ايفيــســـتـا Evista

رالوكسيفين Raloxifene ، هو المكون النشط فى أقراص ايفيــســـتـا Evista .

أقراص ايفيــســـتـا Evista ، تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ( مغيرات مستقبلات الاستروجين الانتقائية أو selective oestrogen receptor modulator ) ، و التى تعرف اختصارا بـــ SERM .

أقراص ايفيــســـتـا
أقراص ايفيــســـتـا

دواعى استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista

أقراص ايفيــســـتـا Evista تستخدم فى الوقاية والعلاج من هشاشة العظام في النساء الذين اجتازوا سن اليأس.

كيف تعمل أقراص ايفيــســـتـا Evista

الاستروجين، هو الهرمون الأنثوى الرئيسي، و هذا الهرمون لة العديد من الوظائف و المهام في جميع أنحاء الجسم ، و هرمون الاستروجين من الهرمونات التى تلعب دور رئيسى فيما يلى :

  1. صحة بناء أنسجة العظام.
  2. استقلاب الكوليسترول.
  3. صحة نسيج الثدي وأنسجة الرحم.

عندما تبدأ  المرأة فى مرحلة انقطاع الطمث ، فأن مستويات الدم من هرمون الاستروجين تبدأ في الانخفاض وهذا يؤثر على الأنسجة التي تعتمد على هذا الهرمون .

فى النسيج العظمي، انخفاض مستويات هرمون الاستروجين تؤدي إلى زيادة في انهيار أنسجة  العظام، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان كثافة العظام، ( فقدان العظام يكون سريعا لا سيما خلال السنوات العشر الأولى بعد انقطاع الطمث) ، و هذة الحالة قد تتطور إلى هشاشة العظام – و هى حالة تكون فيها العظام ضعيفة و سهلة الكسر .

تستخدم  أقراص ايفيــســـتـا Evista  ، فى  منع وعلاج هشاشة العظام في النساء بعد سن اليأس. وهو يعمل عن طريق العمل على مستقبلات هرمون الاستروجين في أنسجة العظام، حيث يحاكى آثار ( مفعول ) هرمون الإستروجين الطبيعى ، و هذا يعكس تدريجيا على أنسجة العظام ، و يسبب زيادة في كثافة المعادن في العظام، مما يجعل العظام أكثر قوة ، و قد تبين أن أقراص ايفيــســـتـا Evista  ، يساهم فى  الحد بشكل كبير من خطر الاصابة بكسور في العمود الفقري.

أقراص ايفيــســـتـا Evista ، يحاكى مفعول هرمون الاستروجين في أنسجة العظام، ولكن لا يؤثر على أنسجة الثدي أو أنسجة الرحم. وهذا يعني أن الاستخدام طويل الأجل لا يحمل زيادة فى خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم  أو سرطان الثدي الذي يرتبط مع الاستخدام طويل الأمد للعلاج بالهرمونات البديلة القائمة على هرمون الاستروجين (HRT)، ومع ذلك، يرتبط أقراص ايفيــســـتـا Evista  مع زيادة خطر الاصابة بجلطات الدم في الأوردة (الجلطات الدموية الوريدية)، و هى مخاطر محتملة لجميع العلاجات الهرمونية البديلة .

نظرا لنشاطه الانتقائي،فأن أقراص ايفيــســـتـا Evista  ، غير فعال في تخفيف أعراض  نقص هرمون الاستروجين الآخرى التي تحدث أثناء سن اليأس، على سبيل المثال الهبات الساخنة.و الاكتئاب و غيرها من الاعراض .

تحذيرات هامة بخصوص أقراص ايفيــســـتـا Evista

  1. أقراص ايفيــســـتـا Evista ، قد تزيد من خطر جلطات الدم التي تتشكل في العروق ( الأوردة ) ، والخطر يكون أعلى إذا كان لديك عوامل الخطر الآخرى مثل  تاريخ شخصي أو عائلي، والتدخين، والسمنة، وبعض أمراض الدم).
  2. خطر جلطات الدم التي تتشكل في الاوردة (الجلطات) أثناء العلاج بـــ أقراص ايفيــســـتـا Evista ، يزداد بشكل مؤقت اذا كنت ستخضعين لعملية جراحية أو تعرضت لحالة مرضية مزمنة تستدعى عدم القدرة على الحركة لفترة طويلة ، فاذا كنت ستخضعين لاجراء جراحى أو مضطرة للبقاء دون حركة لفترة طويلة ، فعليك الرجوع الى طبيبك و استشارتة ، و الذى فى العادة ما سينصحك بالتوقف عن تناول أقراص ايفيــســـتـا Evista ..
  3. يجب التوقف عن تناول أقراص ايفيــســـتـا Evista ، قبل أى اجراء جراحى بفترة كافية ( لمدة لا تقل عن ثلاث ايام )، و عدم مواصلة تناول أقراص ايفيــســـتـا Evista بعد الجراحة إلا بعد استشارة طبيبك .
  4. إذا واجهت أي نزيف مهبلي أثناء تناول أقراص ايفيــســـتـا Evista يجب عليك استشارة طبيبك ، للتحقق من سبب ذلك النزيف .

