أليرفين حبوب للبالغين.. تعليمات و إرشادات المريض

أليرفين ، دواء ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الهيستامين ، و يستخدم أليرفين ، لتخفيف أعراض و مظاهر الحساسية مثل:

  1. سيلان ( دموع ) و حكة العينين نتيجة الحساسية .
  2. سيلان و حكة الأنف و العطس .
  3. الطفح الجلدى و الحكة الجلدية .

أمثلة الحالات التى تستجيب للعلاج بــ أليرفين :

  1. تخفيف مظاهر الحساسية الجلدية( الاحمرار و الحكة و الطفح الجلدى ) ، نتيجة العديد من الأسباب ، مثل : لدغ الحشرات ،إزالة الشعر ، صبغ الشعر ، غيرها من مهيجات ( محفزات ) التحسس الجلدى .
  2. احيانا يستخدم أليرفين ، لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الانفية .
  3. الحساسية الموسمية التى تترافق مع التغير فى الطقس ( مثل حساسية موسم الربيع ) .

ما سبق لا يمكن أعتبارة حصرا  للأعراض التى يمكن ان يستخدم فيها دواء أليرفين ، و قد يصف لك طبيبك أليرفين ، لحالة غير تلك الحالات المذكورة سالفا .

مضادات الحساسية من الجيل الثاني: أليرفين ، مضاد للحساسية ( مضاد للهستامين ) ، يؤخذ عن طريق الفم ، و ينتمى إلى  “الجيل الثاني” من مضادات الهيستامين التي يتم استخدامها لعلاج علامات وأعراض الحساسية ، و هو مشابه لمضادات الهيستامين من الجيل الثاني الآخرى ، مثل لوراتادين (كلاريتين)، السيتريزين (زيرتك) وأزيلاستين .

مضادات الهستامين التي لا تسبب النعاس: أليرفين ، (و غيرة من مضادات الهستامين من الجيل الثانى ) ، لا تعبر (تصل ) بسهولة إلى المخ ،  ولذلك، فإنها تسبب النعاس بشكل  أقل من غيرها من مضادات الهستامين ، و لذلك يطلق على هذة الفئة من مضادات الهستامين اسم ( مضادات الهيستامين الغير مسببة للنعاس أو Non – Sedating Anti – Histaminic ) .

أليرفين ، يعمل عن طريق منع  مفعول مادة طبيعية معينة تسمى (الهيستامين) ، و هذة المادة هى التى تسبب أعراض الحساسية مثل الحكة و الطفح الجلدى ، و بمنع أنتاج/ مفعول الهستامين ، تختفى أعراض الحساسية.

التركيب والتوافر

أليرفين أقراص
أليرفين أقراص

فيكسوفينادين هو المكون النشط فى  أليرفين .

أليرفين ، قد يتوافر، ( فى بعض الدول ) ،  فى عدة تركيزات ، و فى عدة اشكال صيدلانية و منها :

  1. أليرفين 60 ملجم أقراص .
  2. أليرفين 180 ملجم أقراص .

تنوية هام : المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الدوائية لــ أليرفين .

إرشادات الأستعمال

  • إذا كنت تأخذ أليرفين ، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة.
  • لا تأخذ مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم والمغنيسيوم في غضون ساعتين  من أخذ أليرفين ، هذا الدواء، فمضادات  الحموضة تقلل من امتصاص أليرفين.
  • أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن أو اذا كانت تزداد سوء، بالرغم من تناولك لـــ أليرفين ، بانتظام لمدة 5 أيام متتالية.
  • يمكن تناول أليرفين ، مع أو بدون الطعام. جدير بالذكر أن تناول أليرفين على معدة فارغة ، يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع .
  • يجب تناول أقراص أليرفين ، مع كمية كافية من الماء، و لا يجب تناول اقراص أليرفين ، باستخدام عصير الفاكهة (مثل التفاح والجريب فروت، أو البرتقالي) لأنها قد تقلل من امتصاص هذا الدواء.
  • لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية لــ أليرفين ، لأن زيادة الجرعة لن تؤدى إلى زيادة المفعول ن و لكنها ستؤدى إلى زيادة وتيرة حدوث الاعراض الجانبية .

إذا كنت تستخدم  شراب أليرفين ، فعليك الإلتزام بالتعليمات التالية :

  1. رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  2. قياس الجرعة بعناية باستخدام أداة مدرجة لقياس الجرعة .
  3. لا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس الجرعة .

جرعة أليرفين ، فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل ، و من اهم تلك العوامل :

  1. السن .
  2. الحالة المرضية .
  3. مدى الاستجابة للعلاج .

