أدوية مدعمة للكبد ❶ سيليمارين ( الحقائق الغائبة )

سيليمارين ، لة نشاط مضاد للاكسدة ( مما يقل من تلف الخلايا و يعزز تجديد خلايا الكبد ) ، كما أن الــ سيليمارين يقلل من آثار التهاب الخلايا ، و يساهم السيليمارين ، بشكل ما ، فى منع تكون الالياف فى الكبد ( التليف الكبدى ). سيليمارين لة تاثير  مفيد فى في أمراض الكبد المزمنة  مثل :

  1. الالتهاب الكبدى الوبائى ( الالتهاب الكبدى الفيروسى ) .
  2.  أمراض الكبد المتعلقة بالافراط فى تناول الكحول .
  3. الكبد الدهنى ( الدهون على الكبد ) .
  4.  التسمم الكبدى نتيجة تناول المخدرات او التعرض للمواد الكميائية .
  5. الكبد الدهني غير الكحولي.
  6.  حالات سرطان خلايا الكبد .

وفقا للدراسات التى أجريت على السيليمارين ، على المدى الطويل ، و جد ان الــ سيليمارين يساعد مرضى تليف الكبد ( الناجم عن تعاطى الكحول ) ، فى البقاء على قيد الحياة لفترة اطول .

إيضا بناء على نتائج الدراسات ، تبين ان السيليمارين يقلل ، غلى حد كبير ، من انتشار الخلايا السرطانية ، و يقلل من مقاومة الخلايا للانسولين ، الامر الذى يفيد بشكل ما مرضى السكر ..

علاوة على ما سبق ، فان الــ سيليمارين ، لة  تأثير مضاد للتصلب فى  الشرايين ، بالإضافة إلى ذلك،  تم الكشف عن نشاط مضاد للالتهابات وتأثير كابح  للاورام ، لذلك فاحيانا يستخدم السيليمارين كعلاج مساعد فى بعض أمراض الأورام .

الادوية المحتوية على مستخلص الــ سيليمارين ، فى العادة ما تصنف على انها مكملات غذائية ، و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدام تلك المنتجات ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية المسجلة كعقاقير .

قد يوجد الـــ سيليمارين ، فى المستحضرات العلاجية ( المكملات الغذائية ) ، بشكل منفرد ، و قد يكون مخلوطا مع غيرة من المستخلصات النباتية او الفيتامينات او المعادن .

ما هو الــ سيليمارين ؟

هناك نبات ، ينمو بشكل طبيعى فى بلدان البحر المتوسط ، يسمى ( الشوك المقدس ، او نبتة الشوك المريمية ، او Milk Thistle  ) ، و هذا النبات هو المصدر الرئيسى للسيليمارين ، فالسيليمارين يتم استخلاصة من هذا النبات ، و تجدر الإشارة إلى أن السيليمارين ، يطلق علية احيانا اسم ( حليب الشوك أو Milk Thistle  ) .

جدير بالذكر ان المكون الاكثر فعالية فى مستخلص السيليمارين ، هى مادة تسمى سيليبين Silibin  .

الآثار الجانبية

أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر أنك بصحة جيدة أثناء استخدامك لــ دواء يحتوى على السليمارين ، حتى لو كنت لا تعتقد أنه مرتبط بالدواء.

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية. و التأثير الجانبي هو استجابة غير مرغوبة للدواء عندما يؤخذ في الجرعات العادية. و الآثار الجانبية يمكن ان تكون خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. و في العادة ما يمكن السيطرة على معظم الاثار الجانبية ، وبعضها قد يزول من تلقاء نفسة مع مرور الوقت .

الآثار الجانبية المذكورة أدناه لن يختبرها كل من يأخذ هذا الدواء. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فقم بمناقشة مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة. فقد لا تواجه أي منها.

إذا ما تم تناول سيليمارين ، وفق للجرعات الموصى بها ، فمن غير المتوقع ان يسبب اى آثار جانبية تذكر ، حتى اذا ما استمر تناولة لفترات طويلة .و مع ذلك قد يسبب سيليمارين ، الآثار الجانبية التالية فى بعض الحالات ، و هى :

  1. ردود فعل حساسية الجلد .
  2. الانتفاخ والإمساك.
  3. انخفاض الصفائح الدموية.
  4. الدوخة، والصداع.
  5. ارتفاع البيليروبين في الدم،مما يتسبب فى اعراض مرض الصفرا .
  6. آلم المفاصل.
  7. ألم فى المعدة .
  8. تغيرات فى التذوق .

سيليمارين ، قد يخفض مستويات السكر في الدم. وينصح بالحذر مع مرض السكري ، مع ضرورة مراقبة مستويات السكر فى الدم بانتظام .