أقراص ايفيــســـتـا Evista : الاحتياطات

يجب استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista ، بحذر فى الحالات التالية :

  1. النساء المعرضات لخطر الاصابة بجلطات الدم في الأوردة (مثل جلطة أو انسداد رئوي) على سبيل المثال بسبب تاريخ عائلي من جلطات الدم، والمدخنات ، و المصابات بالسمنة، أو النساء المصابات باضطرابات معينة فى الدم .
  2. المرأة التي لها تاريخ أو لديها عوامل خطورة للاصابة بالجلطة الدماغية .
  3. عدم انتظام ضربات القلب الناجمة عن الرجفان الاذينى ( و هو حالة ينقبض فيها الغرف الاذينية فى القلب بمعدل سريع و غير منتظم ) .
  4. سرطان الثدي (توصى الشركة المصنعة : أن أقراص ايفيــســـتـا Evista  لا ينبغي ان تستخدم حتى يتم الانتهاء من أي علاج لسرطان الثدي).
  5. النساء الذين لديهم مستويات مرتفعة من الدهون فى الدم ( خصوصا الدهون الثلاثية في الدم ) ، نتيجة تناول أدوية محتوية على هرمون الاستروجين عن طريق الفم (مثل حبوب منع الحمل أو HRT)، و اذا كان ذلك ينطبق عليك فينبغي رصد مستويات الدهون الثلاثية في الدم أثناء العلاج بـــ أقراص ايفيــســـتـا Evista .

موانع استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista

لا ينبغى استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista فى الحالات التالية :

  1. المريضات بجلطة دموية في الوريد، مثل جلطة دموية في الوريد الساقى (الخثار الوريدي العميق)، أو جلطات في الرئتين (الانسداد الرئوي)، أو في العين (جلطة فى أوردة الشبكية ) ، أو تاريخ مرضى مع هذة الحالات .
  2. النساء اللواتى لديهن علامات أو أعراض سرطان بطانة الرحم .
  3. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  4. انخفاض وظائف الكبد.
  5. المريضات باى حالة تسبب فشل التدفق الطبيعي للعصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء .
  6. نزيف مهبلي غير معروفة السبب.
  7. حمل.
  8. النساء اللواتي يخططن للحمل (جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب ) لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة).
  9. الرضاعة الطبيعية.
  10. مشاكل وراثية نادرة من التعصب لسكر الجلاكتوز، ونقص انزيم اللاكتاز ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) أو سوء امتصاص الجلوكوز الجالاكتوز (لان أقراص ايفيــســـتـا Evista تحتوي على سكر اللاكتوز).
  11. أقراص ايفيــســـتـا Evista لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.
  12. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية ( مثل ضيق التنفس ، تورم الوجة ، و الشفاة ، صعوبة فى البلع ) ، أوقف استخدام أقراص ايفيــســـتـا Evista، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista أثناء الحمل و الرضاعة

يجب عدم استخدام أقراص ايفيــســـتـا Evista أثناء الحمل أو فى النساء اللواتى يخططن للحمل ، لأنها قد تكون ضارة على الجنين. (جدير بالذكر أن المرأة تظل خصبة ( قادرة على الانجاب )  لمدة سنتين بعد آخر دورة شهرية لها إذا كانت أقل من 50، أو لمدة سنة واحدة إذا كان أكبر من 50 سنة).

استشيرى طبيبك فورا اذا أصبحت  حاملا أثناء العلاج.

من غير المعروف ما إذا كانت مكونات أقراص ايفيــســـتـا Evista  ، تمر خلال ي حليب الثدي.، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم  أقراص ايفيــســـتـا Evista ، بواسطة  النساء المرضعات، بسبب الضرر المحتمل الذي قد يصيب الرضيع .

أقراص ايفيــســـتـا Evista : الآثار الجانبية

تنويهات هامة :

  • الطبيب المعالج قام بوصف أقراص ايفيــســـتـا Evista بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول أقراص ايفيــســـتـا Evista كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أقراص ايفيــســـتـا Evista .آثار جانبية.

قد يترافق استعمال أقراص ايفيــســـتـا Evista ، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

 

  1. نوبات الهبات الساخنة ( التعرق و احساس بالسخونة )
  2. أعراض تشبه الانفلونزا
  3. تشنجات الساق
  4. تورم في الساقين والكاحلين بسبب زيادة احتباس السوائل (وذمة محيطية)
  5. جلطات الدم في الأوردة (على سبيل المثال، DVT، الانسداد الرئوي، خثار اوردة شبكية العين)
  6. انخفاض أعداد الصفائح الدموية في الدم
  7. آلام في البطن
  8. عسر الهضم .
  9. استفراغ و غثيان
  10. داء الشقيقة ( الصداع النصفى )
  11. صداع.
  12. طفح جلدي
  13. ارتفاع في ضغط الدم
  14. ألم الثدي.
  15. تضخم حجم الثدى .
  16. تجلط الدم في الشرايين (مثل السكتة الدماغية).

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أقراص ايفيــســـتـا Evista  فى جمهورية مصر العربية

من الرابط التالى

http://epvc.gov.eg.allium.arvixe.com/arabic/ViewPage.aspx?Pid=31

للابلاغ عن أى آثار جانبية لـــ  أقراص ايفيــســـتـا Evista  فى المملكة العربية السعودية

المركز الوطنى للتيقظ و السلامة الدوائية

الهاتف المجانى :  8002490000 .

بريد الكترونى  :   npc.drug@sfda.gov.sa .

الموقع الالكترونى :  www.sfda.gov.sa/npc .

فى الدول الأخرى

يمكن الاتصال بالمؤسسات و الهيئات الوطنية فى كل دولة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.