حبوب اكسيليتون Exluton لمنع الحمل

حبوب اكسيليتون Exluton ، هى نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية ، اكسيليتون دواء ينتمى إلى فئة من حبوب منع الحمل تسمى ( حبوب منع الحمل البروجيستيرونية) ، و هى ترجمة للمصطلح الانجليزى Progesteron Only Pill ، و التى تعرف اختصارا بــــ POP  .

ليفونورجيستريل ، هو العنصر النشط فى حبوب اكسيليتون Exluton ، و هو بروجيستيرون مخلق معمليا ، و يحاكى مفعول هذة المادة ، مفعول المركبات البروجستيرونية  الطبيعية التي ينتجها الجسم. و تستعمل حبوب اكسيليتون Exluton ، بواسطة النساء كوسيلة لمنع الحمل .

كيف تعمل حبوب اكسيليتون؟

حبوب اكسيليتون Exluton ، تمنع الحمل  بثلاث طرق، و هى :

  • أولا: حبوب اكسيليتون Exluton  تؤثر على المخاط الطبيعي في عنق الرحم ، فـــ حبوب اكسيليتون Exluton تزيد من سماكة ( لزوجة ) هذا المخاط، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية العبور من المهبل إلى الرحم.، وهذا المفعول يقلل من امكانية دخول  الحيوانات المنوية  إلى الرحم،و الوصول الى البويضة ، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الاخصاب للبويضة و الحمل .
  • ثانيا : حبوب اكسيليتون Exluton ، تغير من طبيعة بطانة الرحم ، و هذة التغييرات تمنع البويضة التى تم إخصابها من الانزراع ( التعشيش )  بنجاح على جدار الرحم.
  • ثالثا : حبوب اكسيليتون Exluton ، قد تمنع الإفراج عن البويضة من المبيض، ولكن هذا قد لا يحدث في جميع النساء اللائي يتناولن حبوب اكسيليتون Exluton .

إرشادات الاستعمال

  1. ينبغي أن تؤخذ حبة كل يوم على أساس مستمر، أي أن حبوب اكسيليتون Exluton ، تؤخذ دون انقطاع، بما في ذلك عند وجود الدورة  (وهذا بخلاف حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمونين ، والتي فى العادة ما تؤخذ يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، تليها أسبوع خالي من حبوب منع الحمل).
  2. يجب ابتلاع حبوب اكسيليتون Exluton ، مع كمية كافية من السؤائل .
  3. حبوب اكسيليتون Exluton ، يمكن أن تؤخذ مع أو بدون الطعام.
  4. يجب أن تؤخذ حبوب اكسيليتون Exluton باستمرار، في نفس الوقت كل يوم، لتكون فعالة في منع الحمل. إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات على ميعاد الحبة الدائم ، فإنك قد لا تكونين محمية ضد الحمل،  إذا حدث هذا، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

متى يمكنك  البدء في تناول اكسيليتون؟

  • من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ السيدة فى أخذ حبوب اكسيليتون Exluton ، في اليوم الأول من الدورة الشهرية ، و بهذة الطريقة تكونين محمية  من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل.
  • اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حبوب اكسيليتون Exluton ،( فى اول 5 ايام من الدورة )  حتى اليوم الخامس من الدورة ، دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع حمل إضافية ، ومع ذلك،فى بعض السيدات اللواتى تكون مدة الدورة لديهن قصيرة (مدة  الدورة الشهرية  23 يوما أو أقل)،فأن التأخر فى تناول حبوب اكسيليتون Exluton حتى اليوم الخامس من الدورة ، فان ذلك قد لا يوفر حماية ضد الحمل،  إذا حدث هذا فى تلك الفئة من النساء ، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .
  • يمكن أيضا أن تبدأ السيدة فى تناول حبوب اكسيليتون Exluton ، في أي وقت خلال الدورة الشهرية ، طالما كنت متأكدة  أنك لست حاملا، و  إذا كنت بدأت فى تناول حبوب اكسيليتون Exluton  فى اى وقت خلال الدورة الشهرية ، فيجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

