أموفيت ج أقراص فيتامين سي الفورارة

يساعد أموفيت ج، فى تعزيز نشاط الجهاز المناعى للجسم، وفي الغالب يُوصف أموفيت ج خلال نزلات البرد و فى فترات النقاهة التى تلى بعض الإجراءات الجراحية و الأزمات المرضية الحادة و المزمنة. القرص الواحد من  أموفيت ج ، يحتوى على 1000 ملجم من فيتامين سي. من المفيد الإشارة إلى أن الإحتياج اليومي الموصى بة من فيتامين سي هو 90 مليجرام للرجال و75 مليجرام للنساء، وهذة الكمية يمكن أن يحصل عليها الإنسان بشكل طبيعي عن طريق الغذاء الصحي. لذلك لا تأخذ أموفيت ج من تلقاء نفسك، بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة – الجرعات المرتفعة من فيتامين سي يمكن أن تؤثر على صحتك بالسلب. استشر الطبيب قبل أن تأخذ أموفيت ج.

أمــوفــيــت ج أقراص فوارة Amovit - C
أمــوفــيــت ج أقراص فوارة Amovit – C

ما هى فوائد أموفيت ج؟

في الغالب يُوصف أقراص أموفيت ج الفوراة في الحالات التالية:

  1. للوقاية من و علاج نقص فيتامين ج .
  2. لزيادة مقاومة الجسم فى حالات الانفلونزا و نزلات البرد.
  3. الاصابات الشديدة و الحميات.

ما هي أهمية فيتامين سي؟

  1. حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن مضادات الأكسدة.
  2. تعزيز الجهاز المناعي.
  3. تحسين عمليات التمثيل الغذائى للبروتينات و الكربوهيدرات و غيرها من عمليات إستقلاب المغذيات.
  4. الحد من التعب و الشعور بالإرهاق.
  5. تشكيل الكولاجين الطبيعي الذى يساهم فى تخليق الأنسجة الضامة و تحسين مظهر الجلد و البشرة.
  6. تدعيم الوظيفة الطبيعية للأوعية الدموية واللثة والجلد والأسنان والغضاريف والعظام.
  7. فيتامين سي يزيد من امتصاص الحديد.

تحذيرات واحتياطات

إذا كان لديك سرطان، تحقق مع طبيب الأورام الخاص بك قبل استخدام تركيزات عالية من فيتامين سي، حيث  تشير الأبحاث أن الخلايا السرطانية قد تحفزها التركيزات العالية من فيتامين سي.

يجب على الناس المصابين بحصى الكلى أو تاريخ من حصى الكلى أيضا تجنب تناول كميات كبيرة من فيتامين سي  ، حيث  يمكن أن تزيد من مخاطر حصى الكلى.

يجب على الناس الذين يعانون من أنيميا الفول(اضطراب في التمثيل الغذائي معروفة باسم نقص نازعة الجلوكوز 6 فوسفات (G6PDD) ) تجنب الإفراط في فيتامين سي لأنها يمكن أن تدمر خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يعانون من هذة الحالة .

بالرغم من آمان أموفيت ج ، بالنسبة للحوامل و المرضعات ، و لكن من المنصوح بة للحوامل و المرضعات ، الحصول على احتياجات الجسم من فيتامين سى ، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات مثل القرنبيط، والحمضيات، والطماطم.

الآثار الجانبية

أموفيت ج،  قد يسبب الآثار الجانبية التالية في بعض الناس:

  1. ألم المعدة
  2. الغثيان و / أو التقيؤ
  3. صداع الراس
  4. حرقة.
  5. الاسهال .
  6. حصى الكلى.

فيتامين سي/ أموفيت ج- أسئلة شائعة ومتكررة

هل زيادة جرعة فيتامين سي تسبب هشاشة العظام؟

الاستمرار في تناول فيتامين سي يومياً ، لفترات طويلة و بجرعات مرتفعة ( تزيد عن 500 مليجرام في اليوم) قد يؤدي إلى أضرار صحية وخيمة، يشعر بها المريض في شكل شعور عام بالإجهاد والتعب، مع اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الحرقان و الحموضة، والإسهال. نصيحة: لا تتناول فيتامين سي بدون وصفة طبية ، وإذا فعلت ذلك فلا تتناولة بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة. 

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الامريكية حددت الكمية التي يحتاجها الإنسان من فيتامين سي يومياً بـ 90 ملجرام و75 مليجرام للنساء. والغذاء الصحي المتوازن يحتوي على كمية كافية من فيتامين سي التي يحتاجها الجسم.

كما أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة أن لا تزيد جرعة فيتامين سي عن 2000 ملغ في اليوم, , وفي الحالة التي تزيد فيها الجرعة عن 2000 ملغ قد تسبب اعراضا جانبية ومنها:

  1. الإصابة بالإسهال.
  2. تكون حصاة الكلية نتيجة لتكسر فيتامين سي  في الجسم إلى حمض الأوكزاليك.
  3. الشعور بالغثيان والإجهاد.
  4. التهاب المعدة واضطرابها.

