بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري – جرثومة المعدة

خطورة جرثومة المعدة

هيليكوباكتر بيلوري ( PYLORI ) هو نوع من البكتيريا ، و يشتهر بين الناس باسم ( جرثومة المعدة ) ، و يمكن لبكتيريا الهيليكوباكتر بيلورى أن تدخل الجسم وتعيش في الجهاز الهضمي، و بعد سنوات عديدة، يمكن لهذة الجرثومة  أن تسبب  تقرحات في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، و فى بعض الناس، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

شيوع جرثومة المعدة

العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى.

بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة )
بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة )

جرثومة المعدة سبب قرح المعدة

تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة .

طرق العدوى

تنتشر العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) عن طريق الغذاء والماء، أو الأواني، وهى أكثر شيوعا في البلدان أو المجتمعات التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو الصرف الصحي الجيد، كما يمكن الاصابة  من خلال الاتصال مع اللعاب أو سوائل الجسم الأخرى من المصابين.

جرثومة المعدة تصيب الأطفال

كثير من الناس تصاب بـ بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، خلال مرحلة الطفولة، و تعيش في الجسم لسنوات قبل ظهور الأعراض.

أعراض جرثومة المعدة

من أعراض الاصابة بــ هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هو الشعور بألم خفيف أو حرقة في البطن( حموضة ) ، قد تأتي وتذهب، ولكن فى العادة ما تشعر بهذا العرض عندما تكون  معدتك فارغة، مثل بين وجبات الطعام أو في منتصف الليل. ويمكن أن تستمر لبضع دقائق أو لساعات. و قد تشعر أنك أفضل بعد تناول الطعام، وشرب الحليب، أو تناول أدوية مضادة للحموضة.

مقالات ذات صلة بجرثومة المعدة

  1. وسائل الكشف عن جرثومة المعدة .
  2.  إختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.