اكسيليتون بعد الولادة

  • إذا كنت بدأت فى تناول حبوب اكسيليتون Exluton ، بعد الولادة،( تحديدا فى اليوم الـــ 21 من تاريخ الولادة ) فأنت محمية  من الحمل ، و لا تحتاجين إلى استخدام وسائل اضافية  لمنع الحمل.
  • استعمال حبوب اكسيليتون Exluton ، قبل مرور 21 يوم من تاريخ الولادة ، قد يزيد من خطر النزيف ، كما ان ذلك غير ضرورى .
  • فى حال استعمال حبوب اكسيليتون Exluton ، في وقت لاحق ( تالى ) لـــ 21 يوما بعد الولادة، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

اكسيليتون بعد الاجهاض او السقوط

  • إذا حدث الاجهاض أو السقوط ( و كان عمر الجمل وقتها أقل من 24 اسبوع ) ،فيمكنك البدء فى تناول حبوب اكسيليتون Exluton على الفور ، و بهذة الطريقة تكونين محمية من الحمل ، و لن تحتاجين  إلى استخدام أي وسائل إضافية لمنع الحمل. اذا لم تبدأ السيدة فى اليوم الاول الذى يلى الاجهاض او السقوط ، فيمكنك البدء أيضا في استخدام حبوب اكسيليتون Exluton ،( فى اول 5 ايام من تاريخ الاجهاض او السقوط  )  ، فيجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

ماذا أفعل إذا نسيت تناول اكسيليتون؟

ينبغي أن تؤخذ  حبوب اكسيليتون Exluton  في نفس الوقت كل يوم، اذا نسيت ميعاد الحبة ، فيجب تناول الحبة بمجرد تذكر ذلك ، و لكن  إذا مرت أكثر من ثلاث ساعات على ميعاد الحبة الدائم ، فإنك قد لا تكونين  محمية ضد الحمل،  إذا حدث هذا، يجب استخدام أسلوب  إضافي لمنع الحمل،مثل استعمال  الواقي الذكري  بواسطة الشريك الجنسى ، و يجب ان تحرصى على استعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لمدة يومين على الاقل بالرغم من مواصلتك لتناول حبوب منع الحمل بانتظام .

حبوب اكسيليتون Exluton
حبوب اكسيليتون Exluton

ماذا لو كنت مصابة بالإسهال أو القيء ؟

  • إذا حدث لك قىء خلال ساعتين من أخذ  حبوب اكسيليتون Exluton ، فيجب أن تأخذى حبة أخرى في أقرب وقت ( طالما شعرت انك بحالة جيدة و لن يحدث لك القىء مرة أخرى ) .
  • إذا استمر القيء، فأن هذا قد يجعل حبوب اكسيليتون Exluton ، أقل فعالية.، و فى هذة الحالة يجب عليك أيضا استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل ، على سبيل المثال الواقي الذكري، خلال فترة الاضطراب في المعدة ، و لمدة يومين بعد التعافي.
  • إذا كان لديك إسهال شديد ، فأن ذلك قد يؤثر على امتصاص حبوب اكسيليتون Exluton ، الى  مجرى الدم ويمكن ان تجعل حبوب اكسيليتون Exluton  أقل فاعلية في منع الحمل.، و فى هذة الحالة  يجب عليك استخدام وسائل اضافية لمنع الحمل مثل : الواقي الذكري بواسطة شريكك الجنسى ، خلال الاضطراب في المعدة، و  لمدة يومين بعد التعافي، مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل بشكل طبيعي.

