فينتو – برونكال بلس Vento – Bronchal

فينتو – برونكال بلس شراب ، دواء موسع للشعب الهوائية و طارد للبلغم . فينتو – برونكال بلس شراب ، يحتوى على المكونات النشطة التالية :

  1. دايفيللين ( مادة موسعة للشعب ، و هى مادة مشتقة من الثيوفيللين ) .
  2. جوايفنيزين ( مادة طاردة للبلغم ) .

دواعى الاستعمال

يستخدم ثيوفيللين ( أحد المكونات النشطة فى فينتو – برونكال بلس شراب ) ، لمنع وعلاج الضيق في التنفس، وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى.، حيث يعمل ثيوفيللين على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى و فتح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل من التنفس أسهل، كما يمكن أن يستخدم ثيوفيللين أحيانا لعلاج مشاكل  التنفس في الأطفال الخدج ( المولود قبل ميعاد مولدة المتوقع ).

يعمل جوايفنيزين ( واحد من مكونات فينتو – برونكال بلس شراب  )  ، على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم ) ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .

يستعمل فينتو – برونكال بلس شراب  فى تخفيف السعال ، و توسيع الشعب الهوائية ، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة او طردة ، و هذا الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى مثل :

  1. التهاب الشعب الهوائية والربو القصبي.
  2. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  3. توسع القصبات.
  4. انتفاخ الرئة.

معلومات و نصائح هامة

  1. فى العادة ما يتم وصف فينتو – برونكال بلس شراب ، مع أدوية المضادات الحيوية .
  2. قد يسبب فينتو – برونكال بلس شراب بعض الأثار الجانبية ، و من اكثر تلك التأثيرات الجانبية شيوعا ما يلى : اضطرابات الجهاز الهضمى ، غثيان و قىء ، و خصوصا فى الجرعات الكبيرة .
  3. فينتو – برونكال بلس شراب ، لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .
  4. جرعة فينتو – برونكال بلس شراب ، لا بد أن تكون فردية ، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية .
  5. من المفضل أن يتم تناول جرعة فينتو – برونكال بلس شراب قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين .
  6. فينتو – برونكال بلس شراب ، يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
  7. يجب مواصلة استخدام فينتو – برونكال بلس شراب حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
  8. لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
  9. شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها فينتو – برونكال بلس شراب ، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ فينتو – برونكال بلس شراب .
  10. اذا كنت تتناول فينتو – برونكال بلس شراب دون وصفة طبية ، و استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب .
  11. لا تستعمل فينتو – برونكال بلس شراب لمدة تزيد عن 7 ايام دون وصفة طبية .

الحمل و الرضاعة الطبيعية

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول جوايفنيزين GUAFENSIN ( أحد المكونات الفعالة فى فينتو – برونكال بلس شراب ) خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات .

الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول جوايفنيزين GUAFENSIN خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام جوايفنيزين GUAFENSIN في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

الأستنتاج النهائى : لا يجب استخدام ادوية تحتوى على جوايفنيزين GUAFENSIN ( مثل : فينتو – برونكال بلس شراب ) خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

للمهن الطبية : جوايفنيزين GUAFENSIN Category C drug .

الرضاعة الطبيعية

غير منصوح بتناول فينتو – برونكال بلس شراب  خلال فترة الإرضاع . فلا توجد بيانات عن إفراز جوايفنيزين GUAFENSIN ( أحد المكونات الفعالة فى فينتو – برونكال بلس شراب ) في حليب الأم ، لذلك توصى الشركات المصنعة لأدوية تحتوى على جوايفنيزين GUAFENSIN بما يلى :  أنه نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول جوايفنيزين GUAFENSIN ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