تحذيرات هامة

ينبغى تجنب استخدام السيليمارين فى النساء المصابات بامراض ناجمة عن خلل هرمونى ، مثل سرطان الثدى او الرحم ، وسرطان المبيض، سرطان بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية.

قبل البدء في استخدام الدواء ، تأكد من إبلاغ طبيبك عن أي حالات طبية أو عن أي حساسية لديك من الادوية أو الأطعمة ، و عن أي أدوية أخرى تتناولها ، و عليكى إخبار طبيبك سواء كنتى حاملاً أو تخططين للحمل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، وأية حقائق مهمة أخرى عن صحتك. هذه العوامل قد تؤثر على كيفية استخدام هذا الدواء.

الحمل و الرضاعة

ينبغى الحذر عند استعمال سيليمارين فى النساء الحوامل أو المرضعات نظرا لعدم وجود أدلة كافية لدعم الاستخدام الآمن.

الجرعات المقترحة

تنوية هام : ينبغى ، الألتزام بالجرعة التى حددها لك طبيبك المعالج ، أو بتلك المدونة فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .

الجرعات المذكورة فى المقال ، إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها كأساس لتحديد جرعة اى حالة ، دون الرجوع الى الطبيب المعالج .

 حالات الالتهاب الكبدى  الفيروسي الحاد

تكون الجرعة من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات ، لمدة ثلاثة أسابيع.

❷ حالات تليف الكبد  حساسية الانف

تكون الجرعة من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات ، لمدة ثلاثة أسابيع.

❸ جرعة مرضى السكر من النوع الثانى

الجرعة من 200 إلى 230 ملجم من سيليمارين ، مقسمة على 3 جرعات ( او كجرعة واحدة )  ، لمدة تتراوح من 4 الى 12 اسبوع ، جنبا الى جنب مع علاج السكر العادى

❹ حالات اعتلال الكلية  السكري (مرض الكلى)

الجرعة 140 ملجم ، من سيليمارين ،  ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر.

❺ لتلف الكبد من المخدرات و السموم

تكون الجرعة من 160 إلى 800 ميلليجرام ،  من سيليمارين ، عن طريق الفم يوميا ، مقسمة فى  ثلاث جرعات،  لفترات تتراوح بين 15 يوم إلى 5 اسابيع .

❻ فى امراض الكبد المزمنة

من 160 ملجم الى 480 ملجم ، من مرة الى 4 مرات ، يوميا ، بحسب الحالة ، لمدة ثلاثة اشهر .

سليمارين لة تاثير مفيد فى في أمراض الكبد المزمنة
سليمارين لة تاثير مفيد فى في أمراض الكبد المزمنة

أدوية تحتوى على مادة سليمارين

فيما يلى بيان بأسماء المكملات الغذائية التى تحتوى على السليمارين( إما بشكل منفرد أو ممزوج مع مكونات نشطة أخرى).

ليفر البيومين بلس محسن وظائف الكبد.

ليس بالضرورة ان يحتوى الجدول التالى على اسماء جميع الادوية الادوية التى تحتوى على مادة الــ سليمارين ، إسأل الصيدلى عن أدوية السلسيمارين .

 
الإسم Name وصف العبوة و سعرها
إكساكت كبسول EXACT 150mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 18 جنية مصرى
هيبامارين كبسول HEPAMARIN 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 21 جنية مصرى
هيباتيكم كبسول HEPATICUM 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 22.5 جنية مصرى
ليجاليكس أقراص LEGALEX 70mg 40 tab عبوة 40 قرص بــ 12 جنية مصرى
ليجالون كبسول LEGALON 140mg 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 30 جنية مصرى
ليفامارين أكياس LIVAMARIN 140mg 5 sachets عبوة 5 اكياس بــ 6 جنية مصرى
ليفابروتيكت أكياس LIVOPROTEC 140mg 10 sachet عبوة 10 اكياس بــ 9 جنية مصرى
ماريجون كبسول MARIAGON 140 MG 30 Caps عبوة 30 كبسولة بــ 28.5 جنية مصرى
سيليمار أقراص SILIMAR 140mg 30 TABS عبوة 30 كبسولة بــ 18 جنية مصرى

تواصل معنا

إدراة مدونة و موقع فاماسيا و فارماتوب ، تحرت الدقة فى كل معلومة مدونة فى هذا المقال، و حاولنا تغطية كافية المعلومات التى قد تهمك ، و إذا كان لديك أى إستفسار أو سؤال فيمكنك التواصل معنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال أو من خلال صفحة تواصل معنا من الرابط هنا.كما يمكنك أيضا طرح سؤالك علينا أو إضافة تقيمك و تعليقك  من خلال صفحة مراجعات جوجل من الرابط هنا .

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمكرأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة مواقع فارماسيا ( فارماسيا ، فارماتوب، روشتات ) مهم ، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة ، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى مجموعة فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.