كــلاريـــمــيــكس Klarimix اقراص / شراب

كلاريميكس أقراص KLARIMIX TABLET
كلاريميكس  KLARIMIX 

كلاريثروميسين ، هو المكون النشط فى كــلاريـــمــيــكس Klarimix .

يتوافر كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، فى عدة تركيزات و عدة اشكال صيدلانية :

  1. كلاسيد 500 ملجم أقراص .
  2. كلاسيد 500 ملجم أقراص ممتدة المفعول .
  3. كلاسيد 250 ملجم أقراص .
  4. كلاسيد 125 ملجم شراب معلق .
  5. كلاسيد 250 ملجم شراب معلق .

تنوية هام : المعلومات فى هذا المقال تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الصيدلانية بــ كــلاريـــمــيــكس Klarimix .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، مضاد حيوى ، فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا، مثل المستدمية النزلية، العقدية الرئوية، المفطورة الرئوية، المكورات العنقودية الذهبية ، و غيرها .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، يمنع البكتيريا من النمو عن طريق التدخل في قدرتها على صنع البروتينات..

فى العادة ما يُوصف كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، ضد مجموعة واسعة من الامراض التى تسببها البكتيريا الحساسة للكلاريثروميسين ، مثل :

  1. التهاب الأذن الوسطى.
    التهاب اللوزتين.
  2. التهاب الحلق.
  3. التهاب الحنجرة.
  4. التهاب الشعب الهوائية.
  5. الالتهاب الرئوي.
  6. التهابات الجلد .
  7. كما يستخدم كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، في علاج الالتهابات التي تسببها المتفطرة الطيرية، و هى  بكتيريا ترتبط ارتباطا وثيقا بالبكتيريا المسببة لمرض السل.
  8. يستخدم كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، فى تركيبة مع الاموميبرازول و الاموكسيسيللين ، لعلاج جرثومة المعدة ( pylori ) و التى تسبب قرحة المعدة .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix : الآثار الجانبية

بشكل عام ، يتحمل الجسم كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، بشكل جيد، والآثار الجانبية  فى العادة ما تكون خفيفة وعابرة.

فيما يلى مجموعة من اكثر الىثار الجانبية شيوعيا ، و التى يمكن ان يسببها كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا كان من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

  1. غثيان.
  2. إسهال.
  3. طعم غير طبيعي.
  4. سوء الهضم.
  5. آلام في البطن .
  6. صداع.
  1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال كــلاريـــمــيــكس Klarimix إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

بشكل نادر ،  قد يتسبب كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، فى آثار جانبية خطيرة ، و هى :

  1. فشل الكبد.
  2. عدم انتظام ضربات القلب .
  3. فقدان السمع.
  4. نوبات تشنجية .
  5. ينبغى تجنب استعمال كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، فى المرضى المعروف أن لديهم حساسية من كلاريثروميسين أو غيرها من المضادات الحيوية المنتمية لفئة الماكرولايد  مثل الاريثروميسين، فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix, و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .
  6. كــلاريـــمــيــكس Klarimix ،مثل كل المضادات الحيوية ، يمكن ان يؤثر على على البكتيريا الطبيعية الموجودة فى القولون ، مما يتسبب فى حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle ASSOCIATED Diarrhea أو التهاب القولون الغشائى الكاذب ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix : التفاعلات مع الأدوية الآخرى

يتفاعل كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، مع  العديد من الأدوية لأنه يقلل من نشاط إنزيمات الكبد المسئولة عن تخليص الجسم من الادوية ، مما يؤدى إلى زيادة تركيز الأدوية الاخرى فى الدم ،  وهذا يؤدي إلى زيادة أمكانية ظهور الآثار الجانبية لتلك الادوية ، و من الامثلة على هذة التفاعلات الدوائية ، هى امكانية ان يؤثر كــلاريـــمــيــكس Klarimix على تركيز الادوية التالية فى الدم :

  1. سيمفاستاتين (زوكور ) .
  2. أتورفاستاتين (ليبيتور) .
  3. فيراباميل .
  4. أملوديبين (نورفاسك).
  5. ديلتيازيم .
  6. فياجرا .
  7. ليفيترا .
  8. كاربامازيبين ( تجريتول ) .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix أثناء فترة الحمل

  • بشكل عام لا يجب أن يستخدم  كــلاريـــمــيــكس Klarimix في فترة الحمل باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها , و التى تمت دراستها بشكل كافى .
  • يجب اللجوء الى كــلاريـــمــيــكس Klarimix فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix : أثناء الرضاعة الطبيعية

من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع لــ كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، أن  يصاب الرضيع بالاسهال .

بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص , و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى كــلاريـــمــيــكس Klarimix  فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها التام خلال فترة الرضاعة .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix : معلومات آخرى

  • كــلاريـــمــيــكس Klarimix ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى ماكروليدز Macrolids .
  • كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، يستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا).
  • كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .
  • الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام  كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة .
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix  فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام كــلاريـــمــيــكس Klarimix    حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ،  فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .
  • فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .
  • بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، , فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ،  و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يتم تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ،  12 ساعة ( مرتين يوميا ) أو مرة واحدة يوميا  , لمدة تتراوح من 7 الى 14 يوم أو حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • يمكن تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، مع او بدون الطعام .
  • من الممكن تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix ،  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات .

كــلاريـــمــيــكس Klarimix يمكنة ان يؤثر على أنتظام ضربات القلب

  • فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .
  • مادة كلاريثروميسين،  المادة الفعالة فى كــلاريـــمــيــكس Klarimix ، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بــ ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .
  • خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix  مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :
  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  1. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  2. استخدام الادوية المدرة للبول .
  3. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  4. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  5. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

لذلك يجب الحذر عند تناول كــلاريـــمــيــكس Klarimix  فى الحالات السالفة الذكر .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.