ما فائدة حبوب بروتون فى الإرتجاع المريئى؟

يمكن أن يصف لك طبيبك بروتون مع ادوية أخرى عند معالجة إرتجاع المرئ، بهدف تقليل الشعور بالحموضة و حرقة المعدة . يحدث الإرتجاع المريئى بسبب عودة جزء يسير من حامض المعدة إلى الجزء السفلي من المريء( الأنبوب الذى ينقل الطعام من الفم إلى المعدة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى بسيط ( عندما تكون كمية الحامض المرتجع قليلة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى شديد، إذا زادت كمية الحامض المرتجع وحدثت على فترات متقاربة فإنها تصبح مرضية إذ تسبب التهاباً وتآكلاً في الغشاء المخاطي المبطن للمريء، و فى لاغالب ما يشعر مريض الإرتجاع المريئى بما بالأعراض التالية:

  1. الرغبة فى التقيؤ.
  2. حرقان أو حموضة فى فُم المعدة أو فى أسفل الصدر.
  3. دوخة خفيفة.
  4. إحساس بالسخونة فى الجسم ، و لكن ليس إرتفاع فى درجة الحرارة .
  5. يشعر المريض بأن الطعام موجود على رأس المعدة مع حموضة تصعد إلى الفم.
  6. قد يعانى من مرارة فى الحلق و الفم.
  7. قد يشعر بألم فى فُم المعدة، و قد لا يشعر بذلك.
أقراص بــــروتـــون PROTON
أقراص بــــروتـــون PROTON

ما هو الإرتجاع المريئى؟ و لماذا يحدث؟

يحدث الإرتجاع المريئى نتيجة ضعف فى العضلة الفاصلة بين المرىء و المعدة، مما يسمح برجوع السائل الحمضى من المعدة إلى المرىء)، و فى معظم الأحيان يحدث هذا الضعف بدون سبب معروف ، و لكن أيضا هناك عدة أسباب غالباً ما تساهم فى ضعف عضلة أسفل المرئ( صمام أسفل المرىء)، فعل  سبيل المثال :

  1. التدخين والطعام الدهني والشوكولاته والمشروبات الكحولية تزيد من هذا الضعف فى الصمام الفاصل بين المرىء و المعدة.
  2.  البدانة فى الغالب ما تترافق مع الاصابة بداء الارتجاع المريئى.
  3. امتلاء المعدة وبطء تفريغها في الأمعاء، كما يحدث فى مرضى القولون العصبى أحياناً، أو فى المرضى الذين يتناولون ادوية نفسية و عصبية، فالأدوية تبطىء حركة الجهاز الهضمى، مما يؤدى مع مرور الوقت إلى داء الارتجاع المريئى؟

علاج الإرتجاع المريئى

تنوية هام: إذا كنت تعانى من آى أعراض تشير إلى إصابتك بالإرتجاع المريئى، فيجب عليك عرض نفسك على أخصائي فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمي للفحص والتشخيص، و لا تستخدم المعلومات أو الأدوية الموجودة فى هذا المقال من تلقاء نفسك، فقد تكون غير ملائمة لحالتك، و قد تؤخر التشخيص لحالات مرضية أكثر خطورة. دائما إستشير الطبيب أو الصيدلى. يمكنك التعرف على عناوين و تليفونات أطباء الجهاز الهضمى فى الاهرة و الجيزة من الرابط هنا.

فى الغالب ما يوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى المرضى بما يلى:

  1. إدخال تغيرات على نمط الحياة، مثل تغير سلوكيات و نوعية الطعام.
  2. يوصى بفقد الوزن لدى البدناء.
  3. تفادي الوجبات الكبيرة والدسمة والشوكولاته والتدخين، وتناول العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

فى الغالب يُوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى بالعقاقير التالية:

دواء مضاد للحموضة : قد يصف لك الطبيب دواء لتقليل إفراز حموضة المعدة، و أدوية الحموضة التى فى الغالب ما يصفها الأطباء تنتمى إلى واحدة من فئتين مضادات الحموضة من فئة معطلات مستقبلات الهستامين الهضمية مثل زنتاكرانىرانيتيدين مضادات الحموضة من فئة معطلات مضخة البروتون مثل كونترولوك ،بروتون ، لوسك، نيكسيوم.

دواء منشط لحركة المعدة و منظم لحركة الجهاز الهضمى مثل بريمبران أو موتيليم .

دواء معالج لعسر الهضم، يحتوى على إنزيمات هاضمة و مكونات عشبية.

ننصحك بقراءة مقال : بروتون 20 -40 مجم حبوب الحموضة و حرقة المعدة

النشرة الداخلية لأقراص بروتون - بانتوبرازول
النشرة الداخلية لأقراص بروتون – بانتوبرازول

بروتون- نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
بروتون 20 ميلجرم اقراص – النشرة الداخلية

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #بانتوبرازول

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة 

 روشتة ❶ مرض الإرتداد المعدى المريئى

داء الإرتداد المعدى المريئى ، يحدث داء الارتداد المعدي المريئي (GERD) عندما يتدفق حمض المعدة راجعًا إلى أنبوبة تصل الفم بالمعدة (المريء). يمكن أن يسبب هذا الارتجاع (الارتجاع الحمضي) تهيّج ببطانة المريء. و يتميز بالأعراض التالية :

  1. حرقان في صدرك (حرقة في المعدة)، عادة بعد تناول الطعام، والذي قد يزداد الأمر سوءً في الليل.
  2. ألم الصدر.
  3. صعوبة البلع، ارتجاع طعام أو سائل حامض، إحساس بوجود كتلة في الحلق.

كونترولوك ، فلوكسوبرايد ، سباسكولون من الادوية التي في العادة ما يصفها أطباء الجهاز الهضمى لعلاج حالة الإرتداد المعدى المريئى … تابع القراءة من الرابط هنا .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.