معلومات هامة

  • حبوب اكسيليتون Exluton ، هى  حبوب لمنع الحمل ، و لا توفر أى حماية ضد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • حبوب اكسيليتون Exluton ، غالبا ما تسبب اضطرابات الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو  انقطاع الطمث ، و هذة الاضطرابات فى الحيض تمسل الى الاستقرار و يعود الحيض الى الانتظام بعد فترة من تناول حبوب اكسيليتون Exluton .
  • اذا حدث لك استمرار فى النزيف الغير منتظم ، فيجب استشارة طبيبك .
  • اذا كنت قلقة من ان تكونين حامل ( نتيجة انقطاع الطمث ) ، فيجب عليك استشارة طبيبك ، و مع ذلك فاذا كنت تتناولين حبوب اكسيليتون Exluton بانتظام و بشكل صحيح ، و لم تعانين من اضطراب فى المعدة ( قىء او اسهال ) و لم تتناولين اى ادوية اخرى تؤثر على فعالية حبوب اكسيليتون Exluton ، فمن غير المحتمل حدوث الحمل ، و يكون انقطاع الطمث امر عادى ملازم لــ حبوب اكسيليتون Exluton ..
  • النساء اللواتي يحملن أثناء استخدام  حبوب اكسيليتون Exluton ، فقد يكون هناك  مخاطر أكبر من حدوث الحمل  خارج الرحم ، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تواجهين  أي ألم مفاجئ أو غير طبيعي في البطن أثناء استخدامك لــ حبوب اكسيليتون Exluton ، وخاصة إذا الدورة مقطوعة أو خفيفة .
  • من المهم  الاشارة الى أن  النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية ( مثل حبوب اكسيليتون Exluton ) ، معرضات لزيادة طفيفة في خطر  اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي لا تستخدم هذه الوسائل لمنع الحمل..

يجب التوقف عن تناول حبوب اكسيليتون Exluton ،  واستشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  1. آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة.
  2. ألم في الصدر.
  3. ألم عند التنفس أو السعال.
  4. حكة في الجسم كله، واصفرار الجلد أو بياض من العينين (اليرقان).
  5. ألم شديد و مفاجىء في البطن.
  6. إذا كنت حامل .

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال حبوب اكسيليتون Exluton فى الحالات التالية :

  1. النساء اللواتى يعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي، لم يتم بعد تشخيص سببة .
  2. النساء المصابات بسرطان الثدي أو تاريخ من سرطان الثدي .
  3. النساء اللواتى يعانين من اضطرابات معينة وراثية  فى الدم يسمى  البورفيريا .
  4. حبوب اكسيليتون Exluton ، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

ينبغى استعمال حبوب اكسيليتون Exluton بحذر فى الحالات التالية

  1. النساء اللواتى لهن تاريخ من جلطات  الشرايين،تسببت فى سكتة دماغية، أوالذبحة الصدرية أو أزمة قلبية.
  2. النساء المصابات بحالة الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
  3. النساء التى يشتبة باصابتهن بسرطان الثدى .
  4. مريضات السكر .
  5. مريضات الكبد .
  6. مريضات متلازمة سوء الامتصاص الشديدة، مثل مرض كرون.
  7. المرأة التي لها تاريخ من بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد، فى العادة في الوجه ( الكلف ) ، خلال فترة الحمل أو استخدام سابق من حبوب منع الحمل .

 اكسيليتون و الرضاعة الطبيعية

  1. كميات صغيرة من مكونات حبوب اكسيليتون Exluton ، قد تنتقل إلى حليب الثدي، ولكن ليس هناك أي آثار ضارة معروفة على الرضع والمرضعات عندما يتم استخدام حبوب اكسيليتون Exluton  من قبل الأمهات المرضعات.
  2. حبوب اكسيليتون Exluton لا تؤثر على إنتاج الحليب .

الآثار الجانبية

  1. التغيرات في الدورة الشهرية، مثل النزيف غير المنتظم أو انقطاع الطمث في بعض الأحيان.
  2. استفراغ و غثيان.
  3. دوخة.
  4. الصداع / الصداع النصفي.
  5. تغييرات في الدافع الجنسي.
  6. تغيرات الوزن.
  7. آلم الثدي.
  8. مشاكل الجلد مثل ظهور الكلف .
  9. اكتئاب.
  10. الخراجات على المبايض.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.