سوتابريم Sutaprim

سوتابريم Sutaprim
سوتابريم Sutaprim

سلفاميثوكسازول +   ميثوبريم ، هى  المواد النشط فى سوتابريم Sutaprim .

قد يتوافر سوتابريم Sutaprim ، فى عدد من التركيزات و الاشكال الصيدلانية ، و هى :

  1. سوتابريم أقراص ( القرص الواحد يحتوى على : 80 ملجم + 400 ملجم سلفاميثوكسازول ) .
  2. سوتابريم فورت أقراص ( القرص الواحد يحتوى على : 160 ملجم + 800 ملجم سلفاميثوكسازول ) ، و أحيانا ، يطلق علية :أقراص سوتابريم المضاعف القوة.
  3. سوتابريم شراب ( كل 5 مل من الشراب ، تحتوى على : 40 ملجم + 200 ملجم سلفاميثوكسازول).

المعلومات فى هذا المقال ، تنطبق على كافة التركيزات و الأشكال الصيدلانية لـــ سوتابريم Sutaprim .

سوتابريم Sutaprim : التعريف و دواعى الاستعمال

  • يستعمل سوتابريم Sutaprim ، فى علاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة (و البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) .
  • سوتابريم Sutaprim ، مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( أدوية السلفا ).
  • تنوية هام : للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية سوتابريم Sutaprim ، ينبغي أن يستخدم سوتابريم Sutaprim فقط ، لعلاج أو منع العدوى التي ثبت بقوة أو يشتبه في أنها ناجمة عن الجراثيم الحساسة لمكونات سوتابريم Sutaprim.

الحالات التى يستخدم فيها سوتابريم Sutaprim

أولا : سوتابريم و التهابات المسالك البولية

قد يصف بعض الأطباء  سوتابريم Sutaprim ، لعلاج التهابات المسالك البولية بسبب سلالات بكتيرية  حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : الإشريكية القولونية، سلالات  كليبسيلا،  المتقلبة الرائعة والمتقلبة الاعتيادية.، و غيرها من السلالات الحساسة للسلفا .

ثانيا : سوتابريم و التهاب الأذن الوسطى الحاد

أحيانا يوصف سوتابريم Sutaprim فى حالات  التهاب الأذن الوسطى الحاد ،  في الأطفال ، بسبب سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : المكورات السبحية الرئوية و المستديمة النزلية .

هناك بيانات محدودة عن سلامة الاستخدام المتكرر لـــ سوتابريم Sutaprim ، فى الأطفال  دون سن الثانية عشرة من العمر.

لا يجب استخدام سوتابريم Sutaprim للوقاية ، أو  لفترات طويلة في علاج  التهاب الأذن الوسطى.

ثالثا : سوتابريم و التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن في الكبار

قد يصف بعض الاطباء سوتابريم Sutaprim لعلاج التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن بسبب سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات : المكورات السبحية الرئوية و المستديمة النزلية .

رابعا : سوتابريم و داء الشيجلا Shigellosis

يوصف سوتابريم Sutaprim ،  لعلاج التهاب الأمعاء الناجمة عن سلالات الشيجلا الحساسة لمركبات السلفا .

خامسا : بكتريم لعلاج  الاسهال في الكبار ، المعروف بــ travrller’s diarrhea

يوصف سوتابريم Sutaprim ، لعلاج حالات الاسهال ، فى الكبار ، الناجمة سلالات بكتيرية حساسة لمركبات السلفا ، و من أمثلة تلك السلالات الإشريكية القولونية.

سوتابريم Sutaprim : الآثار الجانبية

مقدمة هامة

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( سوتابريم Sutaprim ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  • الطبيب المعالج قام بوصف سوتابريم Sutaprim بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول سوتابريم Sutaprim، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من سوتابريم Sutaprim .
  • الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

لا ينبغي ان  تحل المعلومات الواردة فى هذا المقال ، محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

 