هل تناول فيتامين سي عن طريق الفم يفتح البشرة؟

يتم تسويق المستحضرات الموضعية ( الكريمات والسيروم والغسولات) المحتوية على فيتامين سي على ادعاء أنها تعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها بالإضافة إلى قدرتها على إخفاء التجاعيد أو تأخير ظهورها، وذلك بسبب خواص فيتامين سي المضادة للأكسدة. وهذا دفع الناس إلى إستعمال فيتامين سي الفموي( أقراص فيتامين سي مثل أموفيت ج) لنفس الغرض، وهذا الإستعمال غير مدرج في قائمة استعمالات فيتامين سي الفموي، ولا يوجد ما يدعمة بالأدلة أو الأبحاث. بالإضافة إلى خطورة الإصابة بالتسمم بفيتامين سي . لذلك لا تأخذي فيتامين سي عن طريق الفم لتفتيح أو للعناية بالبشرة دون استشارة الطبيب .

أشعر بكسل وخمول مع وجود بعض الصداع والإجهاد، هل لو أخذت فيتامين سي هيساعدني؟

لا أنصحك بتناول فيتامين سي من تلقاء نفسك، ويجب أن تعرض نفسك على طبيب أمراض باطنة لتقييم حالتك، ووضع الخطة العلاجية المناسبة. قد تكون الأعراض التي تشكو منها بسبب فقر الدم( الأنيميا) وستلاحظ بعد البدء بعلاج فقر الدم حصول تحسن تدريجي بالأعراض. وينصح حاليا بالاعتماد في الحمية الغذائية على الأطعمة الغنية بالحديد، ومن أهم مصادره الغذائية: اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن، والبيض، والبقوليات، والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة المدعمة بالحديد، والخضراوات الطازجة مثل البروكلي، ويعتبر فيتامين سي من العوامل المساعدة على امتصاص الحديد من الطعام، لذا ينصح كذلك بالإكثار من الأطعمة المحتوية على فيتامين سي مثل (الموالح، الخضروات  ذات الأوراق الخضراء كالبقدونس وما شابه، البابايا، الجوافة، الفراولة، الكيوي…).

هل يمكنني أخذ أموفيت ج كل يوم؟

القرص الواحد من أموفيت ج يحتوي على 1000 مليجرام فيتامين سي، و غير منصوح بأخذ أموفيت ج بشكل يوميي ، دون وصفة طبية تحدد الجرعة ومدة الاستعمال.

معظم الناس ، يمكنهم أن يحصلوا على الكميات اليومية الموصى بها من فيتامين سي (  90 مليجرام للرجال و 75 مليجرام للنساء) من خلال نظامهم الغذائي. ويجب التأكيد على أن تناول جرعات عالية من فيتامين سي (أكبر من 2000 ملليغرام يوميًا للبالغين) قد تسبب حصوات الكلى والغثيان والإسهال.

هل يمكن تناول جرعة أموفيت ج في الليل؟

أفضل وقت لتناول جرعة أموفيت ج ( او آي مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن) في الصباح مع أو بعد وجبة الإفطار.

هل يؤثر أموفيت ج على نتائج الاختبارات المعملية؟

قد يتداخل فيتامين سي عند تناولة بجرعات مرتفعة و/ أو لفترات طويلة مع نتائج بعض الاختبارات المعملية ، مثل بعض اختبارات البراز أو بعض اختبارات فحص الجلوكوز.

مقالات ذات صلة قد تفيدك

  1. التسمم بالفيتامينات.
  2. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  3. كيف يدعم فيتامين (ج) نظام المناعة الصحي؟
  4. نصائح هامة لحماية طفلك من نزلات البرد.

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  1. إذا كنت تأخذ أو تعطى لطفلك أموفيت ج من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  2. خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
  3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
  4. يمكن أن يقلل فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) من كمية فيتامين بى 12 التي يمتصها الجسم، تجنب تناول جرعة فيتامين سي خلال ساعة واحدة قبل أو بعد تناول أدوية الفيتامينات الأخرى.
  5. من المهم أيضا التنوية إلى ان حمض الاسكوربيك ( فيتامين سى ) ، يعزز ( يزيد ) من امتصاص الحديد ، مما يساهم فى زيادة فعالية مكمللات الحديد.
  6. ينبغى الإحتفاظ بعبوة أموفيت ج فى درجة حرارة من 15 الى 30 مئوية و بعيداً عن متناول الاطفال .
  7. لا تستعمل أموفيت ج، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  8. إذا نسيت تناول جرعة، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  9. تأكد من ابقاء أموفيت ج، بعيدا عن متناول الاطفال .
  10. التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  11. البدائل المتاحة: فيتاسيد ج، ريدوكسون سي، أوبسا سي، سيفيتيل، أموفيت ج، فيتامين ج -سيديكو أكياس، أسكوربوفيت حبيبات فوراة.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.