ابيدروكسيل Ibidroxil ❶ اعرف دوائك

السيفادروكسيل ( تنطق : سيفا – دروكسيل  ) ، هى العنصر النشط فى ابيدروكسيل IBIDROXIL . و هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى السيفالوسبورين ، و يستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

ابيدروكسيل IBIDROXIL ، يتوافر فى عدة تركيزات و عدة أشكال صيدلانية ، و المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على جميع التركيزات و الاشكال الدوائية لــ ابيدروكسيل IBIDROXIL .

دواعى استعمال

يوصف ابيدروكسيل لعلاج الالتهابات البكتيرية التالية في البالغين والأطفال :

الالتهابات البكتيرية في الرئتين (الصدر أو الجهاز التنفسي السفلي)، على سبيل المثال التهاب القصبات الحاد، التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي.

عدوى بكتيرية فى الممرات الانفية والجيوب الأنفية أو الحلق (عدوى الجهاز التنفسي العلوي)، على سبيل المثال التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.

الالتهابات البكتيرية في الأذن، مثل التهاب الأذن الوسطى .

الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية، مثل التهاب المثانة، التهاب الإحليل ( الاحليل هو مجرى البول الاخير قبل أن يخرج خارج الجسم ) ، والتهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).

السيلان.

التهاب عنق الرحم بسبب عدوى بكتيرية .

الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والقوباء.

مرض لايم في البالغين والأطفال فوق 12 سنة من العمر.

أحيانا يوصف ابيدروكسيل فى العدوى الفيروسية للوقاية من العدوى البكتيرية الثانوية ( اى العدوى البكتيرية التى قد تحدث نتيجة الضعف الحادث نتيجة العدوى الفيروسية ) ، لذلك قد يوصف ابيدروكسيل فى حالات التهاب الغدة النكافية الفيروسى ( النكاف او ابو اللكيم ) .

إلتهاب الغدة النكفية◄◄النكاف أو أبو اللكيم

الجرعة

الجرعة، والمدة التي يجب أن تعطى تعتمد على عدة عوامل و هى :

  1. نوع وشدة العدوى.
  2. السن ( العمر ) .
  3. الوزن.
  4. حالة  الكلى و / او الكبد.

جرعة البالغين 

الجرعة المعتادة من ابيدروكسيل للبالغين ◄◄ كبسول /قرص كل 12 ساعة  لمدة تتراوح من 4 الى 7 ايام.

جرعة الأطفال

الجرعة المعتادة من ابيدروكسيل للأطفال ◄◄ 5 مل كل 12 ساعة  لمدة تتراوح من 4 الى 7 ايام.

جرعة الاطفال ، تحدد بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من اهمها الحالة و شدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل .

كيف يعمل ابيدروكسيل ؟

سيفادروكسيل يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلاياالبكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا.

ابيدروكسيل هو مضاد حيوي واسع الطيف ، و يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات التي تحدث بشكل شائع. و يعطى  السيفادروكسيل عن طريق الفم لعلاج التهابات المجاري التنفسية العلوية والسفلية والأذنين والأنف والحلق، والجلد والأنسجة الرخوة. ويمكن أيضا أن تستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، ومرض لايم.

بالرغم من أن السيفادروكسيل مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى

للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للسيفادروكسيل ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

إرشادات الاستعمال

جرعة هذا الدواء، و عدد مرات الاستعمال وطول فترة العلاج يعتمد على نوع وشدة العدوى ، و سنك، والوزن ، وظائف الكلى.

ابيدروكسيل فى العادة ما يوصف مرتين في اليوم (كل 12 ساعة).و ينبغي أن تؤخذ كل جرعة مع الطعام.

يجب ابتلاع أقراص ابيدروكسيل IBIDROXIL ، كاملة ( غير ممضوغة او مسحوقة او مكسورة ) مع كمية كافية من السوائل .

يجب أن ترج زجاجات الاشربة ( الخاصة بالاطفال ) قبل قياس  الجرعة.، و  فقط استخدام ملعقة القياس المرفقة  مع العبوة لقياس الجرعة ، و يجب عدم استخدام ملعقة صغيرة عادية أو ملعقة لإعطاء الدواء،( لأن ذلك لن يعطي جرعة دقيقة).

يجب الأستمرار فى تناول السيفادروكسيل ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .

قد يسبب ابيدروكسيل IBIDROXIL ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ( ابيدروكسيل ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ابيدروكسيل على فترات متباعدة بشكل متساوى.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).

من الضرورى مواصلة استخدام ابيدروكسيل حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة ،و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

قبل البدء فى العلاج بـــ ابيدروكسيل ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .

يجب التوقف عن تناول ابيدروكسيل ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .

ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى. كما يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ ابيدروكسيل ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .

يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .

من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ ابيدروكسيل ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .

قد يسبب ابيدروكسيل ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

تحذيرات و إحتياطات

أحيانا المضادات الحيوية قد تخل بالتوازن الطبيعي للكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مما يسمح  بظهور أنواع معينة من العدوات نتيجة هذة الاختلال مثل  مرض القلاع المهبلى ، إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بعدوى جديدة أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب.

يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية الواسعة الطيف التهاب الامعاء (التهاب القولون الغشائى الكاذب ) لهذا السبب، إذا اصبت باسهال شديد أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد تناول هذا الدواء، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

يجب أن يتم تخزين شراب ابيدروكسيل IBIDROXIL ( بعد اعدادة ، أى بعد أضافة الماء الى المسحوق ) في الثلاجة ( من 2 الى 8 درجة مئوية ) و يجب التخلص من أي كمية باقية من الشراب  بعد 10 يوما من أعدادة .

ينبغى استخدام ابيدروكسيل IBIDROXIL  بحذر في :

  1. انخفاض وظائف الكلى.
  2. حساسية للبنسلين
  3. يحتوي شراب ابيدروكسيل IBIDROXIL المعلق على الأسبارتام، وهو مصدر للفينيل ألانين، وذلك قد يكون غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي في ​​استقلاب البروتين يسمىبيلة الفينيل كيتون.

موانع الإستعمال

لا يجب أستعمال ابيدروكسيل IBIDROXIL فى :

  1. حساسية من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة السفالوسبورين .
  2. لا ينصح هذا الدواء للأطفال دون ثلاثة أشهر من العمر.
  3. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
ابيدروكسيل Ibidroxil
ابيدروكسيل Ibidroxil

أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

هذا الدواء لا يُعرف عنة أنة قد يسبب آثار ضارة على الاجنة عند استخدامه  من قبل النساء الحوامل ، ولكن كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن يستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما يعتبر ضروريا من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

هذا الدواء يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة. فمن غير المرجح أن يكون ضارا على الرضع والمرضعات، ولكن ينص الصانع أنه ينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات.

الآثار الجانبية المحتملة 

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى ، و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء. :

  1. إسهال.
  2. غثيان.
  3. آلام في البطن.
  4. صداع .
  5. دوخة.

العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، مثل الفطريات أو الخمائر ( الكانديدا) ، و بالتالى قد يسبب في بعض الأحيان التهابات مثل مرض القلاع.

  1. ارتفاع مؤقت في أنزيمات الكبد.
  2. التقيؤ.
  3. انخفاض أعداد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.
  4. الطفح الجلدي.
  5. الحكة.
  6. االتهاب القولون الغشائي الكاذب
  7. اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
  8. التهاب الكبد .
  9. التهاب الكلى (التهاب الكلية الخلالي).
  10. رد الفعل التحسسي الشديد (الحساسية المفرطة).

التفاعلات الدوائية

كيف يمكن لــ ابيدروكسيل IBIDROXIL أن  يؤثر على الأدوية الأخرى؟

حبوب منع الحمل و ابيدروكسيل

في الماضي،كان النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل ينصحن باستخدام  وسيلة إضافية لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري) في أثناء علاجهن بـمضاد حيوي مثل هذا ، و لمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ ابيدروكسيل IBIDROXIL ، و الأن  فقد تغيرت  هذه النصيحة، و لم تعد هناك حاجة  إلى استخدام أسلوب إضافي لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء العلاج بالمضادات الحيوية.

ومع ذلك، إذا كنتى تأخذين حبوب منع الحمل ، و أصيبتى بالقيء أو الإسهال نتيجة لأخذ هذا المضاد الحيوى ، فيجب عليك اتباع التعليمات الخاصة بالقيء والإسهال الموصوفة في النشرة المرفقة  مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

مضادات تجلط الدم و ابيدروكسيل 

المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل ابيدروكسيل قد يعزز تأثير الأدوية المضادة لتخثر الدم ( لمنع تجلط الدم) ، مثل الوارفارين، فإذا كنت تأخذ الوارفارين، فطبيبك قد يريد منك اختبارات دورية ( أكثر من المعتاد ) لقياس ( وقت تخثر الدم ) أثناء علاجك بهذا الدواء .

التطعيمات و ابيدروكسيل

لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم ، و حتى ثلاثة أيام على الأقل بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ أموكسيل Amoxil .

البروبينسيد يزيد من مستوى الدم من سيفادروكسيل.

ابيدروكسيل -نشرة معلومات المريض

ابيدروكسيل شراب معلق - النشرة الداخلية
ابيدروكسيل شراب معلق - النشرة الداخلية
ابيدروكسيل شراب معلق – النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.