • قبل استخدام نقط أوبتيزولين، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك التى يمكنك أن تشتريها بدون وصفة طبية، و المنتجات العشبية و المكملات الغذائية.
  • من الضرورى أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية تنتمى إلى فئة (مثبطات إنزيم مونو أمين اوكسيديز) مثل: إيزوكربوكسيد ، لينزوليد ، أزرق الميثيلين ، ميوكلوبميد ، فينيلزين بروكاربازين ، رازاجيلين ، سفيناميد ، سيليغيلين ، ترانيل بروميبين.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية لارتفاع ضغط الدم (على سبيل المثال ، غوانيثيدين).
  • اخبر طبيبك قبل تناول أوبتيزولين إذا كنت تتعالج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال ، أميتريبتيلين).

هذا المقال لا يتضمن كل التفاعلات الدوائية الممكنة. لذلك ، قبل استخدام أوبتيزولين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها. و دائما احتفظ بورقة تحتوى على قائمة بأسماء جميع الأدوية التى تتناولها و قدم هذة الورقة لطبيبك او للصيدلى فى كل مرة .

بدائل قطرة أوبتيزولين للعين

فيما يلى بيان بأسماء قطرات العين المتوفرة فى الصيدليات المصرية و جميع القطرات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها، و مع ذلك يجب استشارة طبيبك أو الصيدلى قبل أن تغير قطرة العين الخاصة بك.

  1. نيوزولين قطرة( للعين و الأنف)- Neozoline Eye Drop.
  2. نوستامين قطرة( للعين و الانف)- Nostamine Eye Drop.
  3. اوبتوزولين قطرة عين- Optozoline Eye Drop.
  4. بريزولين قطرة( للعين و الأنف)- Prisoline Drops.
  5. رينوزين نقط الأنف- Rinosin Nasal Drop.
  6. رينوزين جل الأنف- Rinosin Nasal Gel.
  7. سويكسولين قطرة عين/ أنف- Swixoline Eye & Nasal Drop.

المصادر و المراجع

معلومات أخرى

  1. تأكد من حفظ قطرة أوبتيزولين للعين بعيدا عن متناول الاطفال .
  2. تحفظ قطرة أوبتيزولين للعين فى درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية .
  3. قطرة أوبتيزولين للعين تكون معقمة عند فتحها لأول مرة ، و من المهم ان تظل القطرات نظيفة بأكبر قدر ممكن خلال الاستخدام .
  4. لا يستعمل قطرة أوبتيزولين للعين بعد 30 يوم ، من تاريخ فتح الزجاجة .
  5. قطرة أوبتيزولين للعين ، هى محلول نقى ، عديم اللون ، خالى من الجسيمات المرئية .
  6. حجم قطرة أوبتيزولين للعين ، 10 مل ، و تعبأ فى قطارة من البولى إيثيلين منخفض الكثافة .
  7. قطرة أوبتيزولين للعين من انتاج شركة مصنع جمجوم للادوية المحدودة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.