متى وكيف أتناول أليرفين؟

في العادة ما تكون جرعة أليرفين، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

أليرفين ALLERFEN
أليرفين ALLERFEN

ما هى جرعة أليرفين؟

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج. الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

  • جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة: 60 ملجم ( من فيكسوفينادين ) ، كل 12 ساعة ، أو 120 مرة يومياًُ.
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 11 سنة: 30 ملجم فيكسوفينادين ، كل 12 ساعة .
  • جرعة الاطفال من 6 اشهر ، و حتى 2 سنة: 15 ملجم فيكسوفينادين ، كل 12 ساعة .
  • جرعة الأطفال أقل من 6 أشهر: يجب أن تحدد الجرعة بواسطة الطبيب المختص.

ما هى مدة المعالجة بـ أليرفين؟

مدة تناول أليرفين : يمكن ان تمتد طوال موسم الحساسية ، دون مشاكل تذكر ، و لكن فى العادة ما يمتد العلاج من 5 الى 10 ايام متواصلة فى العديد من الحالات .

الآثار الجانبية

مقدمة هامة

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( أليرفين ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف أليرفين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول أليرفين، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أليرفين .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

الآثار الجانبية الاكثر شيوعيا ، و التى تترافق مع استخدام أليرفين ، تشمل ما يلى :

  1. السعال.
  2. الصداع .
  3. الغثيان و القىء .
  4. الميل إلى النعاس .
  5. ألم فى العضلات .
  6. قد تحدث الحمى ( ارتفاع فى درجة الحرارة ) .
  7. اضطراب في المعدة.

 إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ أليرفين ، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

إحتياطات ومحاذير

  • قبل تناول أليرفين ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبى الخاص بك ، لا سيما من أمراض الكلى .
  • قبل تناول أليرفين ، أحرص على أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، أو الادوية العشبية .
  • قد يؤدى تناول أليرفين ، إلى تغير فى نتائج بعض الاختبارات و الفحوصات المعملية ،لذلك ، يجب عليك قبل أجراء اى فحص او اختبار معملى ن ان تخبر مسئول المختبر ، أنك تتناول أليرفين ، و قد ينصحك فى بعض الأختبارات ان تتوقف عن تناول أليرفين ، لفترة ، قبل الخضوع للاختبار .

هل أليرفين مناسب للحوامل؟ 

قواعد عامة

  • بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل ( حتى و لو كانت أمنة ) و خصوصا فى الثلث الاول و الثلث الاخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة و، و هذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل .
  • بالنسبة لدواء أليرفين ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية اللاتى تناولت امهاتهن عقار فيكسوفينادين (المادة الفعالة فى أليرفين ) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء أليرفين يمكن أستخدامة  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل.

يمكن استخدام أليرفين  اثناء الحمل , و لكن بعد ان توزن شدة الاعراض , مقابل المخاطر المحتملة , و هذا عمل لا يقوم بة الا طبيب مختص , و سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة ( و التى فى العادة ما تكون أقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .

هل يمكن للأم المرضع أخذ أليرفين؟

استخدام أليرفين بواسطة الامهات  خلال فترة الرضاعة الطبيعية لن يتوقع منه أن يسبب أي آثار سلبية على الطفل الرضيع .

الدراسات أشارات ، إلى أن تناول أليرفين ، أثناء الرضاعة الطبيعة ، يؤدى إلى افراز مادة تيرفينادين ( مادة مستقلبة من مادة فيكسوفينادين ) فى حليب ثدى الأم ، بكميات ضئيلة للغاية ، لا يتوقع معها أن تسبب مشاكل على الرضيع.

فيكسودين (فيكسوفينادين ) النشرة الداخلية
FEXODINE is similar to ALLERFEN

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

معلومات أخرى

  1. لا تستعمل أليرفين ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  2. يجب تخزين أليرفين، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  3. يجب تجنب تناول أليرفين ، مع أدوية البرد و الرشح و التى لا تحتاج الى وصفة طبية مثل ( بانادول كولد ، فلورست ، فلوتاب ، … الخ ) .
  4. إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  5. تأكد من ابقاء أليرفين ، بعيدا عن متناول الاطفال .
تلفاست اقراص -النشرة الداخلية
Telfast is simillar(alternative to) ALLERFEN

نشرة معلومات المريض

Patient Information Leaflet
أليرفين حبوب.. النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

فينادكس ( فيكسوفينادين ) النشرة الداخلية
ALLERFEN is similar (alternative) to FENADEX

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

Categories and Tags: #R06AX26, #Fexofenadine_tablets, #AMOUN, #EGYPT, #A_letter, #حرف_ا.

For-English-Information
ALLERFEN tablets-English-Information
أليرفين أقراص - النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.