تحذيرات و احتياطات

  • لا يجب استعمال فينتو – برونكال بلس شراب  اذا كنت تستعمل حاليا ( مثبطات المونو أمين أوكسيديز ) ، و هى ادوية خاصة لعلاج الاكتئاب و الذهان أو مرض الشلل الرعاش ، أو لمدة اسبوعين بعد التوقف عن استعمال ادوية مثبطات المونو امين اوكسيديز .
  • فينتو – برونكال بلس شراب ، قد يرفع ضغط الدم ، لذلك من المنصوح بة  فحص ضغط الدم بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.
  • بشكل نادر ، قد يتسبب فينتو – برونكال بلس شراب ، فى أثار جانبية خطيرة مثل : سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ، ألم فى الصدر ،نوبات تشنج  و عليك ان تخبر طبيبك أذا كانت واجهت تلك الاعراض .
  • بالرغم من أن فينتو – برونكال بلس شراب ، يستخدم فى علاج ضيق التنفس ، إلا أنة و بشكل شديد الندرة ، قد تتسبب فى تدهور مفاجئ فى حالة الربو ( ضيق شعب أو ضيق فى التنفس ) ، اذا لاحظت صفير مفاجىء فى الصدر فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

يجب الحذر عند تناول فينتو – برونكال بلس شراب  فى الحالات المرضية التالية ، و يستحسن ان يكون تناول فينتو – برونكال بلس شراب  فى هذة الحالات بعد استشارة الطبيب :

  1. أمراض القلب (على سبيل المثال : عدم انتظام ضربات القلب، أمراض نقص تروية القلب، وارتفاع ضغط الدم).
  2. الصرع .
  3. فرط نشاط الغدة الدرقية .
  4. مرض السكري.
  5. انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم .

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب فينتو – برونكال بلس شراب  الاعراض الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

  1. اضطراب في المعدة
  2. ألم المعدة
  3. الإسهال
  4. صداع
  5. الأرق ، و صعوبة النوم .
  6. الاحساس بعدم الراحة و العصبية .

قد يسبب فينتو – برونكال بلس شراب  أعراض جانبية خطيرة ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور اذا ما شعرت باى من الاعراض التالية :

  1. قيء
  2. زيادة أو سرعة دقات القلب
  3. عدم انتظام ضربات القلب
  4. نوبات تشنج .
  5. الطفح الجلدي.

الحساسية لمكونات فينتو – برونكال بلس شراب ،  ، امر نادر ، و فى العادة ما تظهر بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس للمادة الفعالة فيما يلى : تورم فى الوجة و خصوصا الشفتين و الخدين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، ضيق فى التنفس ، صعوبة فى البلع ، اذا ما شعرت باى من تلك الاعراض فغليك التوقف عن تناول فينتو – برونكال بلس شراب ، و طلب المساعدة الطبية على الفور ..

إرشادات و نصائح

  1. فينتو – برونكال بلس شراب ،  يمكن أن يؤخذ مع الطعام أو بدونه.
  2. يفضل رج الشراب جيدا قبل الاستعمال .
  3. اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  4. يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بـــ فينتو – برونكال بلس شراب .
  5. كبار السن أكثر عرضة للاثار الجانبية على القلب ( سرعة و عدم انتظام ضربات القلب ) نتيجة استخدام فينتو – برونكال بلس شراب .
  6. اذا استمر السعال لاكثر من اسبوع أو كان هنالك قابلية لتكرار حدوثة او كان مترافقا مع حمى ، طفح جلدى ، او صداع مستمر ، فيجب استشارة الطبيب.
  7. من الممكن ان يكون السعال المزمن علامة على حالة صحية خطيرة .

الجرعات المقترحة

  • اذا كنت تتناول فينتو – برونكال بلس شراب ، دون وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات المقررة داخل النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  • اذا كنت تتناول فينتو – برونكال بلس شراب ، بناء على وصفة طبية ، فعليك الالتزام بالجرعات التى حددها لك طبيبك .
  • الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا تعتمد عليها لتحديد جرعتك او جرعة طفلك .
  • جرعة البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة … 10 مل من شراب فينتو – برونكال بلس شراب  ثلاث مرات يوميا .
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 12 سنة… 5  مل ثلاث مرات يوميا .
  • جرعة الاطفال من 2 إلى 6 سنوات …. 2.5 مل ثلاث مرات يوميا .
  • لا ينصح بأستخدام فينتو – برونكال بلس شراب  للأطفال أقل من سنتين .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.