  1. سوتابريم Sutaprim ، قد تتسبب فى مجموعة الآثار الجانبية ، و من أكثرها شيوعا : الاضطرابات المعدية المعوية (الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية) وردود فعل حساسية على الجلد (مثل الطفح الجلدي).
  2. سوتابريم Sutaprim ،قد تتسبب فى حدوث تفاعلات جلدية خطيرة ، و بعضها قد يكون مهدد للحياة، فقد يؤدى تناول سوتابريم Sutaprim ،إلى متلازمة ستيفن جونسن ( أو انحلال البشرة السمى ،  و هى حالة خطيرة تصيب الطبقات العليا من الجلد و تتسبب فى تاكلها ، و قد تؤدى إلى الوفاة ) . فى العادة ما يتضح ما إذا كان المريض أكثر عرضة لهذة التفاعلات فى بداية العلاج ، و فى العادة ما تبدأ هذة التفاعلات الجلدية فى الحدوث خلال الفترة الأولى  من العلاج ، و يجب إيقاف العلاج بــ سوتابريم Sutaprim  عند اول ظهور للطفح الجلدى ، او أى آثار تدل على زيادة الحساسية لمكونات سوتابريم Sutaprim .
  3. سوتابريم Sutaprim ، قد تتسبب فى تغيرات فى صورة الدم ( تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) ، مما يؤدى إلى حالات مثل : فقر الدم ، قلة الصفيحات،قلة كريات الدم البيضاء ، فقر الدم الانحلالي وفقر الدم الضخم الأرومات.
  4. قد يسبب سوتابريم Sutaprim ، مجموعة من الاعراض الجانبية التى تؤثر على الجهاز الهضمى ، و تشمل تلك الاعراض الجانبية الهضمية ما يلى : التهاب الكبد (اليرقان أو داء الصفراء)  وارتفاع نسبة البيلروبين فى الدم ، التهاب الأمعاء الكاذب، والتهاب البنكرياس، التهاب الفم، التهاب اللسان، والغثيان، والتقيؤ، آلام في البطن، والإسهال، وفقدان الشهية.
  5. قد يسبب سوتابريم Sutaprim ، مجموعة من الاعراض الجانبية التى تؤثر على الجهاز البولي التناسلي ، و تشمل تلك الاعراض ما يلى :: الفشل الكلوي، التهاب الكلية الخلالي، قلة البول أو انقطاع البول، امكانية تكون حصوات الكلى .
  6. سوتابريم Sutaprim ، قد تتسبب فى فرط بوتاسيوم الدم، نقص صوديوم الدم.
  7. التهاب الأعصاب المحيطية، وترنح، والدوار، وطنين، والصداع.
  8. الهلوسة، والاكتئاب، واللامبالاة، والعصبية.
  9. ألم مفصلي وألم عضلي.
  10. السعال، وضيق في التنفس .
  11. ضعف، والتعب، والأرق.

للأبلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  سوتابريم Sutaprim فى جمهورية مصر العربية

من الرابط التالى، ستنتقل إلى صفحة خاصة بمركز اليقظة الدوائية المصرى

http://epvc.gov.eg.allium.arvixe.com/arabic/ViewPage.aspx?Pid=31

للأبلاغ  عن أى آثار جانبية لـــ سوتابريم Sutaprim فى المملكة العربية السعودية

المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية

الهاتف المجانى :  8002490000 .

بريد الكترونى  :   npc.drug@sfda.gov.sa .

الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

فى الدول الأخرى

يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

استعمال سوتابريم Sutaprim أثناء الحمل و الرضاعة

هناك أدلة إيجابية ، تشير إلى خطورة تناول سوتابريم Sutaprim ، على الجنين البشري ، ولكن الفوائد المحتملة يمكن أن تبرر استخدام سوتابريم Sutaprim  في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

الدراسات أشارات ، إلى أن تناول سوتابريم Sutaprim ، أثناء الرضاعة الطبيعة ، يؤدى إلى افراز مكونات الدواء  فى حليب ثدى الأم ، بكميات ضئيلة للغاية ، لا يتوقع معها أن تسبب مشاكل على الرضيع ، و مع ذلك ، ينصح بالحذر، و خصوصا فى الاطفال الخدج ، و الرضع المصابين بالصفراء ، و لا يجب ان تتناول الام سوتابريم Sutaprim ، اذا كان رضيعها أصغر من شهرين .

سوتابريم Sutaprim : إرشادات الاستعمال

  1. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ( سوتابريم Sutaprim ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  2. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول سوتابريم Sutaprim على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  3. من الضرورى مواصلة استخدام سوتابريم Sutaprim حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  4. قبل البدء فى العلاج بـــ سوتابريم Sutaprim ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  5. يجب التوقف عن تناول سوتابريم Sutaprim ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.
  6. ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى.
  7. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ سوتابريم Sutaprim ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  8. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  9. من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ سوتابريم Sutaprim ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  10. قد يسبب سوتابريم Sutaprim ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.